القائمة الرئيسية

الصفحات

مسابقة تمكين لتطوير البرمجيات وتطبيقات الموبيل من وزارة الاتصالات

مسابقة تمكين لتطوير البرمجيات وتطبيقات الموبيل من وزارة الاتصالات

مسابقة تمكين لتطوير البرمجيات وتطبيقات الموبيل من وزارة الاتصالات
مسابقة تمكين لتطوير البرمجيات وتطبيقات الموبيل من وزارة الاتصالات
مسابقة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مسابقة رائعه ومميزه وتخدم الكثير من فئات المجتمع وشروطها وكل تفاصيلها فى هذه المقالة الرائعه :

تعلن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن :

 إطلاق الدورة السابعة من مسابقة تمكين لتطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوي الإعاقة للعام المالي 2019/2020، وسوف يتم فتح باب التقدم للمتسابقين لأفضل ابتكار يمكن تحويله إلى حل تطبيقي، من يوم الثلاثاء الموافق 17 ديسمبر 2019 وحتى يوم الأربعاء الموافق 5 فبراير 2020 وذلك في المحاور المعلنة على الموقع الإلكترونى  www.tamkeen.gov.eg، وسوف تعقد جلسة تعريفية بالتكنولوجيات المساعدة والرد على الاستفسارات يوم الأربعاء الموافق 25 ديسمبر 2019 الساعة الحادية عشر صباحاً، بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية الكيلو 28 طريق مصر – الإسكندرية الصحراوي، ويتم التقديم عن طريق التسجيل علي الموقع الالكتروني (www.tamkeen.gov.eg) مع تسليم نسخة ورقية من العرض الفني للفكرة اصل (موقع ومختوم) مرفقاً به صورة (غير موقعة او مختومة)، وفيديو توضيحي عن الفكرة مع عدم الإفصاح عن هوية المتسابق في الفيديو وسوف يستبعد أى متسابق يفصح عن هويته بالفيديو أو النسخة الورقية الغير مختومة، علي ان يتم تقديم جميع المستندات والفيديو قبل موعد غايته الساعة الثانية عشر ظهرا من يوم الأربعاء الموافق 5/2/2020 بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كيلو 28 طريق مصر اسكندرية الصحراوي مبني B1 القرية الذكية ولن يلتفت الى أي عرض يقدم بغير هذه الطريقة أو بعد المواعيد المحددة.

اهداف المسابقة :

تتمثل الأهداف الاستراتيجية للمسابقة في تشجيع مجتمع تكنولوجيا المعلومات في مصر على تطوير البرمجيات وتطبيقات الهواتف المحمولة للأشخاص ذوي الإعاقة باللغة العربية لتيسير الحياة لهم لتفعيل المعنى المقصود من المسابقة وهو (تمكين ذوي الإعاقة للتعايش داخل مجتمعنا)
كما تهدف المسابقة أيضاً إلى دعم الابتكارات التكنولوجية الحديثة في مجال البرمجيات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، والتي يمكن أن تمتد لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة الناطقين باللغة العربية.
يتم إطلاق المسابقة عن طريق فتح باب التقدم لكافة المبتكرين، واختيار الأنسب والأفضل عن طريق قيام لجنة فنية متخصصة في تقيم واعتماد البرمجيات للخروج بحلول تطبيقية ناجحة قادرة على تلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة والمنافسة في سوق البرمجيات.

خطوات المسابقة:

الاعلان عن المسابقة على الموقع الرسمي للوزارة www.mcit.gov.eg  والموقع الخاص بالأشخاص ذوي الاعاقة     www.tamkeen.gov.eg وفي الصحف الرسمية.
فتح باب التقدم للمسابقة ولمدة 8 أسابيع، تبدأ من الاعلان الرسمي في الصحف.
يتم عقد جلسة تعريفية عن التكنولوجيات المساعدة والرد على الاستفسارات ويتم تحديد موعدها بالاعلان، ويكون محضر الجلسة جزء لا يتجزأ من الخطوات المنظمة للمسابقة.
تقييم الابتكارات والتطبيقات المقدمة وفقاً لشروط التقدم للمسابقة، وتوافقها مع محاور المسابقة.
التحكيم الفني للابتكارات والتطبيقات التي اجتازت شروط التقدم للمسابقة من قبل اللجنة.
اختيار الابتكارات والتطبيقات الفائزة وفقاً لمعايير التحكيم الموضحة.
في حالة عدم اجتياز بعض التطبيقات في المسابقة للتقييم النهائي بنجاح يسمح بإعادة التقييم لتلك التطبيقات إذا ارتأت اللجنة الفنية ذلك.
2-شروط التقدم للمسابقة:
تكون الملكية الفكرية حقاً خالصاً للمتسابق، ويكون بتقدمه للمسابقة إقرار بملكيته للفكرة دون ادنى مسئولية على الوزارة.
أن يكون المتقدم مصري الجنسية.
يجوز التقدم للأفراد او الشركات الصغيرة والمتوسطة.
يحظر على العاملين بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التقدم في المسابقة سواء بالذات او الواسطة بأي صورة من الصور.

ويشترط لقبول فكرة الابتكار:

أن تتوافق الفكرة مع محاور المسابقة.
ان لا تكون الفكرة المقدمة قد تم تمويلها من قبل.
أن تكون الفكرة جديدة ومبتكرة.
لا يجوز التقدم بنفس الفكرة لأية جهة أخري من جهات الوزارة في المستقبل.
يلتزم المتسابق بكافة الشروط الواردة بهذه المسابقة ويعتبر تقدمه فيها بمثابة موافقة عليها.

3-طريقة التقديم للمسابقة:-

للاشتراك فى المسابقة من هذا اللينك 
رابط الاسئلة والاجوبة الخاصة بالاستفسارات من هذا اللينك 

يتم التقديم عن طريق التسجيل على الموقع الالكتروني ( (www.tamkeen.gov.eg مع تسليم نسخة ورقية من العرض الفني اصل (موقع ومختوم) مرفقا به صورة (غير موقعة او مختومة) و فديو توضيحي عن الفكرة مع عدم الإفصاح عن هوية المتسابق في الفيديو وسوف يستبعد أى متسابق يفصح عن هويته بالفيديو أو النسخة الورقية الغير مختومة.

العناصر المطلوب تغطيتها في الفيديو كما يلي:
اسم الفكرة او التطبيق .
وصف الفكرة او التطبيق (يمكن اضافة اي صور توضيحية تساعد اللجنة في فهم الفكرة).
قائمة بوظائف الفكرة او التطبيق.
تحديد نوع المنتج [Application Type].
  يمكن أضافه اى رابط URL يفيد فى ايضاح الفكره.
يجب تحديد بيئه تنفيذ التطبيق  (  تطبيق للهواتف الذكية [Smart phones]     اندرويد   /    (Android)   نظام التشغيل أى فون ( IOS) / موقع الكترونى [Website]    / تطبيق يعمل بنظم التشغيل الأعتياديه [Desktop Application] /  تكامل مع هارد وير (وصف الهاردوير المستخدم و بلد الصنع و اوجه التكامل).
 التطبيق يجب ان يكون باللغه العربيه.
تحديد نوع الأعاقه المستهدفة ( سمعيه /بصريه/توحد/حركيه/ذهنيه).
تحديد نوع  مستخدمى البرنامج ( أعاقه سمعيه / أعاقه بصريه/ أعاقه توحد/ أعاقه حركيه/لأعاقه ذهنيه/ أشحاص لهم صله بذوى الأعاقه مثل الأهل ,العاملين بالمؤسسات التى تخدم ذوى الأعاقه).
توضيح من هم أصحاب المصلحة ومستوى الألتزام والمسؤولية المطلوبة من كل منهم.
هل هناك أى رعاية مع أطراف خارجية للتطبيق؟ فى حالة وجود يرجى تحديد الجهه/الاطراف.
تحديد القيمة المضافة من تطبيق هذه الفكرة و ما اذا كانت فكرة جديدة او موجودة في السوق و أوجه التطوير المقترحة.
شرح مخطط انسيابى لسير العمل التطبيقى للمنتج.[Product workflows]
 عرض بعض الواجهات و الشاشات الخاصه بالمنتج.
شرح الأفتراضات و القيود و المخاطر.
تحديد المخرجات المتوقعه من المشروع [Product Deliverables] بالتفصيل.
كيفية اختبار / استلام المنتج [product acceptance criteria].
المدة المتوقعة لتنفيذ المشروع.
التكلفه الأجماليه للمشروع .
شرح خطتك لتسويق المنتج.
شرح كيفية ادارة المنتج و ضمان استمرار خدماته و استقراره بعد الأنطلاق.
شرح كيفية جمع البيانات التى سيتم استخدامها خلال المشروع [content data collection].

المواصفات المطلوبه فى الفيديو:

المده الزمنيه للفيديو لا تزيد عن 5 دقائق ( لن يتم مشاهده ما يزيد عن 5 دقائق و بالتالى ستكون الفكره غير مكتمله مما يعرض المشروع للرفض )
 يجب عدم التنويه عن هويه الشركه او صاحبها / او الفرد.
يجب عدم ظهور صاحب الشركه أو الفرد بشخصه فى الفيديو.
يجب ان لا يزيد حجم الفيديو عن 100 ميجا بايت.
علي ان يتم تقديم جميع المستندات والفيديو قبل موعد غايته الساعة الثانية عشر ظهرا من يوم الأربعاء الموافق 5/2/2020 بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كيلو 28 طريق مصر اسكندرية الصحراوي مبني B1 القرية الذكية ولن يلتفت الى أي عرض يقدم بغير هذه الطريقة أو بعد المواعيد المحددة.

4-محاور المسابقة:

فيما يلي المحاور التي تم تحديدها داخل نظام مسابقة تمكين :
التقنيات الصوتية واللمسية(Haptic technology): وتشمل التطبيقات البرمجية ونماذج الأجهزة والأدوات التي تزود الأشخاص من ذوي الإعاقات البصرية والذهنية وإعاقات صعوبة التعلم بإرشادات صوتية وتشمل تلك التطبيقات والأجهزة الناطقة مثل أجهزة التعرف على الألوان، وآلات وماكينات صرف النقود الآلية الناطقة، وتطبيقات وأجهزة قراءة النصوص الإلكترونية، والألعاب الناطقة المزودة بتقنيات لمسية، وأجهزة وتطبيقات أخرى تستخدم لإنجاز العديد من مهام الحياة اليومية مثل تطبيقات أجهزة الهاتف المحمول، وأجهزة قياس الضغط والسكر والترمومترات الطبية ... إلخ.
تطبيقات برمجية وأجهزة تتعامل مع لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية: وتشمل تطبيقات للترجمة والترجمة الفورية للغة الإشارة وتحويلها إلى نص، وتحويل النص إلى لغة إشارة يفهمها ذوي الإعاقة السمعية، وأيضاً تطبيقات لتحويل لغة الإشارة إلى صوت منطوق والصوت المنطوق للغة الإشارة، كما تشمل أيضا تطبيقات تعليمية تساهم في تعليم لغة الإشارة لأفراد المجتمع بشكل عام.
تطبيقات وأجهزة تقنيات طريقة برايل للمكفوفين: ويشمل هذا النوع من التقنيات تطبيقات تعليم طريقة برايل للمبصرين الذين يتعاملون مع المكفوفين، سواء في المدارس أو في مراكز طباعة الكتب والوثائق بطريقة برايل، وتطبيقات تحويل الوثائق المكتوبة باللغة العربية إلى نسق برايل على أجهزة الحاسب وذلك لطباعتها باستخدام طابعات برايل، هذا بالإضافة إلى أجهزة أسطر برايل الإلكترونية التي تمكن المكفوفين من قراءة ما يظهر على شاشة أجهزة الحاسب أو شاشات أجهزة الهاتف المحمول بطريقة برايل من خلال تلك الأسطر.
تعريب أجهزة وتطبيقات التكنولوجيا المساعدة لكافة الإعاقات.

أفكار مرتبطة بإتاحة التطبيقات البرمجية: 

ويهدف هذا المحور إلى تزويد التطبيقات البرمجية للحاسوب والأجهزة المحمولة، مثل تطبيقاتGraphical User Interface (GUI)  للأنظمة المختلفة بإمكانيات الإتاحة التي تيسر على الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية استخدام هذا النوع من التطبيقات.
تطبيقات الألعاب (Gamification) والبرامج التعليمية والتوعوية: (متضمناً برامج محاكاة الحياة اليومية لذوي الإعاقات المختلفة لرفع وعى الأفراد من غير ذوي الإعاقة بما يواجه أقرانهم من ذوي الإعاقة من تحديات يومية).
التقنيات والاجهزة التي تعتمد على التقنية (ثلاثية الابعاد (3D، وهي تقنيات يستفيد منها الأشخاص من ذوي الإعاقات البصرية والذهنية الإدراكية، ويشمل هذا النوع من أنواع التقنيات الوسائل التعليمية والمتاحف ثلاثية الأبعاد.
استخدام التقنيات الحديثة مثلAI (Artificial Intelligence)  و  IoT (Internet of Things)و Robotics في الابتكارات و الأجهزة والتي سيستفيد منها الأشخاص من ذوي الإعاقات الحركية والسمعية والبصرية والذهنية الإدراكية

انها فرصة رائعه للجميع فى الاشتراك فى هذه المسابقة الرائعه والتى تساعد الجميع وبها جوائز مميزة .
author-img
نسعي بإذن الله لمساعدة الجميع وتوفير بيئة تعلم متميزة لاكتساب مهارات مايكروسوفت اوفيس بمنهج معتمد والمهارات السلوكية وتطوير الذات وايضا تعلم المهارات الحياتية الازمه لعقل سوى ومطور وايجاد الوظيفه المناسبه للجميع وتلبيه احتياجات الجميع باذن الله

تعليقات