قد يعجبك

قصص بالعربي على كل الحروف العربية

قصص بالعربي على كل الحروف العربية


قصص بالعربي على كل الحروف العربية

هنعرف في المقال ده

   تعليم الحروف العربية للاطفال والحروف العربية بالترتيب وتعليم الحروف العربية كتابة وتعليم الاطفال الحروف العربية بالصوت والصورة وطريقة تعليم الحروف لأطفال الروضة وتعليم الحروف العربية كتابة بالحركات والحروف الأبجدية بالصور


قصص بالعربي على كل الحروف العربية

أهمية تعلم الحروف الأبجدية العربية

الحروف الهجائية تعتبر الحروف الهجائية أساس اللغة العربية، فإن تعلمها الطفل بشكل جيد وأتقن قراءتها وكتابتها أصبح قادراً على القراءة والكتابة بكل سهولة ويُسر، لذلك يجب على المؤسسات التعليمية وعلى الأم التركيز على تلك الحروف، وإعطائها للطفل بطريقة سلسة وجميلة تجعله يتقبل حفظها دون أي تردد أو جهد.


نصائح قبل البدء بتعليم الحروف الهجائية للطفل تكمن هذه النصائح فيما يأتي:


ترغيب الطفل بالمؤسسة التعليمية، ويتم ذلك باللعب مع الطفل من قبل المعلمة التربوية وتعريفه بالأطفال الآخرين، وجعله يقضي معهم ساعات من اللعب واللهو، لذلك يُفضل بألا يتلقى الطفل أية معلومة دراسية في الأسبوع الأول من دوامه. الابتعاد عن ترهيب الطفل بالوسائل التقليدية القديمة، التي أصبحت تؤثر على نفسية الطفل وتجعله منطوياً على نفسه، كتهديده بالضرب إن لم يحفظ الحروف الهجائية أو حرمانه من اللعب، بل يجب استخدام أسلوب التحفيز له وتقديم له الألعاب البسيطة. يجب على الأم الابتعاد عن الصراخ والعنف أثناء تعليم طفلها الحروف الهجائية، ويجب عليها التحلي بالصبر.


طرق تعليم الطفل الحروف الهجائية طريقة الأناشيد: هي طريقة تُعتبر مناسبة لطفل عمره ينحصر بين الخمس سنوات إلى السبع سنوات، فأسلوب الأناشيد يُركز المعلومة في ذهن الطفل ويجعله قادراً على استذكارها من اللحن، ويوجد العديد من الفيديوهات التي تحتوي على الأناشيد مع مجموعة من صور الحروف، فيجب توفيرها للطفل في المؤسسة التعليمية وفي البيت وجعله يُشاهدها يومياً.


طريقة المعجون الملوّن: هو معجون يتوافر بالأسواق وفي مكتبات القرطاسية بكثرة، ويتم تشكيل الحرف من المعجون أمام الطفل في المرة الأولى، ثم جعل الطفل يُحاول أن يفعل ذلك بنفسه، وإن فشل الطفل في ذلك يجب تشجيعه على المحاولة أكثر من مرة إلى أن يتمكن من تشكيله وقراءته في نفس الوقت.

 طريقة النقاط: هي مُستخدمة منذ القدم وبقيت ليومنا الحالي، وذلك لقدرتها على إثبات فعاليتها مع كافة الأجيال، وتتم بتنقيط الحرف المطلوب، وبعدها يُطلب من الطفل بأن يصل تلك النقاط لكي يتشكل الحرف الهجائي المطلوب. 

طريقة التمثيل الترفيهي: يتم بارتداء ملابس تحمل شكل الحروف الهجائية، فهنالك مجموعة من الألبسة فُصلت كل منها على شكل أحد الحروف، فيتم ارتداؤها أمام الطفل وتعريفه بها وبأهم الكلمات التي تنطبق معها، ولتسهيل الحفظ تقوم بعض المؤسسات التعليمية بجعل كل طفل يرتدي أحد هذه الملابس، ويتعامل مع زميله ويعرفه عن نفسه كحرف، فأظهرت نتيجة أفضل كون الأطفال يتقبلون من بعضهم أكثر. 

طريقة عكس الأدوار الدراسية: هي طريقة مُحفزة للطفل، فتتم هذه الطريقة بجعل الطفل يتحدث عن أحد الحروف التي تعلمها أمام المعلم التربوي وكأنه هو الأستاذ، كما يجب على الأم اتباع هذه الطريقة بكثرة، فيجب عليها عندما يصل طفلها من المؤسسة التعليمية تسأله ماذا تعلمت من الحروف، وتطلب منه أن يعلمها ذلك الحرف وكأنها لا تعرفه.


أفضل الطرق لتعليم الحروف لأطفال الروضة

لفت الانتباه

تعلم الحروف من الأمور المهمة التي يجب على الطفل اكتسابها بحبٍّ حتى يستمر في تقبُّلها، ويرغب في نيل مزيد منها دون ملل. ويمكن للأم، أو معلمة مرحلة الروضة خلق نوع من الجذب في أسلوب التعليم حتى تشد انتباه الطفل، كأول خطوة في التعليم.

الترتيب التسلسلي

عقل الطفل دائماً ما يرسخ المعلومات بشكل مرتَّب، لذا من الأفضل تلقينه الحروف الهجائية بشكل تسلسلي حتى تستمر معه دائماً على الصورة النمطية نفسها التي تلقاها منذ صغره.

الأسلوب الأنسب

من المهم جداً أن تبحث الأم، أو المعلمة عن الأسلوب الأنسب لجذب، وترسيخ الحروف في ذهن الطفل، مثلاً، بعض الأطفال تجذبهم الطريقة الصورية أكثر من الكتابة والتكرار، وآخرون تجذبهم طريقة التلقين والترديد.

متابعة البرامج

حالياً، لا يقتصر التعليم على الورقة والقلم واللوحة فقط، فقد أصبحت هناك خيارات متعددة من البرامج المساعدة في تعليم الأطفال الحروف، ووفق أساليب مختلفة، منها الأسلوب الإنشادي، وأسلوب طرح الأمثلة، وأسلوب القصة، لذا من الجيد إطلاع الطفل عليها بصورة مستمرة.

أناشيد الأحرف

من الخطوات الفاعلة تكرار الأحرف بطريقة الأسلوب الإنشادي، خاصةً أن الأطفال يرغبون ويفضلون هذه الطريقة، كونها أكثر متعة لهم، وتخلق نوعاً من الحماس.

الكتب التعليمية

في عديد من المكتبات المركزية والصغيرة، تباع كتب مبسطة، تحتوي على الأحرف بطرق مثيرة لذهن الطفل، وجاذبة ومحفزة له، مثل تلوين الحرف، وتكرار الرسوم المرتبطة بالحرف. جميع تلك الوسائل تسهم في تعليم الطفل الحروف الهجائية في مرحلة عمرية مبكرة وطريقة متقنة.

قراءة الحروف

من أهم السبل التي يجب أن تتخذها الأم والمعلمة في تعليم الحروف، أو أي مادة علمية موجَّهة إلى الطفل، التكرار والتلقين المستمر، فتكرار الأمر أمام الطفل يساعد على ترسيخه في ذهنه بصورة أسرع وشكل حيوي.

ربط الحروف بالواقع

من الأفكار المثمرة في التعليم ربط الحياة التعليمية في المدرسة بالحياة الواقعية، مثلاً عندما يتم أخذ حرف "الألف" من الجيد أن تقوم الأم في المنزل بربط الحرف بالحياة العامة للطفل، مثل ذكر الألعاب التي تبدأ بحرف الألف، والحيوانات والنباتات التي تبدأ أسماؤها بهذا الحرف، كالأرنب، وهكذا.

قصص بالعربي على كل الحروف العربية


ودلوقتي اتفضلوا دي

الرابط ده فيه ملف لمجموعة قصص بسيطة لبداية القراءة


والرابط ده ملف مجمع قصص بسيطة برده بس لحروف اللغة العربية... كل حرف عليه قصة.... لما نفتح الملف نضغط على الحرف هيفتح لنا القصة 🌷👇



قصص بالعربي على كل الحروف العربية

عرفنا في المقال ده

   تعليم الحروف العربية للاطفال والحروف العربية بالترتيب وتعليم الحروف العربية كتابة وتعليم الاطفال الحروف العربية بالصوت والصورة وطريقة تعليم الحروف لأطفال الروضة وتعليم الحروف العربية كتابة بالحركات والحروف الأبجدية بالصور


ولو عايز تعرف أكتر عن أفضل تطبيق لتعليم القرآن للأطفال إضغط هنا 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -