القائمة الرئيسية

الصفحات

تقوية القلب والتغلب على الخوف

تقوية القلب والتغلب على الخوف

تقوية القلب والتغلب على الخوف

يفقدنا القدرة على السيطرة على قدراتنا ويعطل مهام عقلنا ويجعلنا اشبه بالعدم اليكم اسرار ستجعل منكم اساتذه فى التغلب على الخوف وفهمه والسيطرة عليه وتحويلة الى قوه ولكن دعونا اولا نفهم ما هو الخوف ؟!


اقرا ايضا من مكتبتنا : كيف تصاحب ابناؤك وتكسب صداقتهم من هنا .

الخوف :

من أصعب المواقف التي يُمكن ان يواجهها الشخص الإحساس بالضعف والخوف من بعض الأمور إذ إن هذا الإحساس يرافقه زيادة في ضربات القلب وتصرفات غريبة وغير منطقية تجعله لا يستطيع التفاعل مع المحيط الخارجي بطريقة طبيعية 

 يوجد نوعان من الخوف :

الخوف الواقعي الذي ينشأ نتيجة تهديد حياة الشخص بخطر حقيقي أو حياة أطفاله أو عائلته وللتحلي بالشجاعة والتغلب على جميع المخاوف يجب اتباع النصائح والخطوات التي سنعرضها في هذا المقال 

نصائح تجعل القلب قوي ولا يخاف عدم إعطاء الأمور :

 والمواقف التي يواجهها الشخص أكبر من حجمها مما يجعلها تُشكل مصدرًا لإثارة مخاوفه. لتجنب ردات الفعل السريعة يفضل إغماض العينين قليلًا وأخذ نفس عميق والتفكير بهدوء لزيادة التركيز والسيطرة على الخوف و زيادة الثقة بالنفس والشعور الدائم بالقدرة على موجهة المخاوف وتحديها والزيادة في القدرات العقلية وتنميتها من خلال القراءة أو ألعاب التفكير أو ممارسة هوايات جديدة، فهذا كله يساعد على زيادة القوة والتخلص من الخوف وعدم التفكير بالأمور المُقلقة. القيام بالأعمال التي تحتاج إلى قوة قلب وشجاعة والتمرن عليها .

لاستكشاف مواطن القوة والضعف لدى الشخص :

 ليتمكن لاحقًا من جعل هذه الأمور تمر بصورة طبيعية في حياته دون أن تُحدث تأثيرًا قويًا عليه مُخاطبة العقل الباطني ومحاولة التأثير عليه من خلال ترديد جمل تزيد من شجاعته وقدرته  ويؤمن بأنه قادر على تحدي كافة الصعاب التي يُمكن أن تمر به. تقدير الذات والتحرك للأمام لمعرفة نقاط القوة وتعزيزها التأكد من أن قوة القلب لا تعني عدم وجود خوف بل هي القدرة على التغلب على الخوف والتحكم به. التفكير بأسوأ الأمور التي يُمكن أن يصل لها الأمر، فهذا سيجعل الشخص يرى بأن كل الأمور التي مر بها انتهت وبأنه الآن بخير ولن يحتاج الأمر منه خوفًا أكبر. 

تعويد النفس على الخوف من الله تعالى وحده :

 فهذا يمنعه من الخوف من غيره ويُطمئن قلبه ويقويه. خطوات التغلب على الخوف الاعتراف بالخوف هو أول خطوات التخلص منه، إذ إن قوة القلب لا تعني عدم الخوف من أي شيء، ويُمكن الاعتراف بالخوف بصوت عالٍ ومسموع حتى يُقلل الشعور بالرهبة تجاه الأمور التي تخيفه وتُصبح أمور عادية ومُمكنة، وتقبل وجود المخاطر في كل أمور الحياة وبأنه لا يجب التوقف بل المضي قدمًا في جميع الأحوال، والتركيز جيدًا على زيادة القدرة على التحكم بردة الفعل والتصرفات التي يقوم بها عند شعوره بالخوف. الاستفادة من تجارب الآخرين من خلال محاكاة سلوك شخص آخر مر بنفس الظروف واستطاع التغلب على جميع مخاوفه، ويُمكن مقارنة الحالة التي يعيشها الشخص بمصائب الآخرين ليشعر بصغر ما يمر به مقارنةً بالآخرين ويزيد من عزيمته لمواجهة مخاوفه. اتخاذ القرارت الصحيحة المبنية على إرضاء الضمير، واختيار الطريقة المناسبة من مجموعة من الخيارات بشرط أن يكون الشخص مستعدًا لتحمل العواقب. البدء بتنفيذ الأفكار التي تُساعده على تخطي مخاوفه.

خطوات ستجعل منكم اساتذه فى التغلب على الخوف الى الابد :

وفقا لعلماء النفس وخلاصه لتجارب اجريت على 20000 فرد فى مواقف خوف مختلفه خلصت جامعه هارفارد الى النتائج التالية :

1. خذ وقتاً مستقطعاً :

يبدو من المستحيل التفكير بصفاء عندما تكون غارقاً بالخوف أو بالقلق. تسارع دقات القلب، تعرّق الراحتين والشعور بالذعر والارتباك جميعها نتيجة للأدرينالين. لذا، فإن أول شيء يجب فعله هو أن تأخذ وقتاً مستقطعاً حتى تتمكن أن تهدأ بدنياً.  
ألهي نفسك عن القلق لمدة 15 دقيقة بالمشي حول المبنى، بتحضير كوب من الشاي أو بالاستحمام. عندما تهدأ بدنياً، ستشعر بقدرة أفضل على اتخاذ قرار بشأن أفضل طريقة لمواجهة الموقف.

2. ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟ :

عندما تكون قلقاً بشأن شيء ما، سواء كان ذلك عملاً، علاقة أو امتحان، يمكن أن يساعد التفكير بما يمكن أن تكون أسوأ نتيجة نهائية. حتى لو أن عرضاً تقديمياً، مكالمة أو محادثة قد حدثت بشكل فظيع، الاحتمالات هي أنك أنت والعالم ستبقيان. أحيانا أسوأ ما يمكن أن يحدث هو نوبة هلع  وإذا بدأت تشعر بتسارع في ضربات القلب أو تعرّق في راحتي اليدين فالشيء الأفضل هو أن لا تواجهه ابق حيث أنت وببساطة اشعر بالخوف دون محاولة إلهاء نفسك  إن وضع راحة يدك على بطنك والتنفس ببطء وبعمق (ليس أكثر من 12 مرة في الدقيقة) يساعد على تهدئة الجسم و قد يستغرق الأمر ساعة، ولكن في نهاية المطاف سيزول الهلع من تلقاء نفسه إن الهدف هو مساعدة العقل أن يعتاد على التعامل مع الهلع والذي يزيل الخوف من الخوف.

3. عرّض نفسك للخوف :

إن تجنب المخاوف يجعلهم فقط أكثر ترويعاً. إذا شعرت بالخوف في أحد الأيام من الدخول في المصعد، فمن الأفضل أن تعود إلى المصعد في اليوم التالي. قف في المصعد واشعر بالخوف حتى يختفي. أيّاً كان خوفك، إذا واجهته، لابدّ أن يبدأ بالتلاشي.

4. رحّب بالأسوأ :

في كل مرّة تُستحضر فيها المخاوف، يكون من الأسهل التعامل معها في المرّة القادمة التي تحدث فيها، حتى لا تعد في نهاية المطاف مشكلة بحد ذاتها. حاول تخيُّل أسوأ شيء يمكن أن يحدث  ربما شيء مخيف ويصيب بنوبة قلبية. ثم حاول أن تفكّر أنك قد أصبت بنوبة قلبية  إنه أمر غير ممكن فحسب سيزول الخوف كلما قمت بتعقّبه.

5. كن واقعياً :

تميل المخاوف أن تكون أسوأ بكثير من الواقع. في كثير من الأحيان الناس الذين تعرضوا لاعتداء لا يالتفكير أنهم سيتعرضون له ثانية في كل مرّة يسيرون فيها في زقاق مظلم لكن احتمال حدوث اعتداء ثانية في الواقع منخفض جداً وبالمثل يقول الناس أحياناً لأنفسهم أنهم فاشلون لأنهم يحمرّون عندما يشعرون بالخجل. فيجعلهم هذا يشعرون بانزعاج أكبر ولكن الاحمرار في مواقف التوتر أمر طبيعي بتذكّر ذلك يزول القلق .

6. لا تتوقع الكمال :

إن التفكيرالكمالي الذي يعتمد على الأسود والأبيض مثل "إذا لم أكن أفضل أم في العالم فأنا فاشلة" أو "أقراصي الدي في دي لا تتقابل كلها في نفس الاتجاه  لذا فحياتي فوضى " غير واقعي ويعرّضنا فقط للقلق الحياة مليئة بالضغوطات مع ذلك يشعر الكثير منا أن حياته يجب أن تكون مثاليةً إن الأيام السيئة والنكسات ستحدث دائماً و من الضروري أن نتذكر أن الحياة فوضى.  

7. تخيّل :

أغمض عينيك لدقيقة وتخيّل مكاناً آمناً هادئ: قد تكون صورة لك وأنت تمشي على الشاطئ الجميل أو وأنت متعانق في السرير مع القطة بجانبك أو ذكرى سعيدة من الطفولة دع المشاعر الإيجابية تهدّئ من روعك حتى تشعر باسترخاءٍ أكثر.

8. تحدّث عن ذلك :

إن مشاركة المخاوف يزيل قدراً كبيراً من ترويعها حاول التحدث إلى شريك صديق أو أحد أفراد الأسرة إذا لم تختفي مخاوفك و اطلب مساعدة طبيبك يمكن أن يحيل الأطباء الناس للاستشارة أو العلاج النفسي.

9. العودة إلى الأساسيات :

غالباً ما يكون النوم الجيد، الوجبة الصحية والنزهة أفضل علاج للقلق. قد تكون أسهل طريقة لتنام عندما تتصاعد المخاوف في ذهنك هي أن تكفّ عن محاولاتك في أن تغفو. بدلاً من ذلك، حاول البقاء مستيقظاً و يلجأ الكثير من الناس إلى الكحول أو العقاقير للعلاج الذاتي للقلق حيث يعتبرون أن هذا سيجعلهم يشعرون بتحسّن ولكن هذا سيجعل التوتر العصبي أسوأ فحسب  من ناحية أخرى سيجعلك تناول الطعام بشكلٍ جيد تشعر بشعور عظيم جسدياً وعقلياً.

10. كافئ نفسك :

أخيراً، قدّم لنفسك مكافأة عندما تلتقط ذلك العنكبوت أو تجري تلك المكالمة التي كنت تخاف منها عزّر نجاحك عن طريق مكافأة نفسك بحمّام على ضوء الشموع، تدليك، نزهة سيراً على الأقدام، حفل موسيقي، وجبة خارج المنزل، كتاب، دي في دي أو أي هديةٍ صغيرةٍ تجعلك سعيداً.

 شعور الانسان انه ليس وحده فى هذا العالم وان هناك من يحيطه بالامان والسلام قوة الخالق الذى يتحكم فى كل مصائرنا والذى يامرنا فقط بالسعى وان الرزق بيده علينا ان نتيقن من الامر وان لا نعطى الامور اكبر من حجمها وفقط نبذل الجهد وندع الامر يسير كما  قدر له .

شاهد اقوى كورس لتقوية القلب والتغلب على الخوف من هنا 👇

اقرا ايضا من مكتبتنا :
سمات الشخصيه الناجحه من هنا .


هل اعجبك الموضوع :
author-img
نسعي بإذن الله لمساعدة الجميع وتوفير بيئة تعلم متميزة لاكتساب مهارات مايكروسوفت اوفيس بمنهج معتمد والمهارات السلوكية وتطوير الذات وايضا تعلم المهارات الحياتية الازمه لعقل سوى ومطور وايجاد الوظيفه المناسبه للجميع وتلبيه احتياجات الجميع باذن الله

تعليقات