القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك الشامل لتعلم تقنيات الذكاء الاصطناعي

             دليلك الشامل لتعلم تقنيات الذكاء الاصطناعي

دليلك الشامل لتعلم تقنيات الذكاء الاصطناعي

كلنا بندور على 

تقنيات الذكاء الاصطناعي PDF و أساسيات الذكاء الاصطناعي pdf وعاوزين نعرف مقدمة في الذكاء الاصطناعي pdf وبندور على بحث عن الذكاء الاصطناعي pdf وازاى الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وعاوزين نتعلم فوائد الذكاء الاصطناعي ونتعرف على مجالات الذكاء الاصطناعي وفروع الذكاء الاصطناعي علشان كده وفرنالك كنز

 جامعة Oxford و Google طرحوا  دليل متكامل باللغة العربية لفهم تقنيات الذكاء الاصطناعي وآلية عملها.

الدليل مرتب من الالف للياء و يمكن إختيار الموضوع الذي تريد فهمه في هذا الميدان الرابط هنا


الذكاء الإصطناعي هو أحد أفرع علوم الحاسوب و يعرف بأنه خصائص البرامج المحوسبة و التقنيات التي تمتلكها تلك البرامج, و التي تجعل منها قادرة على محاكاة القدرات الذهنية للبشر و أنماط عملها, التعلم و القدرة على الاستنتاج و ردود الافعال على أوضاع لم تبرمج عليها الالة من أهم خواص الذكاء الإصطناعي.

تعريفات أخرى للذكاء الاطناعي:

هو دراسة العملاء الاذكياء و تصميمهم, و العميل الذكي هو نظام قادر على استيعاب بيئته و اتخاذ مواقف تزيد من فرص نجاحه في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه, يرجع هذا التعريف الى Russell & Norving في عام 2003.

تعريف جون مكارثي: في عام 1956 عرف مكارثي الذكاء الإصناعي على أنه علم و هندسة صنع الالات الذكية.

كما عرفه العالمان أندرياس كابلان و مايكل هاينلين على أنه مقدرة النظام على تفسير البيانات الخارجية بطريقة صحيحة, و التعلم من هذه البيانات, و استخدام معرفته لتحقيق أهداف و مهام محددة و التكيف بمرونة مع الخارج.


تعدد تعريف مصطلح الذكاء الصناعي يرجع الى تعدد المؤلفات في موضوع الذكاء الاصطناعي و تقنياته, و تشمل التعريفات الأخرى التعليم و المعرفة كخواص إضافية.


هناك جدلاً فلسفياً حول طبيعة عقول البشر و حدود المنهج العلمي, كان هذا عندما تم تأسيس مجال الذكاء الإصطناعي على افتراض أن ملكة الذكاء و التفكير و ردود الافعال يمكن وصفها بدقة عالية تمكن الالات من محاكاتها. و قد تم مناقشة هذه القضايا باساليب حضارية(فلسفية) و أسطورية و بعض من الخيال, كما دار جدل عن ماهية الذكاء في الإنسان و انواعه, و كيف يمكن محاكاته بالالة.

رغم أن الذكاء الإصطناعي قد عانى من العديد من الخيبات عبر الازمان, الإ انه كان و ما زال سبباً لأفكار شديدة التفاؤل, حتى أصبح الان جزءاً أساسياً من التكنولوجيا الحديثة و صناعاتها.

تاريخ الذكاء الاصطناعي:

بدأ القليل من العلماء في استكشاف طرق جديدة لبناء الالات الذكية في منتصف القرن العشرين, بناءاً على الاكتشافات الحديثة في علوم الخلايا العصبية و نظرية المعلومات الرياضية و تطور التحكم الالي و اختراع الحواسيب الرقمية.


في حرم كلية دار تموت عام 1956 أقيم مؤتمر تم فيه تأسيس مجال حديث لبحوث الذكاء الاصطناعي, وقد أصبح كل جمهور المؤتمر قادة بحوث الذكاء الالي لعدد من العقود, و بالأخص جون مكارثي و مارفن مينسكاي و ألين نويل و هربرت سيمون الذي قام بتأسيس مختبرات الذكاء الاصطناعي في معهد (MIT) Massachusetts Institute of Technology و جامعة   CMUو قد كتب هؤلاء العملاء و طلابهم العديد من البرامج التي أدهشت المجتمع.


كان الحاسوب قديما يحل مسائل الجبر و يتحدث الأنجليزية و يثبت النظريات المنطقية, و عند مطلع الستينات أصبحت هذه البحوث تمول بسخاء من وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الامريكية, و قد توقع هؤلاء العباقرة ما يأتي:

قال سيمون في عام 1965 ان الالات ستكون قادرة على القيام بكل ما يقدر عليه الانسان بحلول عام 1985.

في عام 1967 تنبأ مينسكاي انه في غضون جيل واحد سيتم حل مشكلة الذكاء الصناعي.

ولكن هؤلاء العلماء قد فشلوا في إدراك بعض المشاكل التي واجهتهم, حتى قطعت الحكومة البريطانية و الحكومة الامريكية التمويل عن انواع الأبحاث الإستكشافية غير الموجهة في مجال الذكاء الاصطناعي, لتكن هذه أول إنتكاسة يشهدها علم الذكاء الصناعي.


في مطلع الثمانينات كانت الصحوة الجديدة لأبحاث الذكاء الإصطناعي عندما تفوقت النظم الخبيرة و نجحت نجاحاً باهراً, و النظم الخبيرة هي واحد من برامج الذكاء الالي التي تحاكي معرفة و مهارات الخبراء البشريين, حتى وصلت أرباح الأبحاث في هذا المجال الى ما يزيد عن مليار دولار في عام 1985 ثم عادت الحكومات الى تمويل الابحاث مرة أخرى.


انهيار أسواق Lisp Machine (لغة برمجة) في عام 1987 كان الانتكاسة الأطول في عالم أبحاث الذكاء الاصطناعي, في التسعينات و مطلع القرن الواحد و العشرين حقق العلم نجاحاً أكبر, فقك كان يستخدم في اللوجستية, التشخيص الطبي و المختبرات الطبية و استخراج البيانات, و مختلف المجالات و الصناعات التكنولوجية.

ما هي أسباب نجاح الذكاء الاصطناعي في العقد الواحد و العشرين؟

يرجع الفضل في نجاح الذكاء الإصطناعي في هذه الفترة الى قوة الحواسيب الكبيرة, و زيادة تركيز العلماء على إيجاد حلول للمشاكل الفرعية, و القدرة على ربط مجال الذكاء الإصطناعي بغيره من المجالات العملية, فضلاً عن أنهم قد بدأوا بالإلتزام بالمناهج الرياضية القوية و المعايير العلمية الصارمة.


ما هي أنواع الذكاء الإصطناعي؟

يمكن تقسيم الذكاء الإصطناعي إلى :

1. الذكاء الإصطناعي الضيق

من أقسام الذكاء الإصطناعي, ولكنه يتخصص في مجال واحد, مثلاً هناك نظام من الذكاء الإصطناعي مبرمج للتغلب على بطل العالم في الشطرنج, ولا يمكن لهذا النظام تقديم خدمة إضافية.

2. الذكاء الإصطناعي العام

من المسمى يشير هذا النوع الى أنظمة الذكاء الإصطناعي و الحواسيب التي تكون بمستوى ذكاء البشر في كافة المجالات, أي بإمكانه تأدية المهام الفكرية للإنسان, ألا ان هذا النوع من الذكاءصعبُ جداً تحقيقه , ولم نصل لهذه المرحلة بعد.

3. الذكاء الإصطناعي الفائق

تعريف الذكاء الإصطناعي الفائق بحسب ما جاء على لسان (نيك بوستروم) العالم و الفيلسوف في أكسفورد أنه تفكير أذكى بكثير من أفضل عقول عباقرة البشرية في المجالات تقريباً, الإبداع العلمي, الحكمة, و المهارات الإجتماعية. لذلك يعتبر مجال الذكاء الصناعي أكثر المجلات تشويقاً و التي تبعث في النفس البحث و التعمق.



بأبسط العبارات، يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي (AI) إلى الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام والتي يمكنها أن تحسن من نفسها استنادًا إلى المعلومات التي تجمعها. يتجلى الذكاء الاصطناعي في عدد من الأشكال. بعض هذه الأمثلة:


تستخدم روبوتات المحادثة الذكاء الاصطناعي لفهم مشكلات العملاء بشكل أسرع وتقديم إجابات أكثر كفاءة

القائمون على الذكاء الاصطناعي يستخدمونه لتحليل المعلومات الهامة من مجموعة كبيرة من البيانات النصية لتحسين الجدولة

يمكن لمحركات التوصية تقديم توصيات مؤتمتة للبرامج التلفزيونية استنادًا إلى عادات المشاهدة للمستخدمين

إن الذكاء الاصطناعي يتعلق بالقدرة على التفكير الفائق وتحليل البيانات أكثر من تعلقه بشكل معين أو وظيفة معينة. وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يقدم صورًا عن الروبوتات العالية الأداء الشبيهة بالإنسان التي تسيطر على العالم، فإنه لا يهدف إلى أن يحل محل البشر. إنه يهدف إلى تعزيز القدرات والمساهمات البشرية بشكل كبير. مما يجعله أصلاً ذا قيمة كبيرة من أصول الأعمال.

أبحاث الذكاء الإصطناعي

إن بحوث الذكاء الإصطناعي في العقد الواحد و العشرين عالية التخصص و التقنية , و لكن هناك بعض المشاكل الأساسية للذكاء الأصطناعي مثل التفكير و المعرفة و التخطيط و التواصل و الإدراك و التعلم و القدرة على تحريك الاشياء و تغييرها صعبت الأمر على العلماء للوصول للنوعين الأخيرين للذكاء الاصطناعي.

مشكلات الذكاء الإصطناعي

القدرة على الإستنتاج و التفكير المنطقي و حل المشكلات

قام اوائل الباحثين في علوم الذكاء الاصطناعي بوضع الخوارزميات التي تستطيع محاكاة التفكير المنطقي المتسلسل للإنسان عند حل الألغاز و لعب الشطرنج و الإستنتاج المنطقي, في الثمانينات وما بعدها أدت الابحاث الى التوصل وسائل ناجعة في التعامل مع المعلومات غير المؤكدة أو غير المكتملة.

الأولوية القصوى لأبحاث الذكاء الصناعي هي ايجاد خوارزميات قادرة بشكل كبير على حل المشكلات, هذا لأنه من المشاكل العصيبة لبعض الخوارزميات انها تتطلب موارد حسابية هائلة, تزيد من الوقت اللازم للحاسوب لحل مشكلة معينة بأرقام فلكية.

يحل الإنسان معظم مشاكله بأحكام سريعة و بديهية و لكن ليست واعية, حققت ابحاث الذكاء الاصطناعي تقدما ملحوظاً في تقليد هذا النوع من البشر و يمثل النوع (الرمزي الفرعي).

لحل هذه المشكلة بالتحديد يجب استخدام مناهج تأكد أهمية المهارات الحسية و الحركية و البحث في مجال الشبكات العصبية لمحاكاة هياكل مخ الانسان و الحيوان.

تمثيل المعرفة

العديد من المشاكل التي يتوقع الباحثين و الخبراء من الالات ان تحلها, تتطلب معرفة واسعة بالعالم و هندسة معرفية, مثل هذه الامور التي تحتاج ان يمثلها الذكاء الاصطناعي: الاشياء و الخواص و المجموعات و العلاقة بين الأشياء و ربط الأحداث و المواقف و البلدان و الأزمان, و المسببات و النتائج, و كافة المجالات التي لم تلقى قدر كافي من البحث و التدقيق (أنطولوجيات عليا).

التخطيط

يجب على الالات ان تكون قادرة على تصور المستقبل و يكون لديها القدرة على تمثيل حالنا في هذا العالم و تحديد أهدافنا و تحقيقها, كما يجب أن تكون قادرة على التنبؤ على مدى قدراتها على تغيير العالم للأفضل و قادرة على الاختيار بين السيء و الجيد لوحدها و تعظيم الفائدة( القيمة) من الخيارات المتاحة أمامها.

في بعض مشاكل التخطيط يجب ان تكون الالة قادرة أو متأكدة  من عواقب تصرفاتها و التأكد من اتساق توقعاته مع الواقع واذا كانت الضرورة يغير من خططه. كما يفضل ان يكون العامل الذكي قادرة على التخطيط مع عوامل متعددة و قادرا على استخدام المنافسة و التعاون في سبيل تحقيق الأهداف, هذا السلوك الناشيء تستخدمه الخوارزميات التطورية.

التعلم

من محاور أبحاث الذكاء الإصطناعي منذ البداية كان تعلم الالة , التعلم بدون إشراف, و القدرة على ايجاد انماط في العديد من المدخلات, التعلم تحت الاشراف يشمل الاتي: التصنيف ( و تحديد الاشياء و الى اي فئة تنتمي هذه), و التراجع و التعلم التقويمي, ويكون ذلك باستخدام مفاهيم مثل المنفعة , و التحليل الرياضي للخوارزميات.

اللغة الطبيعية للالة

المعالجة الطبيعية للغة تمكن الالة من قراءة لغات البشر و فهمها, يتأمل الباحثين أن تكون المعالجات الطبيعية للغة عند الالات قويا جدا لإكتساب المعرفة من تلقاء نفسها, من خلال قراءة النصوص مثل النص الذي أكتبه الان و المتاح عبر الأنترنت. بعض التطبيقات الالية لمعالجة اللغة الطبيعية تشمل معالجة النصوص و تحليلها و الترجمة الالية و هذه هي إحدى المشاكل.

الحركة و القدرة على التغيير

الروبوتات مجال وثيق بالذكاء الصناعي, و يلزم الروبوت الذكاء حتى يكون قادر على تغيير الاشياء و الملاحة على سبيل المثال لا الحصر, تحديد المكان الذي يتواجد فيه, و رسم الخرائط و تخطيط الحركة.

الادراك

تصور الالة هو قدرتها على استخدام مدخلات أجهزة الاستشعار مثلا الكاميرا و الميكروفون و اجهزة السونار لإستخلاص جوانب العالم.

الذكاء الاجتماعي

الالة الذكية و التي تمتلك عواطف و مهارات إجتماعية تقوم بدورين:

تكون قادرة على التنبوء بأفعال الأخرين و فهم الدوافع و الحالات العاطفية للانسان.

تحسين التعامل بين الالة و الانسان, تحتاج الالة الذكية في هذه الحالة إلى ان تظهر مشاعر التهذيب و الحساسية في التعامل مع البشر,( اي مشاعر عادي).

الإبداع

الابداع من المجالات الفرعية للذكاء الاصطناعي, يتناول الذكاء الاصطناعي الابداع من النواحي النظرية و العملية معا من خلال تطبقات معينة قادرة على توليد مخرجات ابداعية و عبقرية.

الذكاء العام

يأمل العديد من الباحثين ان يكونوا قادرين على دمج صورة الالات تمتلك ذكاء عام في نهاية المطاف. يعرف باسم الذكاء الإصطناعي القوي, يجمع كل المهارات التي سبق ذكرها و يتجاوز معظمها أو كل قدرات البشر, يعتقد البعض ان مثل هذا المشروع بحاجة الى صفات انسانية مصطنعة كالوعي الاصطناعي أو الدماغ الاصطناعية.

مسألة الذكاء الاصطناعي التام حتى يتم الوصول اليها يجب حل احدى المشاكل السابقة, و لحل مشكلة واحدة يجب حل كل المشكلات و القدرة على الترجمة مثلما يترجم الانسان.


تقدروا تقروا عن تحميل افضل كورس لتعلم اللغة الانجليزية من هنا 

تعليقات