قد يعجبك

تجميعة كورسات مجانية للتحليل المالي

 تجميعة كورسات مجانية للتحليل المالي


تجميعة كورسات مجانية للتحليل المالي

هنعرف في المقال ده

دبلومة التحليل المالي و أساسيات التحليل المالي ودورات التحليل المالي في مصر وأنواع التحليل المالي وكورسات تحليل مالي اون لاين والتحليل المالي للاسهم


تجميعة كورسات مجانية للتحليل المالي

أهمية تعلم التحليل المالي


للتحليل المالي أهمية كبيرة ودور حيوي وفعال في مجال الاقتصاد وزيادة الاستثمار لذلك من خلال هذا المقال سنتناول ونتطرق إلى تعريف التحليل المالي وما هي أهمية واهداف التحليل المالي وأيضا سوف نتعرف على أنواعه.

تعريف التحليل المالي
التحليل المالي يقصد به (بالإنجليزية: Financial Analysis) وهو عملية تهدف إلى تقييم طرق استثمار وتوظيف المال في الشركات، ودراسة الكفاءة والأرباح الناتجة عن عملياتها، وتعتمد على استخدام مجموعة من الوسائل، مثل تحليل النسب المالية؛ بهدف إدراك الفرص والمشكلات الخاصة بالاستثمار.

ويعرف  بأنه دراسة خاصة بالمعلومات المالية لمنشأة أو مشروع معين؛ وهذا من أجل إدراك التدفقات النقدية، والأرباح، والمصروفات. ومن التعريفات الأخرى للتحليل المالي هو تقييم المشروعات والأعمال المرتبطة مع التمويل؛ بهدف تحديد طبيعة أدائها وملاءمتها، وعادة ما يُستخدم التحليل المالي لدراسة الحالة المالية للمنشأة، من حيث كونها مستقرة ومربحة؛ من أجل تبرير الاستثمارات النقدية الخاصة بها.

أهمية التحليل المالي
إن استخدامه بالمنشآت يمثل أهمية كبيرة لبيئة العمل فيها، وتُلخص هذه الأهمية وفقاً للنقاط الآتية:

مساعدة الإدارة على وضع الأهداف؛ مما يعمل على المساهمة في إعداد الخطط المناسبة لتنفيذ النشاط الاقتصادي.
دعم الإدارة في تصحيح الأخطاء أثناء حدوثها؛ من خلال تزويدها بالوسائل التصحيحية المناسبة والملائمة.
اكتشاف فرص جديدة للاستثمار.
المساهمة في تشخيص الوضع المالي الخاص بالمنشأة.
معرفة مدى قدرة المنشأة في الحصول على القروض وسداد قيمتها.
أهداف التحليل المالي
يسعى التحليل المالي باعتباره من الوسائل المهمة لكافة أنواع المنشآت إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، ومن أهمها:

العمل على تحديد المركز المالي الخاص بالمنشأة.
العمل على المُقارنة بين الوضع المالي الخاص بالمنشأة مع وضع المؤسسات التي تعمل بالقطاع نفسه.
المُشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالمال؛ من خلال تحقيق أعلى العوائد وبأقل التكاليف.
استخدام سياسات مالية مُقترحة؛ من أجل تغيير الحالة المالية للمنشأة.
المساهمة في توجيه الأفراد من المستثمرين للمشاركة بالاستثمار في كافة المجالات الاستثمارية.
متابعة الأخطار المالية التي قد تواجه المنشأة؛ بسبب السياسة المستخدمة في التمويل.
العمل على معرفة مُعدل نجاح المنشأة في تحقيق الأهداف والأرباح الخاصة بها.
أنواع التحليل المالي
تُوجد أنواع مُتعددة للتحليل المالي، ويتم تصنيفها وفقًا للأسس الآتية:

الجهة المنفذة وتشمل نوعين هما:
التحليل الداخلي: وهو التحليل المالي الذي يُنفذ من خلال قسم أو موظف يتبع للهيكل التنظيمي في المؤسسة، مثل قسم المُحاسبة، والإدارة الماليّة.
التحليل الخارجي: هو التحليل المالي الذي تُنفذه جهة خارج المُنشأة، ويُساهم في خدمة الجهات الخارجية، والسعي إلى تحقيق الأهداف الخاصة بها، ومن الأمثلة عليها الغرف التجارية والصناعيّة والمصارف.
الأسلوب المُستخدم في التحليل المالي، ويُقسم إلى عدة أنواع وهي:
التحليل بالمقارنات.
والتحليل بواسطة الطُرق الرياضية.
والتحليل بالاعتماد على الأرقام القياسية.
 وفقًا لعلاقته مع الزمن، ويحتوي على نوعين هما:
التحليل الرأسي:
هو التحليل الذي يُستخدم لتحليل القوائم المالية بشكل منفصل؛ حيث تُحلل كل قائمة بشكل مستقل عن القوائم الأخرى، ويُطبق هذا التحليل بطريقة رأسية لعناصر القائمة، فيُنسب كل عنصر إلى القيمة الإجمالية لعناصرها، ومن ثم يُضاف إلى إجمالي مجموعة جُزئية؛ أي تدرس العلاقات بين كافة العناصر على أساس كلي، وضمن تاريخ معين يوصف بأنه ساكن أو ثابت، ويوصف هذا التحليل بأنه توزيع نسبي.

التحليل الأفقي:
هو التحليل الذي يدرس سلوك كل عنصر من العناصر الخاصة بالقوائم المالية أثناء مرور الوقت؛ حيث تتبع حركة كل عنصر نقصاً أو زيادة مع مرور الزمن، ويُعد هذا التحليل ديناميكيا؛ بسبب قدرته على توضيح التغيرات التي تحدث خلال فترة طويلة من الزمن.

الخلاصة
يتمحور دور التحليل المالي انه تقييم طرق استثمار وتوظيف المال في الشركات، ودراسة الكفاءة والأرباح لذا كان من الضروري التعريف بمفهوم التحليل المالي وما أهميته واهدافه وأيضا معرفه انواعه وخصائص كل نوع منه.

 أدوات التحليل المالي

تحليل الهيكل الماليّ: هو ضمان وجود تمويل للحاجات دون حدوث تأثيرات في التوازن الماليّ، والمردوديّة الماليّة؛ من خلال الاعتماد على تطبيق مبدأ السيولة والاستحقاق، أو الفصل بين النشاطات الخاصة بالتحليل. 

تقييم النشاط والنتائج: هو الاهتمام بطريقة تحقيق المنشآت للنتائج، والحُكم على مدى قدرة نشاطاتها في الوصول للأرباح؛ عن طريق استخدام أرصدة التسيير الوسيطة، وهي أرصدة تظهر المراحل التي تُشكّل الأسباب والنتائج؛ ممّا يُساهم باتخاذ القرارات الصحيحة. 

تقييم المردوديّة: هي المقارنة بين النتائج المُحققة والطُرق المستخدمة في تحقيقها، وتُصنَّف بأنّها المؤشرات الأكثر موضوعيّة في عملية التقييم الخاصة بالأداء، وتُستخدم لاتخاذ قرارات الاستثمار والتمويل.

 تحليل التدفقات النقديّة: هو من أكثر أدوات التحليل تطوراً؛ حيث يُستخدم في التحليل الماليّ المتوازن، ويهتمّ بمتابعة أسباب الفائض أو العجز الماليّ في الخزينة، كما يحتوي على مؤشرات تُستخدم في عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجيّة

خصائص التحليل المالي

يُعدّ التحليل الماليّ نشاطاً يسعى إلى تحويل البيانات الماليّة الخاصة بالقوائم الماليّة إلى مجموعة من المعلومات المستخدمة في اتخاذ القرارات. يتضمن التحليل الماليّ كافة النشاطات في المستويات الإداريّة المتنوعة. لا يعتمد التحليل الماليّ على بيانات محدودة من قائمة ماليّة واحدة، بل يشمل كافة القوائم الماليّة مثل الدخل والميزانيّة


تجميعة كورسات مجانية للتحليل المالي


ودلوقتي اتفضلوا دي مجموعة كورسات مجانية لو حضرتك فى تجارة أو حتى مهتم بالمجال.



تجميعة كورسات مجانية للتحليل المالي

عرفنا في المقال ده

دبلومة التحليل المالي و أساسيات التحليل المالي ودورات التحليل المالي في مصر وأنواع التحليل المالي وكورسات تحليل مالي اون لاين والتحليل المالي للاسهم

ولو عايز تعرف أكتر عن أفضل محركات البحث لتحميل بحوث علمية مجانا إضغط هنا


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -