القائمة الرئيسية

الصفحات

 ما اهميه العمل الجماعي في بيئه العمل 


هنتعرف علي ...

بحث عن العمل الجماعي
إيجابيات العمل الجماعي
أهداف العمل الجماعي
روح الفريق والعمل الجماعي
مهارات العمل الجماعي
عناصر العمل الجماعي
قواعد العمل الجماعي
قوانين العمل الجماعي

تعريف العمل الجماعي وأهميته

يعرف العمل الجماعي بأنه تعاون عدد من الأفراد معًا لتحقيق هدف مشترك يصب في مصلحة المنظمة ويعود بالنفع على الأفراد في بيئة العمل، وهذا لا يحدث إلا في بيئات العمل الصحية التي تشجع على التنافس الصحي الذي يهدف إلى تناقل الخبرات بين الأفراد فيها.

إضافة إلى ذلك قد لا يعمل فريق العمل الجماعي بمفردهِ، وإنّما ضمن بيئة عمل متكاملة تحتوي على عدّة فِرق يكون لكلٍّ منها وظيفة مُحدَّدة، ويُعتبَر تخصيص هدف مشترك، والتركيز عليه أداة مهمة لتطوير الفريق، وفي المقابل قد يكون نقطة ضعف، وذلك بالاعتماد على طبيعة العمل.

مميزات العمل ضمن فريق في بيئة العمل

1. سهولة تبادل المعلومات والخبرات وتعزيز الإبداع والابتكار 

تعاون عدد من الأفراد على إنجاز مهمة محددة يعني مساهمة كل فرد منهم ومشاركته في إنجاز جزء من المشروع مما يسهم في إنجاز المهمة الرئيسية بطريقة أكثر فعالية .

التفكير الإبداعي هو القدرة على التفكير في شيء ما بطريقة جديدة، قد يكون أسلوباً جديداً لمشكلة ما، أو حلاً للتعارض بين عدد من الناس، أو نتيجة جديدة من مجموعة بيانات.

2. تعزيز الثقة بين أعضاء فريق العمل

العمل ضمن فريق يساعد على بناء الثقة بين أفراد العمل، وتقوية العلاقات بينهم، ويساعدهم على فهم أكبر لمن حولهم 

كما أن الحياة الجماعية تساعد الشاب على اكتشاف مواهبه وقدراتهوكذلك عيوبه ونقاط ضعفه كما تساعد رائد الشباب على معرفة وتقييم الشاب في النواحي الاجتماعية كأخلاقه وتآلفه وقدرته على تكوين علاقات طبيعية سليمة وقدرته على القيادة وغير ذلك.

3. تطوير الذات.

يساعد العمل الجماعي على تطوير الذات، فتبادل المعارف والخبرات بين أعضاء الفريق، لكن لا بدّ من اتباع أساليب لتطوير الذات من أجل إبراز القدرات الفردية وعدم الذوبان بشكل تام في الفريق.

4. تفويض المهام بسهولة.

إذا كنت قائد فريق فأنت تعرف هذه الميزة جيدًا، فالقيادة الفعالة تُعني دومًا بالعمل الجماعي، أنت لا تحتاج فقط إلى مهارات فنية وتحليلية وتنظيمية قوية، بل يجب أن تمتلك مهارات التعامل مع الناس أيضاً. والمهارة التي يمكن أن تحدث أكبر قدر من التغيير هي قدرتك على تفويض المهام بشكل فعال.

5. تحقيق التكاتف في بيئة العمل.

إذا كنت قائد فريق فأنت تعرف هذه الميزة جيدًا، فالقيادة الفعالة تُعني دومًا بالعمل الجماعي، إذ إنه يتيح لها اختيار أعضاء الفريق بناءً على مهارات كل فردٍ منهم وخبراته 

أن قائد الفريق لن ينجح إلا من خلال حرصه على تحقيق العديد من الأمور التي تتمثل في بث الروح الإيجابية في نفوس الأعضاء، وذلك من خلال إبعادهم عن الأجواء التشاؤمية والانهزامية.

تعرفنا علي ...

بحث عن العمل الجماعي

إيجابيات العمل الجماعي

أهداف العمل الجماعي

روح الفريق والعمل الجماعي

مهارات العمل الجماعي

عناصر العمل الجماعي

قواعد العمل الجماعي

قوانين العمل الجماعي

مواقع توفرلك ملايين الكتب و الابحاث مجانا مع التحميل 

تعليقات