القائمة الرئيسية

الصفحات

 شرح كامل للجداول المحورية Pivot table



شرح كامل للجداول المحورية Pivot table

هنتعلم في المقال ده

شرح كامل Pivot table وعمل pivot table تجميع من أكثر من شيت بملف والجداول المحورية في Excel واسرار Pivot table وشرح Pivot table pdf وشرح الجداول المحورية PDF

شرح كامل للجداول المحورية Pivot table

 شرح طريقة عمل الجداول المحورية Pivot table في الاكسيل


كيفية إنشاء جداول محورية في Excel
الجداول المحورية هي جداول تفاعلية تسمح للمستخدم بتجميع كميات كبيرة من البيانات وتلخيصها في تنسيق جدولي موجز لتسهيل إعداد التقارير والتحليل. يمكنهم فرز البيانات وإحصائها وإجماليها ، وهي متوفرة في مجموعة متنوعة من برامج جداول البيانات. يتيح لك برنامج Excel إنشاء جداول محورية بسهولة عن طريق سحب المعلومات ذات الصلة وإفلاتها في المربعات المناسبة. يمكنك بعد ذلك تصفية بياناتك وفرزها للعثور على الأنماط والاتجاهات.



قم بتحميل جدول البيانات الذي تريد إنشاء Pivot Table منه. يسمح لك Pivot Table بإنشاء تقارير مرئية للبيانات من جدول بيانات. يمكنك إجراء العمليات الحسابية دون الحاجة إلى إدخال أي صيغ أو نسخ أي خلايا. ستحتاج إلى جدول بيانات به عدة إدخالات من أجل إنشاء جدول محوري.
يمكنك أيضًا إنشاء Pivot Table في Excel باستخدام مصدر بيانات خارجي ، مثل Access. يمكنك إدراج Pivot Table في جدول بيانات Excel جديد.


تأكد من أن بياناتك تلبي احتياجات الجدول المحوري. الجدول المحوري ليس دائمًا الإجابة التي تبحث عنها. للاستفادة من ميزات الجدول المحوري ، يجب أن يفي جدول البيانات ببعض المعايير الأساسية: [1]
يجب أن يتضمن جدول البيانات عمودًا واحدًا على الأقل بقيم مكررة. هذا يعني في الأساس أنه يجب أن يحتوي عمود واحد على الأقل على بيانات متكررة. في المثال الذي تمت مناقشته في القسم التالي ، يحتوي عمود "نوع المنتج" على إدخالين: "جدول" أو "كرسي".
يجب أن تتضمن معلومات رقمية. هذا ما سيتم مقارنته وإجماليه في الجدول. في المثال الوارد في القسم التالي ، يحتوي عمود "المبيعات" على بيانات رقمية.


ابدأ معالج Pivot Table. انقر فوق علامة التبويب "إدراج" أعلى نافذة Excel. انقر فوق الزر "PivotTable" على الجانب الأيسر من شريط الإدراج.
إذا كنت تستخدم Excel 2003 أو إصدارًا أقدم ، فانقر فوق قائمة البيانات وحدد PivotTable و PivotChart Report ...


حدد البيانات التي تريد استخدامها. بشكل افتراضي ، سيحدد Excel جميع البيانات الموجودة في جدول البيانات النشط. يمكنك النقر والسحب لاختيار جزء معين من جدول البيانات ، أو يمكنك كتابة نطاق الخلايا يدويًا.
إذا كنت تستخدم مصدر خارجي للبيانات الخاصة بك، انقر فوق الخيار "استخدام مصدر بيانات خارجي" وانقر على اختيار اتصال ... . استعرض للوصول إلى اتصال قاعدة البيانات المحفوظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


حدد موقع Pivot Table الخاص بك. بعد تحديد النطاق الخاص بك ، حدد خيار الموقع الخاص بك من نفس النافذة. بشكل افتراضي ، سيضع Excel الجدول في ورقة عمل جديدة ، مما يسمح لك بالتبديل ذهابًا وإيابًا عن طريق النقر فوق علامات التبويب الموجودة أسفل النافذة. يمكنك أيضًا اختيار وضع Pivot Table على نفس الورقة مثل البيانات ، مما يسمح لك باختيار الخلية التي تريد وضعها. [2]
عندما تكون راضيًا عن اختياراتك ، انقر فوق " موافق" . سيتم وضع Pivot Table وستتغير الواجهة.


أضف حقل صف. عند إنشاء Pivot Table ، فأنت تقوم بشكل أساسي بفرز بياناتك حسب الصفوف والأعمدة. ما تضيفه حيث يحدد هيكل الجدول. اسحب حقلاً من قائمة الحقول على اليمين إلى قسم حقول الصف في الجدول المحوري لإدراج المعلومات.
على سبيل المثال ، تبيع شركتك منتجين: الطاولات والكراسي. لديك جدول بيانات برقم (المبيعات) لكل منتج (نوع المنتج) تم بيعه في متاجرك الخمسة (المتجر). تريد معرفة المقدار الذي يتم بيعه من كل منتج في كل متجر.
اسحب حقل المتجر من قائمة الحقول إلى قسم حقول الصف في الجدول المحوري. ستظهر قائمة المتاجر الخاصة بك ، كل صف خاص به.


أضف حقل عمود. مثل الصفوف ، تسمح لك الأعمدة بفرز وعرض بياناتك. في المثال أعلاه ، تمت إضافة حقل المتجر إلى قسم حقول الصف. لمعرفة المقدار الذي تم بيعه من كل نوع من المنتجات ، اسحب حقل نوع المنتج إلى قسم حقول الأعمدة.


أضف حقل قيمة. الآن بعد أن حددت المنظمة ، يمكنك إضافة البيانات لعرضها في الجدول. انقر واسحب حقل المبيعات إلى قسم حقول القيمة في الجدول المحوري. سترى الجدول الخاص بك يعرض معلومات المبيعات لكل من المنتجات الخاصة بك في كل من متاجرك ، مع عمود "الإجمالي" على اليمين. [3]
بالنسبة لجميع الخطوات المذكورة أعلاه ، يمكنك سحب الحقول إلى المربعات المقابلة أسفل قائمة الحقول على الجانب الأيمن من النافذة بدلاً من سحبها إلى الجدول.


إضافة عدة حقول إلى قسم. تسمح لك الجداول المحورية بإضافة حقول متعددة إلى كل قسم ، مما يسمح بمزيد من التحكم الدقيق في كيفية عرض البيانات. باستخدام المثال أعلاه ، لنفترض أنك تصنع عدة أنواع من الطاولات وأنواع عديدة من الكراسي. جدول البيانات الخاص بك هو سجلات ما إذا كان العنصر عبارة عن طاولة أو كرسي (نوع المنتج) ، ولكن أيضًا النموذج الدقيق للطاولة أو الكرسي المباع (الطراز).
اسحب حقل النموذج إلى قسم حقول الأعمدة. ستعرض الأعمدة الآن تفاصيل المبيعات لكل نموذج والنوع الإجمالي. يمكنك تغيير ترتيب عرض هذه التسميات بالنقر فوق زر السهم بجوار الحقل في المربعات الموجودة في الزاوية اليمنى السفلية من النافذة. حدد "تحريك لأعلى" أو "تحريك لأسفل" لتغيير الترتيب.


قم بتغيير طريقة عرض البيانات. يمكنك تغيير طريقة عرض القيم بالنقر فوق رمز السهم بجوار قيمة في مربع القيم. حدد "إعدادات حقل القيمة" لتغيير طريقة حساب القيم. على سبيل المثال ، يمكنك عرض القيمة من حيث النسبة المئوية بدلاً من الإجمالي ، أو متوسط ​​القيم بدلاً من جمعها.
يمكنك إضافة نفس الحقل إلى مربع القيمة عدة مرات للاستفادة من ذلك. في المثال أعلاه ، يتم عرض إجمالي المبيعات لكل متجر. بإضافة حقل المبيعات مرة أخرى ، يمكنك تغيير إعدادات القيمة لإظهار المبيعات الثانية كنسبة مئوية من إجمالي المبيعات.


تعرف على بعض الطرق التي يمكن من خلالها التلاعب بالقيم. عند تغيير طرق حساب القيم ، لديك عدة خيارات للاختيار من بينها حسب احتياجاتك.
المجموع - هذا هو الإعداد الافتراضي لحقول القيمة. سيقوم Excel بإجمالي كل القيم في الحقل المحدد.
العدد - سيحسب هذا عدد الخلايا التي تحتوي على بيانات في الحقل المحدد.
المتوسط ​​- سيأخذ هذا متوسط ​​جميع القيم في الحقل المحدد.


أضف عامل تصفية. تحتوي منطقة "عامل تصفية التقرير" على الحقول التي تمكّنك من تصفح ملخصات البيانات المعروضة في الجدول المحوري عن طريق تصفية مجموعات البيانات. هم بمثابة المرشحات للتقرير. على سبيل المثال ، تعيين حقل المتجر الخاص بك كعامل تصفية بدلاً من تسمية الصف سيسمح لك بتحديد كل متجر لرؤية إجماليات المبيعات الفردية ، أو رؤية متاجر متعددة في نفس الوقت.


فرز وتصفية النتائج الخاصة بك. تتمثل إحدى الميزات الرئيسية للجدول المحوري في القدرة على فرز النتائج ومشاهدة التقارير الديناميكية. يمكن فرز كل تسمية وتصفيتها بالنقر فوق زر السهم لأسفل بجوار رأس التسمية. يمكنك بعد ذلك فرز القائمة أو تصفيتها لإظهار إدخالات محددة فقط. [4]


حدِّث جدول البيانات. سيتم تحديث جدولك المحوري تلقائيًا أثناء تعديل جدول البيانات الأساسي. يمكن أن يكون هذا أمرًا رائعًا لمراقبة جداول البيانات الخاصة بك وتتبع التغييرات. .


تغيير الجدول المحوري الخاص بك حول. تجعل الجداول المحورية من السهل للغاية تغيير موقع الحقول وترتيبها. حاول سحب الحقول المختلفة إلى مواقع مختلفة للتوصل إلى جدول محوري يلبي احتياجاتك بالضبط.
هذا هو المكان الذي يحصل فيه الجدول المحوري على اسمه. يُعرف نقل البيانات إلى مواقع مختلفة باسم "التمحور" لأنك تقوم بتغيير اتجاه عرض البيانات.


قم بإنشاء مخطط محوري. يمكنك استخدام Pivot Chart لإظهار التقارير المرئية الديناميكية. يمكن إنشاء Pivot Chart الخاص بك مباشرة من Pivot Table المكتمل ، مما يجعل عملية إنشاء المخطط عملية سريعة. [5]

شرح كامل للجداول المحورية Pivot table

لإنشاء PivotTable:
حدد الجدول أو الخلايا (بما في ذلك رؤوس الأعمدة) التي تريد تضمينها في PivotTable.


من علامة التبويب إدراج ، انقر فوق الأمر PivotTable.


سوف يظهر مربع الحوار إنشاء PivotTable. اختر إعداداتك ، ثم انقر فوق موافق. في مثالنا ، سنستخدم Table1 كبيانات المصدر الخاصة بنا ونضع PivotTable في ورقة عمل جديدة.


ستظهر PivotTable فارغة وقائمة الحقول في ورقة عمل جديدة.


بمجرد إنشاء PivotTable ، ستحتاج إلى تحديد الحقول المراد إضافتها. كل حقل هو مجرد عنوان العمود من البيانات المصدر. في قائمة حقول PivotTable ، حدد المربع لكل حقل تريد إضافته. في مثالنا ، نريد معرفة إجمالي المبلغ الذي تم بيعه من قبل كل مندوب مبيعات ، لذلك سنقوم بالتحقق من حقلي مندوب المبيعات ومبلغ الطلب.


ستتم إضافة الحقول المحددة إلى إحدى المناطق الأربعة أدناه. في مثالنا ، تمت إضافة حقل Salesperson إلى منطقة الصفوف ، بينما تمت إضافة مبلغ الطلب إلى القيم. يمكنك أيضًا سحب وإفلات الحقول مباشرة في المنطقة المرغوبة.


سيقوم PivotTable بحساب وتلخيص الحقول المحددة. في مثالنا ، يعرض PivotTable المبلغ المباع من قبل كل مندوب مبيعات.


كما هو الحال مع جداول البيانات العادية ، يمكنك فرز البيانات في PivotTable باستخدام أمر الفرز والتصفية في علامة التبويب الصفحة الرئيسية. يمكنك أيضًا تطبيق أي نوع من تنسيق الأرقام الذي تريده. على سبيل المثال ، قد ترغب في تغيير تنسيق الأرقام إلى "عملة". ومع ذلك ، يجب أن تدرك أن بعض أنواع التنسيقات قد تختفي عند تعديل PivotTable.


إذا قمت بتغيير أي من البيانات الموجودة في ورقة العمل المصدر ، فلن يتم تحديث PivotTable تلقائيًا. لتحديثه يدوياً ، حدد PivotTable ثم انتقل إلى تحليل

شرح كامل للجداول المحورية Pivot table

 ودلوقتي اتفضلوا ده فيديو شرح الجداول المحورية Pivot table في الاكسيل



شرح كامل للجداول المحورية Pivot table

اتعلمنا في المقال ده

شرح كامل Pivot table وعمل pivot table تجميع من أكثر من شيت بملف والجداول المحورية في Excel واسرار Pivot table وشرح Pivot table pdf وشرح الجداول المحورية PDF

لو عايز تعرف أكتر عن تحميل أكتر من ٤٥٠ عرض بوربوينت احترافي مجاني إضغط هنا

تعليقات