القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح تعلم قواعد اللغة الانجليزية من البداية للاحتراف

                      نصائح تعلم قواعد اللغة الانجليزية من البداية للاحتراف

 نصائح تعلم قواعد اللغة الانجليزية من البداية للاحتراف

 نصائح تعلم قواعد اللغة الانجليزية من البداية للاحتراف



طويلا سعينا الى تعلم اللغه الانجليزية واحتراف القواعد الخاصه بها الا اننا واجهنا صعوبه كبيرة فى هذا الامر لذلك واليوم بات الامر سهلا مع هذه المقاله المميزة والتى سنبدا فيها معكم احبابنا رحلة التطوير والتعلم لقواعد اللغه الانجليزية

دراسة اللغة الانجليزي مثل بناء غرفة أو شقة سكنية :

 أنت تأخذ الطوب وتكون به الجدار، اعتبر الطوب هو الكلمات والمفردات، فأنت بدون كمية كافية من الكلمات لن تتمكن من بناء أي شيء، واعتبر الإسمنت الذي يمسك بالطوب بجانب بعض أنه القواعد (Grammar)، فمن غير القواعد لن يكون البناء متماسكاً.

طبعاً الكلام السابق كلام عام مجمل وهنالك الكثير من التفصيل تحته، فاكتساب الكلمات لا يتم عبر أخذ قائمة كلمات ومحاولة حفظها، كتلك القوائم التي تأتي مصنفة (مثل كلمات المطبخ وأفراد الأسرة و….الخ) فهذه طريقة سيئة لحفظ الكلمات، وخاصة عندما لا يصاحبها النطق السليم، لأن الطريقة الآمنة لحفظ كلمات جديدة هي عبر السياق (Context)، بحيث تدخل الكلمة إلى عقلك وهي مرتبطة بكلمات اللغة الأخرى كي تدخل بشكل سليم وتستقر هناك.

أما قواعد اللغة الانجليزية

 فيجب أن يتعلمها الطالب بشكل سليم، وفي نفس الوقت، أنت لست بحاجة لكمية كبيرة من الإسمنت (القواعد) كي تبني الجدار والغرفة، أنت بحاجة لقليل من القواعد وكثير من الكلمات والممارسة، من أجل ترسيخ تلك الكلمات والقواعد في عقلك أكثر وأكثر وتحويلها من مجرد معلومات إلى أسلوب تتعامل به في حياتك.

الطريقة الصحيحة لتعلم القواعد

هنالك مشكلة تواجه الكثير من الطلاب وخاصة ممن يتعلمون اللغة الانجليزية في المعاهد المحلية أو حتى في المدارس، فالطريقة التقليدية في التعلم للأسف لا توصل إلى إتقان حقيقي للغة، فهي تركز أولاً وأخيراً على شرح قواعد اللغة، ويتم شرح تلك القواعد بطريقة جافة عبر الكتب والملازم، لذلك نجد أن اللغة الانجليزية يتم تدريسها في المدارس العربية منذ مراحل متقدمة، وتضل تدرس 6 سنوات أو أكثر ثم يتخرج الطالب من الثانوية وهو غير قادر على استخدام اللغة الانجليزية بشكل عملي.

تعليم اللغة الانجليزية عملية متكاملة مكونة من عدة مسارات متوازية، يجب أن تسير تلك الخطوط بشكل متقارب، وأن يأخذ كل مسار حقه من الجهد والوقت، وقواعد اللغة الانجليزية هي أحد تلك المسارات، فنجد أن هنالك مسار آخر متمثل في تلقي اللغة عبر المشاهدة والاستماع، هذا المسار الأخير يجب أن يأخذ وقت وجهد أكبر من مسار تعلم القواعد، أيضاً اكتساب كلمات جديدة بشكل مستمر أثناء التعلم هو أمر حيوي ومهم.

ابدأ بالأزمنة البسيطة:

إن الطالب يحتاج في البداية للقليل من القواعد فقط، ما يكفي لأن يتعرف على أساسيات اللغة مثل أقسام الكلام وطريقة تركيب الجملة بشكل أساسي، ثم يفترض به أن يتقدم عبر فهم عبارات كاملة وتعلم كلمات جديدة وأن يتلقى اللغة عبر الاستماع والمشاهدة، وأن يبدأ من أول شهر باستخدام اللغة والتحدث بها باستخدام العبارات الأساسية، مثل عبارات الترحيب والتعريف بالنفس والسؤال عن الحال.

فيما بعد يُفتَرض أن يأخذ الطالب جرعات خفيفة من القواعد بشكل متدرج، فمثلاً؛ دروس الأزمنة يجب أن تعطى له بما يتناسب مع مستواه، مع استمراره وتقدمه في فهم الكلمات وتلقي العبارات واستخدامها بشكل عملي، فكلما تقدم في معرفته بالكلمات والعبارات استماعاً ونطقاً وكتابتاً، أخذ بعض الجرعات الخفيفة من القواعد بما يعينه على تركيب جمل صحيحة وتلافي الأخطاء عند التحدث والكتابة
ها هي أمثلة لتلك الأزمنة:

زمن المضارع البسيط The present simple tense:

في هذا الزمن يتم تصريف الفعل طبقاً للفاعل. فإذا كان الفاعل مفرداً، يتم إضافة (S) إلى الفعل (إلا إذا كان I). أما إذا كان الفاعل جمع، يتم استخدام الفاعل في صيغته الأساسية بدون أي تغير. كما في الأمثلة التالية:

.Jack plays football every week جاك يلعب كرة القدم كل أسبوع.
.He plays football every week إنه يلعب كرة القدم كل أسبوع.
.I play football every week أنا ألعب كرة القدم كل أسبوع.
.We play football every week نحن نلعب كرة القدم كل أسبوع.

زمن الماضي البسيط The past simple tense :

هذا الزمن يوضح حدثاً بدأ وانتهي في الماضي. وما يميزه هو أن الفعل يكون في صيغة الماضي (ينتهي بـ ed إذا كان الفعل قياسياً، أو يكون له شكل أخر إذا كان فعلاً شاذاً) كما في الأمثلة التالية:

.Jack played football yesterday جاك لعب كرة القدم أمس.
.He played football yesterday لقد لعب كرة القدم أمس.
.I drove my car to work yesterday لقد قُدت سيارتي للعمل أمس.

زمن المستقبل البسيط The future simple tense:

هذا الزمن هو الطريقة الأساسية والأكثر رسمية لتكوين جمل تصف أمراً أو حدثاً ما في المستقبل. وهي استخدام كلمتي (Will و Shall + مصدر الفعل). مع الأخذ في الاعتبار أن Will تستخدم مع كافة الضمائر الشخصية، وأن Shall تستخدم مع الضميرين (I و We) فقط. ها هي بعض الأمثلة:

.I (will or shall) be at school around 9 AM أنا سوف أكون في المدرسة حوالي 9 صباحا.
.He will meet you at the café سوف ألتقي بكم في المقهى.
?Shall we help you هل نساعدك؟

الطريقة الخاطئة لتعلم القواعد

أما الطريقة الغير صحيحة لتعلم قواعد اللغة الانجليزية فهي عندما يتم التركيز على القواعد فقط وبشكل مكثف مع إهمال بقية مسارات التعلم الأخرى (مثل فهم العبارات وحفظ الكلمات وممارسة الاستماع والتحدث) حيث يؤدي هذا النمط من التعلم إلى تكديس معلومات نظرية في عقل الطالب، تلك المعلومات ستصبح حملاً عليه ولن تفيده في استخدام اللغة بشكل صحيح، لأنه تعلمها بشكل نظري مفصول عن الجانب العملي.


أما الخطأ الثاني الذي تقع فيه الكثير من النظم والمناهج التعليمية فهو إعطاء الطالب دروس متقدمة من القواعد وهو لازال في أول طريقة، قد يكون مخزونة من الكلام بسيطاً لكن معلوماته عن القواعد متقدمة بشكل كبير، فهو يعرف “أزمنة” قد لا يستخدمها الناطق الأصلي للغة إلا نادراً جداً، فلماذا يتم تدريسها للطالب الذي لم يتمكن بعد من قول جملة مفيدة.

ينبغي أولاً أن يتم التركيز على فك عقدة اللسان، على التمكن من فهم الكلام المسموع ولو بالقليل، وهذا لن يكون عبر ضخ أكبر كمية من القواعد في عقل الطالب، بل يأتي عبر تعلم كلمات كثيرة لكن بطريقة مترابطة وعبر جمل وعبارات شائعة، وأن تكون دروس القواعد لما يخدم ذلك الهدف، فدراسة القواعد ليست هدفاً بحد ذاتها، إنما هي وسيلة من أجل تحقيق هدف أسمى وأهم.

قواعد اللغة الإنجليزية يمكن أن تبدو غريبة

 في كثير من الأحيان. لدينا الكثير من القواعد لبناء الجمل وتقريبا نفس العدد من الاستثناءات لتلك القواعد. على الرغم من ذلك فى المستوى الأساسي، معظم الجمل الإنجليزية تتبع بنية مماثلة. إتبع هذه النصائح الخمس لجعل بناء الجمل الإنجليزية سهلا.
1. ترتيب الكلمات بالترتيب الصحيح. الترتيب الأكثر شيوعا لأجزاء الجملة هو: الفاعل subject، والفعل verb، والمفعول به object (فى حالة المضارع).

Steve kicked the ball. ستيف ركل الكرة
في هذه الجملة، الفاعل subject هو “ستيف” ‘Steve’، والفعل هو “ركل” ‘kicked’ والمفعول به object هو “الكرة” ‘the ball’. لمساعدتك على تذكر هذه البنية، حاول بناء مثال مع شخص تعرفه جيداً كفاعل وشيء يفعله في كثير من الأحيان كفعل ومفعول به.

2. أجزاء الحديث ليست دائماً كلمة واحدة فقط. يتم بناء جملة الفاعل subject، والفعل verb، والمفعول به object من عدة كلمات، لذلك تأكد من أن تنظر إلى بنية الجملة بأكملها بدلاً من مجرد كلمات فرديةـ إذا كنت ترغب فى بنائها بشكل صحيح.
أستثمر في مستقبلك وتعلم الإنجليزية اونلاين مع إنجليش لايف. أكثر من 50 عاماً من الخبرة في تعليم اللغة الإنجليزية عبر الانترنت والدورات المصممة خصيصاً لتناسب أهدافك واحتياجاتك.
People who practice a lot get higher scores
الناس الذين يتدربون كثيراً يحصلون على أعلى الدرجات
في هذه الجملة، الفاعل subject هو “الناس الذين يتدربون كثيراً” ‘people who practice a lot’. يمكن أن نسمى الفاعل subject الذى يتكون من عدة كلمات “جملة الفاعل ” ‘subject phrase’ أو” جملة مسندة” ‘predicate’.

3. هناك نوعان من المفعول به object. في بعض الأحيان سترى جمل ذات مفعولين به two objects. إذا كان هذا هو الحال، فنحن نقسمها إلى نوعين:
مباشر direct – المفعول به object له صلة مباشرة مع الفاعل subject.
غير مباشر indirect- المفعول به object ذو صلة ضعيفة بالفاعل subject.
I bought some flowers for my mother. اشتريت بعض الزهور لأمي
في هذه الجملة، ” الزهور” ‘flowers’ مفعول به مباشر direct object و “أمي” ‘my mother’ مفعول به غير مباشر an indirect object. الغير المباشر لديه حرف جر قبله إذا كنا نريد إستخدامه في نهاية الجملة.
I bought my mother some flowers. اشتريت لأمي بعض الزهور
في هذه الجملة المفعول به المباشر وغير المباشر في ترتيب مختلف. عندما يأتي المباشر فى الترتيب الأخير، فنحن لسنا بحاجة إلى استخدام حرف الجر.

4. الجمل المركبة Compound sentences تتبع نفس البناء، ولكنك تفعل ذلك مرتين. والجملة المركبة هي عبارة عن جملة مكونة من فقرتين (قسمين). في هذه الحالة، تستخدم الجملة العطف conjunction لربط نصفين الجملة، حيث كلاً منها لديه نفس الهيكل.
I cooked dinner and my father bought some drinks
أنا طهيت العشاء ووالدي اشترى بعض المشروبات.
subject verb object + subject verb object
فاعل ، فعل ، مفعول به + فاعل ، فعل ، مفعول به

5. تعلم إستثناءات القواعد. حيث هناك بعض تراكيب الجمل مثل صيغة المبني للمجهول the passive voice التى تعمل بشكل مختلف قليلا.ً فبمجرد أن تصبح مرتاحاً مع الجمل التقريرية declarative sentences، إستغرق بعض الوقت لاستكشاف تراكيب الجمل الأخرى، لأنها سوف تعطي لغتك المزيد من التنوع، وتشكل تحدياً ممتعاً للتعلم.


ان رحلة تعلم قواعد اللغه الانجليزية لم تنتهى وهذه هى البداية معنا باذن الله وفى هذا الفيديو كنز

اسهل طريقه لتعلم قواعد اللغه الانجليزية فى 6 ايام فقط فى هذا الفيديو 



انتظروا المقاله القادمه للمزيد من الاسرار 👀😄
بالتوفيق باذن الله 

هل اعجبك الموضوع :
author-img
نسعي بإذن الله لمساعدة الجميع وتوفير بيئة تعلم متميزة لاكتساب مهارات مايكروسوفت اوفيس بمنهج معتمد والمهارات السلوكية وتطوير الذات وايضا تعلم المهارات الحياتية الازمه لعقل سوى ومطور وايجاد الوظيفه المناسبه للجميع وتلبيه احتياجات الجميع باذن الله

تعليقات