القائمة الرئيسية

الصفحات

لغة الPython | مدخلك إلي عالم البرمجه

             لغة الPython | مدخلك إلي عالم البرمجه

لغة الPython | مدخلك إلي عالم البرمجه

 في البدايه للابد أن تعرف أن لغة الPython ..هي  مدخلك إلي عالم البرمجه وهي من اشهر لغات البرمجه ولإستبدالها بلغه اخرى نحتاج تقريبا الي عقد أو أكثر؛ ال(Python)‏ هي لغة عالية المستوى سهلة التعلم مفتوحة المصدر؛قابلة للتوسيع، تعتمد أسلوب البرمجة الكائنية (OOP).

لغة بايثون للمبتدئين
تطبيقات لغة بايثون
استخدامات لغة بايثون
برنامج بايثون
تعلم لغة البايثون من الصفر إلى الاحتراف
شرح برنامج Python
تعلم لغة بايثون pdf
ترجع سهولة تعلم لغة Python إلى

تاريخ النشاه:

-ظهرت في 20 فبراير 1991.

-صممها جيدو فان روسم وقد اشتق اسم بايثون من الفرقة الكوميدية البريطانية مونتي بايثون نتيجة لتأثره بمشاهدة عروضها أثناء عمله على تطوير اللغة.

حيث بدأ التفكير في إنشاء لغة بايثون أواخر الثمانينيات من القرن العشرين من طرف جايدو فان روسم في معهد الرياضيات والمعلوماتيه بهولندا كخليفة للغة البرمجية اي بي سي

 وأرادوا منها بأن تكون قادرة على معالجة الحالات الاستثنائية والتفاعل مع نظام التشغيل أميبا بالمقابل، لم يبدأ تنفيذ الفكرة حتى ديسمبر 1989.

وقد تحمّل فان روسم مسؤولية إدارة المشروع منفردًا، وذلك بصفته المطور الرئيسي، حتى 12 يوليو 2018، عندما أعلن عن “إجازته الدائمة” من مسؤولياته (كدكتاتوربايثون الخيري) لمدى الحياة، وهو اللقب الذي منحه له مجتمع بايثون ليعكس إلتزامه طويل الأمد بصفته صانع القرار الرئيسي للمشروع؛ وهو يشارك الآن في القيادة عضوًا في مجلس التوجيه المكون من خمسة أشخاص

وقد حصل علي جائزة تطوير البرمجيات الحرة لسنه 2001

مميزات لغة الpython :

تعتبر لغة الpython مدخل إلي عالم البرمجه حيث أنها :

1- بايثون لغه سهله وبسيطه : 

حيث أنها صنعت مقاربه تماما للغه الأنجليزيه حتي تكون سهله القرائه والأستخدام فمثلا لكي تكتب جمله للمستخدم بالبايثون تكتب :

“!print “Hello World

أما اذا ستكتبها بالجافا :

public class Main {  public static void main(String[] args)

   System.out.println(“hello world”);   

وأن تكتب كود في لغه البايثون فهذا أسرع بنسبه 3 أو 5 مرات عن الكتابه بلغه الجافا وأسرع بنسبه 5 أو 10 مرات عن الكتابه بلغه الـ++C !!

و تستخدم المسافات في تحديد الشروط والنواتج وما الي ذلك علي عكس اللغات الأخري التي تستخدم الأقواس في نفس العمليات.

2- لغة البايثون مشهوره جدا :

في سنه 2003 شركه TIOBE صنفت لغه البايثون علي أنها واحده من اللغات العشره الأكثر شعبيه . وفي سنه 2007 حتي سنه 2010 صنفت كـلغه العام والأن مصنفه اللغه الثالثه الأكثر شعبيه في العالم التي في أسلوبها لا تشبه لغه الـC علي عكس لغات أخري مثل لغه ال++C والObjective-C – الأن مصنفه اللغه الخامسه علي مستوي العالم من حيث الشعبيه مثلما حددتها شركه TIOBE في الفهرس الخاص بها الذي يتجدد كل شهر.وطبقا لدراسه قامت بها IEEE صنفت البايثون اللغه الرابعه في أكثر عشر لغات يجب عليك أن تتعلمها في 2016 .

3-بايثون من أروع لغات البرمجة نصية Scripting Language فأستخدمت في كثير من المشاريع مثل :


-برنامج Maya لعمل التصاميم ثلاثية الأبعاد.

-برنامجBlender لعمل التصاميم ثلاثية الأبعاد.

-برنامجSoftimage XSI لعمل التصاميم ثلاثية الأبعاد.

-لعبه Civilization IV اللعبة الإستراتيجية المعروفة.

-برنامج ArcGIS لعمل الخرائط الجغرافية.

-وبالتأكيد OpenOffice حزمة برامج مكتبية مفتوحة المصدر.

-برنامج PyMol عمل تصاميم ثلاثية الأبعاد لأغراض علمية.

-وبرنامج GIMP برنامج رسوميات مفتوح المصدر.

عيوب لغة الpython:

1- استهلاك الذاكرة : من اشهر العيوب الموجودة في لغة بايثون هى إستهلاك الذاكرة بسبب مرونة انواع البيانات فإستهلاك الذاكرة عالي جدًا، وإذا كنت تبحث عن الذاكرة الكثيفة فلا ينصح ان تستخدم لغة بايثون في هذه المهمة.

2- الاخطاء وقت التشغيل : مبرمجين كتير من الذين إستخدموا لغة بايثون اجتمعوا علي المشاكل المتعلقة بتصميم اللغة، ولأن اللغة مكتوبة dynamic فمعظم الاخطاء لا تظهر إلا غير وقت تشغيل الكود (run time error).

3- قواعد البيانات : يوجد قيود كثيرة تفرضها لغة بايثون للوصول والتعامل مع قواعد البيانات علي عكس لغات أخرى مثل PHP تعطينا كل الصلاحيات، لغة بايثون مختلفة الي حد ما في هذه النقطة وتلك المشكلة أثرت علي الشركات التي تحتاج سلاسل من البيانات المعقدة القديمة فبالتالي الشركات الكبيرة لا تُفضل إستخدام لغة بايثون.

4- تطوير الهاتف : بايثون من اللغات السيئه في تطويرالهاتف وضعيفة للحواسب المتنقلة،واذا نظرنا لعدد تطبيقات الهاتف التي صنعت بلغة بايثون سنجدها قليلة جدًا، فـإذا أردت أن تتعلم لغة بايثون لتطور أوتصنع تطبيقات للهواتف فلا ينصح بها هنا.

5–البطئ :لغة بايثون بطيئة نسبيًا مقارنًا بلغة ++C و C، لكننا لا ننكر إأن لغة بايثون مستواها أعلي من ++C و C لكن النقطة التي ميزت لغة ++C و C عن بايثون هي السرعة.

6.صعوبة استخدامها مع لغات اخري : لغة بايثون من الصعب استخدامها مع لغات ثانيه علي عكس لغة مثل php حيث تستطيع أن تستخدمها مع اكثرمن لغة بسهولة ؛في حين إنك متقدرش أو صعب إنك تستخدم لغة بايثون مع لغات تانية .

 موقع Learn Python : 

–موقع جميل و بسيط جدا في شكل و مضمونه أيضا ، يقدم لك الموقع لائحة او فهرس للمواد التعليمية التي ستتعلمها بإستخدام البايثون ، الشروحات تكون كتابية ، مع إدراج الكود البرمجي و دوره و عمله و كيفية التلاعب به كذلك بطريقة جميلة ، الموقع بالإنجليزية .

وللحصول علي رابط الموقع من هنا

كتاب لتعلم لغة الpython للمبتدئين :

من أشهر وأبسط الكتب في تعلم أساسيات البرمجه من الصفر حتي الإحتراف باللغه الإنجليزيه .

ولتحميل الكتاب من هنا

أما إذا أردت كتاب باللغه العربيه فأنصحك بذلك .

تحميل الكتاب من هنا

مجموعة كورسات مجانية مقدمة من Udemy :

 يعتبر موقع Udemy مصدرا قويا و رائعا أيضا لتعلم أي لغة برمجة او تعلم اي مهارة مهما كانت ، البايثون و كورساته متوافرة جدا في موقع Udemy ، كورسات مجانية و مدفوعة بالطبع حسب إستطاعتك عزيزي القارئ ، اخترنا لك المجانية منها في هذا المصدر حتى تتعلم مجانا في البداية ، لكن مستقبلا ، ربما تفكر في الدفع من أجل الحصول على كورسات جيدة و قوية و إحترافية أكثر . 

وللحصول علي لينك الكورسات من هنا

والمفاجأه هنا قناه علي اليوتيوب :

يوجد بها كل مايتعلق بلغة الpython ودورة تعلم البايثون من الصفرحتي الإحتراف للمبتدئين .

للحصول على لينك القناه من هنا 

تلخيص سريع للمقال:

1-لغة البايثون أسهل طريق للوصول لعالم البرمجه.

2-في أواخر الثمانينات وبالتحديد في 20 فبراير سطع نجم مبدع ( جيد فان) في عالم البرمجه وقام بتصميم واحده من أشهر وأهم لغات البرمجه حتي هذا الوقت الذي تقرأ فيه هذا المقال .

3-إذا كان حلمك أن تتعلم البرمجه ولكن تخشي أن يتحطم هذا الحلم أمام صعوبة لغات البرمجه؛ فليس عليك أن تخشي ذلك بعد اليوم ؛ إليك المفتاح السحري للدخول في هذا العالم وهذا المفتاح هو الكلمه الأولي فى عنوان هذا المقال( لغة ال paython).

4-إذا كنت تبحث عن جني المال ولكن عن طريق قوتك العقليه بدلا من البدنيه ؛فعليك أن تبرمج بوصلة عقلك وتسير علي خطي من سبقوك في استخدام لغة البايثون في برمجة العديد من البرامج والألعاب المشهوره وجني الكثير من المال من خلالها كبرنامج(Softimage XSI) لعمل التصاميم ثلاثية الأبعاد، ولعبه (Civilization IV)

5-بعد هذا كله أعلم عزيزي القارئ ماهو السؤال الذي يدور بذهنك الآن؛ وهو كيف أتعلم لغة البايثون في ظل تلك الظروف وضيق الوقت ؛ ولكن الإجابه علي هذا السؤال ليست واحده فقط بل 4 طرق مختلفه كما ذكرنا سابقا.

6-كما هو الحال مع أي منتج بشري وجود بعض العيوب التي لا تسئ إليه ولكنها تضيف إليه النكهه البشريه؛ هناك بعض العيوب في لغة البايثون كإستهلاك الذاكره، البطئ، فرض الكثير من القيود في التعامل مع قواعد البيانات ، صعوبة إستخدامها مع لغات أخري.

واخيرا لو عاوز  500 جيجا فى مختلف لغات البرمجة هتلاقيهم هنا https://bit.ly/3CYivMa

تعليقات