القائمة الرئيسية

الصفحات

موقع المجموعات العربية على الانترنت | مكتبه كاملة

     موقع المجموعات العربية على الانترنت | مكتبه كاملة  

موقع المجموعات العربية على الانترنت | مكتبه كاملة

 ايه المجموعات العربية على الانترنِت دي 

هي ببساطه عبارة عن مكتبة عامة رقميَّة للكتب المؤلَّفة باللغة العربية واللي أصبحت في المجال العام. 

حالياً، المشروع ده بيوفّرلك إمكانيّة الولوج الإلكتروني إلى 17,262 كتاب في اكثر من 10,148 موضوع ومُستَمد من مجموعات قيّمة في مكتبات مميَّزة. 

بداية المجموعات العربيه 

اتأسست بدعم من جامعة نيويورك أبوظبي وبتدعمها حاليًا المنح الكبرى من أركاديا ، 

 وهي صندوق خيري لشركة ليسبت راوزينج وبيتر بالدوين ، وشركة كارنيجي في نيويورك.

الهدف من وجودها 

 يهدف مشروع الرقمنة ده لعرض ما يصل إلى 23,000 مجلد من مجموعات مكتبة جامعة نيويورك والمؤسسات الشريكة.

بالاضافه الى  إن المؤسسات دي بتساهم في تقديم كتب منشورة في مختلف مجالات الأدب، والأعمال، والعلوم، وغيرها من مقتنياتها من المجموعات العربية.

 وكمان حولت وزارة الثقافة الأمريكية أكثر من 60 ألف كتابٍ نادرٍ باللغة العربية من المخطوطات اللي بتمتلكها من كتب ورقية إلى كتب إلكترونية و رفعتها على الأنترنت،

بتعاون مع أكبر الجامعات الأمريكية و جعلت الوصول إليها مجاني  هذا الكنز المعرفي بين أيديكم الآن 

من خلال الرابط ده : 

http://dlib.nyu.edu/aco/about/ 

المجموعات العربية على الانترنِت هي عبارة عن مكتبة عامة رقميَّة للكتب المؤلَّفة باللغة العربية والتي أصبحت في المجال العام. حالياً، هذا المشروع يوفّر إمكانيّة الولوج الإلكتروني إلى 17,262 كتاباً في اكثر من 10,148 موضوعاً مُستَمداً من مجموعات قيّمة في مكتبات مميَّزة. تأسست بدعم من جامعة نيويورك أبوظبي وتدعمها حاليًا المنح الكبرى من أركاديا ، وهي صندوق خيري لشركة ليسبت راوزينج وبيتر بالدوين ، وشركة كارنيجي في نيويورك. يهدف مشروع الرقمنة هذا إلى عرض ما يصل إلى 23,000 مجلد من مجموعات مكتبة جامعة نيويورك والمؤسسات الشريكة. إن هذه المؤسسات تساهم في تقديم كتب منشورة في مختلف مجالات الأدب، والأعمال، والعلوم، وغيرها من مقتنياتها من المجموعات العربية.

ما هو هدف هذا المشروع؟

يهدف مشروع المجموعات العربية على الإنترنت إلى رقمنة وحفظ وتوفير الولوج المفتوح لمجموعة واسعة من كتب في اللغة العربية في مواضيع الأدب والفلسفة والقانون والدين وغيرها. حالياً، العديد من المحتويات المهمّة في اللغة العربية ليست متوفِّرة على نطاق واسع على الإنترنت. مشروع المجموعات العربية على الإنترنت يضمن الولوج العالمي لمكتبة رقميّة غنيّة بمجموعتها العربية. العديد من الكتب العربية القديمة النافذة من الطباعة، وسهلة التفتت، أصبحت نادرة ومُعرّ ضة لخطر الضياع. مشروع المجموعات العربية على الإنترنت يضمن حِفظ هذه الكتب رقمياًّ لأجيال المستقبل.

ما هي المؤسسات المشاركة في المشروع؟

المساهمون المشاركون في المشروع: جامعة نيويورك، جامعة پرنستون، جامعة كورنيل، جامعة كولومبيا، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الجامعة الأمريكية في بيروت، الامارات العربية المتحدة - الارشيف الوطني و مكتبة قطر الوطنية.

من يخدم هذا المشروع؟

باستطاعة أي شخص مهتم بأعمال في اللغة العربية، أن يستخدم الموقع الإلكتروني للمجموعات العربية على الإنترنت من أي مكان في العالم. على وجه التحديد، الجمهور المستهدَف هو الطلاب، العلماء، الأكاديميين، الباحثين، أمناء المكتبات، والقراء

وكمان تقدر تشوف تجميعة هارد ضخم كورسات كاملة لمده 3 سنوات على الدرايف فى 20 مجال من هنا https://bit.ly/3zRCjyJ  

تعليقات