أخر الاخبار

10 تطبيقات على الذكاء الاصطناعي

 10 تطبيقات على الذكاء الاصطناعي

في هذا المقال سنتعرف على:

  • ما هو الذكاء الاصطناعي
  • أنواع الذكاء الصناعي

  • مستقبل الذكاء الاصطناعي

  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي

أصبحت العديد من الشركات في وقتنا الحالي تعتمد على الذكاء الاصطناعي (AI)، وذلك لعدة أهداف من ضمنها الوصول إلى المزيد من العملاء، أو لتحسين أعمالها، أو لغيرها من الأهداف.

فإذا كنت تتسائل كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في تحسين عملك أو حياتك اليومية، فإننا ننصحك بقراءة هذا المقال.

ما هو الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو تقنية تمكن جهاز الحاسب الآلي من الاستفادة من التجارب السابقة والتعلم والتكيف مع مدخلات البيانات الجديدة، أي بمعنى آخر تمكين أجهزة الحاسب الآلي من إنجاز أنشطة كالإنسان.

يمكن الذكاء الاصطناعي أجهزة الحاسوب من أن تتعلم من كمية هائلة من البيانات لتستطيع أن تؤدي مهام معينة، ويتم في هذه التقنية استخدام تقنيات مثل التعلم الآلي (ML) ومعالجة اللغات اللغات الطبيعية (NLP).

أنواع الذكاء الصناعي

يمكننا القول أن أنواع الذكاء الصناعي ينقسم إلى نوعين: الذكاء الاصطناعي الضيق (AI) والذكاء الاصطناعي العام (AGI).

يمكننا العثور على الذكاء الاصطناعي الضيق في بحث جوجل، وبرنامج التعرف على الصور، وSiri وAlexa والسيارات ذاتية القيادة بالإضافة إلى Watson. ويستخدم الذكاء الاصطناعي الضيق (AI) التعلم الآلي والتعلم العميق على نطاق غير محدود.

ولا يزال البحث حول الذكاء الاصطناعي العام (AGI) بحيث يتم تصنيع آلات تكون مثل مستوى الذكاء البشري فتستطيع القيام بأي مهمة.

مستقبل الذكاء الاصطناعي

يعتقد الخبراء أن الذكاء الاصطناعي سوف تكون له أهمية كبيرة في المستقبل مثل أهمية الكهرباء في الوقت الحالي، وسوف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات، مثل: الخدمات المصرفية والمالية والزراعية والصحة والألعاب والسيارات المستقلة.

بالإضافة لأهمية هذه التكنولوجيا في العديد من الوظائف مثل التسويق ودعم العملاء.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

أولا تطبيق Siri: 

هو المساعد الشهير من شركة Apple، وهذا المساعد الافتراضي مدعوم من الذكاء الاصطناعي الضيق (AI) ومتوفر على منصات Apple الافتراضية، مثل: iOS وipadOS وmacOS وwatchOS وtvOS وتسجيلات الصوت.

يستخدم Siri استعلامات الصوتية ومستخدم لغة طبيعية للعمل (UI) بحيث يمكنه إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية بالإضافة إلى الإجابة على الأسئلة، وأيضًا يمكنه التكيف مع أي لغة يتحدث بها المستخدم ويشارك في عمليات البحث واختيار تفضيلاتهم.

ثانيا تطبيق Cortana:

هو المساعد الظاهري من شركة Microsoft، ويتوفر هذا المساعد الافتراضي على Windows 10 و Windows mobile وInvoke speaker وMicrosoft Band وAndroid وiOS وWindows Mixed Reality وAmazon Alexa وXbox One.

ثالثا تطبيق Google Assistant:

هو عبارة عن مساعد ظاهري مدعوم بالصوت، ودخلت Google في شراكة عمل مع شركات كثيرة وأتاحت Google Assistant على العديد من الأجهزة مثل بعض السيارات والهواتف والمبردات وسماعات الرأس.

رابعا تطبيق Alexa:

هو تطبيق من شركة أمازون وهو عبارة عن مساعد ظاهري يعمل بواسطة الطاقة، ويتم استخدامه في الاستعلامات الصوتية ومعالجة اللغة الطبيعية لتقديم بعض الخدمات مثل التفاعل الصوتي وتشغيل الموسيقى، ومتوفر على منصة Android و iOS وغيرها.

خامسا تطبيق ELSA Speak:

هو تطبيق يساعد المستخدمين على تعلم التحدث باللغة الإنجليزية بمساعدة الحوارات القصيرة.

سادسا تطبيق Socratic:

هو تطبيق يساعد الطلاب في تعلم الرياضيات والدراسات الاجتماعية والأدب وغيرها، ومتوفر على  Android وiOS ويتفق مع iPad.

سابعا تطبيق Fyle:

يستخدم في إدارة النفقات الذكية وتتبع بطاقات الشركات تحليلات وطلبات السفر، وهذا التطبيق متاح على سطح المكتب، وAndroid، وiOS، ومؤخرا دخلت Fyle في عمليات تكامل مع Google G Suite وMicrosoft Office 365.

ثامنا تطبيق DataBot:

هو مساعد افتراضي متاح على Windows 10 وAndroid وiOS، ومتوفر على أجهزة Xbox One وiPad وiPod وAndroid اللوحية. ويستخدم عمليات البحث من جوجل وويكيبيديا وRSS لتزويدك بالمعلومات.

تاسعا تطبيق Hound:

هو تطبيق مساعد صوت متاح على Android وiOS، ويمكنك البحث بصوتك الطبيعي ويستخدم هذا التطبيق تقنيات فهم المعنى العميق.

عاشرا تطبيق Youper:

هو مساعد افتراضي متاح على Android وiOS، ويساعد هذا التطبيق في رفع الروح المعنوية لدى المستخدمين والتحكم في مزاجهم للأفضل.

تعرفنا في هذا المقال على:

  • ما هو الذكاء الاصطناعي
  • أنواع الذكاء الصناعي

  • مستقبل الذكاء الاصطناعي

  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تحميل افضل 30 نموذج لانشاء سيرة ذاتية احترافية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-