أخر الاخبار

كيف تبني علامتك التجارية الشخصية من الصفر؟

كيف تبني علامتك التجارية الشخصية من الصفر؟


هنتعرف علي العلامته التجاريه 

قواعد بناء العلامة التجارية
كم من الوقت يستغرق بناء العلامة التجارية الشخصية لكي يبدأ العملاء في التفاعل؟
ما هي العلامة الشخصية
مدى فهمك لعلامتك التجارية وتطويرها مدى تطور سماتك الشخصية
Personal Branding بالعربي
تلعب الاستدامة دورًا حيويا أثناء إنشاء علامتك التجارية
Personal branding
ما هي العلامة التجارية

 كيف تبني العلامة التجارية الشخصية من الصفر؟

عندما تحاول بناء علامتك التجارية، فإنك تحتاج إلى توجيه جمهورك إلى مكان معين على الإنترنت. ويمكن أن يكون موقع إلكتروني أو صفحة على منصات التواصل الاجتماعي. 

مع الأخذ في الحسبان أن الأهداف والتفاصيل تختلف من شخص لآخر.

1. ترتيب الأفكار ووضع “الرؤية” للعلامة

كما هو الحال مع الشركات، ترتكز العلامة التجارية للأشخاص على الاستفادة من تفرد شخصية صاحبها وأصالة وتميُّز ما يقدمه كل شخص لديه صورة في ذهنه عما يريده لنفسه في المستقبل. ربما كنت ترغب في الحصول على وظيفة أفضل و ترغب في الحصول على ما يكفي من الوقت في حياتك للتفكير في ما تريد القيام به بعد ذلك ، أو أن تصبح أكثر تأثيراً على مجتمعك.

أ. حدد قيمك وشغفك وأهم سماتك

∆القيم

أفضل القرارات التي تتخذها في حياتك عادة ما تتسق مع قيمك، على سبيل المثال،ربما تقدر الصدق. أنت تؤمن بصدقك قدر الإمكان وتعتقد أنه من المهم أن تقول ما تعتقده حقًا. عندما لا تتحدث عقلك ، فمن المحتمل أن تشعر بخيبة أمل في نفسك و عندما تجد نفسك أمام خيار صعب مثل: الاختيار بين العائلة والطموح، إذ تتعلق علامتك التجارية الشخصية وما ترسمه من مستقبل لنفسك بسعادتك في الحياة قبل أن تتعلق بتنمية مستقبلك الوظيفي.

∆الشغف

الأمر الثاني الذي عليك معرفته هو شغفك، الذي يثير اهتمامك ويحفزك على العمل. على سبيل المثال، قد يكون شغفك في السفر أو في التكنولوجيا أو في الرياضة أو أن تشاهد محاضرة ما، أن تقدم إمتنناك لشخص له عليك فضل وبذلك أنت تحيط نفسك بأمور إيجابية ستعود بالنفع عليك وستغمرك مشاعر تعيد لك حماستك وشغفك سيكون الشخص سعيدًا في وظيفة تتطلب مهامها السفر ولكن يجب أن تترك له مساحة كافية لقضاء وقت مع العائلة. 

∆السمات الشخصية

يساعدك تحديد السمات على معرفة الصفات التي بحاجة إلى تغيير لكي تضع هذا الأمر بحسبانك أثناء بناء العلامة التجارية الشخصية إلى نتائج حديثة في مجال البحوث النفسية لتحديد سمات الشخصيه  ترتبط ارتباطا وثيقا بالنجاح على صعيد العمل، وقد ضمَّناها اختبارا جديدا يحمل اسم "مقياس سمات محددات الإنجاز" فأنت في حاجة إلى بدء تجربة أشياء جديدة من أجل تغيير هذه السمة.

ب. أجب عن سؤال أين تريد أن تكون؟

ناقش النتائج السابقة التي توصلت إليها مع المحيطين بك من أسرة وأصدقاء، من أجل التأكد من عدم انحيازها وللكشف عن أي نقاط عمياء. اسألهم عن تصوراتهم حول شغفك وسماتك الشخصية وقيمك إذ قد تختلف عن ما توصلت إليه أو قد تنطبق معه، ثم حدد الهدف النهائي الذي تسعى إلى تحقيقه.

إن كنت تتقدّم إلى وظيفة معيّنة وفي أعماقك تفكّر في تغيير مسيرتك المهنية إلى مجال آخر، فمن الأفضل في هذه الحالة أن تحتفظ بأفكارك لنفسك وألاّ تشاركها مع صاحب العمل خلال المقابلة الوظيفية. قد يؤدي أكثر من مسار إلى هدفك النهائي، لذلك يمكنك رسم أكثر من مسار وترتيبه حسب الأولوية لكي تحدد أي منهم أكثر جاذبية لك ومن المرجح أن يؤدي إلى طموحك النهائي. 

ج. استلهم من تجارب الآخرين

لا ينبغي لك أن تعيد اختراع العجلة، شاهد وتعلم وحاكي ما يفعله الآخرون لكي لا تضطر إلى البدء من الصفر. جهّز قائمة بالشخصيات الرائدة في مجالك ممن يثيرون إعجابك، وألقِ نظرة أعمق على حياتهم لكي تُكوّن تصورًا شاملًا بالإيجابيات والإخفاقات والمشاكل التي تواجههم .والنجاح هو المكان الذي يلتقي فيه الاستعداد مع الفرصة،إذا كنت تنتظر شخصاً ما ليقوم بعملك ويحدث تغييراً عنك، فأنت تنتظر عبثاً. وأي شيء جيد يحدث فهذا سببه هو أنك جعلته حقيقة. التجارب والفرص لا تأتي من فراغ، لأنك أنت تساهم في خلقها.وسيمنحك هذا نظرة ثاقبة حول كيف استطاعوا بلوغ أهدافهم لكي تقارنه مع المسار الذي حددته لنفسك في الخطوات السابقة

2. تحديد الجمهور المستهدف

محاولة جذب انتباه الكل إحدى أكبر الأخطاء التي يقع فيها أصحاب العلامات التجارية الشخصية الناشئة، إذ ليس من المنطقي إرضاء جميع الناس.خاصة إذا كنت متحمساً لبدء بيع منتجاتك وخدماتك والأفضل في هذه الحالة، استثمار الوقت والجهد في جذب الجمهور المستهدف لعلامتك التجارية.

أ. العميل (الشخص الذين سيدفع لك)

قد يكون العميل هو رئيسك الحالي في العمل أو رئيسك القادم، وقد يكون الزبون المستهدف لعملك الحالي أو القادم،  فتقديم خدمة عملاء متميزة هو المعيار الوحيد الذي يميّز أفضل المهنيين عن غيرهم، وهو الذي يساهم في نهاية المطاف في تعزيز أرباح الشركة او بنك وبما أنك حددت مسارك المهني الذي سيقود إلى هدفك النهائي، أصبح من السهل تحديد الأشخاص الذين سيتخذون قرار انتقالك من خطوة إلى آخرى على طول المسار.

في مثالنا السابق عن طموحك في أن تصبح المدير التنفيذي لخدمة العملاء و سيكون الشخص الذي يقرر مدى تقدمك في العمل هم رؤسائك في العمل. فمثلًا عندما تبدأ ممثلًا لخدمة العملاء سيكون جمهورك المستهدف هو رئيسك المباشر أو مدير قسم خدمة العملاء لان  أفضل وسيلة لكسب ولائهم وثقتهم على المدى الطويل وبالتالي تتقدم أكثر في مسار طموحك النهائي.

ب. الشخص الذي يؤثر على العميل

الطريق غير المباشر للوصول إلى عميلك يكون عبر الأشخاص الذين يؤثرون عليه، على سبيل المثال، الشخصيات والصفحات التي يتابعها على فيسبوك وتويتر، المجلات ومواقع الويب المتخصصة التي يشترك بها، من السهل تحديد قائمة بهؤلاء المؤثرين ثم محاولة كسب ثقتهم وبالتالي التأثير على عميلك.من اجل العملاء هم أفضل مورد لزيادة الوعي بعلامتك التجارية بطريقة إيجابية ، لأن توصياتهم التي يشاركونها مع الأصدقاء والعائلة موثوقة أكثر من قنوات التسويق والإعلان. لقد تحدثنا عن كيف أن تجربة العميل هي في النهاية كيف يشعر هو تجاه علامتك التجارية.

خ. الداعمون

يشكل الداعمون شبكة الدعم اللازمة لمساندتك ونصحك عند الحاجة. قد يشمل الداعمون أفراد العائلة والأصدقاء وزملاء العمل والمرشد، وأي شخص يثق في قيمة عملك ويروج لك دون مقابل.بناء العلامة التجاريّة الشخصيّة أهَمُّ بكثيرٍ من بناء شركةٍ والطريقة الوحيدة لتفعل ذلك دون أن تتكبّد أيّ أضرارٍ هي أن تترك إرثاً من بعدك سيساعدك الداعمون بالمشورة على تحسين أدائك ليكون أفضل وسيشجعونك بإيجابية على مواصلة السعي في أوقات الإحباط. عرِّفهم بأهدافك واطلب منهم عرض وجهات نظرهم بصدق حول خطواتك نحو تحقيقها.من شأن ذلك أن يبقيك متحمسًا أثناء بناء علامتك التجارية الشخصية.

3. استخدام أدوات بناء العلامة التجارية الشخصية

وقد تكون تلك الأدوات أصولاً افتراضية مثل: موقع الويب والمدونة، أو أصولاً حقيقية مثل: الكارت الشخصي، وقد تكون أيضًا وسائل للتواصل مثل: الحسابات الاجتماعية والنشرة البريدية. 

أ. الحسابات الاجتماعية

∆استخدم اسمًا واحدًا: اختر اسم مستخدم موحد لجميع حساباتك الاجتماعية.وإذا كان اسمك شائعا ويشاركك فيه آخرون، اختر اسمًا مميزًا واجعله قصيرًا قدر الإمكان ليسهل تذكره وكتابته.

∆احصل على صورة احترافية: ستمثل الصورة التي التقطت بعيون احترافية استثمارًا ضروريًا لك في بناء العلامة التجارية الشخصية.ولكن من الأفضل أن لا تستخدمها بدلا من ذلك قم بعمل crop حتى تحافظ على مقدار جيد من الدقة، وحاول أن تقارن صورة بعد عمل zoom مع أخرى تم عمل crop لها.ولكن من الأفضل أن لا تستخدمها بدلا من ذلك قم بعمل crop حتى تحافظ على مقدار جيد من الدقة، وحاول أن تقارن صورة بعد عمل zoom مع أخرى تم عمل crop لها.

∆اختر الشبكات الأكثر شهرة: تستخدم الشبكة في إرسال المعلومات في كلا الاتجاهين، بالمراسلة الفورية، أو عن طريق البريد الإلكتروني، أو من خلال أجهزة التخزين المشتركة، وتأتي الشبكات بأنواع متعددة، ابدأ بالشبكات الاجتماعية الأكثر مهنية وشهرة مثل: لينكد إن وتويتر وفيسبوك.وركز جهودك في قنوات التواصل الأكثر أهمية بالنسبة لك، وإن كان ذلك لا يمنع أن تنشيء حسابًا على معظم المنصات، لكي تؤمِّن حسابًا باسمك قبل أن يحصل عليه آخرين ممن يحملون الاسم نفسه.

