القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج تخطيط ايام الاجازات علي اكسيل

                  نموذج تخطيط أيام الاجازات علي اكسيل


يعتبر برنامج تخطيط إجازات الموظفين داخل أي شركة أو مؤسسة وسيلة مهمة لتحسين نوعية واستمرارية عمل الموظف، خاصةً إذا تم تخطيط هذا البرنامج وتنظيم الإجازات بشكل أفضل. 

قامت مجلة «ماندجرز انتلجبنس ريبورت» الأمريكية في عددها لشهر ابريل من سنة 2000 بتقديم نموذج برنامج الإجازات لإحدى شركات الإلكترونيات، هذا الأخير تم تنظيمه بحيث يتيح لكل عامل إمكانية أخذ إجازة قصيرة بين فترات العمل مع المحافظة على مستويات الإنتاجية.

في هذا المقال على نستعرض اهم ادوات تخطيط الاجازات على الاكسيل 

ما هي العناصر المهمة في برنامج تخطيط إجازات الموظفين؟

يدعى برنامج وليس امتياز: أحيانا نجد أن بعض الشركات ترتكب تقوم بتصنيف الإجازات على أنها امتياز وهذا خطأ. يضيف لها هذا الأمر تلقائياً قيمة مالية. في حال حدوث أزمة ما، وتكون عملية تسريح للعمال أو إغلاق للمصانع وشيكة، فإن هذه القيمة الآلية تعتبر قضية بين العمال في حالة مناقشة الفصل عن العمل.

التخطيط المسبق: من المهمة جدًا أن تقوم الشركة أو المؤسسة بطلب تقديم طلبات الإجازة في وقت مبكر من موظفيها، حتى يسهل عليها تنظيم جدول العمل حسب فترات غياب الموظفين. فمثلًا لو قام موظف بتقديم طلب إجازة قبل 3 أشهر، فإن هذا الأمر سيعطي للشركة وقتاً كافياً لتنظيم العمل بين بقية الموظفين الآخرين.



 

نموذج تخطيط إجازات الموظفين على اكسل Excel تحميل مباشر ومجاني

توقيت الإجازات متنوع: من الطبيعي أن يطلب الموظفون الآباء الذين لهم أطفال في سن المدرسة، إجازة في شهور الصيف حتى تتوافق مع إجازة أبنائهم. وفي الكثير من الشركات تشكل هذه الفئة الأغلبية من قوة العمل الرئيسة.

 

لمواجهة هذا الإشكال يمكن تقديم حافز للموظفين ليختاروا وقتاً آخر من السنة لأخذ الإجازة. يمكن للشركة أن تمنح موظفيها الذين يقبلون التمتع بإجازاتهم في أوقات ركود العمل أسبوع إجازة إضافياً، خاصة إن كان عمل الشركة موسميًا. كما يمكن كذلك إدخال أسماء هؤلاء العمال في سحب لأي نوع من أنواع الجوائز الكبيرة مثل الرحلات، عمرة… إلخ.

إعطاء الموظفين الذين يتحملون عبء الأعمال الإضافية، خاصةً أولئك من يعملون في الأقسام التي تأتي بعائدات كبيرة مثل قسم المبيعات.

 

إشراك جميع الموظفين في برنامج تخطيط الإجازات: من المستحسن القيام بعقد اجتماعات شهرية مع الموظفين حول موضوع الإجازات ومعرفة من سيكون العامل التالي في تخطيط الإجازات ومناقشة كيفية سيرورة العمل في ضل غياب البعض بما يحقق مصلحة الجميع.

إعطاء حافز مادي: من الممكن للشركة تخصيص اعتماد مالي خاص، تقوم من خلاله بتغطية بعض التكاليف الإضافية لجلب أفراد جدد، وكذلك إعادة توزيع عمل الموظفين لفترات مؤقتة.

يجب الحرص على عدم إساءة استخدام الإجازات واستعمالها كوسيلة للتقاعد المبكر أو فصل الموظفين. بل من المهم استخدام الإجازة كوسيلة لتجديد نشاط العمال والمحافظة على الموظفين المميزين والمبدعين.

 

 طريقة تعبئة نموذج برنامج تخطيط إجازات الموظفين على اكسل

نُقدم لكم على موقعنا نماذج بالعربي واحد من النماذج المُمَّيزة “نموذج تخطيط إجازات الموظفين”. النموذج مميّز يتم استخدامه من طرف أصحاب الشركات، يأتي هذا الأخير على شكل ملف اكسل. وهو عبارة عن ملف واحد مكون من عدة صفحات.

 

النموذج مفتوح المصدر وجاهز للتحميل -تجدونه مع المُرفقات في الأسفل- استخدامه سهلٌ وبسيط للغاية يحتوي على حقول فارغة لملئها يدويًا مع إمكانية التعديل عليها بما يُناسب الجميع.

 

يتضمن هذا النموذج مجموعة من الحقول الفارغة التي تتطلب ملئها عن طريق الحاسوب بمعلومات عن الموظفين داخل الشركة، ويتميّز بوجود جدول زمني لتنظيم إجازات الموظفين، وكذلك معلومات أخرى نترككم تتعرفون عليها من خلال تحميل وتصفح هذا النموذج. لملئ هذا الأخير نتبع الخطوات التالية:

 

  • نموذج تخطيط إجازات الموظفين على اكسل مثل غيره من النماذج البسيطة التي يتم ملؤها بكل سهولة من طرف المعني بدايةً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي (اختياري).
  • ملئ المعلومات المتعلقة بالشركة.
  • ملئ معلومات كل موظف، مع تحديد تاريخ بداية الإجازة وتاريخ نهايتها وكذلك عدد الأيام التي من المقرر أن يأخذها.
  • إمكانية التعديل على هذا النموذج وإضافات عناصر أخرى من طرف مسؤولي الشركة.
  • لا يتطلب هذا النموذج وجود أي توقيع سواء من طرف صاحب الشركة أو الموظفين.

هناك العديد من النماذج الرائعة والمميزة المُماثلة لهذا النموذج، تجدونها في موقعنا، يُمكنكم تصفح الأقسام في الأعلى والقاء نظرة على المحتوى الخاص بنا.

نتمنى أن ينال هذا النموذج إعجابكم، يمكنكم إكمال التصفح في الموقع من أجل تحميل العديد من نماذج الموارد البشرية بشكل مجاني (ملف وورد) دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.


يمكنك مشاهدة فيديو للنموذج اعلاه من هنا

اقرأ ايضًا كورس مهارات الإختصارات فى برنامج الأكسيل من هنا

تعليقات