القائمة الرئيسية

الصفحات

                    اهم 9 مواقع للباحثين والطلبه 

اهم 9 مواقع للباحثين والطلبه

هديتك النهارده لو كنت طالب او باحث ومتعرفش المواقع اللي جايه دي هتخسر كتير 

موقع عمل بحث
مواقع موثوقة للبحث العلمي العربية
مواقع البحث العلمي العربية
موقع الأبحاث العلمية المصرية
مواقع بحوث وتقارير
موقع بحوث الطلبة
موقع البحث العلمي للطلاب
موقع للبحوث العلمية

1- لو بتدور على طريقه لإنشاء الرسوم البيانية ادخل هنا  www.onlinecharttool.com

2- لو بتدور على طريقه لإنشاء استبيانات إلكترونية من هنا www.surveyplanet.com

3- لو بتدور على طريقه إدارة وتسجيل المراجع والاقتباسات من هنا www.refme.com

4- لو بتدور على طريقه لإعادة صياغة الاقتباسات من هنا  www.spinbot.com 

5- لو بتدور على طريقه لتحديد نسبة أصالة بحثك، وكشف السرقة العلمية من هنا www.plagscan.com

6- هتلاقي كمان مقالات علمية مجانا لما تدخل هنا www.scholar.google.com 

7- لو بتدور على مجلات علمية مجانا هتلاقيها هنا www.openjournals.net 

8- ده محرك بحث أكاديمي هيساعد الطلبه والباحثين بشكل كبير جدا www.refseek.com

9- وده عباره عن محرك بحث عن المجلات العلمية لأي تخصص  www.journalseek.net

ولو عايز تجميعة هارد ضخم كورسات كاملة لمده 3 سنوات على الدرايف فى 20 مجال هتلاقبها هنا https://bit.ly/3zRCjyJ

أنواع البحث العلمي وخصائصه

البحث العلمي عنصر رئيسي في تحقيق الازدهار والتقدم المنشودين من جانب أي جماعة من البشر، وفي حالة الرغبة في تحقيق حالة من الرفاهية والراحة لشعب ما على كل الميادين، فينبغي أن يكون هناك تأصيل البحث العلمي، ووضعه في المكانة المناسبة له، ولدينا الفروقات الواضحة في الوقت الحالي ما بين شعب يعتمد على البحث العلمي، وشعب آخر ما زال يقطن في قوقعه بعيدًا عن ذلك، فالأول انطلق ومن ثم اتخذ مكانة مرموقة على صعيد الدول وله الكلمة العليا، والثاني لا حول له ولا قوة ويأخذ الأوامر من الغير، ومن هذا المنطلق يجب أن نعزز جوانب البحث العلمي مع التنفيذ الفعلي لكل ما هو إبداعي، وليس مجرد أبحاث تكتب لتركن وتُصف دون طائل، وقبل أن نتطرق إلى أنواع البحث العلمي وخصائصه، سوف نستعرض تعريف البحث العلمي وأهميته وتطوره.

ما أبرز التعريفات التي وضعها العلماء للبحث العلمي؟

يعرف البحث العلمي على أنه: "اكتشاف المعارف والحقائق وعرضها في إطار ممنهج لتحقيق التطور والمتقدم".
وعرف البعض البحث العلمي على أنه: "الأسلوب المنظم في جمع وترتيب وتصنيف وتحليل البيانات، وفقًا لقواعد محددة اصطلح عليها الخبراء".
ويعرف البعض الآخر البحث العلمي على أنه: "دراسة الإشكاليات التي تواجه البشر، والعمل على حلها بأسلوب علمي".
ويعرف آخرون البحث العلمي على أنه: "تنظيم الأفكار المتنوعة لكشف ما يجهله الإنسان من خلال مجموعة من القرائن".
ويعرف آخرون أيضًا البحث العلمي على أنه: "استنباط السمات التي تكون التصور عن مشكلة معينة، من خلال المعلومات والأدلة والشواهد، بهدف حل تلك المشكلة".

ما أهمية البحث العلمي؟

تتمثل أهمية البحث العلمي في مجموعة من العناصر كما يلي:

تطوير العلوم الطبيعية والاجتماعية، وتحقيق التطور المنشود لمجتمع من البشر.
تغيير المفاهيم الخاطئة، والتعرف على الاتجاهات والسلوكيات القويمة.
مناقشة القضايا المجتمعية التي تؤرق الأفراد، والتي تتفاقم في وقت معين وتصبح معوق نحو المضي قدمًا، والعمل علي حلها.
تشكيل هوية المجتمع وأفكاره وتوجيهها بشكل صحيح بما يحقق الاستقرار.
الانخراط مع المجتمعات والدول الأخرى عن طريق التواصل البناء، والتعاون البحثي المشترك.
وضع أُطر ونظريات جديدة تساعد على توسيع مدارك القراء بوجه عام.

​نبذة عن تطور البحث العلمي:

في الحقب القديمة: ميز الله البشر بالعقل منذ أن خلقهم، لذا ظهر البحث العلمي منذ وجود الإنسان على الكوكب الأرضي، غير أنه في البداية لم يكن هناك تفكير منظم مثلما عليه الوضع في الوقت الراهن، وإنما كان الأمر ينصب على تلبية حاجات الإنسان البسيطة، والتي كانت وليدة التعامل مع الطبيعة، فعمد الإنسان على اصطناع بيوت بسيطة؛ لحمايته من عوامل الطبيعة القاسية، وفي فترة لاحقة قام الإنسان البدائي بتصنيع أدوات بسيطة؛ ليصطاد بها الحيوانات والطيور والأسماك كمصادر للغذاء.
في العصر الحديث: بمرور الوقت أصبح البحث العلمي منهج وله قواعد محددة، ولم يكن ذلك دفعة واحدة، ولكن بني على مراحل متعددة - جيلًا بعد آخر - واستطاع الإنسان من خلال ذلك أن ينطلق ويبني النظريات والمسلمات في جميع التخصصات، وسوف يشهد المستقبل تغييرات جذرية نظرًا لتسارع وتيرة البحث العلمي، والتي يجب أن لا نتخلف عن ركابها، وداعمنا في ذلك الاستغلال الأمثل لما هو متاح لدينا من موارد مادية وبشرية.

ما أبرز الخصائص التي يجب أن تتوافر في البحث العلمي؟

البعد عن التحيز والموضوعية: وهي من أبرز خصائص البحث العلمي، ويتمثل ذلك في تجرد الباحث من الأحكام والأفكار الشخصية، ووضع القيمة والهدف من البحث في مقدمة الاعتبارات للوصول إلى الحقائق، ويكون ذلك عن طريق تكثيف الدراسة والاجتهاد، والسير على نسق موضوع البحث، وعدم الانسياق لأمر أو نقاط جانبية؛ حتى لا يتم تشتيت الأذهان.
المنهجية في إجراء البحث: أي بحث علمي يجب أن يتسم بالمنهجية، والمقصود هنا بالمنهجية العمل المنظم وفقًا لخطوات محسوبة ومدروسة، ومن ثم العرض السليم، وتحقيق الغرض من البحث.
النتائج الثابتة: ويعد ذلك من خصائص البحث العلمي ولكن بشروط، ففي حالة إعادة الدراسة أو البحث المُقدم سلفًا في نفس الظروف يجب أن تكون النتائج واحدة.

حتمية وجود تفسير لأي مشكلة: ويمكن أن نطلق على ذلك المفهوم علاقة السببية، حيث إن لكل إشكالية أسبابًا لنشأتها، حتى ولو لم تدركه العقول في وقت معين، ويمكن الوصول إلى ذلك عن طريق البحث العلمي.
التراكم المعرفي العلمي: يعتبر التراكم المعرفي من بين خصائص البحث العلمي المهمة، ويمكن أن نمثل البحث العلمي بالمبنى الكبير الذي يتم بناؤه على مراحل بالاعتماد على الأثاث، ولا يعني ذلك التكرار والتشابه، بل إن الباحث العلمي يستلهم أفكاره من السابقين، ويقوم بطرح جديد يتوصل فيه إلى منافع جديدة لبني البشر.

التفكير المنظم: وهو من أهم خصائص البحث العلمي، حيث يبدأ البحث العلمي باختيار الباحث لموضوع معين يرتبط بمؤهلات الباحث العلمي، وبعد ذلك يقوم بوضع مجموعة من الفرضيات التي تعبر عن إشكالية البحث، ثم يقوم بالدراسة وجمع المعلومات، والإحاطة الشاملة بالإشكالية، وبعد ذلك يقوم بتجربة الفرضيات، والتأكد من مدى صحتها.

الاعتماد على الأدلة والقرائن: من أبرز خصائص البحث العلمي الاعتماد على توفير النتائج وفقًا لأدلة وقرائن رقمية أو وصفية يصل إليها الباحث العلمي؛ عن طريق تحليل المعلومات التي يجمعها، ولا يعتمد البحث العلمي على الظن أو الاحتمالية.

الدقة في إجراءات الدراسة: الدقة من خصائص البحث العلمي المهمة، فالبحث العلمي ليس كغيره من التدوينات المتنوعة، فهو يهدف إلى تحقيق تقدم ملموس في تخصص أو مجال ما، لذا يجب أن يتسم بالدق في كل مراحله، منذ بداية التفكير في موضوع البحث، مرورًا بوضع الإطار العام للمشكلة والإجراءات المتبعة في ذلك وصولًا إلى نتائج واضحة لا تقبل الطعن أو الشك.

القياس الكمي أو الوصفي: والمعني بذلك تحديد المشكلة وأسبابها؛ من خلال القياس الرقمي أو الوصفي بدقة، واستخدام الأدوات الإحصائية في ذلك مثل المتوسط الحسابي أو الانحراف المعياري أو الدول بكل أنماطها، وتختلف أدوات القياس المتبعة على حسب نوعية البحث العلمي.

تعليقات