القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ايجاد اى داله فى اكسيل دون كتابتها

 كيفية ايجاد اى داله فى اكسيل دون كتابتها


كيفية ايجاد اى داله فى اكسيل دون كتابتها

هنعرف في المقال ده

الدوال الحسابية والمالية في Excel وايجاد اي دالة دون كتابتها و دالة VLOOKUP و أهم الدوال في Excel و استخدام دالة IF مع VLOOKUPوشرح دالة if بالتفصيل و دالة IF متعددة الشروط

تعالي بقي يا صديقي أقولك إيه أهمية المقال ده

في المقال ده انت هتتعلم تلاقي اي دالة من غير ما تكتبها في برنامج الإكسيل وده هيخليك أسرع بكتير من إنك تستخدم طرق تقليدية وانت شغال على البرنامج وكمان هيساعدك جدا إنك تنجز شغلك أسرع بكتير من قبل كده

كيفية ايجاد اى داله فى اكسيل دون كتابتها

شرح دوال الاكسيل بالعربي

برنامج مايكروسوفت أوفس اكسيل هو واحد من أشهر البرامج التي اطلقتها شركة مايكروسوفت في تاريخها بأكمله، أطلق برنامج مايكروسوفت اكسيل ضمن مجموعة من برامج الكتابة في عام 1990، وقامت شركة ميكروسوفت بتحديث هذا البرنامج عدة مرات ليتناسب مع حاجة المستخدمين، وبرنامج اكسل هو أكثر البرامج استخداما على مستوى العالم بأجمعه.

برنامج ميكرو  سوفت اكسيل
برنامج ميكروسوفت اكسيل يمكن المستخدم من إجراء العديد من العمليات الحسابية المختلفة، ويأتي البرنامج على هيئة جداول وأوراق يمكنك انشاء المعادلات الحسابية داخلها ويمكن للمستخدم بعد الانتهاء من معادلاته الخاصة أن يقوم بطباعة هذه الحسابات على أوراق عادية، ويعد الاكسل من أكثر البرامج التي ساهمت في التسهيل الكبير على المحاسبين وأصحاب المشروعات التجارية الصغيرة في معرفة ارصدتهم و الربح والخسارة بصورة دقيقة جدا, كما أنه مفيد جدا للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة.

شرح دوال excel الإكسيل بالعربي
ما هو تعريف دالة الإكسيل
دالة الإكسيل هي تلك الرموز التي يتم كتابتها بصيغة معينة من أجل الوصول لنتيجة محددة في برنامج الإكسيل.

والقاعدة الاساسية التي يجب اتباعها عند التعامل مع الإكسيل وكتابة الدوال هي ضرورة وضع علامة = قبل الشروع في كتابة المعادلة والتي من غيرها لن يستجيب برنامج الإكسيل مع أي معادلة ستقوم بكتابتها.

اهم دوال الإكسيل
أولا دوال الجمع والطرح والضرب
وتعتبر تلك الدوال من الدوال السهلة وليست في حاجة لكتابة صيغ معقدة بل بسيطة وسهلة للمبتدئين،

ودالة الجمع تستخدم بصورتها البسيطة لجمع قيم في خليتين أو أكثر وتكتب بالصيغة الموضحة في المثال الأتى =2+3 ثم الضغط على زر انتر.

نفس الامر مع دالة الطرح موضحا بالمثال =3-2

ونكرر الأمر مع دالة الضرب بنفس المثال =3*2

ثانيا دالة الجمع sum
وتستخدم في جمع مجموعة من الارقام في عدة خلايا وتكتب بصيغة =sum() ويتم وضع الخلايا المراد جمعها بين القوسين

ثالثا دالة المتوسط Average
وتستخدم لمعرفة متوسط قيمة مجموعة من الارقام حيث تعمل على جمع جميع القيم وتقوم بقسمتها على عددها فنحصل على المتوسط وتكتب بصيغة =Average()  ويتم وضع الخلايا المراد معرفة متوسطها بين القوسين

رابعا الدالة Max
وتستخدم في معرفة أكبر قيمة موجودة في تسلسل مجموعة من  الارقام وتكتب بصيغة =Max()  ويتم ادراج الخلايا المراد معرفة أكبر قيمة لها بين القوسين.

خامسا الدالة Min
وهي عكس الدالة  Maxتستخدم في معرفة اصغر قيمة موجودة في تسلسل مجموعة من  الارقام وتكتب بصيغة =Min()  ويتم ادراج الخلايا المراد معرفة أصغر قيمة لها بين القوسين.

سادسا الدالة if
=if(logical test;value if true;value if false)

وتستخدم في معرفة نتيجة معينة على حسب شرط معين فمثلا لو أردنا أن نكتب نتيجة الطلاب الناجحين والراسبين على حسب درجاتهم فعندها نستخدم الدالة if  .

سابعا الدالة sum if
=sumif(range;criteria;sum range)

وتستخدم هذه الدالة في معرفة عدد مجموعة من القيم الموجود داخل شيت الإكسيل بدلالة بشرط ما, فمثلا لو لدينا مجموعة من البيانات عن رصيد مخزن ما وأردنا أن نجمع رصيد سلعة واحدة نستخدم تلك الدالة لتنتقي لنا أرصدة ذلك المنتج.

ثامنا الدالة sum ifs
=sumifs(sum range;criteria rang1;criteria range1…)

وتستخدم نفس الاستخدام للدالة التى قبلها ولكن الفرق بينهما هي أن الدالة sum ifs  تستخدم في معرفة نتيجة ما بأكثر من شرط واحد.

تاسعا دالة vlook up
=vlook up(lookup_value;table array;col_index number;rangelookup)

وتعتبر تلك الدالة من دوال البحث في الإكسيل وتستخدم في معرفة نتيجة ما اعتماد على المعطيات الموجودة في شيت اكسيل آخر, فمثلا لو أردنا معرفة نتيجة درجات طالب ما يمكننا عن طريق رقمه السري استحضار كافة البيانات والدرجات الموجودة للطالب وبيان النجاح والرسوب أيضا، وتعد تلك الدالة من أهم دوال الإكسيل والأكثر استخداما.

عاشرا الدالة Or / And
تستخدم الدالتين عند البحث عن بيانات بشرط واحد أو اكثر ويتم عادة دمجهما مع دوال آخرى, فمثلا لو أردنا معرفة مبيعات شهرين مختلفين طول العام لمندوب محدد فعندها نستخدم تلك الدوال.

احدى عشر الدالة find/ search
وتستخدم كلا الدالتين في البحث عن نص أو حرف معين من بين مجموعة من الخلايا والفرق بينهم هو أن الدالة search  هي أكثر دقة من الدالة find  في الحصول على النتائج.

ثاني عشر الدالة count
وتستخدم تلك الدالة في معرفة عدد الخلايا التي تحتوي على بيانات وليس جمع القيم الموجودة داخل تلك الخلايا, فلو قمنا بكتابة معادلة لإحصاء عدد من الخلايا فإن الدالة ستجمع لك عدد الخلايا وليس الارقام الموجودة داخل كل خلية.

ثالث عشر الدالة count if
وتتشابه تلك الدالة مع دالة count  في معرفة عدد الخلايا التي تحوي مجموعة قيم أو نصوص، ولكن الفرق هنا هي أنها يمكن أن تضاف لها عدة شروط لجمع تلك الخلايا فلو أردنا أن نجمع الخلايا التي تحتوي على كلمتين نتمكن من خلال تلك الدالة في الحصول على النتيجة.

شرح اهم دوال الاكسيل الاكثر استخداما

الدوال المنطقية
وهي دوالٌ تختبر الشرط الذي نضيفه إليها ثم تعيد نتيجة منطقية إما صح أو خطأ، بحسب كون الشرط محققًا أم لا، ومن الأمثلة عليها العمليات الثلاث الشهيرة AND OR NOT والتي تحتاج إلى شرطٍ مضمنٍ لتقوم باختباره.

مثلًا؛ إن أردنا اختبار هل الخلية A1 أكبر من الرقم 60 وأصغر من الرقم 100 في الوقت نفسه نستخدم الدالة AND ونكتب:

=AND(A1>60,A1<100)§

توابع العمليات
يمكن مع استخدام دوال الاكسل إدراج عملياتٍ أكثر تعقيدًا دون الحاجة إلى كتابتها بالتفصيل، مثل المتوسط الحسابي أو مجموع عددٍ كبيرٍ من الخلايا أو غيرها باستخدام قوائم اكسل، حيث نحدد خلية النتيجة ثم نختار من القوائم والأزرار المتاحة العملية التي نرغب بإظهار نتيجتها ضمن هذه الخلية، مثل العملية SUM للمجموع و MEAN للمتوسط الحسابي، إلى جانب عددٍ كبيرٍ من العمليات الهامة التي يمكن إضافتها كالتالي:

نختار Insert Function.
نحدد التابع المطلوب ونضغط ok.
نحدد الخانات المطلوب تطبيق التابع عليها.§
وتكون العمليات القابلة للإضافة مصنفةً ضمن عدة تصنيفاتٍ رئيسيةٍ لتشمل طيفًا واسعًا من الحاجيات، وهذه التصنيفات هي:

المجموع SUM والعد Count: وهي العمليات المسؤولة عن جمع أو عد الخانات.
العمليات المنطقية: مثل اختبار هل الخانة أكبر من رقمٍ معينٍ أو أصغر أو تساوي وغيرها من العمليات المنطقية الشهيرة.
العمليات المرجعية: مثل إظهار العدد المطلق والأعداد النسبية وغيرها.
عمليات الوقت والتاريخ: والتي تتيح إدخال الوقت أو التاريخ أو كلاهما ضمن نظامٍ ما وتكرار إظهاره ضمن نفس النظام وبشكلٍ مفهومٍ للبرنامج.
العمليات النصية: أي مختلف العمليات التي يمكن تطبيقها على النصوص كاقتطاع جزءٍ منه أو غير ذلك.
عمليات تنظيم البيانات: مثل العمليات التي ترقم البيانات أو تفرزها.
عمليات خاصة بالأعمال المالية: وهي من أكثر العمليات شهرةً وأهميةً في برنامج اكسل حيث توفر الكثير من الجهد في حسابٍ ما يتعلق بالربح والربح السنوي وغيرها الكثير.
العمليات الثابتة: وهي عملياتٌ تقليديةٌ مثل العد والتنظيم.
عمليات التقريب: وهي عملياتٌ مختصةٌ بالحصول على أرقامٍ تقريبيةٍ بالتقريب إلى عددٍ محددٍ من الأرقام بعد الفاصلة أو قبلها أو التقريب للأعلى أو الأسفل.
دوال الخطأ: المتعلقة باكتشاف الأخطاء في البيانات المدخلة.
عمليات المصفوفات: وهي نوعٌ من العمليات الذي يسهل التعامل مع البيانات على شكل مصفوفاتٍ كالحصول على طولها أو إجراء عملياتٍ مختلفةٍ عليها.§
ملاحظات عامة حول استخدام دوال الاكسل
يجب كتابة أسماء التوابع بأحرفٍ صغيرةٍ لتجنب الأخطاء.
عندما تضطر إلى التوقف عن كتابة صيغةٍ رياضيةٍ أو أي عمليةٍ ضمن خلية النتيجة دون إكمالها وتود الاحتفاظ بما كتبت لإتمامه لاحقًا يجب كتابة إشارة تنصيص كهذه ‘ قبل إشارة المساواة = ليتحول المحتوى إلى نصٍ يمكن تعديله لاحقًا.
أضف ملاحظات توضيحية إلى الخلايا التي تحوي عملياتٍ وتوابعًا للحصول على ملفٍ واضحٍ للجميع.
استخدام الإكمال التلقائي للكتابة والضغط على زر Tap لتسريع العمل مع التوابع.
تكتب العمليات إما في المستطيل المخصص لها في الأعلى أو في المربع المطلوب عرض النتيجة فيه.
يمكن اختصار كتابة مجموعةٍ متتاليةٍ من الخلايا بكتابة اسم أول خليةٍ وآخر خليةٍ ووضع الإشارة : بينهما مثل الخلايا من A1 إلى A6 تكتب بالشكل A1:A6 وتعني من 1 إلى 6

لمشاهدة فيديو الشرح إضغط هنا


كيفية ايجاد اى داله فى اكسيل دون كتابتها

عرفنا في المقال ده

الدوال الحسابية والمالية في Excel وايجاد اي دالة دون كتابتها و دالة VLOOKUP و أهم الدوال في Excel و استخدام دالة IF مع VLOOKUPوشرح دالة if بالتفصيل و دالة IF متعددة الشروط

ولو عايز تعرف أكتر عن تثبيت الخلايا في معادلات الاكسيل إضغط هنا 


تعليقات