ب. موقع الويب

يعمل موقع الويب عمل الجذع في شجرة علامتك التجارية الشخصية، إذ يُعد أقوى مكون في استراتيجيتها والأداة التي تمتلكها بالكامل دون مشاركة أي أطراف أخرى إذا ما قورن بالحسابات الاجتماعية :ستلاحظ أن تغير سياسات الظهور على فيسبوك قد تؤثر بشكل ملحوظ على درجة ظهور المنشورات. قد يفيدك اتباع هذه النصائح عند بناء موقعك على الويب 

ج. المدونة

تساهم المدونة فى إبراز شخصيتك ومشاركة خبراتك مع الأخرين ويمكن أيضًا لمجموعة من الكتاب أن يساهموا بآرائهم وكتاباتهم حول ذات الموضوع على نفس المدونة 

وتوسيع رقعة انتشارك وتنمية اهتمام الجمهور بك وتشجيعه على المشاركة وجذبه إلى موقع الويب.

∆إذا استخدمت منصة ووردبريس لبناء موقعك فسيتسن لك بسهولة إضافة مدونة إلى الموقع، أو بإمكانك إنشاء مدونة مباشرة باستخدام منصات التدوين المجانية مثل بلوجر وووردبريس.

∆انطلاقًا من احتياجات جمهورك المستهدف الذي سبق أن حددته، قدم حلولاً لمشاكله وأجب عن التساؤلات التي تشغله.

∆اعرض رأيك في الأحداث التي تقع في مجال تخصصك وقدم وجهة نظرك بشأن الجديد منها.

∆أجرِ لقاءات مع الشخصيات الهامة والمؤثرة في  المجال واعرضها في المدونة.

∆أضف صورًا عالية الجودة للمقالات والتدوينات.

∆شجع القراء على الاشتراك في نشرتك البريدية لكي تبدأ بناء قائمة عناوين البريد الإلكتروني مثل MailChimp.

∆اكتب بأسلوب مقنع وكأنك في محادثة مع القاريء.

د. الكارت الشخصي

يُعد الكارت الشخصي أو بطاقة العمل أحد أدوات العلامة التجارية الشخصية المهمة عندما تقابل أشخاصًا في الواقع. لذلك من المهم أن تحتفظ به في كل الأوقات لكي تكون مستعدًا عندما تسنح الفرصة لأحد اللقاءات.ويجب ان الكارت الشخصي الاسم واللقب ورقم الهاتف والبريد الالكتروني.

اسم وشعار الشركة التي يعمل بها صاحب البطاق و عنوانها.

4. إنشاء شبكة علاقات قوية والترويج للعلامة التجارية الشخصية

بعد أن أقمت أصول علامتك التجارية الشخصية وبنيت الأماكن المختلفة التي يمكن أن يستخدمها الجمهور للحصول على معلومات عنك، لا يجب الاكتفاء ببلوغ هذه المرحلة. وإنما ينبغي مواصلة العمل من أجل الذهاب إلى جمهورك وجذب انتباههم.يمكن أن تساعدك الطريقة التي تقدم بها نفسك أمام الآخرين في العثور على وظيفة أو عملاء ، لذلك من المهم أن تعرف بالضبط من أنت وماذا تفعل ولماذا أنت مهم. بهذه الطريقة يمكنك استغلال ملفات العلامات التجارية الشخصية (العلامة التجارية الشخصية).

تعرفنا علي....

قواعد بناء العلامة التجارية

كم من الوقت يستغرق بناء العلامة التجارية الشخصية لكي يبدأ العملاء في التفاعل؟

ما هي العلامة الشخصية

مدى فهمك لعلامتك التجارية وتطويرها مدى تطور سماتك الشخصية

Personal Branding بالعربي

تلعب الاستدامة دورًا حيويا أثناء إنشاء علامتك التجارية

Personal branding

ما هي العلامة التجارية

كورس power english لتعليم الانجليزيه 
https://bit.ly/3qlUoDZ

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-