القائمة الرئيسية

الصفحات

تعريف MOOC وأفضل مواقع كورسات اون لاين

تعريف MOOC وأفضل مواقع كورسات اون لاين

تعريف MOOC وأفضل مواقع كورسات اون لاين
تعريف MOOC وأفضل مواقع كورسات اون لاين
.
احبابى واخوتى سنتعرف اليوم على ما هو تعريف MOOC ونتعرف على اهم موقع التعلم الذاتى لنبحر سويا فى بحور مجانية من العلم ونرتقى ونساعد انفسنا على التطوير

اسلوب التعلم عبر الانترنت :

يعتبر أسلوب التعلّم عبر الإنترنت أسلوباً حديثاً ومبتكراً يتطور ويتوسع بشكل يومي ويكتسب سمعة جيدة كأفضل أنواع التعلّم الذاتي يواجه التعلّم التقليدي (التعلّم عبر المؤسسات التعليمية الرسمية) صعوبات عديدة بالرغم من اعتماده على بعض الأساليب الحديثة والإلكترونية في مختلف المجالات تجعل شريحة كبيرة من الطلاب يتوجهون إلى نمط التعلّم الجديد عبر الإنترنت. حيث يكون التعلّم التقليدي موجهاً إلى الطالب بشكل عام على عكس التعلّم عبر الإنترنت.


تدور أحداث كورسات الأونلاين خارج أسوار مؤسسات التعليم التقليدي وتعتمد على أساس صلب وقوي وهو شبكة الإنترنت بميزاتها التي لا تعد ولا تحصى، التي تزيد من توسع كورسات الأونلاين. تعدّ منصات الـ  MOOCs أحد أهم وسائل التعلّم الشبكي. 

ما هي الـ MOOC؟

المساق الهائل المفتوح عبر الإنترنت هو ترجمة حرفية للمصطلح الإنكليزي Massive Open Online Course، ولكل كلمة في المصطلح مدلول هام مركزي:

مساق: يدل على أن العمل هو نشاط تعليمي يهدف إلى دفع المنتسبين إلى اكتساب معرفة جديدة بشكل أساسي. وهو يعتمد الهيكلية التعلمية من ناحية وجود منهاج واضح ونشاطات تقييمية ومحاضرات.
هائل : يدل على عدد المنتسبين الكبير الضروري لنجاح عملية التعلم والذي يصل إلى أرقام لا يمكن للمؤسسات التعليمية التقليدية التعامل معها.
مفتوح يدل على مدلولتين:
أن المساق مفتوح للجميع من دون أي شروط مسبقة لقبول المنتسبين مثلما يحصل في مؤسسات التعليم التقليدية.
أن المساق مجاني الانتساب للجميع. مع أنه، في بعض الحالات، قد تفرض تكاليف محددة.
عبر الإنترنت: لها المدلولات التالية:
مشاركة غير محدودة بزمان أو مكان.
التفاعل بين منتسبين إفتراضيين وفي معظم الأحيان، من دون أي معرفة شخصية بينهم.
اعتماد التقنية وبخاصة الحاسوب والإنترنت كوسائط التخاطب والتفاعل التعلمي.
 
الأمريكي Bryan Alexander والكندي Dave Cormier هما من أطلقا مصطلح  MOOCs على المساقات الدراسية المفتوحة عبر شبكة الإنترنت وكان أول مساق من هذا النوع باسم Connectives and Connective Knowledge، وما يزال التسجيل فيه مستمراً إلى اليوم.

إنّ منصات الـ MOOCs موجهة إلى كافة شرائح الطلاب، وخصوصاً طلاب الجامعات، وصولاً إلى الخبراء في مجال التعليم. 

تتميز دورات هذه المنصات بالكثير من الفوائد والميزات:

1- التنوع في الاختصاصات والمحتوى:

تستهدف منصات الـMOOCs  الطلاب من مختلف المراحل التعليمية, بغض النظر عن الفرع الدراسي أو الاختصاص. يستطيع أي طالب الوصول بسهولة إلى الدورات أو البرامج التعليمية التي يبحث عنها والتي تتماشى مع فرعه أو مجال دراسته.

تتميز أيضاً بتنوع المحتوى الأمر الذي يميزها عن التعلّم التقليدي, باستخدام صور وأصوات ونصوص تستهدف أكثر من جزء في الدماغ لبناء ذاكرة أسرع وأطول أمداً. إضافة إلى استخدام الاختبارات بطرق الأحجية أو على شكل لعبة تجذب تركيز واهتمام الطالب.

2- التكلفة المادية الأقل:

برامج التعلّم عبر الإنترنت تعدّ خياراً أفضل من الناحية المادية من التعلّم التقليدي. حيث أن العديد من منصات الـ MOOCs توفّر الكثير من مساقاتها مجاناً أو برسوم تكون رمزية مقارنة مع رسوم التعلّم التقليدي. إضافة إلى أن الجامعات قد بدأت بالفعل بالاعتراف بالشهادات المستحقة من لإتمام الـMOOCs  المجانية. هذه الدورات المجانية أو قليلة التكلفة تقدم لكل طالب فرصة لتحسين وضعه الدراسي والأكاديمي وتحقيق متطلبات الكثير من الجامعات.

3- بيئة تعلّم أكثر راحة:

يستطيع الطالب الالتحاق بالمساق في أي مكان وفي أفصل بيئة يختارها هو. أي لن يضطر الطالب لمسابقة الزمن وزحمة الطرق والظروف الجوية أو التأخر بسبب عدم إيجاد مكان للسيارة، ولن يضطر لترك عمله أو تفويت اجتماع عائلي, إذ أن الـMOOCs  تعطي للطالب حرية اختيار زمان ومكان الدراسة الأفضل والأنسب له, حتى خلال العمل يمكن للطالب إتمام مساق كامل دون أي تأخير. كما أن هذه المساقات لا تعتمد على الحضور الفعلي.

في حالة التعلّم التقليدي لا بد للطالب من الالتزام بجدول زمني محدد ومقيد وملزم في العمل الجماعي، أما الآن فلم يعد ذلك ضرورياً لأن التقنية الحديثة وفرت طرقاً للاتصال دون الحاجة للتواجد في مكان وزمان محددين. وكل تلك الأمور تحقق الاستفادة القصوى من الوقت.

4- تفاعل أفضل وقدرة أكبر على التركيز:

تؤمن الـMOOCs  للطلاب الذين يجدون مشكلة في التواصل والتفاعل وجهاً لوجه فرصة أفضل للدخول في النقاشات أو الدردشات حيث أن غرف الحوار تتيح فرص لتبادل وجهات النظر في المواضيع المطروحة مما يزيد فرص الاستفادة من الآراء والمقترحات المطروحة ودمجها مع الآراء الخاصة بالطالب، مما يساعد في تكوين أساس متين عند المتعلم وتتكون عنده معرفة وآراء قوية وسديدة وذلك من خلال ما اكتسبه من معارف ومهارات عن طريق غرف الحوار.

كما أكّد العديد من الطلاب أن دورات الأونلاين تؤمن تركيزاً أفضل وتذكّراً أسهل بفضل العناصر المتعددة الداخلة في تسلسل المساقات لتعزيز الرسالة المراد إيصالها إلى الطلاب مثل أفلام الفيديو, المؤثرات الصوتية, الأحاجي, التفاعل, غياب الإزعاج من الزملاء أو أي نشاطات خارج نطاق الدرس في الصفوف وغيرها. هنالك أيضاً إمكانية معاودة زيارة الأقسام المختلفة من الدروس والتي قد لا تكون مفهومة من المرة الأولى.

5- الاستمرار في العمل:

التكاليف الجامعية تفرض على الكثير من الطلاب ضرورة العمل إلى جانب دراستهم, ولكن المرونة التي تتمتع بها الـ MOOCs تعطي الطالب فرصة الاستمرار في عمله خلال الالتحاق بأي مساق.

6- القدرة على استيعاب أعداد ضخمة من الطلاب:

يقع العديد من الطلاب في مشاكل امتلاء الشواغر أو نفاذ المقاعد الدراسية, هذه المشاكل تختفي مع منصات الـ MOOCs فعدد الطلاب يتعلق فقط بمقدرة السيرفر server على السماح لأكبر عدد ممكن من الطلاب بالوصول إلى المساق (وهي أرقام كبيرة جداً تصل لملايين الطلاب).

والمادة العلمية بتكون متاحة ليك اونلاين بردو، وبتكون فى شكل "كتاب الكترونى - PDF - eBooks" - أو فى شكل فيديوهات - حلقات صوتية - مناقشات بينك وبين الطلبة أو دكتور المادة..

بدأت القصة لما "سلمان خان" عرف ان بنت عمه "الطفلة نادية" مش عارف تتعلم رياضة وبتشتكى من صعوبتها، قرر يشرحلها عن طريق " مفكرة دودل للرسم في موقع ياهو" ولما بدأ مستواها يتحسن فى مادة الرياضة، بعد كده صحاب نادية طلبو من "سلمان خان" نفس الطلب، واقترح عليه واحد صديقه انه يبدأ يعمل فيديوهات شرح ليهم على "اليوتيوب"..

وفجأة انتشرت فيديوهات "سلمان خان" بقوة وشافها طلاب ومدرسين كتير جدا على مستوى العالم، وأخد جوايز وشهادات تقدير كتير، وفى 2009 قرر يسيب وظيفته "كمحلل مالى" عشان يتفرغ لفيديوهات التعليم على اليوتيوب، وبعدها بفترة أخد تمويل لمشروعه " أكاديمية خان – Khan Academy " لعلوم الرياضيات والهندسة الحسابية..

انتشرت فكرته وموقعه بشكل كبير جدا لحد ما وصلت لأولاد " بيل جيتس -Bill Gates" واحد من أغنى اغنياء العالم، ولما عرف ان ولاده استفادوا من " أكاديمية خان – Khan Academy" قرر انه يمول المشروع وقال عنه:

”صاحب أفضل تجربة تعليمية في عصرنا الحديث “، وأنه "المعلم الأفضل علي الإطلاق"

 أفضل مواقع كورسات أون لاين العالمية :

وصلنا الان الى الكنز الذى نريد 

موقع Udemy :

إذا أردنا وضع قائمة بأفضل مواقع كورسات اون لاين فموقع يوديمي حتما سيأتي في المقدمة. صراحة أعتبر موقع Udemy الموقع الأفضل على الإطلاق في تعلم أي مهارة عملية بأسرع وقت ممكن أون لاين. ستجد على هذا الموقع كورسات في كل المجالات تقريباً في هذا الكون.
هذا الموقع الوحيد العالمي المشهور والمعروف، والذي ستجد عليه كورسات تعليمية باللغة العربية كذلك، لهذا حاجز اللغة لن يقف عقبة في طريقك في اكتساب أي مهارة تريد.

أهم خصائص موقع Udemy:

الكورسات مقدمة على هيئة فيديوهات تعليمية مع وجود مواد تفاعلية أخرى، مثل الـ Quizz لإختبار مدى استيعابك للمعلومات
كل الكورسات يتم تقييمها من قبل من يحصل عليها، وبالتالي تستطيع تحديد أفضل الكورسات بكل سهولة.
يمكنك معرفة عدد الملتحقين بأي كورس، وأيضاً متى تم تحديث الكورس قبل أن تختاره.
هناك كورسات مجانية، والكورسات المدفوعة لا تتعدى قيمتها الفعلية 12 دولار فقط.
هناك قسم للمناقشة ملحق بكل درس في الكورس حتى تناقش مقدم الكورس أو الطلبة في أي سؤال.
أي كورس تحصل عليه لديك صلاحية الدخول عليه مدى الحياة، فهو ليس مرتبط بمدة معينة.
يمكنك ترك ملاحظات وعلامات على فيديوهات الدروس نفسها حتى تراجعها في أي وقت.
الكورسات مقدمة من أصحاب الخبرات في مختلف المجالات، لهذا ستجد العديد من الكورسات تتحدث عن نفس الموضوعات. بالتالي عليك أن تختار الكورسات بعناية، وتبحث جيداً لتجد أفضل الكورسات.
لا يتم تقديم الكورسات بالشكل الأكاديمي التي تقدمه الجامعات (هذا أفضل من الناحية العملية فالمهم هو المهارة)، ولكن هذا قد لا يناسب البعض.
Generic Category (English)640x480 

موقع Coursera :

موقع Coursera هو أحد أشهر المواقع التي تتعاون مع مختلف الجامعات العالمية وبعض الشركات الكبرى، لتقديم محتوى تعليمي من خلال الإنترنت بأسعار أقل من تكلفتها الحقيقة.
أهم خصائص موقع Coursera:
هذا الموقع يقدم كورسات أكاديمية والتي تشبه موقع  edX.
يمكنك دراسة أي كورس بشكل مجاني إن أردت ذلك، ولكن دون الحصول على الأسئلة والجانب العملي الخاص بالكورس.
أسعار الكورسات والدبلومات المقدمة تكلفتها مرتفعة للغاية مقابل المواقع الأخرى.
أحياناً توجد عليه بعض العروض، التي تمكنك من الحصول على كورسات كاملة بأسعار بسيطة للغاية (مثل 34 دولار شهرياً)
الكثير من الكورسات لها مواعيد محددة للبدء فيها، لهذا عليك أن تلتزم بجدول معين لمتابعة الدروس.
السبب الذي جعلني أذكر هذا الموقع أن الكثير من الخبراء ورواد التعليم عن بعد ينصحوا به، ولهذا أعتقد أنه مناسب لمن يدرس الماجستير، أو يرغب في الحصول على درجات علمية متقدمة.

موقع EDX :

هذا الموقع تابع لمؤسسة edX، وهي مؤسسة غير ربحية تم تأسيسها بواسطة جامعتي Harvard و MIT (جامعتين أمريكيتين يعتبرهما الكثير أفضل جامعتين في العالم)، لتقديم خدمة التعليم عن بعد للباحثين عن المعرفة في كافة أنحاء العالم.
يحتوي هذا الموقع على كورسات تعليمية يتم تدريسها في الكثير من جامعات العالم، وحتى الشهادات المعتمدة التي تحصل عليها تكون معتمدة من تلك الجامعات مثل Harvard و غيرها.
أهم خصائص موقع edX:

غالبية الكورسات لها مواعيد محددة للبدء فيها، لهذا عليك أن تلتزم بجدول معين لمتابعة الدروس.
طريقة التدريس أكاديمية إلى حد بعيد، وتتضمن قراءة بعض أجزاء من كتب، ومراجعة عدة محاضرات في أكثر من مجال.
للحصول على شهادة معتمدة يجب عليك أن تدفع مبلغ 50 دولار (في أغلب الكورسات) أو ربما أكثر.
الموقع يقدم إمكانية المناقشة وطرح الأسئلة بطريقة أكثر من رائعة.
هذا الموقع مخصص لمن يريد الحصول على درجات أكاديمية، وشهادات تبرز قيمة ما تعلّمه (بعض التخصصات العلمية مثل الهندسة قد تحتاج لهذا النوع من الكورسات).

أنا شخصياً كانت لدي تجربة أكثر من رائعة مع هذا الموقع الجبار، و لكن الدراسة تتطلب مجهوداً إضافياً خصوصاً إن كنت لست متمكن من اللغة الانجليزية.

يفضل استخدام هذا الموقع للطلاب وخصوصاً في المرحلة الجامعية، أو أي شخص يرغب في الحصول على درجات أكاديمية في أي مجال.

خدمة LinkedIn Learning :

بالطبع أنت لا يخفى عليك شبكة التواصل الإجتماعي LinkedIn الشهيرة (إن لم تكن تعرفها فهي عبارة عن فيسبوك المحترفين والمتخصصين) هذه الشبكة استحوذت عليها شركة مايكروسوفت العملاقة بالمناسبة.
شركة لينكد إن قامت بشراء موقع Lynda الشهير، والذي كان يقدم العديد من الكورسات المجانية، وقامت بضمه لها لمساعدة المحترفين والموظفين في مختلف الشركات حول العالم، لتحسين أنفسهم ومهاراتهم بكورسات معتمدة مقدمة من الخبراء والمؤثرين.

ستجد في LinkedIn learning  مجموعة هائلة من الكورسات في كل المجالات تقريباً، والتي ستساعدك بكل تأكيد في حياتك العملية والإرتقاء بدرجتك الوظيفية، أو حتى تغيير مسارك الوظيفي نفسه إن أردت ذلك.

أهم خصائص LinkedIn Learning:
يمكنك الحصول على أي كورس تريد طالما أنك مشترك في خدمة LinkedIn Premium.
يمكنك الحصول على شهر مجاني في هذه الخدمة، وبعد ذلك تكلفة كل شهر هي حوالي 29.99 دولار (حوالي  500 جنيه مصري)
الكورسات الأكثر تميزاً في هذه الخدمة، والتي أنصح بها دوماً  هي كورسات القيادة ومهارات التواصل والكتابة أونلاين.
بعض الكورسات ينقصها بعض التطبيق العملي، والتي لا تساعد على اكتساب كل المعلومات.
يمكنك إضافة أي كورس تحصل عليه إلى ملفك الشخصي على LinkedIn، والذي يعتبر سيرة ذاتية تبحث فيها الشركات عن الأشخاص ذوي المهارات التي تحتاج إليها.
إقرأ أيضاً: 10 توصيات ستمكنك من استخدام لينكدإن كمحترف

موقع Skill share :

موقع Skill share هو أحد المواقع التي أصبحت ذائعة الصيت في مجال الكورسات والتعلم أونلاين حيث أن له طابع خاص. هذا الموقع يقدم كورسات سريعة ومحددة لتعليم مهارات معينة في دقائق معدودة.
فعلى عكس المواقع الأخرى التي ستجد الكورسات فيها قد تصل مدتها إلى 30 أو حتى 45 ساعة من الفيديوهات، ستجد عليه الكورسات لا تتعدي 7 ساعات، وهناك الكثير من الكورسات التي مدتها ساعتين أو حتى 30 دقيقة فقط.

هذه الكورسات كما أشرت محددة للغاية  مثل “كيف تقوم بعمل Animation بأسلوب Typography باستخدام برنامج  Adobe After Effects”، فالكورس لا يقوم بشرح البرنامج كله بل شئ متخصص فقط.

هذا الموقع أفضل استخدام له حين ترغب في تعلم مهارة معينة، أو تقنية جديدة في مجال أنت لديك خلفية مسبقة عنه، وهذا ما يجعل هذا الموقع مميز.

أهم خصائص موقع skillshare:

هناك الكثير من الكورسات المجانية التي يمكنك الحصول عليها.
ستجد العديد من الكورسات التي تغطي نفس الموضوعات بأكثر من أسلوب.
كل الكورسات يتم تقييمها من قبل الحاصلين عليها حتى تختار منها ما يناسبك.
هذا الموقع لا يناسب من يبحث عن تعلم مهارة وليس لديه أي خلفية عنها.
هذا الموقع يعتمد على نظام الدفع بالاشتراك، حيث أنك تدفع 10 دولار شهرياً فقط مقابل الحصول على أي كورس تريد.
يمكنك الحصول على شهرين مجانيين في هذا الموقع من خلال التسجيل من الرابط بالأسفل:

موقع Alison :

موقع Alison هو أحد أقدم المواقع في مجال تقديم الكورسات أونلاين مع توفير تجربة مستخدم رائعة، الكورسات المقدمة يتم تقديمها من أساتذة متخصصين وخبراء في مختلف المجالات.
أهم خصائص موقع Alison:

يقدم تجربة استخدام رائعة للغاية، خصوصاً في الأسئلة والاختبارات الخاصة بكل كورس.
يمكنك التسجيل ومتابعة أي كورس تريد في أي وقت، لأن الكورسات ليست مرتبطة بوقت معين.
توجد إعلانات أدسنس في الموقع، والتي قد تشتت انتباهك في بعض الأوقات، ولكن يمكنك التخلص منها مقابل دفع 7.99 يورو كل شهر (وهو أمر ليس ضرورياً)
يمكنك الحصول على شهادة معتمدة لأي كورس في مقابل دفع رسوم بسيطة 12 يورو للكورسات الفردية 39 يورو للدبلومة الكاملة (التي تتضمن مجموعة من الكورسات المكملة لبعضها) .

ثانياً: أفضل مواقع كورسات أون لاين العربية :

نقدم لكم اهم وافضل مواقع التعلم الذاتى باللغه العربيه والتى ساعدت الملايين .

موقع إدراك :

موقع إدراك هو أفضل منصة عربية تحتوي على محتوى تعليمي عربي في العديد من المجالات، من قبل جهات معتبرة ومتخصصين من كافة أنحاء الوطن العربي.
هذه المنصة تقدم تجربة مستخدم رائعة للغاية، وتسمح لأي شخص عربي أن يستقي الكثير من المعلومات مجاناً في أي وقت ومن أي مكان.
على الرغم أن الموقع لا يحتوي على مواد تعليمية في كافة المجالات، إلا أنه يوفر معلومات جيدة للغاية في علوم الإدارة وتطوير الذات والاقتصاد والصحة.
أرشح هذا الموقع لمن يرغب في تعلم مهارات تطوير الذات، وتحسين مهارة اللغة الانجليزية، وإن كنت تريد فهم الموضوعات العلمية بطريقة مبسطة مثل علوم الكمبيوتر والصحة الغذائية.

موقع Tera courses :

موقع Tera courses عبارة عن مجهود بعض المطورين في جمع أغلب الكورسات المجانية العربية من كافة المصادر، وترتيبها وتنسيقها في مكان واحد لتوفير تجربة مستخدم مميزة، مع حفظ حقوق أصحاب المواد التعليمية أنفسهم.

هي فكرة رائعة وموقع يستحق أن تعتمد عليه، خصوصاً وأنه يوفر لك شهادة عند إتمام الكورسات المقدمة، والعيب الوحيد أن بعض الكورسات هي قديمة بعض الشئ وتحتاج إلى تحديث، ولكنها ستوفر لك البناء الأساسي لأي مهارة والتي يمكنك البناء عليها بعد ذلك.

موقع Brilliant :

موقع Brilliant هو اسم على مسمى بالفعل، فهو موقع رائع يقدم المحتوى العلمي على هيئة أسئلة ومسائل يقوم الشخص بمحاولة حلها، وإن لم يتمكن من ذلك يقدم له الموقع حلاً مع تفسير النظرية العلمية وراء الحل.

الموقع يقدم أيضاً كورسات في المجالات التي يتخصص فيها، وهي الرياضيات بكل فروعها البسيطة والمتقدمة، وعلوم الفيزياء والكيمياء والكمبيوتر بأسلوب أكثر من رائع.

يمكنك التسجيل والتمتع بحساب مجاني، وحل المسائل وتعلم الجديد كل يوم، ويمكنك الاشتراك بـ 10 دولارات شهرياً للتمتع بخصائص وصلاحيات رائعة.

منصة Ted-ed :

منصة Ted-ed تابعة للمنظمة الغير ربحية Ted، والتي بالتأكيد أنت سمعت عنها بسبب ما تقدمه من لقاءات ومحاضرات، بالتعاون مع المؤثرين وأصحاب التجارب المميزة في الحياة العملية في كافة أنحاء العالم.

تقدم منصة Ted-ed معلومات وفيديوهات رائعة عن الكثير من النظريات العلمية، والتجارب العملية، وحتى القصص التاريخية بطريقة تخطف الأنظار، وتجذب الانتباه، وتوصل المعلومة بأفضل صورة ممكنة.

وهذه المنصة لديها قناة على اليوتوب، أنصح أي شخص أن يتابعها باستمرار، لأنها كنز حقيقي من المعلومات التي يحتاجها الكثير من الناس، كما أنها تقدم محتوى علمي ترفيهي كذلك. 

موقع Khan academy :

موقع Khan academy ومؤسسه سلمان خان نالا الثناء والمدح من الكثير من رواد الأعمال والمفكرين في العالم، وعلى رأسهم Bill Gates مؤسس شركة مايكروسوفت، وثاني أغنى رجل في العالم.

هذا الموقع يشرح كل العلوم التي يدرسها الطلبة في المراحل الدراسية ما قبل الجامعة بأبسط وأفضل الطرق، مع تفسير كل النظريات العلمية بفيديوهات عملية تبسط المعلومة، وتوضح مدى أهميتها في الحياة العملية.

هذا الموقع مهم جداً للشباب الصغير الذي لم يدخل الجامعة بعد، أو في مراحلها الأولى، والذي يجعله يمتلك قاعدة علمية متينة يبني عليها ما يريد بعد ذلك. لهذا أنصح بها دوماً.

منصة نفهم :

منصة نفهم هي منصة مصرية تم تأسيسها لتبسيط المناهج الدراسية للعديد من الدول العربية مجاناً (مصر – السعودية – سوريا – الكويت – الامارات – الجزائر) وجاري إضافة المزيد.

هذه المنصة حازت على إعجاب العديد من المستخدمين والمؤسسات التعليمية في العديد من الدول العربية كذلك.

منصة رواق :

منصة رواق تحاكي منصة إدراك في كثير من الأمور في احتوائها على مواد تعليمية لا بأس بها، إلا أنها لا تقدم محتوى في العديد من المجالات، علماً بأن القائمين عليها يعملون على تحسين ذلك في المستقبل القريب، لهذا حرصت على ذكرها في هذه القائمة.

أهم مهارة عليك أن تتعلمها أونلاين
المهارة الأولى والتي عليك اتقانها  لكي تتعلم أي شئ هي أن تتعلم كيف تتعلم بطريقة صحيحة وسريعة. صدقني هذه هي المهارة التي ستجعل منك شخص أفضل مما تتصور.

انظر جيدا للأسئلة التالية :

ما هي أفضل طريقة تستوعب بها المعلومات؟
كيف تنظم وقتك لكي تستوعب أكبر قدر من المعلومات؟
كيف تستغل كل معلومة تكتسبها في حياتك العملية؟
إجابتك عن هذه الأسئلة، هي التي ستحدد الكفاءة والسرعة التي تتعلم بها أي موضوع أو مهارة جديدة مهما كان عمرك أو حجم معرفتك بهذه الموضوعات.

لهذا عليك أن تفهم نفسك جيداً، والطريقة التي تستوعب بها المعلومات، هل تفضل التكرار ومراجعة المعلومات أكثر من مرة؟ هل تحب الفيديوهات أم القراءة؟ كم مرة تحتاج أن تطبق فيها أي معلومة جديدة تعلمتها حتى تستوعبها؟

هل تحب أن يراجع شخص وراءك، وأن ينصحك باستمرار حتى تقوم بإنجاز ما تريد، أم ترغب في أن تسير على جدولك الخاص؟ ما هي الأوقات التي تكون فيها أكثر نشاطاً وجدية في الدراسة؟

كل هذه المعلومات البسيطة، بالإضافة للحافز الذي بداخلك الذي يجعلك تريد تطوير نفسك وتحسين من وضعك العلمي والاقتصادي سيجعلك تتعلم أي مهارة جديدة في أقل وقت ممكن.

كيف تتخطى العقبات في التعلم أونلاين :

هناك بعض العقبات التي تقف في وجه أي شخص يتعلم أونلاين وأهم تلك العقبات:

أنك مسؤول عن نفسك فليس عليك رقيب ولا متابع إلا أنت، وهذا يجعلك تتكاسل وتضيع الوقت في كثير من الأحيان
حاجز اللغة، للأسف الكثير من العلوم الحديثة ليس لها مصادر كافية باللغة العربية، وحتى الكورسات العربية نفسها تجدها تذكر المصطلحات كما هي باللغة الانجليزية، وهذا أمر عليك أن تتعامل معه.
لهذا عليك أن تحسن نفسك باستمرار في اللغة الانجليزية، لأن أغلب المصادر والمواقع تعتمد عليها. وأبشرك أننا قريباً إن شاء الله سننشر دليل شامل يضع أمامك كل ما تريد لتتقن الانجليزية للمستوى الذي تريد بأفضل الطرق.

كما أنه عليك أن تحفزّ نفسك دائماً بتذكيرها بالسبب الذي يجعلك تتعلم أونلاين، أنظر دوماً للأمام ولا تضيع الوقت. 

لن ترتقى فى عملك او تحصل على وظيفة مناسبة وبمرتب كافى الا اذا بذلت الوقت والجهد فى التعلم وقد اجتهدنا ووفرنا لك كل المنصات الاجنبيه والعربية التى تساعدك على ذلك ولم يتبقى لك سوى السعى والتوفيق من الله ونراكم على خير فى مقاله اخرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

author-img
نسعي بإذن الله لمساعدة الجميع وتوفير بيئة تعلم متميزة لاكتساب مهارات مايكروسوفت اوفيس بمنهج معتمد والمهارات السلوكية وتطوير الذات وايضا تعلم المهارات الحياتية الازمه لعقل سوى ومطور وايجاد الوظيفه المناسبه للجميع وتلبيه احتياجات الجميع باذن الله

تعليقات