قد يعجبك

مناهج أكسفورد في الرياضيات من الروضة للصف السادس الابتدائي

 مناهج أكسفورد في الرياضيات من الروضة للصف السادس الابتدائي


مناهج أكسفورد في الرياضيات من الروضة للصف السادس الابتدائي

هنعرف في المقال ده

معلومات عن الرياضيات للاطفال و أهمية الرياضيات في حياتنا وفوائد الرياضيات للعقل وأهمية الرياضيات للأطفال و مناهج أكسفورد في الرياضيات 


مناهج أكسفورد في الرياضيات من الروضة للصف السادس الابتدائي

أهمية تعلم الرياضيات


لماذا تعدّ الرياضات مهمة في الحياة اليومية؟

 يرتبط الرياضيات بتفاصيل الحياة اليومية للإنسان وأنشطتها بشكل وثيق، فالإنسان يستعمل الرياضيّات بتطبيقاته وأشكاله المختلفة كثيراً دون أن يعيَ ذلك بشكل مباشر، سواء كان ذلك في المطبخ، أو المكتب، أو مكان الدراسة، أو أماكن اللعب والترفيه،حيث يُنظّم الرياضيات حياة الإنسان ويُخلّصه من الفوضى والعشوائيّة، ويُنمّي قدرة الإنسان على الاستدلال المنطقيّ، والتفكير النقديّ، والتفكير الفراغيّ والمكاني، ويُرسّخ لديه مهارات التواصل اللازمة والفعّالة في حياته، 

ومن المهارات والفوائد التي يُقدّمها الرياضيات للإنسان ليُمكّنه من فهم عالمه ما يأتي: تطوير القدرة على التفكير يُطّور الرياضايات قدرة الفرد على التفكير من خلال ما يأتي:

 يُعزّز الرياضيّات قدرة الإنسان على التفكير في مختلف الجوانب والظروف. يجعل الرياضيات نظرة الإنسان إلى أمور حياته أكثر فاعليةً؛ لأنّ الرياضيّات يتطلّب دراسة كافّة الجوانب المتعلّقة بالمسألة الحسابية لحلّها؛ لذا فإنّ ممارسة الرياضيّات تُساعد الإنسان في حياته اليومية على رؤية الأمور بشكل شامل. 

تنمية الإدراك ومهارة التعبير عن الأفكار يُساعد الرياضيات على تنمية الإدراك والتعبير عن الأفكار من خلال ما يأتي: تتطلّب ممارسة الرياضيّات وتطبيقاته القدرة على إدراك الترابط والتفكير بشكلٍ منطقيّ في المعادلات الرياضية والعمليّات الحسابية المختلفة، وهذه المهارات التي تتطوّر لدى الإنسان عندما يُمارس الرياضيّات تُمكّنه من فهم العالم من حوله بشكل منطقيّ. يُمكّن التسلسل في الوصول إلى الحلول الرياضية الإنسان من التعبير عن أفكاره بشكل واضح، ومترابط، ودقيق، ومنطقي، وهو أمر مهم في الحياة اليومية لأنّ طريقة الإنسان في التعبير عن أفكاره تترك انطباعاً مهمّاً لدى الآخرين. تعزيز الحكمة يسعى كلّ شخصٍ يُمارس الرياضيّات إلى الوصول إلى النتيجة الصحيحة ولا شيء غيرها، لذا فإنّ تعلّم الرياضيّات وممارسته يُعزّز لدى الإنسان وعياً بأنّ الصواب هو الهدف المراد، ممّا ينعكسُ على حياته اليوميّة فيصبحُ أكثرَ حكمةً ويسعى دوماً للوصول إلى الحقيقة تنشيط العقل تتكوّن حياة الإنسان بشكل عامّ من العديد من المواقف التي تتطلّب منه الاختيار والبحث عن طرق الوصول ومواجهة المشكلات المعقّدة

وبهذا الشأن فإنّ الرياضيّات يُنشّط العقل من خلال الآتي: يُساعد الرياضيات الإنسان على أن يكون منفتح العقل؛ نظراً لأنّ ممارسته تتطلّب المرونة والتفكير. يُدرك الإنسان من خلال ممارسة الرياضيّات أهمية البحث، والتحرّي، والاستنتاج لحلّ المشكلات واجتياز المواقف. تنظيم إدارة الشؤون الماليّة بفعالية لا يقتصر الرياضيّات على تعليم الأرقام والحسابات داخل الصفوف المدرسيّة، إذ يتعدّى ذلك إلى إدارة الشؤون المالية من خلال ما يأتي:

 يُساعد الرياضيات الإنسان على إدارة شؤونه الماليّة بشكلٍ مثاليّ، فمصطلحات مثل الرهن العقاريّ، والضرائب، والتأمين، كلّها تعتمد على الرياضيّات. يُساعد الرياضيّات على تحليل الفرص المالية المتاحة وتقدير قيمتها الحقيقيّة قبل إنفاق الأموال عليها، وذلك إلى جانب دور الرياضيّات في وضع الميزانيّات وإدارة الأموال. إكساب الإنسان مهارات فعّالة لحلّ المشكلات يُساعد الرياضيات الإنسان على إيجاد أفضل الحلول للمشكلات التي تواجهه في حياته اليومية من خلال الآتي:

 منحه مهارات التفكير التحليلي والاستدلال المنطقي، حيث تُستخدم هذه المهارات بكثرة في الرياضيّات عند حلّ المعادلات أو إجراء العمليات الحسابيّة. تتكوّن لدى الإنسان الذي يفهم الرياضيّات جيّداً مهارات تُساعده على تحديد المشكلات وإيجاد طرق مُثلى لحلّها. دور الرياضيات في نمو الاقتصاد يُوضّح الآتي دور الرياضيات في نمو الاقتصاد: يُحرّك الرياضيّات الابتكار، إذ إنّ العمل في مجال الرياضيّات وتطبيقاته يُعزّز لدى الإنسان القدرة على الابتكار من أجل الوصول إلى الحلول. يُعتبر الابتكار عامِلاً متزايد الأهميّة بالنسبة للاقتصاد العالميّ، وذلك من خلال مساهمته في نموّ الاقتصاد بشكل عام، ونموّ بعض القطاعات الاقتصاديّة بشكلٍ خاص، مثل: قطاعات التصنيع، والطاقة، والرعاية الصحية، والخدمات المهنيّة والتجارية. تزداد الحاجة إلى الرياضيات خصوصاً مع ظهور أنظمة وتقنيات اقتصادية جديدة ومعقّدة. يُساهم الرياضيات بشكل واضح في عجلة الاقتصاد العالميّ في مجال التوظيف والمهن من خلال ما يأتي:

 تكون الأفضلية للشخص الذي يتعامل بشكل أفضل مع مسائل الرياضيّات ويفهمها جيّداً عند التقدّم لأيّ وظيفةٍ؛ حيث يرغب أرباب العمل دائماً بتوظيف أشخاص قادرين على حلّ الشكلات المعقّدة، والقيام بالتحليل المالي، وحساب التكاليف، وغيرها من الأمور الرياضيّة. تدخل المهارات الرياضية في العديد من الوظائف والمهن، فمصمّمُ الأزياء يحتاج إلى حساب نسب الأشكال وتكلفة النسيج، والمعماري يحتاج إلى حساب المساحات وحلّ المشكلات الإنشائيّة وذلك من خلال العمليات الحسابية.

 علاقة الرياضيات بالمواد الدراسية علاقة الرياضيات بالعلوم يدخل الرياضيات في العلوم المختلفة، إذ تتجلّى التطبيقات الرياضية في الطبيعة، والتكنولوجيا، والهندسة المعماريّة، وتشغيل الآلات، ومجالات البناء، والبنوك، والأبحاث، ورسم الخرائط، ومن الأمثلة على تداخل الرياضيّات مع العلوم المتنوّعة استخدام الأساليب الإحصائية الرياضية في اختبار الفرضيّات في علم الوراثة، واستخدام الرياضيّات في عمل تقارير إحصائيّة للعلاقات الكميّة.[٦] يتضّح دور الرياضيات في مجال الأبحاث عند معالجة بيانات الأبحاث التي تحتاج إلى إيجاد قطر حسابي (بالإنجليزية: Arithmetical Diameter)، أو مقدار التشتّت (بالإنجليزية: Scattering) أو الانحراف المعياري (بالإنجليزية:Standard Deviation).

 يرتبط الرياضيّات بشكلٍ وثيق مع الطبيعة، فمفاهيم مثل التماثل والتناسق والأنماط هي مصطلحات لها أساس في الرياضيّات، وإذا نظر الإنسان حوله في الطبيعة فإنّه سيرى الكثير من التماثل والتناغم، كما أنّ الإنسان يتشكّل لديه وعي وملاحظة أنّ الطبيعة تحتضن الكثير من الأنماط كتعاقب الليل والنهار وتبدّلِ الفصولِ الأربعة سنوياً، فكلّ هذه الأنماط يفهمها الإنسان ويتمكّن من تحديدها بفضل الحسابات الرياضيّة، بالإضافة إلى عالم النباتات، حيث إنّ هناك الكثير من الأمثلة على التماثل، والتناسق، وتوالي الأنماط. علاقة الرياضيات بالفنون يظهر ارتباط الرياضيات بالفن منذ آلاف السنين من خلال ما يأتي: استخدام الرياضيات في تصميم أعمال فنية؛ كالكاتدرائيّات القوطيّة، والفسيفساء، والبلاط، والسجّاد الشرقيّ. استخدم العديد من الفنّانين التعكيبيين والتعبيريين التجريديين الأشكال الهندسية المستنبّطة من الرياضيات لإنجاز قطعهم الفنية، ومن أشهرهم الرسّام الهولندي موريتس إيشر الذي مثّل اللانهاية، وشريط موبيوس، والمجسّمات الأفلاطونيّة، والأشكال اللولبيّة، والمستويات الزائديّة (بالإنجليزيّة: Hyperbolic Plane) في أعماله. تتضّح العلاقة بين الرياضيات والفن في فن الأوريغامي، والفن التشويهي، والمناظر الطبيعيّة التي يتمّ إنتاجها باستخدام الحاسوب بناءً على أُسسٍ رياضية. علاقة الرياضيات بالأدب يُساعد الرياضيات العاملين في المجالات الأدبية على إنجاز مهامهم من خلال ما يأتي:

 يُساعد الرياضيّات في مجال الشِعر على فهم الشعر بشكلٍ أفضل، كما أنّ الحسابات الرياضيّة تُساهِم في إيجاد أفضل إيقاع يُمكن للقارئ تلقّيه، وضبط عدد الكلمات في السطر الشعري، وكذلك تُساعد على ضبط الوزن الشعريّ. يُساعد الرياضيّات طلاب الأدب على القراءة والكتابة، فبالنسبة للقراءة فإنّ الرياضيّات يُساعدهم على التخطيط الجيّد لفروض القراءة لديهم، ومعرفة معدّل وسرعة قراءتهم، وبالتالي تقدير الوقت المطلوب لإتمام الواجبات المطلوبة منهم، أمّا في مجال الكتابة فإنّ التفكير المنطقيّ الخطيّ المُكتسب من حلّ المشكلات الرياضيّة يُساعد الطلاب على التعبير والكتابة بشكلٍ واضحٍ ومفهومٍ ومنطقيّ. علاقة الرياضيات بالدراسات الاجتماعية يلعب الرياضيات دوراً مهمّاً في الدراسات الاجتماعيّة من خلال ما يأتي:

يُسهّل الفهم الجيّد للرياضيّات إجراء العمليات الإحصائية التي قد يحتاج إليها طلبة الدراسات الاجتماعية المختلفة. قد يُطلب من الدارسين في مجال التاريخ عرض مخططات بيانيّة متعلّقة بمعلومات تاريخية أو رسم رسومات بيانيّة متعلّقة بالمجموعات العِرقية. قد يحتاج الطلبة في مجال الجغرافيا فهم تأثير ارتفاع المنطقة الجغرافية على سكّان تلك المنطقة وأسلوب معيشتهم، أو رسم مخططات توضّح اختلاف معدّلات العُمر الافتراضي للسكّان.


مناهج أكسفورد في الرياضيات من الروضة للصف السادس الابتدائي

ودلوقتي اتفضلوا دي

ملفات منهج أكسفورد من الروضة للسنة السادسة. 

هنا أشارك معكم جميع مستويات منهج سنغافورة للرياضيات باللغة الإنجليزية كذلك من الروضة للسنة السادسة.


لمن بريد منهج سنغافورة بالعربية، لجميع المواد. يوجد هنا 👇




مناهج أكسفورد في الرياضيات من الروضة للصف السادس الابتدائي

عرفنا في المقال ده

معلومات عن الرياضيات للاطفال و أهمية الرياضيات في حياتنا وفوائد الرياضيات للعقل وأهمية الرياضيات للأطفال و مناهج أكسفورد في الرياضيات 

ولو عايز تعرف أكتر عن أفضل التطبيقات للطلبة للدراسة إضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -