القائمة الرئيسية

الصفحات

الموارد البشرية وما تحتاجه لتكون مميزًا كمتخصص

      الموارد البشرية وما تحتاجه لتكون مميزًا كمتخصص

الموارد البشرية وما تحتاجه لتكون مميزًا كمتخصص في 2022

 الموارد البشرية مهنة من المهن المهمة لسوق العمل، والمطلوبة كثيرًا كمجال حر، ويقوم بها الكثير من الطلابة كونها توفر مصدرًا للدخل.

و لها أنواع مختلفة ومتعددة سنتعرفها بهذه المقالة ولكن 

ماذا تعني موارد بشرية؟ 


الموارد البشرية pdf
نسبة القبول في الموارد البشرية
تخصص الموارد البشرية ومستقبله
ما هو تخصص الموارد البشرية
وظيفة الموارد البشرية
وظائف تخصص الموارد البشرية
مواد تخصص الموارد البشرية
لماذا اخترت تخصص الموارد البشرية

hr يعني متخصص الموارد البشرية.أي الذي يتخصص فالبشر وتصنيفهم من حيث الشخصية لمعرفة المكان المناسب لوجودهم فالحياة المهنية.

تجد ذلك الشخص فالشركات فهو الذي يعد المقابلة الشخصية لتحديد اذا كان مؤهلًا للعمل أو لأ؟

أنواعHR

  • recuriement selection.ذلك القسم مسئول عن اختيار فريق العمل، وتحديد مى تأهيل الشخص للعمل ده مع طبيعة الشغل أولا.
  • performance mangementذلك الفريق مسئول عن تحديد مدى جودة مكان العمل، وتقييم كل شخص فالفريق. مسئول عن تحديد تقييم فريق hr الرئيسي أيضًا.
  • compensation penefitsيقوم ذلك الفريق بتقديم الحوافز والمكافأت وتحديد من يستحق ذلك. ويعمل على تحفيز من لم يحصل على مكافأة.
  • man resourcec planningذلك القسم مختص بكيفية تحقيق أهداف المنظمة والوصول لأعلى جودة

إذا أردت أن تكون أكثر معرفة عن المجال يمكنك ذلك هنا

كبف تبدأ فمجال hr؟

يوتيوب كنز لأي شخص فزد نفسك بالكثير من المعرفة وحدد أولًا إذا كان هو المجال المُناسب أو لا؟ حدد إذا كنت تملك المهارت المطلوبة للمجال أو لا؟

إذا أردت أن تكون أكثر معرفة عن المجال يمكنك ذلك هنا

المهارت المطلوبة لمتخصص الموارد البشرية

كل مهنة فمجال العمل الحر تحتاج لنوع معين من المهارات التي تميزك عن الآخرين حينما تقدمون معًا للتوظيف لذلك عليك تطوير مهاراتك فمال الموارد البشرية لتكن مميزة لديك.

-مهارة التواصل.

تلك المهارة مهمة للكثير من البشر، وخصوصًا بمجال hr فعدم تواجد مهارة للتواصل يجعلك غير فعال عكس تواجد تلك المهارة يميزك عن الآخرين فتجعلك قادرًا على التواصل مع من هم يجيدون المهارة ولا يجيدونها. مهارة التواصل مهمة؛ لأن متخصص الموارد البشرية يتواصل مع الكثير من البشر، ويدير الكثير من المهام.

٢-مهارة القيادة.

القيادة مهمة لذلك المجال؛ لأن متخصص الموارد البشرية يجب أن يكون قائدًا فهو يقود مجموعة من الناس أو الشركات؛ ليحقق هدفًا منشودًا لدى المؤسسة.

٣-مهارة التنظيم.

مهارة مهمة لكي تكون متخصص فذلك المجال لأنه يقوم على مهارة تنظيم الوقت وتقسيم المهام بسكل صحيح ووقت معين لتسليم المهام.

٤-مهارة تعدد المهام.

أن تكون مالكًا لتلك المهارة يعني تميزك لأنك تقوم بالتقييم، وعمل مقابلات شخصية بين الحين والآخر.

٥-مهارة التركيز.

بين تعدد المهام، واحتياجك لتقييم الجميع، وعمل المقابلات الشخصية فأنت تحتاج للتركيز وقد أصبح ذلك مهارة مميزة بسبب ضعف الذاكرة مع بعض الناس.

٦-مهارة التفاوض.

لكي تقنع أحدهم بشيء أو موضوع ما تحتاج للتفاوض، ويعني ذلك أن تنزل بعقلك لدرجة عقل الشخص الآخر فتقنعه وتتفاوض معه. توضح إيجابيات الفكرة وكيف ستنتج ثمارها.

إذا أردت معرفة المزيد عن هذه المهارة يمكنك ذلك من هنا

الموارد البشرية pdf

نسبة القبول في الموارد البشرية

تخصص الموارد البشرية ومستقبله

ما هو تخصص الموارد البشرية

وظيفة الموارد البشرية

وظائف تخصص الموارد البشرية

مواد تخصص الموارد البشرية

لماذا اخترت تخصص الموارد البشرية

الوظائف الرئيسيّة للموارد البشريّة

 تُطبق الموارد البشريّة في المؤسسات والشركات المتنوعة مجموعة من الوظائف وهي:

 الاستفادة من الأفراد؛ من خلال تطبيق الإدارة الفعالة. توفير التعويضات والحوافز للموظفين الأكفاء؛ عن طريق الاعتماد على دور تقييم الأداء. تعزيز الأداء التنظيميّ والفرديّ؛ من خلال الحرص على تطوير كفاءات الموظفين.


 دعم الإبداع والابتكار؛ ممّا يساهم في تعزيز القدرة على المنافسة. تطبيق التخطيط الذي يساهم في تطوير الموظفين بالتزامن مع اتّباع نهج جديد لتصميم العمل. الاعتماد على وسائل التكنولوجيا؛ من خلال دمجها مع بيئة العمل للمساهمة في تطوير التدريب، والتوظيف، والتواصل مع كافة الموظفين. أهداف الموارد البشريّة تسعى الموارد البشريّة إلى تحقيق أهداف تساهم في تطور بيئة العمل، ومنها:


 التدريب والتطوير: هو توفير الموارد البشريّة إمكانية تحقيق التنمية من خلال المنظمات المتنوعة؛ ممّا يساهم في تحديد الحاجات الخاصة في التدريب ضمن المنشأة، كما تهتمّ الموارد البشريّة بالتأسيس والتخطيط لبرامج تدريب الموظفين؛ ويؤدّي ذلك إلى توفير البرامج المناسبة للحاجات الخاصة في المنشأة. 

التوظيف: هو دور الموارد البشريّة في تحقيق أهداف التوظيف في المنشآت؛ إذ يحرص قِسم الموارد البشريّة على توفير معلومات عن المرشحين حول وظيفة ما، ومن ثمّ يتمّ اتخاذ القرارات المتعلقة بتوظيفهم؛ من أجل تعبئة الشواغر الوظيفيّة المتاحة في المنشأة، وأيضاً تهتمّ الموارد البشريّة بجذب الباحثين عن الوظائف؛ من خلال الاعتماد على مجموعة من الوسائل، 

مثل شبكة الإنترنت، والمعارض الوظيفيّة، وبعد اختيار الموظفين تعقد الموارد البشريّة مقابلات وظيفيّة معهم؛ من أجل تقييمهم قبل توظيفهم. تعزيز العلاقات بين الموظفين: هو دور الموارد البشريّة ضمن سياسات وقوانين العمل الخاصة في الموظفين؛ إذ تسعى دائرة الموارد البشريّة إلى تعزيز التزام المنشآت بالقوانين واللوائح الخاصة في التوظيف؛ ممّا يساهم في المحافظة على تكافؤ توزيع الفرص بين الموظفين بطريقة عادلة،


 كما تهتمّ الموارد البشريّة في متابعة العلاقات بين الموظفين؛ حتى تُنفِّذَ العديد من المهام، مثل حلّ النزاعات القائمة، وضمان حصول كافة الموظفين على حقوقهم. توفير المساعدات للموظفين: هي مسؤوليّة الموارد البشريّة في الإشراف على تنفيذ برامج مساعدة الموظفين، وتساهم هذه البرامج في تقديم المساعدة للموظفين لتحقيق التوازن بين حياتهم العادية والمهنيّة، كما يسعى موظفو الموارد البشريّة إلى تطبيق برامج الادخار، وتوفير الأجور التقاعديّة للموظفين.

بوصولك لهنا أرجو أن تكون قد وجدت ضالتك وبكل بساطة قد أنتهينا من هذا المقال بهذه اللحظة الحالية وأنتظرني فالمزيد من المقالات القادمة.

واسمح لي ان اقدم لك كورس Soft skills وسمات الشخصيه الناجحه من هنا https://bit.ly/3kRTVq6


تعليقات