القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 12 موقع في أبحاث العلم والثقافة كبدائل لجوجل

أفضل 12 موقع في أبحاث العلم والثقافة كبدائل لجوجل


أفضل 12 موقع في أبحاث العلم والثقافة كبدائل لجوجل

هنعرف في المقال ده

مواقع بحوث علمية باللغة العربية و مواقع أبحاث علمية مجانية و أبحاث علمية جاهزة pdf و مواقع بحوث وتقارير ومحركات البحث العلمي و موقع تحميل البحوث الجامعية و محركات البحث المتخصصة

أفضل 12 موقع في أبحاث العلم والثقافة كبدائل لجوجل

أهمية محركات البحث

تنوع مصادر المعلومات تُوفّر محركات البحث مصادراً واسعةً ومتنوعةً للعثور على المعلومات المختلفة على الإنترنت، وهذا التنوع يسمح للباحث بحرية استخدام المصدر الذي يريده، كما يُساعده استخدام مجموعة متنوعة من المصادر على الحصول على فهم أكبر في المواضيع المختلفة، فيُمكن أن يتمّ الحصول على المعلومات من الموسوعات على شبكة الإنترنت، أو مواقع الأخبار، أو الدراسات والأبحاث الجامعية


الدقة يُساعد استخدام محركات البحث في الحصول على نتائج دقيقة جداً، فإنّ وضع علامات اقتباس حول نص معين أو كلمات معينة، سيُؤدي إلى إظهار النتائج التي تحتوي على نفس الكلمات بالضبط، كما تسمح محركات البحث الموجودة داخل موقع ويب معين بالبحث عن المعلومات فقط على موقع الويب نفسه، كما أنّ بعض محركات البحث مثل ياهو (بالإنجليزية: !Yahoo) يسمح بتحديد نوع مصادر الويب المراد البحث فيها


التنظيم تُساعد محركات البحث الموجودة على الإنترنت في تنظيم العدد الهائل والكبير من المعلومات، فعند البحث عن معلومة معينة على محرك البحث، تظهر قائمة منظمة بعناوين المواقع المختلفة الموجودة على صفحة الويب نفسها، والتي تحتوي على المعلومات المراد البحث عنها.


توفير الوقت يُساعد استخدام محركات البحث على الحصول على عدد كبير جداً من المواقع والمصادر المختلفة بسرعة كبيرة وفي غضون ثوانٍ فقط، بدلاً من البحث في المواقع المختلفة واحداً تلو الآخر، ممّا يُؤدّي إلى الملل وتضييع الكثير من الوقت.

الحصول على المعلومات مجاناً تُوفّر محركات البحث مثل جوجل (بالإنجليزية: Google) حرية البحث من خلالها دون مقابل مادي، فمحركات البحث تحصل على المال من خلال الإعلانات وليس من المستخدمين، فلا يدفع المستخدم أيّ مقابل مهما كانت عدد عمليات البحث التي يُجريها، وبذلك فإنّ محركات البحث تُساعد الطلاب، والباحثين عن العمل، وغيرهم من ذوي الإمكانيات المحدودة، في الحصول على المعلومات المختلفة مجاناً.

أفضل 12 موقع في أبحاث العلم والثقافة كبدائل لجوجل

مزايا وفوائد محركات البحث

يوجد في الإنترنت حاليا أكثر من 625 مليون موقع نشط و محركات البحث مثل جوجل و بنج هي مفاتيح العثور على الإجابات التي تبحث عنها في هذه المواقع حيث يقوم محرك البحث بتفحص المواقع و إنشاء قاعدة بيانات منظمة وفقًا لمحتواها و عندما تبحث عن بعض الكلمات في الصفحة الرئيسية لمحرك البحث فإنها تبحث عن قائمة بالمواقع المطابقة مرتبة حسب الصلة و تعرضها.
 
من مزايا محركات البحث المشهورة مثل محرك البحث جوجل انها مجانية تماما فلا يوجد رسوم مقابل استخدامها و هي سهلة الاستخدام و يمكن لأي شخص الوصول اليها و هي محصنة جدا ضد الإختراقات 

1.توفير الوقت

يوفر لك محرك البحث الوقت بطريقتين: من خلال التخلص من الحاجة إلى العثور على المعلومات يدويًا وعن طريق إجراء عمليات البحث بسرعات عالية. 

بدون محرك بحث ، سيكون عليك أن تنظر إلى المواقع واحدًا تلو الآخر و تبحث في محتويات كل منها بعناية وهو احتمال ممل لكن محرك البحث يقارن تلقائيًا معاييرك بمليارات صفحات الويب و يعطيك أفضل النتائج في جزء من الثانية و يمكنك إجراء عشرات من عمليات البحث في غضون بضع دقائق مع تغيير المعايير أثناء تضييق نطاق النتائج.

2.توفر النتائج ذات الصلة

عندما يقوم محرك بحث بفحص موقع ويب ، فإنه يسجل المحتوى من حيث صلته بكلمات بحث معينة.و على الرغم من أن شركات البحث تحافظ على سرية معادلات التصنيف الخاصة بها إلا أنها تأخذ في الاعتبار عوامل مثل تكرار الكلمات و الروابط ذات الصلة من مواقع أخرى.

 يقوم محرك البحث بفرز صفحة النتائج الخاصة به حسب مدى صلتها بالمعايير الخاصة بك مع ترتيب النتائج بترتيب تنازلي و ستشاهد أعلى النتائج في الأعلى و كلما انتقلت إلى أسفل القائمة ستصبح النتائج أقل صلة.

3.الوصول المجاني إلى المعلومات

تتخصص بعض محركات البحث في المعلومات القانونية أو العلمية المتخصصة الأخرى لكنها تفرض رسومًا مقابل استخدام خدماتها أما محركات البحث المجانية فهي تحصل على المال من خلال الإعلانات.

 عمليات البحث مجانية للمستخدم ، دون قيود على المعلومات التي تبحث عنها أو الوقت الذي يقضيه في الموقع أو عدد عمليات البحث التي تجريها.

على الرغم من أن هذا يفيد جميع المستخدمين إلا أنه ميزة خاصة للطلاب و الباحثين عن عمل و غيرهم من ذوي الموارد المحدودة.

4.توفير معلومات شاملة عن موضوع محدد

تقوم محركات البحث بفحص مواقع الويب بالكامل و تحتفظ ببيانات شاملة في كل صفحة تقوم بفهرستها و نظرًا لأن محركات البحث تحتوي على الكثير من البيانات فإنها تساعدك في العثور على مواقع قد لا تجدها بطريقة أخرى. و من المرجح أن تمنحك نتائج البحث الكثير من المعلومات.

5.توفير البحث المتقدم

بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية تتيح لك محركات البحث استخدام خيارات البحث المتقدم لتحسين نتائجك و تساعد هذه الخيارات في جعل عمليات البحث الخاصة بك أكثر مرونة وتعقيدًا. 

على سبيل المثال ، لاستبعاد النتائج التي تحتوي على كلمة معينة اكتب علامة الطرح قبل الكلمة و للبحث عن عبارة محددة  قم بوضعها بين علامات اقتباس. 

عندما تريد البحث في موقع معين أو مجموعة مواقع معينة فقط ، اكتب “site:” بدون علامات الاقتباس متبوعة برابط الويب الخاص بالموقع. 

6.توفير فرص العمل:

أصبح التسويق الإلكتروني اليوم جزءً لا يتجزأ من استراتيجية التسويق لأي شركة و لذلك تبحث الشركات عن الأشخاص المتخصصين في التسويق الإلكتروني خاصة عبر محركات البحث أو الأشخاص المتخصصون في تحسين محركات البحث الذين توظفهم الشركات لكي تظهر مواقعها في نتائج البحث الأولى

 أفضل 12 موقع في أبحاث العلم والثقافة كبدائل لجوجل

أمثلة محركات البحث  


 موقع  refseek ..
محركُ بحثٍ يوفر المصادر الأكاديمية بطريقةٍ سهلة أكثر من مليار مصدر من الكتب والمجلات والأخبار 
و الموسوعات ..

 موقع WorldCat ..
محركُ بحثٍ سهلُ الإستخدام يبحث في أكثر من 20 ألف مكتبةٍ و يحتوي على أكثر من 2مليار مصدر
و يمكنك من إيجاد أقرب مكتبة لك ..
 
موقع Springer ..
يحتوي على أكثر من 3مليون مصدر في مختلف المجالات العلمية من مقالات و أوراق و مؤتمرات
 و أجزاء من كتب ..

 موقع MicrosoftAcademic ..
يحمل نتائج بحث واسعة المحتوى للأكاديميين و يتم تحديثها باستمرار يحتوي على أكثر من120 مليون مطبوعة ..

* موقع Bioline ..
محركُ بحثٍ تطوعيٍ يعمل على جمع المقالات المنشورة في المجلات العلمية بالدول النامية مثل
 مصر و تركيا و العراق و الأردن و غيرها ..

* موقع EThOS ..
يحملُ أكثر من 500 ألف رسالةَ ماجستيرٍ و دكتوراه في جميع المجالات ..

* موقع Research Paper’s in Economics ..
محركُ بحثٍ يحتوي على أكثر من مليوني بحثٍ في علم الإقتصاد و العلوم الأخرى ذات الصلة ..

* موقع Science.gove ..
محركُ بحثٍ علميٍ تابع للحكومة الأمريكية يجمع أكثر من 2000 موقعٍ علميٍ و يحتوي على أكثر من 200 مليونَ ورقةٍ و نتائجَ موثوقةٍ ..

* موقع kotobgy ..
محركُ بحث يحتوي على الملايين من الكتب العربية القابلة للتحميل ..
كتبجي - محرك بحث الكتب العربية ..

* موقع pdfdrive ..
أكبرُ و أفضلُ موقع لتحميل الكتب في جميع التخصصّات بصيغة PDF يحتوي أكثر من 225 مليون كتاب جاهزة للتحميل المباشر و يمكن استخدامه للدراسة ..

* موقع ISEEK Education ..
محركُ بحث ممتاز يستهدف الطلاب و المعلمين
 و الإداريين و غيرهم يحتوي على موادَ موثوقةٍ ..

* موقع base-search ..
من أفضل و أقوى محركات البحوث الأكاديمية توجد أكثر من 100 مليون وثيقةٍ علميةٍ .. 70٪ من المقالات التي يحتويها مجانية ..

عرفنا في المقال ده

مواقع بحوث علمية باللغة العربية و مواقع أبحاث علمية مجانية و أبحاث علمية جاهزة pdf و مواقع بحوث وتقارير ومحركات البحث العلمي و موقع تحميل البحوث الجامعية و محركات البحث المتخصصة

ولو عايز تعرف أكتر عن تنزيل اكتر من ٤٥٠ عرض بوربوينت احترافي مجاني إضغط هنا

تعليقات