قد يعجبك

شرح دالة التقريب ROUND في اكسل وتحديد عدد المنازل العشرية

 شرح "دالة ROUND" في اكسل وتحديد عدد المنازل العشرية

ما الذى سوف نتعلمه : 

سنتعلم فى هذا الفيديو تقريب الارقام excel و تقريب الارقام العشرية لنقوم باستبدال تقريب الارقام العشرية بالالة الحاسبة ونتعلم ايضا تقريب الارقام بعد الفاصله ولكننا سنتعلم كيفية تقريب الارقام باستخدام دالة تقريب الارقام Round و معادلة تقريب الارقام round من اهم  معادلات و دوال الاكسيل

رابط المحاضره :

بالضغط من هنا سوف ننتقل الى الشرح العملى فى فيديو مميز عن تقريب الارفام 

الشرح مكتوب لتقريب الرقم فى اكسل :

فلنفرض أنك تريد تقريب رقماً ما إلى أقرب رقم صحيح لأنك لا تهتم بالقيم العشرية. أو أنك تريد تقريب الرقم إلى أحد مضاعفات الرقم 10 لتبسيط عملية تقريب المبالغ. هناك عدة طرق للقيام بذلك.

تغيير عدد المنازل العشرية دون تغيير الرقم نفسه

في ورقة العمل
حدد الخلايا التي تريد تنسيقها.

لعرض أرقام أقل أو أكثر بعد العلامة العشرية, من علامة التبويب الشريط الرئيسي، في المجموعة رقم، انقر فوق زيادة المنازل العشرية صورة الزر أو إنقاص المنازل العشرية صورة الزر .

في تنسيق أرقام مضمّن
ضمن علامة التبويب الشريط الرئيسي، في المجموعة الرقم، انقر فوق السهم الموجود بجانب قائمة تنسيقات الأرقام، ثم انقر فوق تنسيقات إضافية للأرقام.

في القائمة الفئة، انقر فوق عملة أو محاسبة أو نسبة مئوية أو علمي وفقاً لنوع بيانات الأرقام.

أدخل عدد المنازل العشرية التي تريد عرضها في المربع المنازل العشرية.

تقريب رقم للأعلى

استخدم الدالة ‏ROUNDUP‏. في بعض الحالات قد تحتاج إلى استخدام دالتي ‏EVEN‏ و‏ODD‏ للتقريب للأعلى وصولاً لأقرب رقم زوجي أو فردي.

تقريب رقم للأسفل

استخدم الدالة ‏ROUNDDOWN‏.

تقريب رقم لأقرب رقم

استخدم الدالة ‏ROUND‏.

تقريب رقم إلى أقرب كسر

استخدم الدالة ‏ROUND‏.

تقريب رقم إلى رقم دالّ

تعد الأرقام الدالّة عبارة عن أرقام تساهم في دقة العدد.

تستخدم الأمثلة الموجودة في هذا المقطع الدالات ROUND وROUNDUP وROUNDDOWN. تغطي هذه الدالات أساليب التقريب للأرقام الموجبة والسالبة والصحيحة والكسرية، ولكن تمثل الأمثلة المعروضة قائمة صغيرة جداً من السيناريوهات المحتملة فقط.

تحتوي القائمة التالية على بعض القواعد العامة التي يجب وضعها في الاعتبار عند تقريب أرقام إلى أرقام دالّة. فبإمكانك تجربة استخدام دالات التقريب واستبدال الأرقام والمعلمات الخاصة بك لإرجاع عدد الأرقام الدالّة المطلوبة.

عند تقريب رقم سالب،

 فإنه تحويله أولاً إلى قيمته المطلقة (قيمته بدون علامة السالب). تحدث حينئذٍ عملية التقريب، ثم تتم إعادة تطبيق علامة السالب. وعلى الرغم من أن هذه العملية تبدو غير منطقية، فإن التقريب يعمل بهذه الطريقة. على سبيل المثال، عند استخدام الدالة ROUNDDOWN لتقريب 889- إلى رقمين دالّين، ستحصل على النتيجة 880-. يتم أولاً تحويل 889- إلى قيمته المطلقة 889. ثم يتم تقريبه للأدنى إلى رقمين دالّين (880). وأخيراً، تتم إعادة تطبيق علامة السالب، وهكذا ستحصل على النتيجة 880-.

يؤدي استخدام الدالة ROUNDDOWN في رقم موجب إلى تقريب الرقم للأدنى دوماً، بينما يؤدي استخدام الدالة ROUNDUP إلى تقريب الرقم للأعلى دوماً.

تقوم الدالة ROUND بتقريب الرقم الذي يحتوي على كسر كالتالي: إذا كان الجزء الكسري هو 0,5 أو أكبر، فسيتم تقريب الرقم للأعلى. أما إذا كان الجزء الكسري أقل من 0,5، فسيتم تقريب الرقم للأدنى.

تقوم الدالة ROUND بتقريب العدد الصحيح للأعلى أو للأدنى عن طريق اتباع قاعدة مماثلة لقاعدة الأرقام الكسرية؛ مع استبدال مضاعفات الرقم 5 بـ 0,5.

كقاعدة عامة

عند تقريب رقم لا يحتوي على أي جزء كسري (عدد صحيح)، فإنك تطرح طوله من عدد الأرقام الدالّة التي تريد التقريب إليها. على سبيل المثال، لتقريب 2345678 للأدنى إلى 3 أرقام دالّة، استخدم الدالة ROUNDDOWN مع المعلمة 4-، كالتالي: ‎= ROUNDDOWN(2345678,-4)‎. يؤدي هذا إلى تقريب الرقم للأدنى وصولاً إلى 2340000، حيث يمثل الجزء "234" الأرقام الدالّة.

تقريب رقم إلى مضاعف معين

قد تحتاج في بعض الأحيان للتقريب إلى مضاعف رقم محدد. على سبيل المثال، افترض أن شركتك تشحن أحد المنتجات في صناديق شحن يتألف كل واحد منها من 18 صنفاً. يمكنك استخدام الدالة MROUND لمعرفة عدد صناديق الشحن التي ستحتاج إليها لشحن 204 صنف. في هذه الحالة، الإجابة هي 12، لأن نتيجة قسمة 204 على 18 هي 11,333، وعليك تقريب هذه النتيجة للأعلى. سيحتوي صندوق الشحن رقم 12 على 6 أصناف فقط.

قد تحتاج في بعض الأحيان أيضاً إلى تقريب رقم سالب إلى مضاعف سالب أو رقم يحتوي على منازل عشرية إلى مضاعف يحتوي على منازل عشرية. تستطيع كذلك استخدام الدالة MROUND في هذه الحالات.

يمكنكم ايضا قراءه دليلك لتعلم الاكسل فى فيديو واحد من هنا 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -