قد يعجبك

دروس لازم تعرفها قبل فوات الاوان

                   دروس لازم تعرفها قبل فوات الاوان

دروس لازم تعرفها قبل فوات الاوان

دروس لازم تعلمها لنفسك قبل ما الدنيا تعلمهالك.. 
كيف تعرف هدفك في الحياة قبل فوات الأوان
بعد فوات الأوان
بعد فوات الأوان خواطر
لماذا نندم بعد فوات الأوان
أعظم دروس الحياة
كلام بعد فوات الاوان

دروس الحياة لا تنتهي

1- متحاولش تساعد إنسان مش عايز يساعد نفسه، هيضيعلك وقتك و يشتتك نفسياً و أولوياتك هتتعرقل، إفلت الأيد اللي تعطلك
2 - « وانت بتدور علي المفقود. هتفقد الموجود » متكونش " كثير الشكوي " متسيبش الـ 99 نعمة اللي في حياتك و تدور علي الـ 1 المفقود. نعم ربنا عليك كتير بس إنت ركز♥  
3 - متخافش من الشخص اللي بيعبر عن غضبه بالصياح و الزعيق والعنف، خاف أكثر من بيلتزم الصمت و الهدوء و خليك منهم 😌
4 - متستناش ظروف مثالية عشان تبدأ لأنك هتيجي بعد وقت من المهام و القرارات المؤجلة اللي هينتج عنها تراكم هيحسسك بضغط نفسي.
5 - اللي إنت عايزو مكتوبلك و عارف طريقك، هتوصله بس بشرط " إبذل كل جهدك و هات أخرك في السعي عشانه "
6 - بعض من الأوقات هتضطر تشتغل و تذاكر و انت فاقد شغفك عشان مُضطر و مُلزم و ده يأكدلك إن الشغف وجوده مش دايماً أساسي
7 - إستمرارك في علاقات مؤذية ليك ملهوش غير دليل واحد و هو إنك « شايف نفسك متستحقش الأفضل » 
8 - تفكيرك مغناطيس، جاذب لكل مُعتقداتك لو بتفكر بسلبية هتلاقي نفسك بتنجذب للسلبيات و لو بتفكر بايجابية هتلاقي نفسك اوتوماتيك بتبعد عن كل ما هو سلبي و مُضر
9 - حوائج العباد كدا كدا مقضية من الله بس يا بختك لو ربنا حطك في طريق شخص محتاج للمساعدة. 
10 - حاول تكون مصدر الدعم لنفسك، و ميكونش إعتمادك علي دعم من الآخرين

“ما هي الدروس التي يتعلمها الناس غالبًا بعد فوات الأوان؟”

 تجيب عن هذا السؤال ” اليسا ساتارا”؛ الشريكة المؤسسة لأكاديمية “كود اللاجئين”، لتقدم 5 دروس حياتية يجب أن تتعلمها جيدًا.

دروس حياتية مهمة

1) التصور هو الواقع
إنها حقيقة؛ حيث يؤثر تصورك والطريقة التي تفسر بها وتفهم العالم بشكل مباشر في معتقداتك والطريقة التي تعيش بها حياتك.

هل تريد أن يكون واقعك ضيقًا أم شاسعًا؟ الحقيقة هي أن معظم الناس يريدون المزيد، حتى لو كان على مستوى اللاوعي. ويميلون إلى تعقب المزيد، من المهد إلى اللحد.
إذًا كيف تتعلم أن تعرف ما لا تعرفه؟ ابدأ بسؤال نفسك: ما الذي لا أعرفه؟ ما الذي تريد معرفة المزيد عنه؟

والأهم من ذلك: عليك أن تفهم أنه لا بأس أن تكون مخطئًا، فعنما نخطئ نتعلم ويزداد إدراكنا وخبراتنا.

2) كل شيء مؤقت
أوقاتك الجيدة مؤقتة وأوقاتك السيئة مؤقتة؛ لذلك عندما تكون مستيقظًا استمتع بهذا الوقت، وكن ممتنًا له. وعندما تكون محبطًا اعلم أنك ستتخطى الأمر وأنها ليست النهاية، وأنه مجرد اختبار. الحياة مليئة بالتحولات والمنعطفات والصعود والهبوط والمفاجآت.

لذا؛ عليك تذكُر أن الأمر يتعلق بالرحلة وليس الوجهة. إن إدراك القيمة الكاملة لمصاعبك وأخطائك الفادحة هو مفتاح تقدير الرحلة. من المهم أن تظل متواضعًا وأن تكون ممتنًا للأفراح التي تجلبها لك الحياة.

كل شيء مؤقت؛ لذا حقق أقصى استفادة منه.

3) أهمية التواجد
يقول الحكيم “لاوتزه”: “إذا كنت مكتئبًا فأنت تعيش في الماضي، وإذا كنت قلقًا فأنت تعيش في المستقبل، وإذا كنت في سلام، فأنت تعيش في الحاضر”.

وفي أغلب الأحيان نميل إلى القلق بشأن ما سيحدث، أو شيء حدث بالفعل. في حين أنه من الضروري الاهتمام بمستقبلك والتفكير فيه، احرص على عدم السماح له بإعاقة حاضرك. اللحظات تتحول إلى ذكريات؛ لذلك استمتع باللحظة التي تحصل عليها.

وعادة ما يستغرق الأمر مدى الحياة من المخاوف المتراكمة حتى يدرك الشخص أن القلق ليس مثمرًا.

والعيش في الماضي غير مثمر بنفس القدر؛ هناك بالتأكيد فوائد في القدرة على التفكير في نفسك وفي ماضيك. انتبه لما مررت به وكيف يجعلك ذلك تشعر بالأهمية، ويتطلب الأمر الكثير من الطاقة العاطفية للحزن والمعالجة والتغلب.

والتوازن بين القدرة على قضاء بعض الوقت في التفكير وتحديد أولويات مستقبلك أثناء قضاء معظم يومك في الحاضر هو أمر بالتأكيد يغير حياتك.

4) افعل ما تحب وحب ما تفعل
حب حياتك المهنية وحب ما تفعله؛ فعملك يمثل جانبًا كبيرًا من حياتك، وإذا لم تكن سعيدًا في حياتك المهنية فسوف تتسرب هذه التعاسة إلى جوانب أخرى من حياتك. وبينما لا يوجد شيء مثالي، من المهم أن تعمل على نفسك وتضع نفسك في مكانة للوصول إلى الأهداف والرضا الذي تريده. الأهم من ذلك، هو أن تستثمر في نفسك.

هذا ينطبق على حياتك غير العملية أيضًا. ما العادات والهوايات التي تريد التوقف عنها؟ أي منها تريد تطويره؟ من المهم أن تكون مدركًا لنوع الأشخاص والأنشطة التي تحيط نفسك بها.

المعلومات مثل العناصر الغذائية لعقلك، فكن على دراية بما تطعمه بنفسك. والنجاح ليس لحظة انتصار واحدة، لكنه عبارة عن سلسلة من اللحظات (والخيارات) تؤدي إلى لحظات أكبر.

أنت الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يعترض طريق الحياة؛ لذلك استيقظ في الصباح واذهب إلى الفراش ليًلا، لكن عليك أن تفعل ما تحب بين هذين الوقتين.

5) السعادة تتطلب العمل
يميل أسعد الناس إلى أن يكونوا أكثر من عملوا على أنفسهم. أن تكون سعيدًا يتطلب الكثير من العمل؛ لذا اختر بحكمة.

أن تكون سعيدًا يعني أنك قررت في وقت ما السيطرة على حياتك؛ هذا يعني أنك قررت ألا تكون ضحية وأن تعيد تلك الطاقة إلى نفسك. أحيانًا يكون الأمر صعبًا، لكن عليك أن تسحب نفسك وتدفع نفسك للأمام.

وحياتك عبارة عن سلسلة من التطورات والنمو الشخصي، وأسوأ ما تفعله هو أن تقارن نفسك بالآخرين، فمن السهل الوقوع في الغيرة والرغبة في الحصول على ما لدى الآخرين، خاصة مع طريقة تفاعلنا الجديدة بسبب وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة؛ لذا عليك أن تتذكر أن الأشخاص يميلون إلى إظهار أفضل أجزاء حياتهم فقط على تلك المنصات، وليس من العدل أن ترى ذلك وتفكر “أريد أن أفعل ذلك” أو “أريد أن أبدو هكذا”.

وهذا لا يصرفك عن تقديرك لما لديك في حياتك فحسب، بل لا يوفر لك أي مدخلات مثمرة. في أغلب الأحيان، يعتبر إدراكك لحياة شخص ما مغالطة، وحتى لو لم يكن الأمر كذلك، ركز على نفسك، يجب أن تهتم برحلتك وطريقك.

أن تكون سعيدًا يتطلب الممارسة، سواء كنت تتعلم التخلي عن الأنا أو تُكوّن المزيد من عادات حب الذات، يتطلب الأمر ممارسة. لديك حياة واحدة فقط، اعمل بجد قدر المستطاع لجعلها أفضل حياة.

المصدر: www.inc.com

- روضة عارف
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -