قد يعجبك

كيفية عمل شريط متحرك في اكسيل

 كيفية عمل شريط متحرك في اكسيل



كيفية عمل شريط متحرك في اكسيل

هنتعلم في المقال ده

سنتعرف على كيفية عمل شريط متحرك فى الاكسيل scroll bar واضافة شريط متحرك في الاكسيل وشرح كيفية عمل شريط متحرك فى الاكسيل scroll bar وكيفية عمل شريط متحرك فى الاكسيل وScroll bar in Excel


كيفية عمل شريط متحرك في اكسيل

أهمية تعلم برنامج الاكسيل

يعد برنامج إكسل من برامج الجداول المتميزة التي تنظم المعلومات في هيئة جداول، وسنتناول في هذه المقالة استخدامات وفوائد مايكروسوفت إكسل Ms Excel ومجالات استخدامه.

السمات المميزة لبرنامج إكسل:
1- سهولة تحرير الجداول:

فالمستند يتكون من أوراق (Sheets)، وكل ورقة في هيئة جدول كبير له صفوف وأعمدة وخلايا سهلة التحكم وبقدرات أعلي من برنامج الوورد، فالجدول يتيح بسهولة إضافة وتعديل وإخفاء وحذف أعمدة وصفوف، ويتيح تنسيقها بخطوط وأنماط متعددة، وكذلك سهولة تنسيق المحتوي داخل كل خلية، وإمكانية دمج خلايا.

2- ربط الخلايا:

الخلية هي ناتج التقاء عمود بصف، ويمكن عمل ربط للخلايا بعضها ببعض بعلاقات رياضية من جمع وطرح وضرب وقسمة بشكل تلقائي.

ويتميز البرنامج بقدرته عل إجراء العمليات الحسابية مع التمييز بين الأرقام المجردة وأرقام التواريخ والتوقيتات العملات وغيرها.

3- تخصيص الأعمدة:

يتميز إكسل بقدرته علي تخصيص كل عمود بسمات خاصة موحدة (مثلاً:تخصيص عمود للتاريخ فقط) وبالتالي يمنع إدخال بيانات خاطئة في العمود، ويقوم تلقائياً بتصحيح النص أو تنبيه المستخدم لوجود خطأ.

ويمكن تخصيص عمود للنصوص العادية، وعمود للأرقام الصحيحة، وعمود للعملات وتحديد صيغة العملة، وهكذا.

4- إنشاء السلاسل:

يتيح إكسل Excel إنشاء سلاسل الأرقام وأيام الأسبوع والشهور والأعوام بشكل تلقائي.

ولديه قدرة ذكية علي اتنتاج شكل السلسلة المطلوبةومن ثم استكمالها، وهذا يعطي دقة في النص وسرعة في الوقت.

5- ربط الأوراق:

يوفر البرنامج إمكانية ربط أوراق المستند بعضها ببعض بعلاقات رياضية أو برمجية بين الخلايا في كل ورقة.

6- الخرائط والرسوم البيانية:

يوفر إكسل ميزة تحويل البيانات بالخلايا إلي رسوم بيانية تلقائية، ورسم علاقات طردية أو عكسية وبأنماط وأشكال متعددة.

7- الجمل الشرطية:

يوفر إكسل قائمة من العبارات والجمل الشرطية والتي يمكن إدراجها في سمات الأعمدة، مثال: يمكن كتابة شرط في سمات العمود بأنه إذا كان الرقم المدخل أكبر من 5 يكتب كلمة (ناجح) وإذا كان الرقم أقل من 5 يكتب كلمة (راسب).

مجالات استخدام إكسل Ms Excel:
عمل قوائم مرتبة للطلاب والتلاميذ والمدرسين في المؤسسات التعليمية وتسجيل بيانات كل فرد.
عمل قوائم للموظفين والعمال في كل مهنة.
عمل قوائم للتجار والسلع ومواصفات كل سلعة وبياناتها .
عمل قوائم حسابية وميزانيات مالية وفواتير.
عمل تقويم للأيام والشهور والسنين.
عمل رسوم بيانية للإحصاءات والأرقام والإنجازات


كيفية عمل شريط متحرك في اكسيل



يعد مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel أحد أهم البرامج بسبب دوره الرئيسي في العديد من القطاعات حيث إنه برنامج جداول البيانات الأكثر استخدامًا في الحسابات وفي العديد من أنشطة الأعمال والفصول الدراسية وحتى تنظيم البيانات الشخصية.

تم إصدار إكسل Excel لأول مرة في عام 1985. ومنذ ذلك الحين لعب دورًا حيويًا في أداء العمليات الحسابية القائمة على الصيغ والدوال وغيرها من الأنشطة التي قد تتطلب حسابات رياضية، لذلك تبنت العديد من الشركات والمؤسسات الشخصية والمؤسساتية استخدام Excel بسبب أهميته وقدرته الفائقة.

أهمية برنامج إكسل في مهام للعمل
1- إنشاء الرسوم البيانية

يلعب إكسل دورًا مهمًا للغاية في الرسوم البيانية حيث إنه لديه القدرة على إنتاج مجموعة متنوعة من الرسوم البيانية المختلفة ، والتي قد تستخدمها الإدارات في مختلف المؤسسات لتمثيل البيانات الإحصائية بطريقة تصويرية. نظرًا لإمكانية إجراء الحسابات بالصيغ والدول فمن السهل دائمًا توفير الوقت لإنشاء مخططات.  يعتبر Excel أكثر فعالية من حيث التكلفة على عكس برامج الرسوم البيانية الأخرى.

2- تنظيم البيانات
البيانات هي معلومات أولية وغير معالجة وتحتاج إلى تخزينها بطريقة منظمة، لتحقيق ذلك بفعالية نحتاج إلى استخدام Microsoft Excel. يمنح Excel المستخدمين القدرة على إعداد الجداول، حيث يمكنهم تنظيم بياناتهم  مع إمكانية تحديثها أيضًا. إن فوائد تنظيم البيانات باستخدام excel يشعر بها الإداريون الذين لديهم دائمًا الكثير من البيانات التي تحتاج إلى تحديثها بانتظام، كذلك تساعد جداول Excel المسؤولين على مراقبة تقدم الإحصائيات الفردية والمجتمعة مثل اتجاهات التقرير وتعقيدات المنتج والتسعير.

3- البرمجة
عندما يتعلق الأمر بالبرمجة ، تكتشف أن MS Excel يدعم تقريبًا جميع تطبيقات لغة البرمجة المستخدمة في إنشاء وحدات الماكرو. هذا يجعل من السهل حل المهام المعقدة وبالتالي زيادة الكفاءة في البرمجة.

وأخيرًا تعد معرفة Microsoft Excel أمرًا حيويًا في معظم المؤسسات الحديثة لكفاءته الفائقة حيث ترغب العديد من المنظمات في الاحتفاظ بسجلاتٍ منتظمة ومحدثة لمنتجاتها وبرامجها وأنشطتها، وبالتالي، يعتبر الأفراد البارعون في إنشاء وحدات ماكرو Excel بمثابة أصول للشركة.

4- جدولة المهام
يعد إسناد مهام العمل لأعضاء الفريق أحد أهم وظائف المديرين. يجبأن ينفذ المديرين هذه المهمة بفعالية حتى يتم الوفاء بالمواعيد النهائية المحددة للمشروع وتسليم المشروع بنجاح إلى العميل. لهذا يستفيد المديرون من ميزة الجدولة المتوفرة في برنامج جداول بيانات MS Excel. يمكن ترميز هذه الجداول باللون كما أنها مصممة بطريقة يتم تحديثها تلقائياً في حال حدوث تغيير في جدول المهام والأنشطة.

5- تنظيم بيانات العملاء
تستخدم مؤسسات الأعمال الصغيرة جداول بيانات MS Excel لتخزين معلومات الاتصال الخاصة بعملائها، تعمل هذه البيانات تعد كقاعدة بيانات للعملاء ويمكن للمؤسسة الاستفادة من هذه المعلومات للاتصال بعملائها. تتمثل ميزة تخزين هذه المعلومات في ورقة MS Excel في أنه على الرغم من تحديث أوراق العمل أو إضافة حقول جديدة إلى الورقة  إلا أنها لا تؤثر أو تغير المحتوى الموجود في خلايا جدول البيانات الأخرى.

6- المحاسبة المالية الأساسية
تستخدم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم برنامج جداول البيانات MS Excel لتنفيذ أنشطتها المحاسبية. يمكنهم إنشاء برنامج محاسبة أساسي أو دفتر حسابات يتيح لهم تتبع المعاملات المالية للمؤسسة. لجعله أكثر فعالية ، يمكن للمحاسبين إدخال ودائعهم ونفقاتهم في كل صف بهذه الطريقة  ويتيج لهم البرنامج مرونة لإنشاء المخططات والرسوم البيانية بمرور الوقت لمقارنة إيرادات ونفقات الأعمال.

7- تتبع مبيعات المنتجات
يسمح برنامج جداول البيانات MS Excel لأصحاب الأعمال الصغيرة بمتابعة مبيعات منتجاتهم بالكامل وتصميم الخطط التي تعزز مبيعاتهم في السوق بفعالية. من خلال الحفاظ على المسار الكامل للمنتج يحصل أصحاب الأعمال على فكرة واضحة عن التقدم الذي أحرزته الأعمال التجارية خلال الفترة الزمنية المحددة وتساعدهم أيضًا على تحديد اتجاهات المبيعات العالية والمنخفضة للتنبؤ بالقيم المستقبلية.

8-تقارير الأداء
مراقبة الأداء وإعداد التقارير هو نوع متخصص من تحليل الأعمال يمكن إجراؤه بفعالية باستخدام MS Excel. تتمثل إحدى الطرق الشائعة لتحويل البيانات إلى تقرير أداء في Excel في إنشاء جدول محوري، عن طريق إدراج جدول محوري وربطه بالبيانات  يمكنك الحصول على معلومات إضافية مفيدة من مجموعة البيانات بسرعة.


كيفية عمل شريط متحرك في اكسيل

 ودلوقتي اتفضلوا ده فيديو شرح كيفية عمل شريط متحرك في اكسيل


كيفية عمل شريط متحرك في اكسيل

اتعملنا في المقال ده

سنتعرف على كيفية عمل شريط متحرك فى الاكسيل scroll bar واضافة شريط متحرك في الاكسيل وشرح كيفية عمل شريط متحرك فى الاكسيل scroll bar وكيفية عمل شريط متحرك فى الاكسيل وScroll bar in Excel

ولو عايز تعرف أكتر عن أفضل محركات البحث لتحميل بحوث علمية مجانا إضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -