قد يعجبك

تصدير البيانات من الاكسيل الي اكسس

 تصدير البيانات من الاكسيل الي اكسس


تصدير البيانات من الاكسيل الي اكسس

هنتعلم في المقال ده



أداة ’إحضار بيانات خارجية‘ في قائمة ’بيانات
تصدير بيانات من Excel إلى Access
دالة نقل البيانات
ربط بيانات من صفحات متعددة
كيفية استدعاء البيانات من أكثر من شيت
عمل واجهة لقاعدة البيانات Excel
قاعدة بيانات مكتبة جاهزة access


تصدير البيانات من الاكسيل الي اكسس

كيفية تصدير البيانات من الاكسيل الي اكسس


كيفية استيراد جدول بيانات إكسل في برنامج أكسس


برنامج أكسس عبارة عن مدير قواعد بيانات ارتباطية يسمح لك باستيراد قاعدة ببيانات إكسل واحدة أو أكثر إلى البرنامج حتى تتمكن من مطابقة الحقول المتشابهة بين قواعد البيانات. يعد برنامج أكسس أيضًا طريقة رائعة لجمع وتحليل قدر كبير من البيانات حيث يمكن أن يحتوي ملف أكسس واحد على عدة جداول بيانات إكسل، إلا إنك ستحتاج إلى استيراد جدول بيانات إكسل في برنامج أكسس أولًا ولن تتطلب هذه العملية سوى خطوات معدودة.


الاستعداد لاستيراد ملف إكسل في برنامج أكسس


افتح البرنامجين على جهاز الكمبيوتر. ستحتاج إلى شراء وتنزيل حزمة مايكروسوفت أوفس تتضمن برنامج إكسل[١] وبرنامج أكسس. يمكنك الحصول على البرنامجين من موقع شركة مايكروسوفت.

افتح قائمة "ابدأ" ثم اختر "كل البرامج" بعد انتهاء تنزيل البرامج.[٢]

انقر على خيار "مايكروسوفت أوفس" ثم اختر "أكسس" أو "إكسل" من القائمة المنسدلة. يمكن أن تمتلك جدول بيانات إكسل أرسله لك شخص آخر أو قمت بتنزيله من مكان آخر ويؤدي وجود حزمة أوفس على جهازك إلى التمكن من فتح الملف.


نظّف جدول بيانات إكسل قبل استيراده في برنامج أكسس. يمكن اتخاذ بعض الخطوات الإضافية البسيطة قبل استيراد جدول بيانات إكسل في برنامج أكسس لتسهيل المهمة، والأمر الأهم في هذه العملية هو اتساق البيانات بين جداول البيانات المستوردة.[٣]

يُنصح بوجود ترويسات الأعمدة (أو أسماء الحقول) في الصف الأول بداخل جدول بيانات إكسل واستخدام ترويسات واضحة يسهل فهمها.[٤] يمكنك مثلًا استخدام الترويسة "اسم العائلة" مع العمود المحتوي على اسم العائلة لمجموعة من الأشخاص. كن واضحًا ومحددًا حيث أن ذلك سيسهل من مهمة مطابقة ترويسات الأعمدة في جداول بيانات إكسل المختلفة.

يسمح لك برنامج أكسس بربط الحقول المتشابهة في جدولي بيانات أو أكثر. لنقل مثلًا أنك تمتلك جدول بيانات إكسل يحتوي على بيانات المرتبات وأن جدول البيانات هذا يتضمن الاسم الأول واسم العائلة والعنوان والمرتب. لنفترض الآن على سبيل المثال أنك ترغب بمقارنة جدول البيانات هذا بداخل أكسس مع جدول بيانات آخر يحتوي على معلومات حول المساهمات المالية لحملة ويحتوي جدول البيانات هذا على أسماء الأشخاص وعناوينهم ومقدار التبرع. يسمح لك برنامج أكسس في هذه الحالة بمطابقة ترويسات الأعمدة المختلفة مع بعضها، حيث يمكنك ربط ترويسات الاسم مع بعضها لمعرفة ما إن كان هناك اسم يظهر في جدولي البيانات أم لا مثلًا.

افحص جداول بيانات إكسل للتأكد من التعامل مع كل نوع من أنواع البيانات بنفس الطريقة ونظّف جدول البيانات قبل استيراده في برنامج أكسس.[٥] يجب أن تكون البيانات "ارتباطية" كما تسمى في برنامج أكسس. على سبيل المثال، لن يجد برنامج أكسس أي تطابقات إن كان جدول البيانات الأول الذي افترضنا امتلاكه للرواتب يحتوي على الاسم الأول واسم العائلة والاسم الأوسط في عمود واحد في حين احتوى جدول البيانات الثاني على الاسم الأول واسم العائلة فقط في أعمدة منفصلة، لذا فإنك تحتاج إلى ترويسات أعمدة/حقول متطابقة.


قسّم المعلومات بداخل عمود في برنامج إكسل. قد تحتاج إلى تقسيم المعلومات في عمود بداخل برنامج إكسل حتى تحل هذه المشكلة بحيث لا ينتج عن اختلاف الترويسات "عدم تطابق" البيانات في برنامج أكسس.

يمكنك على سبيل المثال تقسيم الاسم الأول في عمود منفصل والاسم الأوسط في عمود منفصل واسم العائلة في عمود منفصل حتى يؤدي تطابق الأسماء في أحد الأعمدة إلى إنتاج تطابقات في أكسس إن كانت الترويسات معدة بنفس الطريقة في جدول البيانات الثاني.

يمكنك تقسيم عمود في برنامج إكسل عن طريق تظليل العمود المحتوي على المعلومات ثم النقر على قائمة "البيانات" في شريط الأدوات بداخل إكسل والنقر على خيار "تحويل النص إلى أعمدة". يجب عادة اختيار "محدد" بعد ذلك ثم النقر على خيار المتابعة.


تصدير البيانات من الاكسيل الي اكسس


استمر باستخدام المساعد لتقسيم الأعمدة المدمجة. أنت مستعد الآن لإكمال عملية تقسيم المعلومات المدمجة في عمود واحد إلى عدة أعمدة.

حدد كيفية "تحديد" البيانات الموجودة في العمود. يعني ذلك أن هناك رمز يفصل بين كل جزء من البيانات بداخل العمود، وأشهر الرموز المستخدمة هي المسافة والفاصلة والفاصلة المنقوطة. عادة ما تفصل المعلومات بمسافة، ولنفترض مثلًا أن الاسم "محمد سعيد أحمد" يظهر في عمود واحد. يفصل في هذه الحالة الاسم الأول "محمد" بمسافة عن الاسم الأوسط "سعيد" ويفصل اسم العائلة "أحمد" بمسافة عن الاسم الأوسط "سعيد" مما يعني أنك ستختار رمز المسافة في المساعد.

انقر على خيار المتابعة ثم انقر على خيار الإنهاء ليقوم البرنامج بفصل الاسم "محمد سعيد أحمد" إلى ثلاثة أعمدة منفصلة ولتتمكن من كتابة ترويسة جديدة لكل عمود للإشارة إلى المعلومات الموجودة في العمود (الاسم الأول واسم العائلة وما إلى ذلك). يُنصح أيضًا بإنشاء عدة أعمدة فارغة إلى يسار البيانات التي ترغب بتقسيمها قبل المتابعة حيث أن ذلك سيؤدي إلى نقل البيانات للأعمدة الجديدة الفارغة (عوضًا عن نقلها إلى الأعمدة المحتوية على بيانات بالفعل).



استيراد جدول بيانات إكسل في برنامج أكسس


افتح برنامج أكسس على جهاز الكمبيوتر. افتح قائمة ابدأ ثم انقر على خيار مايكروسوفت أوفس واختر مايكروسوفت أكسس، علمًا بأنك ستحتاج إلى فتح قاعدة بيانات أكسس فارغة جديدة لاستيراد جدول بيانات إكسل إليها.

انقر على خيار "قاعدة بيانات فارغة" لإنشاء قاعدة بيانات بداخل برنامج أكسس.

اختر اسمًا لقاعدة البيانات ثم انقر على خيار "إنشاء".


قم باستيراد جدول بيانات إكسل إلى برنامج أكسس. الخطوة التالية هي سحب جدول بيانات إكسل (أو جداول البيانات) إلى قاعدة بيانات أكسس.

انقر على خيار "بيانات خارجية" في شريط الأدوات عندما تصبح بداخل مدير قواعد بيانات أكسس ثم اختر "إكسل".[٦] يمكن الوصول إلى هذا الخيار في بعض إصدارات أكسس عن طريق النقر على "ملف" في شريط الأدوات ثم اختيار "الحصول على بيانات خارجية".[٧]

انقر على خيار "تصفح" عند حقل "اسم الملف". يسمح لك ذلك بالبحث عن جدول بيانات إكسل على جهاز الكمبيوتر.

اترك صندوق "استيراد مصدر البيانات في جدول جديد بداخل قاعدة البيانات الحالية" مفعلًا، علمًا بأن الصندوق يكون مفعلًا بشكل افتراضي.

انقر على جدول بيانات إكسل بعد الوصول إلى مكانه على جهاز الكمبيوتر ثم انقر على خيار "موافق" ليؤدي ذلك إلى نقلك لمساعد استيراد جداول بيانات إكسل في برنامج أكسس.


استخدام المساعد لإكمال عملية الاستيراد


أكمل خطوات المساعد التي تظهر بداخل برنامج أكسس. ستحتاج إلى إتمام الخطوات الظاهرة في المساعد لإتمام عملية استيراد جدول البيانات.

حدد المصنف الذي ترغب باستيراده في جدول بيانات إكسل، علمًا بأن العملية تكون بسيطة أحيانًا بسبب وجود جدول بيانات إكسل واحد. من ناحية أخرى، ينشئ الأشخاص عدة صفحات بداخل جدول بيانات إكسل ويمكن رؤية هذه الصفحات عن طريق النقر على ألسنة التبويب الظاهرة أسفل جدول البيانات وستحتاج في هذه الحالة إلى تحديد جدول البيانات الذي ترغب باختياره في مساعد أكسس ثم النقر على خيار المتابعة.

تحتوي الصفحة التالية على صندوق يسأل عما إن كان الصف الأول من جدول بيانات إكسل يحتوي على ترويسات الأعمدة. يعني ذلك أن هذا الصف في جدول البيانات يحتوي على ترويسات تعرّف البيانات الموجودة في كل عمود (كاسم العائلة أو العنوان أو الراتب وما إلى ذلك)، ويُنصح بالتأكد من احتواء الصف الأول على ترويسات أعمدة واضحة إن كنت قد نظفت جدول البيانات أولًا ثم النقر على خيار "نعم" عندما تسأل عن احتواء الصف الأول على ترويسات الأعمدة. هذه هي الطريقة الأسهل. ستحتاج أخيرًا إلى النقر على خيار المتابعة.

ستسألك الصفحة التالية إن كنت ترغب بإعادة تسمية "الحقول" كما تسمى في أكسس (يعني ذلك ترويسات الأعمدة) إن لم يحتوي الصف الأول على ترويسات الأعمدة، ويمكنك تسمية كل حقل باسم واضح يسهل التعرف عليه في هذه المرحلة إن لم تكن قد فعلت ذلك من قبل.


تصدير البيانات من الاكسيل الي اكسس


قم بإنهاء عملية الاستيراد. هناك خطوات قليلة معدودة قبل انتهاء عملية الاستيراد، وستطلب منك صفحة المساعد التالية تحديد مفتاح أساسي.

اختيار مفتاح أساسي ليس إلزاميًا، ولكن يمكنك فعل ذلك عند الرغبة. يعني تعيين مفتاح أساسي أن البرنامج سيعيّن رقمًا فريدًا لكل صف من المعلومات، الأمر الذي سيفيدك لاحقًا عند فرز البيانات. انقر بعد ذلك على زر المتابعة.[٨]

تعرض الصفحة الأخيرة في المساعد خانة تحمل اسمًا افتراضيًا، ويمكنك تغيير اسم جدول بيانات إكسل الذي تقوم باستيراده (سيتحول جدول البيانات إلى "جدول" في برنامج أكسس في الجهة اليسرى من الصفحة بعد انتهاء عملية الاستيراد).

انقر على خيار "استيراد" ثم انقر على خيار "إغلاق" ليظهر الجدول في الجهة اليسرى من الشاشة ولتجد أن عملية الاستيراد إلى برنامج أكسس قد تمت بنجاح.

كرّر هذه العملية مع جدول بيانات آخر أو أكثر إن كنت ترغب بربط أكثر من مجموعة بيانات واحدة. أنت مستعد الآن لمطابقة البيانات في جداول البيانات بداخل برنامج أكسس.


تصدير البيانات من الاكسيل الي اكسس

 ودلوقتي اتفضلوا ده فيديو شرح كيفية تصدير البيانات من الاكسيل الي اكسس

https://www.youtube.com/watch?v=_GC8KsMVQvU


تصدير البيانات من الاكسيل الي اكسس


اتعملنا في المقال ده



أداة ’إحضار بيانات خارجية‘ في قائمة ’بيانات
تصدير بيانات من Excel إلى Access
دالة نقل البيانات
ربط بيانات من صفحات متعددة
كيفية استدعاء البيانات من أكثر من شيت
عمل واجهة لقاعدة البيانات Excel
قاعدة بيانات مكتبة جاهزة access


ولو عايز تحمل نسخة أوفيس  2021  كاملة مجانا إضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -