القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل الطرق والنصائح للتخلص من النسيان نهائياً

أفضل الطرق والنصائح للتخلص من النسيان نهائياً



 

 النسيان هو أحد أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الكثير من الناس اليوم، كل شخص في الحياة يمر بلحظات من النسيان من وقت لآخر، خاصة عندما تكون الحياة مليئة بالمسؤوليات والأعمال. يمكن تعريف النسيان على أنه “فقدان الذاكرة” أو “الفشل المستمر” في التذكر، في حين أن هذا يمكن أن يكون شيئاً طبيعيًا تمامًا. إلا أن ضعف الذاكرة قد يكون محبطًا وضاراً في بعض الأوقات.

 

لذلك أصبح علينا محاولة التصدي لذلك الظاهرة من خلال الأفكار البسيطة والنصائح التي تساعدنا على التغلب على تلك الظاهرة .

 

لذا فلنبدأ بأول تلك النصايح

 

1- تدوين الملاحظات الهامة

تدوين بعض الملاحظات في مفكّرة صغيرة نحملها معنا دائمًا قد يصبح أمرًا هامًا يغني عن الكثير من المشكلات التي قد تنتج عن نسيان بعض الأمور كشراء احتياجات المنزل أو تذكر بعض الأشياء الهامة. كما أن الكتابة والتدوين وسيلة فعالة جدا لترتيب الأشياء في الدماغ.

 

2- اتبع نظام غذائي صحي

إن تناول الطعام الصحي أمرًا ضروريًا جداً وهو أحد أفضل الطرق للحفاظ على جسمك وتحسين ذاكرتك وعلاج النسيان. علاوة على ذلك إن تناول غذاء صحي ليس مفيدًا لعقلك فحسب، بل حتى يعمل جسمك بشكل صحيح ومن المثير للاهتمام، أن السمنة يمكن أن تسبب بالفعل تغييرات في الجينات المرتبطة بالذاكرة في الدماغ، مما يؤثر سلبًا على الذاكرة. استهلك الكثير من الخضروات، والحبوب الكاملة، اختر مصادر البروتين قليلة الدسم، مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن منزوعة الجلد والأسماك، حاول تجنب الوجبات السريعة.

 

3- احصل على فترة كافية من النوم

للنوم دورٌ هامّ في تنشيط الذاكرة. وعلى الرغم من ذلك، يعتبر الكثيرين أن وقت النوم يمكن استغلاله في إنجاز الأعمال الأخرى، لكن ذلك خطأ شائع. فنقص النوم يساعد على زيادة النسيان وفقدان القدرة على التركيز لأداء المهام بكفاءة وشكل جيد.

 

4- استعمل جهاز التنبيه الخاص بك

اجعل جهاز التنبيه مساعدك قي تذكر المواعيد الهامة والملاحظات المدونة من قبل

 

5- مارس الرياضة

ممارسة بعض التمرينات الرياضية يساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على سرعة تدفق الدم لجيمع أجزاء الجسم بما فيها الدماغ. وكلما زادت كمية الدم المتدفقة إلى الدماغ، زادت كمية الأكسجين والمغذيات التي يحصل عليها مما يساعد على تحسين وظائف الدماغ ونشاطه بشكل فعال.

 

وهذه كانت بعض النصائح وتبقي بعض الطرق الفعالة التي ان اتبعتها ستساعدك في التخلص تماما من النسيان .

 

الفكرة الأولى : الذاكرة تعمل بالصور

صمم خارطة في ذهنك مكونة من 20 رقم ، كل ما عليك فعله خو ربط كل شئ تريد تذكره برقم ثابت مثل

1- شجرة

2- تفاحة

3- سيارة

4- كف

فبالتالي اذا اردت تذكر شجرة لا عليك سوي تذكر رقمها وتخيل شكلها

 

الفكرة الثانية : التكرار المتباعد

أنت تعلم بالتأكيد أنه يوجد نوعين من الذاكرة :ذاكرة طويلة المدى وأخرى قصيرة المدى

فإذا كنت عزيزي الطالب تريد أن تحفظ هذه المعلومة على المدى البعيد اي تظل تتذكرها بعد سنتين او ثلاثة فقد أوضحت دراسة علميه أنه يجب عليك تكرارها على مدار زمني مقداره 20 دقيقة ثم 24 ساعة ثم أسبوعين ثم شهرين.

أما إذا كنت يا عزيزي الطالب تريد ان تتذكر المعلومة على المدى القصير فقط أي تمتحن بها غداً ثم تنساها فلابد إذن ان تكرر هذه المعلومة الجديدة بعد 20 دقيقة من حفظها ثم بعد 8 ساعات ثم 24 ساعة.

 

الفكرة الأخيرة : المشاركة

عندما تود ان تتذكر معلومة ناقشها مع أصدقائك او أحد المقربين منك وسوف يساعدك هذا النقاش على تذكر تلك المعلومة .

هنا نكون قد أوضحنا لك عدة نصائح وطرق مختلفة تساعدك في التغلب على النسيان .

 

 

يمكنك أيضاً قراءة هذا المقال من هنا .

 


تعليقات