القائمة الرئيسية

الصفحات

                         دليلك الكامل لتكون فريلانسر 

دليلك الكامل لتكون فريلانسر

نقدر نسميه بصيص الأمل.. ونشرحه ع انه  الـ Freelancing، نعم العمل الحر أو العمل عن بعد فقط باستخدام الأنترنت،ينفع جدا يكون الأمل لكتير من الطلبة لتوفير احتياجاتهم الخاصة، وطريق الاستقلال المادي. وكمان  بصيص الأمل لكل اللي يعاني من نقص مرتبه وحاجته لتحسين مستواه الإجتماعي، أو أنه لا يريد العمل في منظمة أو مؤسسة يريد أن يكون حر طليق. وفي كل الأحوال احنا ندرك أن الحل الأمثل لكل هذه المشاكل هو الـ Freelancing.

مجالات العمل الحر Freelance
العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين
فري لانسر كتابة
فري لانسر تصميم
تخصصات العمل الحر
مجالات العمل الحر على الإنترنت
تعريف العمل الحر
فري لانسر عربي

ماذا يعني Freelancing ؟

معنى Freelancing العمل الحر هو أن تكون لديك مهارة تُجيدها وتحسن التسويق لنفسك، ومن ثم فإن بابًا من الأعمال والمال سيفتح لك. بكل بساطة فقط يجب عليك أن تجيد مهارة ما تقوم بتوظيفها لخدمة الآخرين بمقابل مادي مجزي، يكفل لك حياة كريمة ومستوى اجتماعي جيد أفضل مما ستقدمه لك الوظيفة. وإن لم تمتلك مهارة فبالأساس هذا المقال موجه لك، فالمعادلة بسيطة تعلم مهارة جديدة واتقنها وقم بأدئ مهام الآخرين بمقابل مادي يناسبك، وتنمي مهارتك وتطورها باستمرار ليزداد سعرك في السوق.

‏ليه العمل كـ Freelancer ؟

مميزات الفريلانسج.

 عملك كفريلانسر يضمن لك عدة إمتيازات كافية للاستغناء عن الوظيفة أو حتى تكون أفضل من الوظيفة بذاتها؛ ومن هذه المميزات:
 • العائد المادي أكبر، أنت من تحدد كم ستتقاضي على كل مهمة أو عمل تقوم به.
 • ‏العمل وقتمًا تحب، وأينما تشاء، يمكنك تحديد ساعات عملك الخاصة فأنك مدير نفسك، وأيضًا تحديد مكان الخاص للعمل سواء بالمنزل على مكتبك أو من سريرك أو حتى في الكاف أو Workplace.
 • ‏المرونة؛ حيث أن عملك غير ثابت على اتمام شئ بعينه أو مع شخص محدد، أنت ما تحدد ماذا تعمل وأيضًا العميل يتغير مع كل Task جديد لك.
 • ‏بناء شبكة علاقات عامة جديدة؛ بالطبع سحقق الفري لانسيج هذا لك فعملك على مشاريع متعددة مع أفراد كثيرة، وفرق مختلفة سيزيد من شبكة معارفك العامة التي ستساعدك فيما بعد. 
• ‏دفّة القيادة لك، حدد عدد المشاريع التي ستقوم بها كما تشاء، واختر عميلك كما تريد، وحدد سعرك المناسب، فأنت القائد.

‏مخاوف الفريلانسر.

مخاوف الفري لانسر.
 
 هناك بعد المشاكل يخاف البعض أن تواجهه أثناء عمله الحر، وهذه المشاكل تشكل مخاوف نسبة كبيرة من الـ Freelancers. لذلك سنعرض لك أشهر هذه المشاكل في مجال الفري لانسج وبعض الحلول المقترحة لها.
 
 • عدم توفر عمل بشكل دائم، وهذا وارد بشكل كبير لكن يجب عليك أخذ احتياطاتك بالإضافة إلى أنشاء حسابات على مواقع العمل الحر والحرص على الحصول على تقيم عالي لك لجذب العملاء بشكل دائم، وبناء شبكة معارف عامة جيدة. 
• ‏عدم تقاضي مقابل ربما بسبب نصب العميل وأعمال الغش، والحل هنا أخذ نسبة من المال قبل بدأ العمل، وفي حال خدعك العميل يكون مع مبلغ جيد من المال وأيضًا بأمكانك بيع مشروعه لشخص آخر.
 • ‏التعديلات الكثيرة والتي قد تكون مشكلة بالنسبة لك، ويمكن حل هذا عن طريق منصة عمل حر تدعم جميع الاتفاقيات، وتحدد كل شئ متعلق بالمنتج النهائي وعدد التعديلات ومقدراها وحجمها.
 • ضبط النفس، أنت مدير نفسك لا يوجد وقت محدد للعمل أي أنك من تدير وقتك وذلك يمكن أن يسبب مشكلة لمن لا يجيد تنظيم وقته وضبط نفسه،

‏معادلة المال.

معادلة المال. سناقش هنا عدة نقاط يجب أن تأخذها في الاعتبار، حالات الجفاف، حالات العمل، طرق استلام المال، ماذا لو تم سرقتك، فلنبدأ:
 
حالات الجفاف. وهنا في حالة عدم وجود مال أي عدم وجود عمل، ولذلك يجب أن تعلم أن أكبر الأشخاص في مجال العمل الحر تعرضوا لنفس موقفك وتم اجتيازه عن طريق النقطة التالية.
 
 حالات العمل. وهنا يجب أن تكون شخص متزن يعلم كيف يدير أموره ويدخر المال لأوقات الجفا المحتمل حدوثها، خصص نسب دائمة من ربحك لوقت الحاجة.
 
 ‏طرق استلام المال. وهناك طرق عديدة لتبادل المال بينك وبين العمل مثل الحسابات البنكية أو فودفون، أو من خلال مواقع العمل الحر، 
 
. ‏ماذا لو تم سرقتك. لو كان عملك عن طريق منصات العمل الحر فمن الصعب جدًا حدوث مثل هذا الشئ، أما لو كان عمليك صلتكم فقط شات وعن طريق حسابات سوشيل ميديا فهنا تكون المشكلة والأفضل أن تأخذ نسبة من المال قبل بدأ العمل.

‏كورسات Freelancing.

توجد كثير من الفديوهات على اليوتيوب والمقالات على جوجل لتعلم الـ Freelancing لكن محتواها عشوائي وغير مرتب. وهذا يدفع للبحث على كورس عن الفري لانسج يرتيب لك عشوائية الأمر، ويرسم لك الطريق، لذلك احضرنا لك هذه الكورسات لمساعدتك لتعلم الفري لانسيج.

  1. ماتريال Freelancing.

هذه الماتريال الضخمة والمليئة بالمعلومات تبدأ معك من معنى الفري لانس إلى كيفية بناء Portfolio والحصل على أول عمل لك. لكن هذه الماتريال باللغة الإنجليزية  أو حفظ هذه اللغويات لمساعدتك على فهم الكورس. و لتحميل هذه الماتريال بالكامل من Google Drive من هنـا.

  1. كورس فريلانسج عربي.

هذا الكورس بديل للماتريال السابقة، لأن بعض الأشخاص لا يجيدون اللغة الإنجليزية بشكل يسمح لهم مشاهدة هذا الكورس. ولكن هذا الكورس في العمل الحر باللغة العربية ومجاني بالكامل يمكنك مشاهدته على يوتيوب من هنـا.

‏مواقع للـ Freelancing.

يوجد عشرات بل مئات المواقع للعمل الحر والفريلانس، وأيضًا توجد حيرة أكبر من كل مبتدأ في مجال العمل الحر. لذلك سأخبرك بأفضل 5 مواقع للفري لانسج، التي سوف تساعدك في الاختيار بين استعمال واحد منهم في عملك من المنزل.
موقع خمسات. ‏موقع Upwork. ‏موقع Freelancing. موقع مستقل. ‏موقع Fiverr.

سر النجاح في الفريلانسج.

  الفريلانس الـ Freelanc جزء من الـ Online Business وبالتأكيد ده جعل الفريلانس من أهم أجزء العمل عن بعد التي بدأ يتوجه لها الناس. ولمساعدتك على أداء عملك الحر نقدم لك أهم قواعد الفريلانس. وقتك رأس مالك لذلك يجب تنظيمه بشكل جيد. ‏أصبحت قائدًا ومديرًا لنفسك لذلك يجب أن تتعلم المهارات الخاصة بالإدارة لتسهل عليك العمل 

التسويق لنفسك بشكل جيد جدًا، لكي تجلب لنفسك مزيد من العملاء،

 . ‏التطوير، يجب أن تقوم بتطوير نفسك في مجال عملك بشكل مستمر؛ لأن هذا المجال متجدد ولا مكان فيه لمن يقف مكانه ولا يتحرك ويطور من نفسه. ‏

البرتوفليو Portfolio هو من يتحدث عنك، فيجب صناعة Portfolio قوي وملئ بالإبداع، يمكنك القراءة عن ذلك من هنـا. الـ Business is Business بما أنك هتعمل كـ Freelancer يجب أن يكون لديك بعض أساسيات إدارة الأعمال والبيزنيس، 

‏أساسيات الإدارة المالية، دخلك غير ثابت بالتالي تحتاج لخطة مالية لتساعدك على إدارة دخلك والإدخار وما إلى ذلك،
‏يجب عليك بناء شبكة علاقات عامة تسندك في عملك. ‏أفصل بين شغلك كـ Freelancer وحياتك الشخصية بما أنك هتشتغل من البيت وتطويرك لنفسك بشكل دائم، ووقت راحتك.

مجالات العمل الحر Freelance
العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين
فري لانسر كتابة
فري لانسر تصميم
تخصصات العمل الحر
مجالات العمل الحر على الإنترنت
تعريف العمل الحر
فري لانسر عربي

‏مجالات العمل في الـ Freelancing.

مجالات الفريلانسج أخيرًا أهم فقرة في المقال هنا هنساعدك تختار المجال الذي ترغب في بدأ العمل كـ Freelancer من خلاله. لكن تأكد أنه ليس هنالك مهارة أو عمل أهم من آخر أو أسهل منه في التعلم، لكن هنالك أنت وقدراتك على التعلم والتطوير من نفسك تستطيع اختيار أنسب مجال لك للعمل من المنزل. كمان انك لك الحريه في اختيار ما تريد تعلمه او العمل به ؛

بعد ما حاولنا نشرح الفكره اكيد انت محتاج كورسات علشان تقدر تشتغل فريلانسر ناجح .. وده هتلاقيه هنا 
 
في حالة بقى انك عاوز كل كورسات موقع ادراك المجانية  من هنا : https://bit.ly/3otVooy

تعليقات