القائمة الرئيسية

الصفحات

500 جيجا كورسات فى مختلف لغات البرمجة

500 جيجا كورسات فى مختلف لغات البرمجة

500 جيجا كورسات فى مختلف لغات البرمجة
500 جيجا كورسات فى مختلف لغات البرمجة

البرمجة هى المستقبل :

مما لاشك فيه ان العالم يتغير وان هناك وظائف تختفى ووظائف حان وقتها ومطلوبة بشده فى سوق العمل الان رقم واحد هو البرمجه لذلك عكفنا على تقديم هذه المقالة التعريفية بالبرمجه وجهزنا لكم اكثر من 500 جيجا من كورسات البرمجه لتكون داعمه للجميع ولتتذكرونا دوما بكل خير 

نعيش اليوم في عالم رقمي متجدد و متغير، فقد أصبح خلف جميع ما يحيط بنا من أعمال و تجارة و تسوق و علوم و اختراعات و صحة و طيران و حكومات برمجيات تديرها و تتحكم بها، لذا دعت الحاجة  إلى التفكير بعمق في تدريس وتعليم الطلاب علوم الحاسبات و التفكير الخوارزمي (الحسابي) و البرمجة  في مراحل مبكرة من التعليم.

البرمجه فى العالم العربى :😎

علينا أن نفكر في عالمنا العربي كيف نزود أبنائنا الطلاب بمهارات القرن 21 وبذلك نجعلهم  قادرين على أن يبنوا مجتمعاتهم و يطوروها، إذ تعتبر التقنية  إحدى الطرق المهمة إن لم تكن هي أساس هذا التطور في العصر الحالي.

ولذلك نجد دولا مثل استونيا قامت بتدريس البرمجة من المرحلة الابتدائية منذ عام ،2012 و حذت حذوها بريطانيا العام الماضي، كما نجد أن الولايات المتحدة من خلال عملاقي البرامج والحاسبات (جوجل  و مايكروسوفت) دعمت و أسست منظمة ساعة برمجة العالمية Code.org لدعم تعلم البرمجة في سن مبكرة، حيث تنظم سنويا حدث “ساعة برمجة” في مختلف أنحاء العالم ويقوم بالإعلان عنه و الترويج له شخصيات لها تأثير في العالم الغربي، وهذا دليل على أهمية ودعم الحكومات لتعلم البرمجة في مراحل مبكرة من التعليم.

طلابنا اليوم :👇

إن طلابنا اليوم محاطون بالأجهزة  المختلفة و البرمجيات، مما يستوجب علينا تعليمهم  كيفية عملها حتى يفكروا و يبتكروا أجهزة و برمجيات و تطبيقات  جديدة ومختلفة، وذلك من خلال تعزيز فهمهم للبرمجة.

وعلينا أن نعي أنه ليس بالضرورة كل من درس البرمجة سوف يصبح مبرمجا أو سوف يحصل على وظيفة علوم و تقنيات الحاسبات. فنحن ندرس طلابنا مواد مثل الرسم دون أن يعني هذا أن كل من درسها أصبح رساماً.

 خلال السبعين سنة الماضية طرأ تطور هائل في برمجيات و لغات البرمجة، ونتج عن ذلك تطور في واجهة تصميم البرمجيات و اللغات المكتوبة بها، إذ أصبحت أكثر سهولة وتفاعلا من ذي قبل، وأكثر متعة للتعلم و البرمجة.

ومع هذا التطور ظلت أسس لغات البرمجة ثابتة وهي: 👀

تنفيذ سلسلة من الأوامر و التعليمات بشكل متتابع.
تكرار الأوامر بعدد محدد من المرات.
اختبار البرنامج للتأكد من صحة الأوامر المكتوبة.
ويمكن أن نجد العديد من اللغات التي يمكن أن تستخدم لتعليم البرمجة المبتدئة للطلاب في المرحلة الابتدائية، ومنها البرمجة المرئية Visual programming language  (وفيها   يستطيع الطالب أن يستخدم خاصية السحب و الإفلات للأوامر، بدلا من كتابة التعليمة البرمجية  )، إلى جانب برامج كثيرة أخرى نخص بالذكر منها:

– برنامج سكراتش (scratch)   لتعلم البرمجة السريعة.

– برنامج أليس (Alice)  لتعلم الرسم وبناء الرسوم المتحركة.

– لغة  Python و التي تستخدم لبناء التطبيقات العلمية.

أهمية تنمية  التفكير الخوارزمي (الحسابي) :😃

إن كتابة البرمجية المطلوبة ثم تجربيها من قبل الطلاب يوفر تغذية راجعة فورية سواء كانت تلك البرمجية صحيحة أم خاطئة، كما أن قدرة الطالب على أداء ما هو مطلوب منه و التفكير في تحويل المفاهيم و كتابتها للكمبيوتر لكي يقوم بتنفيذها هو أهم بكثير و أعمق من تفاصيل لغة البرمجة نفسها.
إن جميع برامج الكمبيوتر هي عبارة عن خوارزميات يتم من خلالها تحديد طريقة سوف تنفيذ المهمة، وهذا ما يطلق عليه بالتفكير الخوارزمي. كما يعرف أيضا بالتفكير الحسابي، وقد ظهرت نظريات متعددة تدعو إلى تبني التفكير الحسابي في مختلف مراحل التعليم.
و يتضمن التفكير الحسابي مجموعة من المهارات المعرفية وعمليات حل المشكلات التي تشتمل على المهارات التالية:

      التعرف على نمط لتمثيل المشكلة بطرق جديدة ومختلفة.
      التنظيم المنطقي وتحليل البيانات.
      تحليل المشكلة إلى أجزاء أصغر.
      حل المشكلة باستخدام أساليب التفكير البرمجي مثل التكرار، والتمثيل الرمزي، والعمليات المنطقية.
      إعادة صياغة المشكلة من أجل أن تحل باستخدام سلسلة من الخطوات ( الخوارزميات)
      تحديد وتحليل وتنفيذ الحلول الممكنة بهدف تحقيق الحل الأكثر كفاءة وفعالية من الخطوات.
ولقد تبنت  بعض المدارس حول العالم فكرة التفكير الحسابي في مناهجه ويمكن الاطلاع على خطوات تطبيق التفكير الحسابي بدون الحاجة إلى أجهزة كمبيوتر من خلال موقع    Computer Science Unplugged الذي تم إنشاؤه من قبل   led by Tim Bell في جامعة كانتربري، حيث يحتوي الموقع على العديد من الأنشطة و المصادر التي يتم من خلالها  تعليم الطلاب مفاهيم التفكير الحسابي  بواسطة الأنشطة و التعلم بالترفيه.

ماذا يعني التدريس في القرن 21 :👋

تعليم البرمجة في المدارس يختلف كثيرا عن التدريس باستخدام  التقنية و أجهزة الحاسب، إذ أننا نتفق جميعا على ضرورة استخدام التقنية في التعليم، و التعلم بمختلف الأجهزة الذكية، ولكن أيضا لابد من تنمية و تطوير المهارات اللازمة لتصميم وبناء برمجيات الحاسب و تحويل  الطالب من مستخدم عادي إلى مبرمج.
إن العالم العربي اليوم يعاني من نقص في تلك المهارات التي يحتاجها سوق العمل بالرغم من تدريسها في الجامعات وفي  مراحل متقدمة من التعليم العام.
ولذلك لابد من تدريس هذه العلوم في مدارسنا لكي نعالج هذا النقص في وجود المبرمجين العرب و المطورين، و أن يكون هدفنا إثراء المحتوى العربي بالبرمجيات.
وعند النظر إلى أهداف التعليم في القرن 19 و 20 و التي تصب في فهم العالم المادي و كيفية تسخير الطاقات المختلفة، نجد أن المناهج كانت تلبي هذا الاحتياج.

   اليوم في القرن 21 يهدف التعليم إلى فهم وتسخير البيانات والمعلومات و المعارف، وبذلك يكون  تعلم البرمجة وسيلة وأداة  ضرورية، مما يستوجب على مناهجنا أن تواكب هذا التغير  و التطور، وأن نبني جيلا يصنع المستقبل ويبني حضارة.

أحد لغات البرمجة المعروفه هي لغة البايثون :✌

بيثون هي لغة شائعة للغاية عند تعليم الطلاب البرمجة. سواء كان ذلك على مستوى الكلية أو المدرسة الثانوية أو حتى المدرسة المتوسطة. Python شائع لأن بناء الجملة سهل القراءة وله العديد من الاستخدامات ، على سبيل المثال: Ai ، والتعلم الآلي ، وتطوير تطبيقات الويب ، ومعالجة البيانات ، وإنشاء الالعاب

لغة البيثون تأخذ زمام المبادرة في الوقت الحاضر. بفضل بساطتها وتنوعها وقابليتها للتوسعة ، 
اختارتها العديد من شركات البرمجيات كمجموعة تقنية أساسية
تعلم لغة Python التي تعتبر لغة برمجة من لغات المستوى العالي سيوفر لك امكانيات عديدة مثل بناء البرامج المستقلة وعمل برامج الويب بالاضافة الى استخدامها كلغة برمجة نصية للتحكم في اداء البرامج. وبشكل عام تعلم البرمجة بلغة بايثون مناسب جدا للبمتدئين حيث ستمكنك Python من انشاء البرامج البسيطة وكذلك المشاريع الاكثر تعقيدا.

انت اسرع بالبرمجه بنسبة من 10 الى 100 ضعف من غيرك !😎😎

هناك دراسات تقول اذا كان مجالك في أي كان, في الهندسة او العلوم الختلفة فان امتلاكك لمهارة البرمجة تجعلك تعمل من 10 الى 100 ضعف أسرع من الذين ليست لديهم هذه المهارة في نفس مجالك. وهذا يعطيك ايضا القدرة على التوصل الى حلول اكثر ابداعا.
فيقصد بانجاز عملك أسرع بعشر أضعاف هو بكتابتك لبرنامج يلخص عملك الذي يحتاج الى اعمال حسابية متكررة مثلا أسبوعا كاملا لكي تنجزه يدويا, الى ساعات قليلة فقط.
وأما يقصد بانجاز العمل اسرع بمئة مرة فهي أن هنالك العديد من الشركات التي تعاني من صعوبة تفسير وشرح ما تريده بشكل دقيق من برمجيات خاصة تخدم عملها داخل بيئتها الخاصة. فيصعب لمهنس معماري مثلا أن يوصل فكرة معينة الى مبرمج حاسوب. لاختلاف المفاهيم بينهما. ولكن عند وجود شخص يجمع بين هذين المجالين فهذا يكمل من ايصال الفكرة بين الطرفين بشكل مناسب, وهذا لا يعني بان يكون محترفا في لغات البرمجة بل يجتاج ما يكفي لفهم الأساسيات المهمة.

حتى إن لم تكن من المهاويس والفئات التقنية بشكل عام، فحتى المدونين وصانعي المحتوى الرقمي يحتاجون بشكل دوري إلى بعض الإصلاحات والتعديلات البرمجية، ففي مثل هذه الحالة سوف توفر على نفسك أجرة المستقل إذا كنت تتقن لغة برمجة معينة، كما أن تعلم البرمجة هو أمر ممتع للغاية وستشعر بالسعادة وأنت تتعلمه لأنك سوف تعرف المزيد حول كيفية تفكير الآلآت والتعامل معها، وكيف يعمل الكمبيوتر، الإنترنت، المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف المحمولة الخ.. لذلك فإتقان لغة برمجية ليس مختصاً بفئة دون الأخرى.

العالم سريع التطور، والتكنولوجيا كذلك، فمثلاً علم الربوتات والذكاء الإصطناعي أصبحا من أهم العلوم في العالم وهما بلا شك يعتمدان بشكل أساسي على البرمجة، وفي المستقبل ستقل وظائف الإنسان كما يقول العلماء وستقتحم الآلآت حياتنا تماماً وتتواجد في جميع أجزائها، فتعلمك للبرمجة تزيد من فرصك في التآقلم مع المستقبل وتفتح لك آفاقاً جديدة أنت بحاجة لها بكل تأكيد.

اليكم كنزنا الدفين :💪💪👇👇

والذى سيكون مرجع بحق لكل دارسى البرمجه فى الوطن العربى والعالم والذى لن تجدوه سوى لدينا هنا ونشكر كل من ساهم فى خروج هذا العمل المبهر الى النور ولا تبخلوا بنشره بين اصدقائكم والمهتمين بالامر  لتحميل الكورسات من هنا

author-img
نسعي بإذن الله لمساعدة الجميع وتوفير بيئة تعلم متميزة لاكتساب مهارات مايكروسوفت اوفيس بمنهج معتمد والمهارات السلوكية وتطوير الذات وايضا تعلم المهارات الحياتية الازمه لعقل سوى ومطور وايجاد الوظيفه المناسبه للجميع وتلبيه احتياجات الجميع باذن الله

تعليقات