قد يعجبك

خدعة Consolidate أهم خدع الاكسيل

 خدعة Consolidate أهم خدع الاكسيل


خدعة Consolidate أهم خدع الاكسيل

هنتعلم في المقال ده

خدعة تقسيم الخلية وخدعة التعبئة التلقائية وتصميم شيت حضور الموظفين وكيفية عمل كشف حضور وغياب وكيفية تحويل ملف PDF إلى Excel بدون برامج وسنتعرف على خدعة Consolidate  وهى من أهم خدع الإكسيل و خدعة إنقسام الخلية وايضا خدعة التعبئة التلقائية وهى من أهم دوال Excel ونتعرف على خيارات التعبئة التلقائية وايضا هى من أهم معادلات Excel ومن تعليم دوال Excel و أهم الدوال في Excel PDF



خدعة Consolidate أهم خدع الاكسيل

 شرح طريقة استخدام Consolidate في الاكسيل


توجد خاصية مميزة فى الاكسل هى خاصية دمج البيانات cosolidate وهذه الخاصية تعمل على دمج البيانات المكررة وإجراء المعادلات على هذه البيانات وتكوين قائمة من البيانات الفريدة غير المكررة.
فمثلا إذا كان هناك قائمة لمبيعات مندوبي المبيعات عن شهر فبراير مثلا وأمام كل اسم المبلغ الخاص به وهذه القائمة بالطبع يتكرر بها اسماء مندوبي المبيعات اكثر من مرة وأردنا إجراء عملية الدمج على هذه البيانات بحيث يتم إنشاء قائمة فريدة ليست بها بيانات مكررة وأمام كل اسم مندوب مبيعات إجمالى المبلغ الخاص به فنستخدم دالة الجمع sum عند إجراء عملية الدمج ..أما إذا أردنا إدراج متوسط مبيعات كل مندوب فنستخدم دالة المتوسط average وهكذا باقى الدوال.

 
خطوات إجراء عملية الدمج consolidate
1- نضع المؤشر فى الخلية التى نريد البدء عندها بإجراء عملية الدمج
2- من التبويب data نضغط على الأمر cosolidte
3- تظهر نافذة الدمج من الدوال نختر الدالة التى نريد إجراءها على البيانات مثلا نستخدم هنا دالة الجمع sum
4- من السهر الأحمر الصغير نعمل على اختيار نطاق البيانات التى نريد إجراء عملية الدمج عليها ثم نضغط add
5- من الأمر use labels in  يمكن ان نختار العناوين التى نريد إبقاءها مثلا فى هذا المثال نختر top row بحيث يتم استخدام العناوين الموجودة فى الصف العلوى من التحديد وكذلك left column بحيث يتم استخدام البيانات الموجودة فى العمود الأيسر

  خدعة Consolidate أهم خدع الاكسيل

تُتيح خاصية Consolidate إمكانية دمج وتلخيص البيانات من عدة أوراق عمل أو مصنفات في ورقة عمل واحدة أو مصنّف واحد، وهي مفيدة في الكثير من الحالات. على سبيل المثال إذا كان لديك متجر وكانت بيانات المبيعات الخاصة بكل ربع محفوظة في مصنّفات منفصلة. عندما يحين وقت إعداد التقرير السنوي ستكون خاصية الدمج مناسبة لجمع البيانات من المصنفات المتعددة وتلخيصها في مصنف واحد.

يمكن دمج البيانات بطريقتين رئيسيتين:

حسب الموضع
حسب الفئة
وسنشرح كيفية الدمج بالطريقتين في هذا الدرس.

دمج البيانات حسب الموضع
تُستخدم هذه الطريقة إذا كانت البيانات الموزّعة على مصنفات متعددة (أو أوراق متعددة) لها نفس الترتيب ونفس أسماء الأعمدة والصفوف في جميع المصنفات أو أوراق العمل.

مثال: لدينا هنا 4 مصنفات منفصلة، ويحتوي كل مصنف على المبيعات الخاصة بكل ربع. وكما نلاحظ، البيانات في جميع المصنفات لها نفس الترتيب ونفس عناوين الأعمدة والصفوف. سنقوم باستخدام خاصية الدمج لإيجاد مجموع المبيعات السنوي في مصنّف منفصل

أولًا: نفتح جميع المصنفات الأربعة بالإضافة إلى مصنف خامس جديد (نسميّه الملخص) لإيجاد مجموع المبيعات السنوي. في المصنف الجديد، نقوم بإنشاء جدول بنفس البنية، يحتوي على نفس عدد الصفوف والأعمدة ونفس عناوينها.

لنفترض أنّ المنتجات وأسعارها بقيت ثابتة طوال العام. نقوم بإدخالها في جدول الملخّص، ونترك عمودي "عدد الوحدات المباعة" و"المبيعات" فارغة:

ما سنقوم به هو جمع عدد الوحدات المباعة للربع الأول + الثاني+ الثالث+ الرابع، لكل منتج ومن ثم نجد على ضوئها المبيعات لكل منتج، ثم مجموع المبيعات الكلي.

ثانيًا: نحدد نطاق الخلايا الذي نريد عرض البيانات المدمجة فيه، وهو عمود "عدد الوحدات المباعة"

ثالثًا: نذهب إلى تبويب بيانات Data وننقر على أمر دمج Consolidate:

من مربّع الحوار Consolidate، نحدد الدالة التي نريد استخدامها. هناك العديد من الخيارات، لكن ما يهمنا هنا هو دالة الجمع SUM لأننا نريد إيجاد مجموع "عدد الوحدات المباعة" في كل الأرباع:

بعد ذلك، ننقر على زر السهم الصغير بجانب حقل مرجع Reference ثم نذهب إلى المصنف الأول (مبيعات الربع الأول) ونحدد نطاق الخلايا

لاحظ الصيغة في حقل المرجع؛ يشير اكسل أولًا إلى اسم المصنّف، ثم اسم ورقة العمل، ثم نطاق الخلايا.

انقر على زر Add لإضافة البيانات من المصنّف الثاني (مبيعات الربع الثاني)، وكرر نفس الخطوات على المصنفين الآخرين، وكما موضّح في الصورة أدناه:

نتأكّد من تأشير مرّبع الخيار Create links to source data لإنشاء ارتباط مع مصدر البيانات، وهذا لأنّ بياناتنا موجودة على مصنفات مختلفة. أي لا حاجة لتأشير الخيار إذا كنت تريد دمج البيانات من أوراق عمل مختلفة في ورقة على نفس المصنّف.

ننقر على OK، وسيقوم البرنامج بجمع كافة بيانات "عدد الوحدات المباعة" عبر جميع المصنفات. وإذا أردنا معرفة البيانات التفصيلية لكل رقم دون الرجوع إلى كل مصنّف، يوفّر لنا اكسل على مخطط تفصيلي على جانب المصنّف يمكننا استخدامه لإظهار (+) أو إخفاء البيانات (-) التي تم دمجها لنحصل على الرقم النهائي في كل خلية. وعند النقر على الرقم سيظهر في شريط الصيغة امتداد يمكننا الاستدلال به إلى اسم المصنف المصدر واسم ورقة العمل:

تُستخدم هذه الطريقة إذا كانت البيانات التي تريد دمجها غير مرتبة بنفس الترتيب عبر جميع المصنفات أو أوراق العمل كأن يكون عدد عناصر الجدول أو ترتيبها مختلفًا. مع ذلك يجب أن يكون لها نفس أسماء الصفوف والأعمدة.

مثال: لدينا هذه المرة 4 أوراق عمل (ويمكن أن تكون مصنفات أيضًا) تحتوي على 4 جداول. لكن كل جدول يحتوي على عدد/ترتيب مختلف من الفئات (المنتجات)، وقد توجد نفس الفئة مكررة في أكثر من جدول مع اختلاف بياناتها. ما نريده هو إيجاد مجموع المبيعات لكل منتج (أي لكل فئة) في ورقة عمل تمثّل الملخص.

أولًا: نقوم بإنشاء ورقة عمل جديدة، ثم ننشئ جدول يبدأ من نفس الصف ونفس العمود لبقية الجداول في أوراق العمل المصدر

ثانيًا: يجب أن نحسب عدد الفئات الموجودة في جميع أوراق العمل، أو المصنفات، مع إهمال الفئات المكررة. في هذا المثال لدينا 6 فئات: ثلاجة، فرن كهربائي، طباخ، جهاز استقبال، تلفاز، مصباح كهربائي. بعد ذلك نذهب إلى ورقة العمل التي نريد دمج البيانات فيها ونحدد نطاق خلايا يتكون من 6 صفوف وحسب عدد أعمدة الجدول:

ثالثًا: نذهب إلى تبويب بيانات Data وننقر على أمر دمج Consolidate. سيظهر لنا نفس مربع الحوار الذي ظهر في الطريقة السابقة. نحدد الدالة التي نريد استخدامها من حقل Function ثم ننقر على زر السهم الصغير في حقل Reference:

  خدعة Consolidate أهم خدع الاكسيل

 ودلوقتي اتفضلوا ده فيديو شرح خاصية Consolidate في الاكسيل


  خدعة Consolidate أهم خدع الاكسيل

اتعلمنا في المقال ده

خدعة تقسيم الخلية وخدعة التعبئة التلقائية وتصميم شيت حضور الموظفين وكيفية عمل كشف حضور وغياب وكيفية تحويل ملف PDF إلى Excel بدون برامج وسنتعرف على خدعة Consolidate  وهى من أهم خدع الإكسيل و خدعة إنقسام الخلية وايضا خدعة التعبئة التلقائية وهى من أهم دوال Excel ونتعرف على خيارات التعبئة التلقائية وايضا هى من أهم معادلات Excel ومن تعليم دوال Excel و أهم الدوال في Excel PDF

ولو عايز تعرف أكتر عن أفضل التطبيقات للطلبة للدراسة إضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -