القائمة الرئيسية

الصفحات

كتابة قصص للأطفال: 


هنتعرف علي ...

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة

قصص اطفال عربية

قصص مسلية للأطفال قبل النوم

قصص مفيدة للأطفال

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة

قصص اطفال مكتوبة هادفة طويلة

قصص أطفال قصيرة قبل النوم

قصص للأطفال قبل النوم

كيف تروي قصة للصغار؟

يعتقد الكثيرون أن كتابة قصص للأطفال عملية سهلة أو بسيطة، حتى إن البعض يتجه لمجال تأليف قصص للأطفال ظنًا منهم أنها لن تتطلّب جهدًا، أو تأخذ وقتًا طويلًا من يومه، لكن على عكس ما هو مُتوقَّع، فقد تطول مدة كتابة القصة الواحدة حتى تصل إلى عدة شهور من الكتابة، والتعديل، والتحرير، وأحيانًا تصل بعض القصص إلى عام كامل، أو ربما تظل حبيسة درج المكتب ولا تخرج للنشر أبدًا بالعصف الذهني لتستجمع بعض الأفكار التي تبدو جاذبة لانتباه الأطفال، ثم انتقل لكتابة القصة مع التركيز على اختيار بداية قوية ومشوقة للقصة، وتسلسل الأحداث وفقًا لهيكل بناء القصة . 

أنواع قصص الأطفال

هناك أنواع مختلفة يمكنك كتابة قصص للأطفال تِبعًا لها.

1. خيال واقعي

قصص الخيال الواقعي هي قصص تعبّر عن أحداث قد تحدث في الحقيقة لكنها لم تحدث على أرض الواقع بالفعل لأن بعض الحقائق العلمية اليوم قد يصحبها تقدم أو نمو فى الغد، وربما تغير شامل.

2. خيال علمي

إذا استهويتَ كتابة قصص للأطفال تحلِّق في سماء الخيال، فيمكنك كتابث قصص الخيال العملي التي تعبر عن تخيُّل المؤلف لحياة البطل مثلًا في المستقبل وهنا يأتى دور القصص العلمية أو قصص الخيال العلمى التى تحاول الإجابة له عن تساؤلاته وتثرى خياله بحقائق ووقائع إيجابية.

3. خيال تاريخي

إذا استهدفت ترسيخ القيم والأحداث التاريخية عند كتابة قصص للأطفال، فيمكنك كتابة قصص الخيال التاريخي، كذلك التاريخ يرتبط بالمكان ولا يتضح مفهوم المكان إلا بنمو الطفل عقلياً ولغوياً وأدبياً، كذلك يجد الطفل صعوبة فى إدراك تسلسل الأحداث، ومن هنا جاءت القصة التاريخية التى تعرض على الأطفال.

4. الفلكلور شعبي

ويمكنك استلهام أفكار من قصص الفلكلور الشعبي أو خيال الأساطير عند كتابة قصص للأطفال، وهي قصص كانت تُروى شفهيًا فيما سبق، التسلية والمتعة، فالهدف الرئيسى لكثير من القصص الشعبية هو التسلية.

5. خيال/ فانتازيا

قصص الفانتازيا هي قصص مُختلَقَة لا تمتّ للعالم الواقعي بصلة، كأن تمطر السماء معكرونة، وينجذب الأطفال إلى القصص الفكاهية بشكل ملفت للنظر حيث يجدون فيها وفى الطرائف والنوادر ما يضحكهم ، فقد خلق الله فى الإنسان خاصية الضحك كى تقيه من أثار التعاطف الزائد عن الحد. 

6. الواقعية

القصص الواقعية هي قصص تستند إلى حقائق واقعية غرضها الأساسي تعليمي، أو تستند إلى أحداث حقيقية.

صحيح أنّ أدب الأطفال لم يعرف نفس المذاهب الأدبيّة التي عرفها أدب الكبار، ولكنه مرّ بمراحل رئيسيّة مختلفة انعكست في الموضوعات التي عالجها،

وفي المصادر التي استقى منها هذه الموضوعات، وفي الألوان الأدبيّة السائدة فيه.

7. السيرة ذاتية

قصص السيرة الذاتية تتمثل في كتابة الشخص لمذكراته مثلًا أو سيرته الذاتية ويساهم فى بناء شخصيته وفق مبادئ الإسلام وتعاليمه، وهذا اللون من القصص يعتمد على إثارة الإيحاء والاستهواء والتعاطف والمشاركة الوجدانية والتقليد فى إقتداء السامعين بسلوك الأبطال. 

تعرفنا علي ...

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة

قصص اطفال عربية

قصص مسلية للأطفال قبل النوم

قصص مفيدة للأطفال

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة

قصص اطفال مكتوبة هادفة طويلة

قصص أطفال قصيرة قبل النوم

قصص للأطفال قبل النوم

افضل تطبيق تعليمي للاطفال في العالم
https://bit.ly/3mBYWDO

تعليقات