القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم نصائح عن التعلم الذاتي 

هنتعرف علي التعلم الذاتي ..

مهارة التعلم الذاتي
أهمية التعلم الذاتي pdf
خصائص التعلم الذاتي
مصادر التعلم الذاتي
أهمية التعلم الذاتي
أهمية التعلم الذاتي في عصر المعلومات
أنواع التعلم الذاتي
مقدمة عن التعلم الذاتي

نصائح عن التعلم الذاتي 

أحدثت الإنترنت والوسائط المتعددة ثورةَ معلوماتٍ شاملةً في السنوات الأخيرة، فغيّرت طريقة تعاطينا مع المعرفة وأصبحت المعلومة متاحة أكثر من أي وقت مضى، الأمر الذي جعل التعلم الذاتي ملاذًا آمنًا لمن استطاع استغلال الفرصة للرفع من مهاراته الحياتية والعملية هكذا أصبح التعلّم الذاتي هو الشكل الحديث من عمليّة التعلّم الذي يسلّح الأفراد بمختلف المهارات المرتبطة بوظائفهم، تخصصاتهم أو حياتهم بشكل عام. إلاّ أنه مع ذلك قد يكون عملية صعبة أيضًا حتّى على أذكى الطلاّب، نظرًا لما يحتاجه من انضباط والتزام 

سنعرض في هذا المقال خمس نصائح تساعدك في التعلم الذاتي على نحو فعّال، وتعينك في الحصول على أكبر قدر من الاستفادة خلال مشوارك التعليمي المتجدد، ولنبدأ بذكر أهم الإيجابيات التي يتحصل عليها الشخص ذاتي التعلم.

إيجابيات التعلم الذاتي.

1. تنمية المهارات الخاصة بحل المشاكل

ستواجه أثناء متابعة البرنامج التعليمي أو التدريبي الذي رسمته لنفسك الكثير من العراقيل والمشاكل غير المنتظرة، التي عليك مواجهتها.قد يكون ذلك من خلال سؤال زملائك أو عن طريق البحث على شبكة الإنترنت أو أيّ سبيل آخر. في كلّ الأحوال، فهذه العقبات والتحديات التي تواجهك خلال عملية التعلّم، لا تقضي على دافعك لإتمام ما عليك، وإنّما تمنحك فرصًا جديدة لتتعلّم شيئًا جديدًا بما يتناسب مع سرعتك ووقتك.قد لا يكون تنظيم الوقت ومواجهة الأمور الطارئة ووضع خطط لها جزءًا أصيلًا من خطة تعلم البرمجة التي وضعتها، ولكنّه أثر جانبي حميد يستفيده الشخص من مشواره في التعلم الذاتي.

2. التعلم بضغوط محدودة

توجد الكثير من العوامل الضاغطة في مسارات التعلم النظامي التي يمكن التخلص منها عندما تتعلم على نحو مستقل، إذْ أن التعلم الذاتي يركّز على اكتساب المعرفة أكثر من تركيزه على مُخرَجاتها، المتمثلة عادة في التجاوز أو الحصول على الشهادة ويلتحق بدورات وورشات عبر الانترنت مثلاً فيتشكل لديه دافع من باب الغيرة الإيجابية ليجاريه وينجز مثله.فأنت من يحدّد مالذي تريد تعلمه، ومتى يكون ذلك، وكيف يتم. ترسل الأهداف المسبقة التي يضعها المتعلم ذاتيًّا إشارات إلى الدماغ مما يساعده في اكتشاف المعلومة المناسبة واستيعابها بطريقة أسرع.

3. الحصول على مهارات شخصية أثناء عملية التعلم

يوجد سببان رئيسيان يدفعان الأشخاص إلى التعلم مدى الحياة: التطور الشخصي والتطور المهني والمهارات الاجتماعية التي تختص بالمزايا منها الشخصية، والمشاعر، وأساليب التواصل، والأمور الاجتماعية، والنجاح في هذا النوع يظهر مع التواصل مع الآخرين سواء كانوا من العائلة، أو الأصدقاء ينعكس التعلم الذاتي كذلك إيجابًا على تقدير الشخص لذاته، فرسم الأهداف والوصول إليها يرفع من ثقة الشخص بنفسه، كما أن نجاح التعلم الشخصي المستقل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالالتزام؛ ومع الوقت وتكرار العملية يكتسب المتعلم هذه المهارة الحياتية المهمة، وتصبح معرفته بنفسه وبما يقوم به أعمق.

4. القدرة على التعلم مدى الحياة

يظن كثيرون أن التعلم يتوقف بالتخرج أو الدخول في الحياة النشطة، وحتى إن لم يكن ذلك اعتقادهم فإنهم عمليًّا يتوقفون عن اكتساب مهارات جديدة بمجرد الانتهاء من التمدرس،فهذا المفهوم يشتمل التعليم بكل جوانبه ويتضمن التعليم في المدرسة وفي مكان العمل وعبر وسائل الإعلام كافة الوسائل والمواقف لاكتساب وتعزيز المعارف والمهارات والمواقف.تظهر الدراسات العلمية أن التدريب الذهني المستمر يساعد في الحفاظ على مهارات التحليل والتفكير لدى الأشخاص مع تقدمهم في العمر. يعني هذا أن التعلم الذاتي وسيلة ناجعة للحفاظ على اللياقة الذهنية والقابلية للتعلم مدى الحياة.

نصائح من أجل تعلم ذاتي فعّال

يتطلب التعلم الذاتي الكثير من الانضباط ويمكن أن يمثّل اختبارًا حقيقيًّا لقدرة الشخص على الالتزام؛ إلاّ أنه مع ذلك عزّزها محقّقًا بذلك نتائج رائعة بحقّ. فقد أثبت التعلّم الذاتي فعاليته كونه مريحًا وسريعًا لاسيّما مع ظهور شبكة الإنترنت.إلا أنه من التجارب المثيرة في حياة الإنسان. في ما يلي خمس نصائح تساعد في نيل أقصى الاستفادة الممكنة من مسارك التعليمي.

1. استعد وليكن الفضول محركك

لن تستطيع تعلم ما لا ترغب في تعلمه، هذا أمر مفروغ منه، لذا اجعل من اهتماماتك الدليل الذي تتبعه من أجل النجاح في التعلم الذاتي.فالفضول هو المحرّك الأساسي للعملية، الأمر الذي يجعل منها تجربة مسلية وممتعة، بل مغامرة تمكّنك من توسيع آفاقك وقدراتك وتعلّم الكثير من الأشياء الجديدة بنجاح إن كان لديك اهتمام جزئي بموضوع ما، فمن الجيد أن تبدأ في أقرب فرصة فربما يزداد اهتمامك بالموضوع وتجد نفسك تستمتع بمتابعته،سيكون التعلم أسهل بكثير إن تسلحت بالفضول للانطلاق، والصبر للمتابعة والاستمرار.

2. ضع أهدافًا ذكية

بعبارة أخرى، حدد ما تريد. سيكون من العبث الانطلاق دون معرفة الغاية والهدف مما أنت مقبل عليه فالتعلّم الذاتي بحاجة إلى وضع أهداف واضحة أيضًا حينما تحدد أهدافك من وراء عملية التعلّم، ستصبح أكثر قدرة على تقييم تقدّمك ومعرفة ما إذا اكتسبت المعرفة التي كنت تسعى إليها يجب أن تستجيب الأهداف للمعايير التالية حتى تكون الاستفادة منها قصوى، وتستحق بالتالي تسمية الأهداف الذكية 

∆التحديد: الهدف الذكي واضح غير غامض. يتطلب هذا المعيار فهما حقيقيا لمحفزاتك الذاتية.تذكّر أنّك بحاجة للأهداف حتى تعرف طريقك في الحياة.

∆القابلية للقياس: بمعنى أنه يمكن مقارنة ما وصلت إليه وما تريده، والتصرف حسب بعدك عن الهدف إن كان هدفك على سبيل المثال متمثلاً في "تقليل نفقاتك"، عليك أن تحدّد طريقة لقياس مدى نجاحك.

∆القابلية للتحقيق: إن وضعت أهدافًا سهلة للغاية، فلن يكون هناك محفز كاف للمواصلة، أما إن كانت الأهداف صعبة المنال فسيزيد ذلك من إمكانية التخلي عن تحقيقها لأنها لن تشعرك بالرضا والسعادة التي تطمح إليها، وستجعلك أكثر خوفًا من وضع أهداف أصعب. 

∆الصلة الوثيقة بما تريد تعلمه سواءً على الصعيد الشخصي أو المهني أو غير ذلك، حيث أنّك بهذه الطريقة ستضمن تركيزًا تامًّا عليها.

∆التوقيت: الهدف الذكي مؤقت زمنيا، وإلا فإن التسويف سيقضي على الحافز للتعلم سيساعدك وضع موعد نهائي أو إطار زمني لأهدافك على رفع شعورك بضرورة العمل على تحقيقها ويضمن لك بذل جهد أكبر لإنجازها في الوقت المناسب. 

3. كن منهجيًّا في البحث عن المعلومة

العثور على معلومات عن الموضوع قيد الدراسة من أهم الخطوات في التعلم الذاتي وكلما احتوى البحث على معلومات أكثر كلما كانت جودته أكبر ، لكن جمع المعلومات ليس شيئا بسيطا أو سهلا ، بل هو شيء يحتاج إلى الإرادة والتصميم

في ما يلي خطوات منهجية للتعامل مع مصادر المعلومات.

∆تعلم الأساسيات: ابدأ بالبحث عن ما تريد تعلمه عبر محركات البحث. ابحث بدايةً عن المقالات غير المتخصصة التي تقدم نظرة شاملة عن الموضوع مثل مقالات ويكيبيديا والتدوينات الشخصية لخبراء في المجال،من خلال التعرف على الأسباب التي أدت إلى نشوئها، والسعي إلى إيجاد الحلول التي تساعد في علاج المشكلة عن طريق الفكر الابتكاري والإبداعي للباحث العلمي، ومن المهم أن تُصاغ مشكلة البحث لذا تأكد من وضع جدول لمراجعة النقاط غير الواضحة.

∆تصفح الكتب: احتفظ خلال تعلم أساسيات الموضوع بأسماء المؤلفين والمواضيع التي يكثر تكرارها والحديث عنها، ولعل أهم ما يميز مناهج البحث العلمي هو الأسلوب الذي يتبعه الباحث العلمي والذي يتضمن العديد من المراحل المرتبطة بشكل تسلسلي بحيث تؤدي كل مرحلة إلى المرحلة التي تليها قد تكون الكتب الموجَّهة للأطفال والمراهقين وسيلة مناسبة للحصول على معلومات قيمة بشرح أسهل وأسلوب غير معقد.

∆الاحتفاظ بالمراجع: ستجد مع ازدياد معرفتك بالموضوع أن هناك مواضيع متقدمة أصعب نسبيًّا من البقية ليتمكن القارئ و من يرغب في الإستفادة من الرجوع إلى مصادر المعلومات وأن هناك كتبًا أو منشورات متخصصة تجمع الكثير من المعلومات التي لا تتوفر في غيرها، احتفظ بها وراجعها بعد مدة.

4. طبّق المهارات المكتسبة للمحافظة عليها

لا تحتفظ ذاكرة الإنسان  بكثير مما يتعلمه، فتبدأ المعلومات بالتبخر مع مرور الوقت. تشعر في البداية، عندما تكون المعلومات طازجة، أن بإمكانك استغلال المعرفة التي تحصلت عليها من التعلم الذاتي في أي وقت، إلا أن الواقع يخالف ذلك حتى يتمكن من العيش بثقة أكبر وبقدرة عالية، ويكون لديه المهارات التي تؤهله إلى تحسين فرص حياته واتخاذ قرارات جيدة في بناء مستقبله عندما يبدأ الشخص  تعلم السياقة فسيتطلب منه ذلك بداية الكثير من التركيز والجهد، فتجده حريصًا على الانتباه لكل حركة يفعلها، ومع الوقت تصبح الكثير من تلك الحركات مجرد عادة، فتصبح القيادة سلسلة والجهد الذهني أقل.

5. تواصل مع الخبراء والمهتمين

كان المتعلمون عن بعد (عبر المراسلة) يعانون من الوحدة وقلة من يتشارك معهم المواضيع التي يهتمون بشأنها، إلا أن الأمر تغير كثيرًا بظهور تقنيات الاتصال، ومن بينها شبكات التواصل الاجتماعي يعد تشارك المعرفة من أفضل الموارد التي يمكن الاستفادة منها لتعميق الفهم واكتساب معارف جديدة،في هذه المقالة عن التعلم الذاتي المفهوم الذي كان موجوداً قبل التكنولوجيا إلا أن انتشار التقنيات الحديثة أدى لوضعه في أطر وقوالب عصرية أكثر تماشياً مع الجيل الجديد ومتطلباته. فالنقاش والمجادلة المعرفية يُخرِج أفضل ما يملكه المتعلم ويكشف مواطن القصور في الفهم للتغلب عليها. لهذا السبب فإن جمعيات الخبراء والمتعلمين، مهما كانت الصيغة (قائمة بريدية، مؤتمر، مجموعة إلكترونية، …إلخ.) إضافة نوعية لمسار التعلم الذاتي.

تعرفنا علي التعلم الذاتي ..

مهارة التعلم الذاتي
أهمية التعلم الذاتي pdf
خصائص التعلم الذاتي
مصادر التعلم الذاتي
أهمية التعلم الذاتي
أهمية التعلم الذاتي في عصر المعلومات
أنواع التعلم الذاتي
مقدمة عن التعلم الذاتي

للتعديل علي ملفات ال PDF مجانا
https://bit.ly/3xwpLxb

تعليقات