القائمة الرئيسية

الصفحات

تجميعة رائعة لكل ما يخص العلاج الطبيعي

 تجميعة رائعة لكل ما يخص العلاج الطبيعي 



تجميعة رائعة لكل ما يخص العلاج الطبيعي 


هنعرف في المقال ده

أساسيات العلاج الطبيعي و تمارين العلاج الطبيعي و فوائد العلاج الطبيعي و العلاج الطبيعي للعضلات وتعريف العلاج الطبيعي وهل العلاج الطبيعي مؤلم 

تجميعة رائعة لكل ما يخص العلاج الطبيعي 

أهمية العلاج الطبيعي


العلاج الطبيعي يساعد العلاج الطبيعي في استعادة الحركة بعد تعرض المريض للإصابة أو المرض أو الإعاقة؛ ذلك بممارسة بعض التمارين الرياضية، والعلاج اليدوي، والتعليم، والمشورة، وهو يحافظ أيضًا على صحة الأشخاص من جميع الأعمار، ويساعد في التقليل من الشعور بالألم، ومنع تفاقم بعض الأمراض، والتسريع من عملية الشفاء، ويستند العلاج الطبيعي إلى العلم، ويدرس نمط حياة الشخص المصاب ومن ثم تثقيفه وتعليمه بخطوات العلاج، ويساعد العلاج الطبيعي في تقليل الشعور بآلام الظهر، أو الإصابات الأخرى، وانقباضات قبل موعد الولادة، كما تُعالج بعض الأمراض المستمرة على مدة طويلة؛ مثل: الربو، ويمكن أيضًا اللجوء إلى العلاج الطبيعي في علاج بعض الأمراض المزمنة؛ مثل:[١] أمراض جهاز الأعصاب؛ مثل: سكتة الدماغ، والتصلب المتعدد، والشلل الرعاشي. أمراض جهاز الأعصاب العضلي الهيكلي؛ مثل: آلام الظهر، والإصابات الرياضية، والتهاب المفاصل. أمراض القلب والأوعية الدموية؛ مثل: أمراض القلب المزمنة، وأزمة القلب. أمراض جهاز التنفس؛ مثل: الربو، ومرض انسداد الرئة المزمن، والتليف الكيسي.


 لا يُعدّ العلاج الطبيعي الخيار الأول في العلاج دائمًا؛ لأنه في بعض الحالات تفضل العمليات الجراحية على العلاج الطبيعي؛ مثل: التعرض للإصابات التي تؤدي إلى الشعور بالألم المزمن أو تقييد الحركة؛ ذلك لأنّ العمليات الجراحية في مثل هذه الحالات أسرع وأكثر فاعلية في معالجة الأعراض، ومع ذلك يلجأ العديد من الأطباء إلى العلاج الطبيعي؛ لما له من مزايا وفاعلية في علاج العديد من الحالات، وتشمل أهمية العلاج الطبيعي ما يأتي:[٢] يساعد في التقليل من الشعور بالألم، يُعدّ الشعور بالألم المزمن واحدًا من أكثر الأمور المزعجة، خاصة في حال عدم معرفة الأسباب، إلا أنّ تقنيات العلاج الطبيعي تساعد في زيادة ليونة المفاصل والأنسجة، والحفاظ على وظيفة العضلات، وفي حال الاستمرار على التقنيات والتمارين العلاجية بانتظام من الممكن التخلص من الشعور بالألم بشكل تام. يساعد في الاستغناء عن العمليات الجراحية، تحتاج بعض الحالات إلى أجراء العمليات الجراحية، إلا أنّ للعلاج الطبيعي دورًا كبيرًا في المساعدة في الشفاء، وتحسين النشاط الجسمي، والصحة العامة، والقضاء على الشعور بالألم بشكل كامل، مما يسهم في الاستغناء عن العمليات الجراحية. التقليل من التعرض للإصابة، تقوم واحدة من مبادئ العلاج الطبيعي على تقييم مناطق الضعف في الجسم، ووضع خطة علاجية وتمارين لتقوية العضلات والأنسجة في المنطقة مما يقلل من خطر الإصابة. يحسن التنقل والقدرة على التوازن، تؤدي بعض العمليات الجراحية والإصابات الخطيرة إلى صعوبة في المشي، والحفاظ على التوازن، أو صعوبة في أداء بعض الأنشطة اليومية؛ مثل: الكتابة، وتناول الطعام، لذلك يسهم العلاج الطبيعي في الحفاظ على التوازن. يسهم في علاج مشاكل الصحة العامة، يساعد العلاج الطبيعي في علاج المشاكل الصحية المرتبطة بالعمر؛ مثل: التهاب المفاصل، وآلام المفاصل، وهشاشة العظام، وهي من أساليب العلاج الأكثر أمانًا وأكثر فاعلية من عمليات استبدال المفصل، والعلاج الطبيعي أثبت فاعليته في قدرته على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. يساعد في التعافي من سكتة الدماغ، تساعد تمارين العلاج الطبيعي في الحفاظ على التوازن، ودعم صحة العضلات، والتقليل من تأثير الضغوطات اليومية. تحسين القدرة على الحركة، إذ يشخص العلاج الطبيعي المشاكل الصحية المتعلقة بالحركة ويعالج، مما يساعد في التقليل من الشعور بالألم وتحسين نوعية الحياة. تجنب الاعتماد على الأدوية المسكنة للألم، تساعد تمارين العلاج الطبيعي في تقليل الشعور بالألم، والتخلص منه نهائيًا في حال الالتزام بالتمارين، وهذا بدوره يساعد في التقليل من اعتماد المرضى على مسكنات الألم، وخاصة المسكنات الأفيونية. يساعد في التعافي من أمراض القلب والرئة، يساعد العلاج الطبيعي في تأهيل المرضى بعد أزمات القلب، واستعادة صحة القلب والأوعية الدموية والرئة. يساعد في علاج مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية، تساعد تمارين العلاج الطبيعي؛ مثل: تمارين الهواء في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يحافظ على صحة الأوعية الدموية. دعم صحة الجسم بعد العمليات الجراحية، إذ يساعد في استعادة الوظيفة الطبيعية للمفاصل، وتقوية صحة العضلات، وتقليل الشعور بالألم والانتفاخ الناجمين عن الجراحة، وتسريع عملية الشفاء، إذ تعزز التقنيات العلاجية من الدورة الدموية، وتمنع تجلط الدم

خطوات العلاج الطبيعي 

يركز العلاج الطبيعي على الجسم بشكل كامل بدل التركيز على مكان الإصابة أو مكان المرض، وتشتمل أهم مبادئ العلاج الطبيعي على ما يأتي:[٣] التعليم والمشورة، يقدم مختصو العلاج الطبيعي المشورة والنصائح للمرضى بشأن وضعيات التمارين والتقنيات العلاجية، وأثرها في الصحة، ودورها في التقليل من التعرض للإصابات. تقديم النصائح حول الحركة والتمارين، ذلك بالتوضيح للمريض دور تمارين العلاج الطبيعي في تحسين الصحة العامة، ودعم أجزاء مختلفة من الجسم. العلاج اليدوي، حيث مختصو العلاج الطبيعي يستخدمون أيديهم للتقليل من الشعور بالألم وتحسين الحركة.

أمثلة على مجالات العلاج الطبيعي

الأمثلة على مجالات عمل المعالجين الفيزيائين بالعلاج الطبيعي كثيرة وتشمل:

العلاج للمرضى المصابين في حوادث السير أو الإصابات الرياضية.
العلاج المتعلق بوحدات صحة المرأة، مثل: العلاج بعد جراحات الجهاز التناسلي المختلفة لدى المرأة.
علاج المسنين ومشاكل تقدم السن، مثل: الحفاظ على الحركة، والاستقلالية، وإعادة التأهيل بعد السقوط، وعلاج مرض باركنسون، وغيره.
إعادة تأهيل الأعصاب، كما في حالات محاولة استرداد حركات الجسم بعد حدوث السكتة الدماغية.
علاج الصدمة بمختلف أنواعها.
علاج المرضى المصابين بالأمراض النفسية، مثل: تقوية الثقة بالنفس لدى المرضى من خلال التمارين وحركات معينة.
علاج الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم.
العلاج المتعلق بالصحة المهنية، من خلال دراسة عادات العمل، والمشاكل الجسدية التي تسببها للموظفين.
تقديم المشورة للمنظمات التطوعية، وقطاع التعليم، والقطاع الخاص، والعيادات الرياضة.
هل يعالج العلاج الطبيعي الام الظهر؟
أجري بحث يقيم نتائج لمقارنة بين سلسلة من العلاجات الطبية المتبعة للحد من الام الظهر وعملية التقييم والنصائح التي يقدمها المعالج الفيزيائي خلال جلسة واحدة من جلسات العلاج الطبيعي.

هذا البحث اختبر 286 مريضًا كانوا يعانون من الام الظهر بدرجة قليلة وحتى متوسطة لمدة تزيد عن 6 اسابيع.

فقد حصل قسم منهم على سلسلة من العلاجات الطبية التي يوفرها النظام الصحي، بينما حصل القسم الأخر على جلسة واحدة من العلاج الطبيعي مع المعالج الفيزيائي شملت تقييمًا لحالة المريض وبعض النصائح.

وتم فحص تطور المجموعتين بعد مرور 3 أشهر، و6 أشهر و 12 شهرًا.

وقد أعطيت النتائج وفقًا لتدريج من النقاط وضعت لمقاييس خاصة لفحص العجز الذي نتج عن الام الظهر، ووفقًا لتقارير المرضى أنفسهم، وبعد انقضاء 12 شهرًا لم يظهر أي اختلاف بين المجموعتين.

بالرغم من أن المرضى الذين تلقوا علاجًا طبيعيًا أشادوا به وقالوا أن العلاج ساعدهم بشكل بسيط، لكن على المدى البعيد ليست هنالك أية فائدة تجنى من هذه العلاجات.

وهنالك حاجة إلى بحث معمق أكثر للعلاج الطبيعي قبل التوصل إلى استنتاج كهذا وتطبيقه.

فمثلًا دروس الرياضة التي يتم تمرينها عن طريق المعالجين الفيزيائيين خلال جلسات العلاج الطبيعي تعود بفائدة كبيرة، بينما العلاج بواسطة اليدين على طول العمود الفقري لم يظهر أي تحسن لا في مستوى الألم ولا حتى في مستوى الأداء.

هل العلاج الطبيعي مجديًا؟
وفقًا للبيانات فإن 9 من أصل 10 مرضى يشعرون بتحسن في الأعراض بعد العلاج الطبيعي، إن اختيار المعالج للعلاج الطبيعي ليس سهلًا، يجب أن تجد المعالج الأمين، والمصغي الذي يفهم مشاكلك وأهدافك.
بما أن العلاج الطبيعي غالبًا ما تكون تكلفته كبيرة، فأنت بالتأكيد تريد أن تختار الشخص الذي يعطيك أفضل نتيجة ويكون صادقًا معك بخصوص عدد اللقاءات التي تحتاج إليها وطول مدة العلاج الطبيعي.

هناك معالجون متخصصون بالعلاج الطبيعي لمشاكل معينه، مثل: علاج النساء بعد الحمل، والألم المستمر، وغير ذلك.

 
تجميعة رائعة لكل ما يخص العلاج الطبيعي 

ودلوقتي اتفضلوا  دى ملفات شرح المواد وقنوات يوتيوب الترم الاول.


شرح المواد pdf  :-

👈- شرح اناتومى 

👈- شرح اخر اناتومى

👈- شرح فسيولوجى

👈- شرح اخر فسيولوجى

👈- شرح هتستولوجى

👈- شرح بايوكمسترى

👈-اسئلة بايوفيزكس

👈- شرح لجميع المواد 

👈- كتاب اناتومى جامعة القاهره

👈- اهم المصطلحات الطبية فى التشريح

👈-تطبيق اللي فيه الأسئله ( فسيولوجي و أناتومي و هستولوجي و 
    بايوكيمستري)

👈- تطبيق كل مايخص الاناتومى

--------------------------------------------------------------------------
قنوات شرح المواد يوتيوب :-

👈 لينك قناة easy physiology دراسة الفسيولوجي في سنة اولي 

👈لينك قناة دكتور سامح غازي (الاناتومي في اولي 

👈 لينك شرح الهستولوجي لدكتورة جيهان في القصر العيني  

👈لينك قناة دكتور عبدالمتعال فودة شرح الفارما 

👈لينك قناة forsan1styear هتفيدك جدا فى دراسة Anatomy

👈لينك قناة Doctor Nagi هتفيدك جدا فى دراسة Physiology 

👈لينك قناة Mahmoud Ettaweel هتفيدك جدا فى دراسة biochemistry 

👈 لينك قناة osmosis القناة هتحتاجها عشان مواضيع المناعة والباطنة

👈لينك قناة physiotutors هتفيدك عشان فديوهات العملي سواءفي سنة تانية او رابعة

👈لينك شرح chest pt هتفيدك في راوند قلب وصدر

👈 لينك قناة دكتور ممدوح محفوظ بيشرح Radiology بكل انواعها(X-Ray,CT,MRI) 

👈لينك قناة د/ محمد سرحان .. 

تجميعة رائعة لكل ما يخص العلاج الطبيعي 

عرفنا في المقال ده

أساسيات العلاج الطبيعي و تمارين العلاج الطبيعي و فوائد العلاج الطبيعي و العلاج الطبيعي للعضلات وتعريف العلاج الطبيعي وهل العلاج الطبيعي مؤلم 

وعشان تشوفوا كنوز قنوات التليجرام للتعلم والكورسات المجانية إضغط هنا

تعليقات