أخر الاخبار

الربط بين الاستعلام والكويري في اكسس

الربط بين الاستعلام والكويري في اكسس

 


الربط بين الاستعلام والكويري في اكسس


هنتعلم في المقال ده


كيفية الربط بين جداول قاعدة البيانات في الـAccess
معايير الاستعلام في Access
الاستعلامات في قواعد البيانات
تعريف الجداول والاستعلامات
أنواع الاستعلامات access
تعريف الاستعلامات
تعريف الاستعلام في الاكسس
كيفية عمل استعلام في برنامج Access 2007

الربط بين الاستعلام والكويري في اكسس



 شرح كيفية الربط بين الاستعلام والكويري في اكسس


تصميم استعلام متعدد الجداول:
قد يكون من الصعب فهم وبناء الاستعلامات إذا لم تكن لديك فكرة جيدة عما تحاول العثور عليه وكيفية العثور عليه. يمكن أن يكون الاستعلام أحادي الجدول بسيطًا بما يكفي لإعداده أثناء المتابعة، ولكن لإنشاء أي شيء أكثر قوة، ستحتاج إلى التخطيط للاستعلام مسبقًا.
التخطيط للاستعلام:
عند التخطيط لاستعلام يستخدم أكثر من جدول واحد، يجب أن تمر بهذه الخطوات الأربع:
(1) حدد بالضبط ما تريد معرفته. إذا كان بإمكانك طرح أي سؤال على قاعدة البيانات الخاصة بك، فماذا سيكون؟ إن إنشاء استعلام أكثر تعقيدًا من مجرد طرح سؤال، ولكن معرفة السؤال الذي تريد الإجابة عليه تحديدًا أمر ضروري لبناء استعلام مفيد.
(2) حدد كل نوع من المعلومات التي تريد تضمينها في نتائج الاستعلام. ما هي الحقول التي تحتوي على هذه المعلومات؟
(3) حدد موقع الحقول التي تريد تضمينها في الاستعلام الخاص بك. ما هي الجداول التي تحتوي عليها؟
(4) حدد المعايير التي يجب أن تلبيها المعلومات في كل مجال. فكِّر في السؤال الذي طرحته في الخطوة الأولى. ما هي الحقول التي تحتاجها للبحث عن معلومات محددة؟ ما هي المعلومات التي كنت تبحث عنه؟ كيف ستبحث عنه؟
قد تبدو هذه العملية مجردة في البداية، ولكن بينما ننتقل إلى عملية التخطيط لاستعلامنا متعدد الجداول، يجب أن تبدأ في فهم كيف يمكن لتخطيط استعلاماتك أن يجعل إنشائها أسهل كثيرًا.
التخطيط لاستعلامنا:
دعنا نمر بعملية التخطيط هذه باستعلام سنقوم بتشغيله على قاعدة بيانات المخابز الخاصة بنا. أثناء قراءتك لعملية التخطيط خطوة بخطوة، فكر في كيفية تطبيق كل جزء من عملية التخطيط على الاستعلامات الأخرى التي قد تجريها.
الخطوة 1: تحديد السؤال الذي نريد طرحه:
تحتوي قاعدة بيانات المخابز الخاصة بنا على العديد من العملاء، وبعضهم لم يقدم طلبًا مطلقًا ولكنهم موجودون في قاعدة البيانات الخاصة بنا لأنهم اشتركوا في قائمتنا البريدية. يعيش معظمهم داخل حدود المدينة، بينما يعيش آخرون خارج المدينة أو حتى خارج الولاية. نريد أن نجعل عملاءنا من خارج المدينة الذين قدموا طلبات في الماضي يعودون ويعطينا محاولة أخرى، لذلك سنرسل لهم بعض القسائم بالبريد الإلكتروني. لا نريد أن تتضمن قائمتنا العملاء الذين يعيشون بعيدًا جدًا ؛ فمن المحتمل ألا يؤدي إرسال قسيمة إلى شخص لا يعيش في منطقتنا إلى الحضور. لذلك نريد فقط العثور على أشخاص لا يعيشون في مدينتنا ولكنهم ما زالوا يعيشون في منطقتنا.

باختصار، السؤال الذي نريد أن يجيب عليه استعلامنا هو: من هم العملاء الذين يعيشون في منطقتنا، والذين هم خارج حدود المدينة، وقد قدموا طلبًا في مخبزنا؟
الخطوة الثانية: تحديد المعلومات التي نحتاجها:
ما هي المعلومات التي قد نرغب في رؤيتها في قائمة حول هؤلاء العملاء؟ من الواضح أننا سنحتاج إلى أسماء العملاء ومعلومات الاتصال بهم، أي عناوينهم وأرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكتروني. لكن كيف سنعرف ما إذا كانوا قد قدموا طلبات؟ كل سجل لأمر ما يحدد العميل الذي قدم هذا الطلب. إذا قمنا بتضمين أرقام معرف الطلب، يجب أن نكون قادرين على تضييق قائمتنا بحيث تقتصر فقط على العملاء الذين سبق لهم تقديم طلبات.

الخطوة 3: تحديد موقع الجداول التي تحتوي على المعلومات التي نحتاجها:
لكتابة استعلام، يجب أن تكون على دراية بالجداول المختلفة في قاعدة البيانات الخاصة بك. من خلال العمل على نطاق واسع مع قاعدة البيانات الخاصة بنا، نعلم أن معلومات العميل التي نحتاجها موجودة في حقول في جدول العملاء. توجد أرقام معرّف الطلب لدينا في حقل في جدول الطلبات. نحتاج فقط إلى تضمين هذين الجدولين للعثور على كل المعلومات التي نحتاجها.

الخطوة 4: تحديد المعايير التي يجب أن يبحث عنها الاستعلام:
عندما تقوم بتعيين معايير لحقل في استعلام، فأنت تقوم بشكل أساسي بتطبيق عامل تصفية عليه يخبر الاستعلام باسترداد المعلومات التي تطابق المعايير الخاصة بك فقط. راجع قائمة الحقول التي قمنا بتضمينها في هذا الاستعلام. كيف وأين يمكننا وضع المعايير التي ستساعدنا على أفضل وجه في الإجابة على سؤالنا؟
لا نريد العملاء الذين يعيشون في بلدتنا، رالي، لذلك نريد معيارًا يعيد جميع السجلات باستثناء تلك التي لديها رالي في حقل المدينة. لا نريد عملاء يعيشون بعيدًا أيضًا. تبدأ جميع أرقام الهواتف في المنطقة برمز المنطقة 919، لذلك سنقوم أيضًا بتضمين معايير ستعيد فقط السجلات التي تبدأ إدخالاتها من حقل رقم الهاتف بالرقم 919. وهذا يضمن أننا سنرسل قسائم فقط إلى العملاء الذين يعيشون بالقرب منهم بدرجة كافية للعودة إليها واستخدامها.
لن نضع معايير لحقل معرّف الطلب أو أي حقول أخرى لأننا نريد رؤية جميع الطلبات التي قدمها الأشخاص الذين يستوفون المعيارين اللذين حددناهما حالاً.

لكتابة استعلامات، يجب أن تكون قادرًا على تعيين معايير بلغة يفهمها Access. كما ترى في الصورة أعلاه، يجب كتابة معاييرنا التي تتطلب أرقام هواتف تبدأ بالرقم 919 على النحو التالي: ("919 *").
ربط الجداول في الاستعلامات:
آخر شيء يجب مراعاته عند تصميم استعلام هو الطريقة التي تربط بها الجداول التي تعمل بها. عندما تضيف جدولين إلى استعلام Access، فهذا ما ستشاهده في جزء علاقة الكائن:

الخط الذي يربط بين الجدولين يسمى خط الربط. انظر كيف أن خط الوصل (الربط) هو في الواقع سهم؟ هذا لأنه يشير إلى الترتيب الذي يبحث به الاستعلام في البيانات من الجدولين. في الصورة أعلاه، يشير السهم من اليسار إلى اليمين، مما يعني أن الاستعلام سينظر إلى البيانات الموجودة في الجدول الأيسر أولاً، ثم ينظر فقط إلى البيانات الموجودة في الجدول الأيمن والتي تتعلق بالسجلات التي تم رؤيتها بالفعل في الجدول الأيسر.
لن يتم دائمًا ربط جداولك بهذه الطريقة. وفي بعض الأحيان سينضم إليهم Access من اليمين إلى اليسار. في كلتا الحالتين، قد تحتاج إلى تغيير اتجاه الصلة للتأكد من أن استعلامك يتضمن المعلومات الصحيحة. يمكن أن يؤثر اتجاه الصلة على المعلومات التي يسترجعها الاستعلام.
لفهم معنى هذا الأمر، فكر في الاستعلام الذي نقوم بتصميمه. لاستعلامنا، نحتاج إلى رؤية العملاء الذين قدموا طلبات، لذلك قمنا بتضمين جدول العملاء وجدول الطلبات. دعنا نلقي نظرة على بعض البيانات الموجودة في هذه الجداول.

ماذا تلاحظ عندما تنظر إلى هذه القوائم؟ أولاً وقبل كل شيء، يرتبط كل طلب في جدول الطلبات بشخص ما في جدول العملاء وهو العميل الذي قدم هذا الطلب. ومع ذلك، عندما تنظر إلى جدول العملاء، سترى أن العملاء الذين قدموا طلبات متعددة مرتبطون بأكثر من طلب واحد، وأولئك الذين لم يقدموا طلبًا مطلقًا لا يرتبطون بأي طلبات. كما ترى، حتى عندما يكون هناك جدولين مرتبطين، فمن الممكن أن يكون لديك سجلات في جدول واحد ليس لها علاقة بأي سجل في الجدول الآخر.
إذن ماذا يحدث عندما يحاول Access تشغيل استعلامنا بالصلة الحالية، من اليسار إلى اليمين؟ إنها تسحب كل سجل من الجدول إلى اليسار: جدول عملائنا.

يقوم بعد ذلك باسترداد كل سجل من الجدول الأيمن الذي له علاقة بسجل أخذ Access بالفعل من الجدول الأيسر.

نظرًا لأن انضمامنا بدأ مع جدول العملاء، فإن استعلامنا سيتضمن سجلات لجميع عملائنا، بما في ذلك أولئك الذين لم يقدموا طلبات مطلقًا. هذه معلومات أكثر مما نحتاج. نريد فقط رؤية سجلات العملاء الذين قدموا طلبات.
لحسن الحظ، يمكننا حل هذه المشكلة عن طريق تغيير اتجاه خط الوصل. إذا قمنا بضم الجداول من اليمين إلى اليسار بدلاً من ذلك، فسيقوم Access أولاً باسترداد الطلبات من الجدول الأيمن، جدول الطلبات الخاص بنا:

بعد ذلك سينظر Access إلى الجدول الأيسر ويسترد فقط سجلات العملاء المرتبطين بطلب على اليمين.

لدينا الآن المعلومات التي نريدها بالضبط: جميع العملاء الذين قدموا طلبًا، وهؤلاء العملاء فقط. كما ترى، كان علينا الانضمام إلى جداولنا في الاتجاه الصحيح للحصول على المعلومات التي أردناها.
الآن بعد أن فهمنا اتجاه الانضمام الذي نحتاج إلى استخدامه، نحن مستعدون لبناء استعلامنا!
** في استعلامنا، احتجنا إلى استخدام الصلة من اليمين إلى اليسار، لكن اتجاه الانضمام الصحيح للجداول في استعلاماتك سيعتمد على المعلومات التي تريد رؤيتها ومكان تخزين هذه المعلومات. عندما تضيف جداول إلى استعلام، سينضم Access تلقائيًا إلى الجداول الخاصة بك، لكنه غالبًا لا ينضم إليها في الاتجاه الصحيح. هذا هو سبب أهمية مراجعة الصلات بين الجداول دائمًا قبل إنشاء استعلام.
إنشاء استعلام متعدد الجداول:
الآن بعد أن خططنا لاستعلامنا، نحن جاهزون لتصميمه وتشغيله. إذا كنت قد أنشأت خططًا مكتوبة لاستعلامك، فتأكد من الرجوع إليها كثيرًا خلال عملية تصميم الاستعلام.
إنشاء استعلام متعدد الجداول:
(1) حدد أمر تصميم الاستعلام من علامة التبويب إنشاء الموجودة على الشريط.

(2) في مربع الحوار الذي يظهر، حدد كل جدول تريد تضمينه في الاستعلام الخاص بك وانقر فوق إضافة. يمكنك الضغط مع الاستمرار على مفتاح Ctrl على لوحة المفاتيح لتحديد أكثر من جدول واحد. عندما خططنا لاستعلامنا، قررنا أننا بحاجة إلى معلومات من جداول العملاء والطلبات، لذلك سنضيف هذه المعلومات.

(3) بعد إضافة كافة الجداول التي تريدها، انقر فوق إغلاق.
(4) ستظهر الجداول في جزء علاقة الكائن، مرتبطة بخط ربط. انقر نقرًا مزدوجًا فوق المقطع الرفيع لخط الربط بين جدولين لتحرير اتجاه الصلة الخاص به.

(5) سيظهر مربع حوار خصائص الصلة. حدد خيارًا لاختيار اتجاه الصلة. في مثالنا، سنختار الخيار 3 لأننا نريد صلة من اليمين إلى اليسار.

(6) في نوافذ الجدول، انقر نقرًا مزدوجًا فوق أسماء الحقول التي تريد تضمينها في الاستعلام. ستتم إضافتهم إلى شبكة التصميم في الجزء السفلي من الشاشة. في مثالنا، سنقوم بتضمين معظم الحقول من جدول العملاء: الاسم الأول واسم العائلة وعنوان الشارع والمدينة والولاية والرمز البريدي ورقم الهاتف. سنقوم أيضًا بتضمين رقم المعرف من جدول الطلبات.

(7) قم بتعيين معايير الحقل بإدخال المعايير المطلوبة في صف المعايير لكل حقل. نريد تعيين معيارين: ليس في ("رالي") في حقل المدينة، ومثل ("919 *") في حقل رقم الهاتف. سيجد هذا العملاء الذين لا يعيشون في رالي ولكنهم يعيشون في رمز المنطقة 919.

(8) بعد أن تقوم بتعيين المعايير الخاصة بك، قم بتشغيل الاستعلام بالنقر فوق الأمر "تشغيل" في علامة التبويب "تصميم".

(9) سيتم عرض نتائج الاستعلام في طريقة عرض ورقة البيانات للاستعلام، والتي تشبه الجدول. إذا أردت، احفظ الاستعلام الخاص بك بالنقر فوق الأمر حفظ في شريط أدوات الوصول السريع. عند مطالبتك بتسميته، اكتب الاسم المطلوب، ثم انقر فوق موافق.

الربط بين الاستعلام والكويري في اكسس


 ودلوقتي اتفضلوا ده فيديو شرح كيفية الربط بين الاستعلام والكويري في اكسس

الربط بين الاستعلام والكويري في اكسس


اتعملنا في المقال ده


كيفية الربط بين جداول قاعدة البيانات في الـAccess
معايير الاستعلام في Access
الاستعلامات في قواعد البيانات
تعريف الجداول والاستعلامات
أنواع الاستعلامات access
تعريف الاستعلامات
تعريف الاستعلام في الاكسس
كيفية عمل استعلام في برنامج Access 2007

ولو عايز تحمل نسخة أوفيس  2021  كاملة مجانا إضغط هنا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-