القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الدروس المستفادة من العام السابق

أهم الدروس المستفادة من العام السابق 2021 | تعرف علي اهم الدروس المستفادة من العام الماضي 2021

تعتبر هذه السنه 2021 من اثقل السنوات التي مررت بها حتى الان ومع ذلك تعلمت منها الكثير من الدروس اشاركها معكم في هذه المقالة

1- ضرورة مراجعة السنة السابقة

يعتبر من افضل الاشياء التي استفدت منها وهي مراجعه العام الماضي لمعرفه القصور وتجنبها والمميزات والاستمرار فى التقدم نحوها وتطويرها ومعرفه المناطق الانتاجية التي يكون لها تاثير ايجابي على مدي بعيد او حتى قصير وذلك من خلال الاجابه على بعض الاسئله مثل :

-ما هو الشيء الذي شعرت بعدم الارتياح به

-ما الاحلام الجديد التي اكتشفتها

-ما الشيء الذي اكتشفته في نفسك 

-متى اشعر بالخوف 

-في اي وقت كنت شجاع 

-ما هو افضل يوم في العام السابق؟وماذا حدث فيه؟

-ما هو اصعب يوم في العام السابق؟وماذا حدث فيه؟

وبالتعرف علي اجابات تلك الأسئلة استطيع ان اعرف نقاط الضعف والقوة ، ووضع خطة لبناء نظام يحافظ علي نقاط القوة ويتجنب نقاط الضعف.

 | تعرف علي اهم الدروس المستفادة من العام الماضي 

2- الانتقال من الاهداف الى الانظمه

ان يكون لديك هدف هو شيء مهم ولكن الاعتماد على نظام يحقق ذلك الهدف اهم بكثير من الهدف نفسه ، عند اختيار الهدف الذكي ( Smart ) اي يكون محدد ويلتزم بمده زمنيه لتحقيقه و قابل للتحقيق وان يكون واقعي . فيجب ايضا اتباع نظام متكامل لتحقيق هذا الهدف. فيجب علينا الاهتمام بالنظام المتبع فى تحقيق الهدف بنفس اهتمامنا بالهدف نفسه.

3- ان تعيد برمجة دماغك

إن اعادة برمجة دماغك عن طريق التحكم في المدخلات التي يتغذى عليها دماغك هو شيء يساعد في بناء عقل قوي،و كما تحتاج عضلاتنا لتغذيه صحيحه لبنائها كذلك يحتاج عقلنا التغذيه الصحيحه . وتعتبر التغذية الصحيحة عن طريق القراءه والاستماع والرؤية . فعليك الانتباه لكل ما يستقبله عقلك حتى تحصل على اقصى استفادة .«حيث إن كل شيء تتعرض له يؤثر فيك وفي عقلك ».

4- القراءة وتخطي الصعوبات

القراءة تساعد في تخطي الصعوبات، وذلك من خلال استبدال العادات السيئة بالقراءة .حيث ان لها تأثير سحري في مدى التزامك بالابتعاد عن العادات السيئة والتمسك بعادة جميله الا وهي القراءة

5- تدوين اليوميات

من اهم الاشياء التي تستفيد بها هي تدوين اليوميات ،وتدوين اللحظات التي شعرت بها بالسعادة و الحزن والمشاعر اليومية حتى تستطيع تفريغ الطاقة السلبية واستحضار الطاقة الإيجابية. حيث ان كل يوم يحتوي على السلبي والإيجابي فمن خلال التدوين تستطيع ان تدرك الجانب الايجابي حتى لو انتهى يومك بشيء سلبي .

6- كتابة امتنان قبل النوم

ان تكون ممتن لشيء ما هو شعور جيد ،و يحسن من مزاجك و يمدك بالطاقة الإيجابية فمثلا ان تكون ممتن لوالدتك التي اعدت وجبتك المفضلة او صديقك الذي رسم الابتسامة على وجهك يشعرك بالارتياح ، و يعتبر من اهم الاشياء التي ستفيدك على المدى الطويل.

7- انت لا تبني نفسك

عليك ان تفهم انك لا تبني نفسك بل تبني عادات ومن خلال تلك العادات انت تُكُون شخصيتك ونفسك، ومن اهم العادات التي يجب أن تحافظ عليها هي القراءة وكتابة اليوميات و قراءه الاذكار وقراءه ورد ثابت يوميا . فبناء العادات يساعد بالتبعية في بناء ذاتك.

8- التقييم والمراجعة

مراجعه نمط حياتك وتقييمه وتطويره ، وكذلك مراجعه اهدافك والأنظمة المتبعة في تحقيقها تساعد على معرفه مدى تقدمك و إنتاجيتك وتعديل الخطط بما يناسبك اكثر. 

ويمكنك الاستفادة من بعض الموضوعات أيضا من هنا


تعليقات