قد يعجبك

كورس مجاني لتعلم اللغة الإنجليزية

كورس مجاني لتعلم اللغة الإنجليزية

هتلاقي في المقال ده 

  كورسات مجانية بشهادات معتمدة لتعلم اللغة الإنجليزية و كورسات لغة إنجليزية أون لاين للمبتدئين وهتتعلم اللغة الإنجليزية Coursera - Future Learn - Alison - edX - OpenLearn مقدمة من مواقع 

عايزك تبقى عارف 

 إن الكورسات دي مقدمة من أشهر المواقع العالمية زي Coursera - Future Learn - Alison - edX - OpenLearn  ودي بجد فرصة كويسة جدا لكل اللي عايز يحسن مستوى اللغة الإنجليزية 

10 نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع:

اقرأ أى شيء تقع عليه عينيك

الأدب الكلاسيكي و الكتب ذات الأغلفة الورقية و الصحف و المواقع الالكترونية ***** و رسائل البريد الالكتروني و منشورات وسائل التواصل الاجتماعي و عبوات الحبوب: إذا كانت باللغة الانجليزية، أقرئها. لماذا؟ تحتوى تلك المكونات على مفردات جديدة و مثيرة فضلا عن ما لديك بالفعل من المفردات. يساعدك هذا على التحسن بسرعة حيث أن التعرض للمفردات السابقة تعلمها يمنحك أمثلة جديدة في السياق، بالتالي تعزز تلك الكلمات في عقلك. من ناحية أخرى، إن تعلم كلمات و عبارات جديدة أمر ضروري لبناء حصيلة من المفردات الخاصة بك، لا سيما في لغة مثل اللغة الانجليزية والتي بها كلمات كثيرة جدا! لا تكون قراءتك للإطلاع فقط- يجب عليك ….

تدوين الملاحظات على المفردات الجديدة

هذه النصيحة هي كلاسيكية لسبب وجيه: انها فعالة عند التعلم، نحن غالبا نستمتع بالكلمات الجيدة ولكن هناك مخاوف من نسيانها بسرعة. لكن ثق بي، لن تلتصق الكلمات منذ الوهلة الأولى. للتغلب على ذلك، اجعل من عاداتك استخدام دفتر ملاحظات تقليدي أو استخدام أداة مثل إيفرنوت. أكتب أى كلمة أو عبارة جديدة تسمعها أو تقرأها في سياقها: هذا هو، في جملة و المعني الذي فهمته. سيوفر ذلك وقتك و لن تعود للكلمة مرة أخرى و تسأل نفسك: “ماذا تعني هذه الكلمة/التعبير مرة أخرى”

التحدث مع أشخاص

ما فائدة اللغة إذا لم تكن للتواصل؟ أصبحنا خبراء في التواصل دون فتح أفواهنا- بفضل للواتس آب- ولكن حين يأتي دور الحسم، أن تتحدث بلغة يساعدك على أن تستقر في رأسك خير من مجرد القراءة أو الكتابة. فكر فقط في عدد المرات التي سمعت فيها أناس يقولون نحن “نفهم ولكن لا نستطيع التحدث باللغة الانجليزية” و أصبح ذلك حاجزا منيعا **** أمام من ينوون أن يكونوا متحدثين باللغة الانجليزية. لا تكن كذلك. ابحث عن المتحدثين الأصليين لتبادل اللغة الغير رسمية، قم بالتسجيل في دورات او احصل على دروس على الانترنت.

اشترك في خدمات النشرات الصوتية (بودكاست) أو قنوات موقع اليوتيوب (باللغة الانجليزية)

مثل النكت؟ السياسة؟ المدونات؟ الطبخ؟ مع موضوعات تغطي كل الفوائد التي يمكن تصورها، توجد العديد من خدمات النشرات الصوتية (البودكاست) أو قنوات اليوتيوب. اشترك في عدد قليل و استمتع اثناء القيادة أو شاهدها أثناء ذهابك للمدرسة أو العمل. في البداية ستجد صعوبة في اللهجات الأم و لكنها روح الإصرار و العزيمة وعليك أن تبدأ بسرعة في فهم ما تسمعه ( وكذلك تعلم الكثير من المفردات الجديدة من متحدثي اللغة الأصليين!)

السفر إلى الخارج

لا توجد طريقة أفضل لتعلم اللغة من السفر سواء للعيش أو دراسة اللغة في بلد ناطقة باللغة الانجليزية، نود أن تعلم! أنه ليس سراً أن اللغة الانجليزية هي اللغة الأوسع و الأكثر انتشارا في العالم، مع وجود قائمة طويلة من الدول لتختار فيما بينهم، يمكنك تحديد بيئة تعليمية مثالية على اساس نصف الكرة الأرضية أو الطقس أو المدينة المفضلة لديك. يمكنك التفكير على سبيل المثال لا الحصر في استراليا و نيوزيلندا و المملكة المتحدة و الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و جنوب افريقيا.

تعاون مع اصدقاؤك

هل لديك  صداقات مع اشخاص ينشرون على الانترنت باللغة الانجليزية؟ لا تهمل منشوراتهم لديك: انسخ هذه المنشورات المشتركة و التزم باستكشاف واحد أو اثنين كل يوم. قد تكون اخبار أو مقالات في الصحف أو فيديوهات أو محادثات أو مدونات أو أغاني أو أى شيء آخر: إذا كانت باللغة الانجليزية و في موضوعات ذات نفع لك، سوف تكون مفيدة لك!

أطرح العديد من الأسئلة

قد يكون الفضول سبب في مقتل القطة و لكنه أيضا يدفع متعلم اللغة إلى التحدث بطلاقة! حيث تتعلم اللغة الانجليزية، سوف تحصل على جبل من الأسئلة. لا تستسلم لشكوكك – لتكن فضوليا و قم بحلها! إذا التحقت بدورة دراسية، اطرح على معلمك (ما سبب تواجدهم هناك و بعد كل شيء) ولكن إن كنت تتعلم بنفسك، لا تقلق، اعثر على الاجابات في المدونات او مواقع اللغات و اسأل المتعلمين الآخرين أو من خلال القراءة في المنتديات. ستكون سعيداً إن فعلت ذلك

خذ زمام المبادرة من النجوم

حاول أن تخلط بين أنواع التعلم من خلال اختيار الممثل أو المغني المفضل لديك والناطق بالانجليزية. والان، استمر متصلا بالانترنت، ابحث عن مجموعة من المقابلات معهم- شاهدهم! شاهد مرة واحدة للحصول على الخلاصة، ثم مرة أخرى، خذ وقتك في تدوين التعبيرات المثيرة للاهتمام والكلمات التي تسمعها. سوف تمنحك اللغات العامية و القصص و النكت و الحكايات التي تتضمنها تلك المقابلات حصيلة من المفردات الثمينة التي تتعامل معها!

أهمية تعلم الانجليزي

تعلم اللغات في وقتنا الحالي من أهم أدوات التميز ومن أهم المهارات التي تفتح مجالات عدة للعمل والسفر واكتساب خبرات جديدة، كما هو الحال بالنسبة لبعض المهارات الأخرى؛ مثل تعلم لغة البرمجة والتصميم الجرافيكي والتصوير الفوتوغرافي والتسويق الإلكتروني. فأصحاب تلك المهارات يتمكنون من العمل في أي مكان حتى من منازلهم، وينشئون شركات افتراضية تدر عليهم مكاسب مادية مرضية إلى حد كبير، كما أنهم يحققون مكاسب عملية مرموقة ويكتسبون شهرة على منصات التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية أكثر بكثير من غيرهم في العالم المادي.

أصبح تعلم تلك المهارات أمرا مغريا للكثيرين وتزداد الرغبة في خوض تلك التجربة في كثير من البلدان والمجتمعات، بالإضافة إلى تعلم اللغات الذي أصبح يوفر فرص عمل رائعة في مجال الترجمة والتدوين والتدريس؛ وأصبحت له منصات غنية بالمصادر والأدوات التي تُمكن أي شخص أن يساهم في تعليم لغته الأم لكل من يهتم بتعلُمها كما أن تلك المنصات تمكنه أيضا من تعليم أي لغة أخرى تعلَّمَها وأصبح يتقنها بدرجة تسمح له تمريرها للآخرين ولا يشترط في ذلك حصوله على شهادات أكاديمية أو معوقات رسمية، فقط بإظهار إتقانه للغة واتباعه الأساليب المشوقة في العرض وتحبيب المتلقي في التعلُم يصبح معلما محترف وله متابعين من كل أنحاء العالم يصلون له بكبسة زر.

إذا كنت بصدد تعلم لغة جديدة دعني أخبرك عدة أمور: كوني متقنة لثلاث لغات بالفعل وتمكنت من تعلم لغتين في نفس الوقت كما أن تعلم اللغات هو من اهتماماتي وقد اختبرت ذلك بنفسي مرات عديدة عن طريق التعلُم الذاتي. إذا قررت أن تبدأ في تعلم لغة جديدة فهنيئا لك أبارك لك هذه الخطوة الرائعة وأدعو لك بالاستمرار والنجاح وإليك ما يمكنه أن يساعدك على ذلك.

– ليس هناك سن معين لتبدأ في تعلم لغة جديدة يكفيك أن تقرر ويكون لديك حس المبادرة والإصرار، وإن كان سن الطفولة هو فرصة رائعة لتعلم اللغات وإتقانها وتحدثها بطلاقة ولكن كل الأوقات هي وقتك فما لا يدرك كله لا يترك كله.

– عليك أن تحدد هدفك بدقة من تعلم لغة جديدة قبل أن تبدأ، بتحديد الهدف ستسهل عليك المهمة وتزيد من شغفك وإصرارك على التعلم حتى لو كان هدفا بسيطا مثل أنك تتعلم لأنك تحب تعلم اللغات وتريد أن تضيف لملفات ذاكرتك لغة أخرى جديدة. عليك أيضا أن تضع خطة زمنية للتعلم وتحاول التدرج من مستوى لآخر حتى يمكنك معرفة مستواك ومتابعة وحصر إنجازك.

– ركز على التحدث لأن إتقان اللغات يعتمد بالدرجة الأولى على الكلام لذلك كن هادئ وصبور وجريء عند التحدث حتى لو كنت تتحدث بشكل خاطئ في أول الأمر، من الخطأ سيأتيك الصواب وسوف تعتاد الأمر بالتكرار والتجربة، قدرتك على التحدث ستحدد قدرتك على إتقان اللغة التي تتعلمها.

– إذا سافرت إلى بلد أجنبي وأردت تعلم لغة أهله لا تركز على اللهجة المحلية للمتحدثين الأصليين بل ركز على أصوات الحروف ونطق الكلمات بشكل صحيح وذلك يعتمد على القراءة وتلفظ الحروف الهجائية بشكل صحيح. المهم هو اكتسابك اللغة وليس اللهجة، لأن لهجتك المحلية سوف تظهر في حديثك لا محاله وذلك لا يعيبك في شيء تخيل أجنبيا يتحدث اللغة العربية بلهجته ولكن يتحدث بشكل صحيح لغويا فكم سيحظى على اعجابك! المهم هنا هو أن تفهم الناس ويفهموك وتتمكن من توصيل المعلومة والتعبير عن نفسك فلا تشغل بالك بإتقان اللهجات حتى لا تفقد ثقتك في نفسك وتبتعد عن هدفك الأساسي من تعلم اللغة وهذا لا يعني أنه من المستحيل اكتساب اللهجة ولكن ذلك يستغرق وقتا ويأتي بالتدريج والتدريب والاستماع.

– الاستماع هو من أهم مقومات تعلم اللغة وإتقان لهجة متحدثيها لذلك مع تعلمك للبناء اللغوي الصحيح ابدأ بمشاهدة الأفلام والمسلسلات والأخبار سيساعدك ذلك كثيرا وستوفر عليك وقتا وجهد، وحاول أن تجد محيطا يمكنك من ممارسة ما تتعلمه كل يوم، حتى لو كنت تتعلم ذاتيا أو عن طريق الإنترنت دون معلم من بلدك ولم تسافر، حاول البحث عن الأصدقاء عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات تبادل اللغات سيفيدك ذلك كثيرا وقد تحصل أيضا على عمل من ذلك التبادل فقد يكون هناك من هو مهتم بلغتك ويريد تعلمها أيضا.

– استخدم برامج الترجمة وحاول أن تجد قاموس محترف وسهل الاستخدام فسيظل القاموس مهم جدا لتعلم كلمات جديدة وترجمة الكلمات المستخدمة يوميا. بعد قضاء وقتا جيدا في التعلم واجتيازك لمستوى المبتدئين الذي يمكنك من تمييز الحروف وتلفظها بشكل صحيح وكذلك اكتساب مهارة القراءة، حاول أن تشاهد المسلسلات والبرامج بدون ترجمة وركز على الكلمات المتكررة الاستخدام وحاول إيجادها في القاموس، ذلك يساعدك على عدم نسيانها؛ بإمكانك أيضا كتابتها على أوراق ملونة وترميزها ثم إلصاقها حولك في مكان تراه عينك، حتى تحفظها وتثبت في ذاكرتك وسيكون من السهل عليك استذكارها عند الحاجة لها.

– عند حفظك للكلمات الجديدة ضعها في جمل واحفظ الجمل والقوالب المستخدمة يوميا. لكل لغة عدد معين من الكلمات مستخدم بشكل يومي بين الناس ويتكرر بشكل أساسي، إبدأ به حتى يزيد حصيلتك اللغوية ويعطيك الثقة في نفسك ويمكنك من إدارة حوار، تعلُم صيغة السؤال في البداية يساعدك على إقامة حوار جيد مع الآخرين. ركز على حصيلتك اللغوية وحافظة كلماتك.

وقبل أن أحدثك عن أهمية تعلم اللغات الجديدة سوف أخبرك أمرا من الأهمية بمكان أن تكون منتبها له للغاية.. تعلم لغة جديدة يضيف لمجموع مهاراتك مهارة جديدة في كل مرة ولكن ليس معنى ذلك أن تحل تلك اللغة محل لغتك الأم مهما بلغ عدد اللغات التي تعلمتها أو التي ستتعلمها حتى اتقانك لها؛ عليك أن تدرك جيدا أن لغتك الأم هي مكون مهم جدا من مكونات حضارتك وفيها هويتك وهي التي تمنحك ذلك الثقل الثقافي والاجتماعي، وتحدد مكانتك في العالم؛ مهما كانت اللغة التي ستبدأ في تعلمها فهي لغة قوم تمثل لهم لغتهم الأم ويفتخرون بها ويتعلمون بها ويصنعون ويبدعون بها فعليك أن تكون بنفس هذا القدر من المرونة لتتقبل ثقافات الآخرين دون التخلي عن لغتك الأم وثقافتك، فعليك الاعتزاز بها وتسويقها للعالم، خاصة إن كنت ممن يتحدثون العربية وهي لغتك الأم؛ تخيل أنك تتحدث لغة من أصعب وأعقد اللغات في العالم كما أنها في ذاتها لغة تحمل من القداسة والتاريخ ما يجعلها تشريفا وفخرا. وهي لغة غنية بالمعاني والتعابير وذلك يعد من خصائص اللغات التي ترفع من مهارات التفكير الإبداعي وتزيد معدل ذكاء متحدثيها ومتقنيها ومتعلميها.

أهمية تعلم اللغات الجديدة

– أشارت العديد من الدراسات على أن تعلم اللغات يساعد في تعزيز القدرات المعرفية للإنسان وخصوصا الأطفال فيساعد على تنمية مهارات التفكير الإبداعي والخيال والابتكار والتفكير الناقد، كما يعمل على زيادة القدرة على التركيز وتحليل المعلومات وتقوية الذاكرة.

– تعلم اللغات يساعدك على توسيع رقعتك الثقافية ويمدك بالمعلومات عن العالم ويمكنك من إنشاء صداقات عديدة حول العالم قد تضمن لك الكثير من الفرص للسفر والاستكشاف.

– قد تحصل على المنح الدراسية في شتى المجالات عند تعلمك للغات الأجنبية، وتمكنك أيضا من الانضمام للمعسكرات التطوعية والأنشطة الشبابية المختلفة في كل أنحاء العالم قد تكون بدون أي تكاليف مضنية.

– تعلم اللغات يساعدك على بدء عملك الخاص فيمكنك العمل في الترجمة أو التدوين وكذلك يمكنك إنشاء منصتك التعليمية من أي مكان وفي أي زمان بأقل الإمكانيات والحصول على دخل ممتاز.

عندما تبدأ في تعلم لغة جديدة ستشعر بسعادة طفل صغير يتلفظ كلماته الأولى ويُسعد بها من حوله، كما أنه يتمكن من فهم الآخرين "فمن عرف لغة قوم أمن مكرهم" وهذا يعطيك شعور فريد بأنك إنسان جديد مُقبل على عالم آخر فيه ثقافة وحضارة وتاريخ وعادات وتقاليد. شيء مختلف غير الذي ألفته طوال حياتك. اغتنم هذا الشعور ولا تُحمِل نفسك إلزام روتيني قد يثبط عزيمتك فإذا كنت تتعلم اللغة لأنك في بلدها ستكتسبها بالممارسة والتحدث لأهلها، وإن كنت تتعلمها في المدرسة فتلك فرصة رائعة لأن تكون متفوقا في مادة أتتك لتضيف لمهاراتك من حيث لا تدري، فربما يكون فيها شغفك ونجاحك، وإذا كنت تتعلمها من أجل زيادة مهاراتك وحبك للتعلم فما أجمل ذلك الشغف عندما يكون مع الشعور بالاسترخاء وقليل من الصبر

لتعلم اللغة الانجليزية اضغط هنا 

وكمان تقدر تشوف كورس موقع BBC لتعلم اللغة الإنجليزية إضغط هنا 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -