القائمة الرئيسية

الصفحات

 كيف تدخل مجال الرسوم المتحركه 

هنتعرف علي ..

دبلومة الرسوم المتحركة
كلية فنون جميلة قسم رسوم متحركة
قسم الرسوم المتحركة
صناعة الرسوم المتحركة
مراحل إنتاج الرسوم المتحركة
تقنيات الرسوم المتحركة pdf
برنامج تحريك الرسوم
تعريف الرسوم المتحركة

كيف تدخل مجال الرسوم المتحركه 

من منا لم يعشق في طفولته مشاهدة مسلسلات الرسوم المتحركة، لقد أمضينا في متابعتها لحظات ظلت عالقة في الأذهان، غير أن هذا العشق سرعان ما أخذ شكلًا آخر لدى البعض. فإذا كنت شغوفًا بتعلم صناعة الرسوم المتحركة (Animation industry) فأنت هنا في المكان الصحيح 

لقد كان لرسامي الرسوم المتحركة، أو فناني الوسائط المتعددة، حضوراً لا غنى عنه في أفلامك المفضلة وبرامجك التلفزيونية. ما عليك سوى قراءة شارة النهاية (التتر) لإدراك مقدار الجهود التي تبذل في إعادة الحياة إلى شخصياتك الخيالية المفضلة.

ما هي صناعة الرسوم المتحركة؟

صناعة الرسوم المتحركة هي عملية تحويل مجموعة من الرسومات الساكنة إلى مقاطع فيديو متحركة، إنها عملية خداع بصري تعمل على جعل الرسومات الثابتة متحركة، وهو ما يمكّن من إنتاج مقاطع فيديو شيقة مرحلة ما قبل الإنتاج، مرحلة الإنتاج، ومرحلة ما بعد الإنتاج. وكل مرحلة لها مجموعة من الخطوات التي قد تختلف حسب الغرض المقصود من الرسوم المتحرّكة.

تاريخ صناعة الرسوم المتحركة

بدأ تاريخ الرسوم المتحرّكة قبل القرن 19، ولم يكن قد اخترع بعد كاميرا لتصوير الصور المتحرّكة، فصنع المصّور إدوار مويبريدج مجموعة من الصور المتتابعة التي تمثّل حركة الحيوانات والإنسان.

أهم برامج صناعة الرسوم المتحركة:

مع التطور التكنولوجي السريع، أصبحت عملية صناعة الرسوم المتحركة ممكنة بأكثر من وسيلة وبرنامج لذلك دعنا نجعل الأمر أكثر متعة من خلال مشاركة هذه التطبيقات . تحميل برنامج لصنع الرسومات  المتحركة اصبح الحل لإحتراف هذا المجال المهم والمسلي .

Adobe Character Animator

يُمكّنك هذا البرنامج من تحريك الشخصيات إلكرتونية بسهولة ويسر، ما عليك سوى استيراد الشخصية التي ترغب في تحريكها ثم البدء في جعلها تتحرك بفضل الأدوات التي يتوفر عليها البرنامج، مناسب لإنشاء الرسوم المتحركة في الوقت الفعلي. يأتي مع مجموعة من الأدوات اليدوية ، مثل خيارات مزامنة الشفاه التلقائية أو قوالب الدمى المدمجة. نظرًا لأنه سهل الاستخدام للغاية ، فسيكون مفيدًا حتى للمبتدئين.

Cartoon Animator 4

يناسب هذا البرنامج المبتدئين والمحترفين على حد سواء، ويتوفر على أداة إعادة تشكيل العظام كما يسمح بالتحكم في الشخصيات من خلال مزامنة الصوت وتعابير الوجه مع الرسوم ليس من السهل جدًا على المستخدمين إنشاء مقاطع فيديو للرسوم المتحركة.  لان الامر يحتاج الكثير من العمل الشاق ، والأفكار ، والمعرفة بالتصاميم لإنشاء توفره على قوالب و حركات جاهزة.

Stop Motion Studio

يسمح هذا البرنامج بإنشاء مقاطع الفيديو الخاصة بإيقاف الحركة بكل سهولة، البرنامج رائع ومجاني ويمتلك الكثير من الأدوات المميزة. يمكنك مشاهدة بعض الفيديوهات التعليمية الخاصة بهذا البرنامج على اليوتيوب لفهم طريقة عمله اكثر.

DigiCel FlipBook

يعد برنامج  DigiCel FlipBook من أسهل البرامج في صناعة الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، و يمكنك الرسم على الورق ، مثل المحترفين ، وإطلاق النار على رسوماتك الخشنة تحت الكاميرا للسرعة ثم مسح الرسومات التي قمت بتنظيفها بحثًا عن الجودة. 

Toon Boom Harmony

بالرغم من أن Toon Boom Harmony برنامج احترافي لصناعة الرسوم المتحركة غير أنه يمكن استخدامه من طرف المبتدئين أيضًا، هو أحد أفضل برامج الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة الدمية. Toon Boom محترف تمامًا ويحتاج إلى الكثير من مهارات الرسم.

Blender

هو عبارة عن برنامج مجاني مفتوح المصدر، غير أنه يتوفر على مجموعة من الأدوات التي تعتمد عليها البرامج المدفوعة 

بفضل الأدوات المميزة لصناعة الرسوم المتحركة ، يستخدم Blender في العديد من الأفلام القصيرة والإعلانات والمسلسلات التلفزيونية والأفلام الروائية الآن.

تعرفنا علي ....

دبلومة الرسوم المتحركة
كلية فنون جميلة قسم رسوم متحركة
قسم الرسوم المتحركة
صناعة الرسوم المتحركة
مراحل إنتاج الرسوم المتحركة
تقنيات الرسوم المتحركة pdf
برنامج تحريك الرسوم
تعريف الرسوم المتحركة

حول رسوماتك لرسومات ثلاثيه الابعاد من جوجل 

تعليقات