أخر الاخبار

ما هو الاحترافيه في العمل

 الاحترافية في العمل: كيف تميزك وترفع من قيمتك في مجال عملك 


هنتعرف علي الاحترافيه في العمل..
كيف تطلب حقك من مديرك
كيف تجعل صاحب العمل يرى امكانياتك
قيمة الشخص تحددها أفعاله
كيف تجعل الناس تحبك وتحترمك
ما الذي يحدد قيمة الشخص
ثلاث حركات تجعل الناس تهابك
كيف تخيف الناس بشخصيتك
كيف يُعجب بك الناس

كيف تميزك وترفع من قيمتك في مجال عملك؟

الاجتهاد هو كلمة السر والطريقة التي توصلك لأي نجاح تسعى لتحقيقه في حياتك ببذل الجهد والصبر والتطلُّع لتحقيق الاحترافية في العمل. لنتفق أنه ليس هناك نجاح يحقق على وجه الأرض لا يتطلّب بذل مجهود كبير، يجب أن يكون النجاح هدفك بحيث يتم التعبير عن الاحتراف في العمل من خلال الإنجازات الاحترافية والأداء الاحترافي الجيد الذي يقوم به الموظف المناسب، أي الموظف الذي لديه قدرات احترافية عالية وذو خبرة وكفاءة احترافية عالية في العمل الاحترافي والمحترفين قليلًا مثل ذي قبل، بالعكس، انتشرت ثقافة العمل الحر كثيرًا وأدي هذا إلى زيادة عدد المستقلين وبكل تأكيد أدى ذلك إلى زيادة التنافسية بين المستقلين، وهو نفسه ما يحصل في أي نوع من أنواع الأعمال حتى لو على أرض الواقع لا الإنترنت.

كيف ترفع من جودة عملك وتحقق الاحترافية؟

جودة عملك هي كل شيء، هي ما سيترتَّب عليها عدد مشاريعك، جودة تقييماتك، المستقلون أصحاب العمل الجيد دائمًا معروفون، من يصل لمستوى معيَّن من النجاح يحصل على الشهرة كهدية فوق البيعَة! هذا هو الواقع من الشائع التفكير في جودة الحياة في العمل على أنه شيء يجب أن يتم تقديمه بواسطة الشركة. لكن يقع على عاتق العاملون أيضاً مسؤولية كبيرة بشأن إيجاد المناخ الرائع والتناغم في بيئة العمل ضمن المنظمة.لا تكن عاديًا أبدًا، فالشيء المميز هو ما يجذب الإنتباه دائمًا، كيف يمكن للمستقل أن يرفع من جودة عمله إذًا؟

1. الممارسة

هل تعلم لماذا يبلغ سعر كشف الطبيب الفلاني مئة جنيه ويبلغ سعر كشف الآخر خمسمائة جنيه؟ إنها الجودة، والجودة هنا تتجسَّد في عوامل الاحترافية في العمل مثل الخبرة والتمرُّسمن يريد إتقان العمل والتقدم في نفسه عليه تحصيل مهارات العمل، والممارسة حتّى تصل إلى أعلى درجات الإتقان بمرور الوقت وهذا هو الحال بالضبط، كلما كنت ممارسًا ولديك أعمال سابقة كثيرة سيشجع هذا أصحاب العمل أن يتعاملوا معك، فقط اصبر، واسعى دائمًا لتحسين أعمالك

2. اعطه الوقت الكافي

فقط أريد الوصول للنقطة الجوهرية، إعطاء نفسك الوقت الكافي حتى تنجز عملًا يأتي لك بعملاء فيما بعد، لا تتعامل مع الإنترنت وكأنه فرصة سانحة لأخذ بعض الأموال مقابل بعض الجهد أو الوقت هي عملية تنظيم الوقت الخاص بك وتخطيط لكيفية تقسيم وقتك بين أنشطة محددة، تتيح لك الإدارة الجيدة للوقت العمل بشكل أكثر ذكاءً، وليس بجهد أكبر، بحيث تنجز المزيد في وقت أقل، حتى عندما يكون الوقت ضيقاً والضغوط عالية. هذا عملك، هذا ما تفعله، حتى ولو كنت تعمل لساعتين يوميًا، لا تكن من أصحاب الأعمال معدومة الجودة والتي مع بيعها تبيع سمعتك التي لازالت في مرحلة التكوين.

3. احصل على آخر تحديث

نعم، العبارة صحيحة، لكني هنا لا أعني أن تبحث عن أجدد تحديث لبرنامج الوورد أو للفوتوشوب، أقصد هنا مجالك، جديد مجالك،  فلا تعمل بخلفية قديمة، لهذا يجب عليك البحث دائمًا عن كل جديد ومتابعة مدونات المستقلين الذين يمتهنون نفس مهنتك لكن قبل أن نذكر المصادر التي يمكن الاستعانة بها عند البحث عن صور عالية الجودة لخدمتك، ربما تريد معرفة سبب أن الصورة عالية أو مقبولة الجودة التطوير أو البرمجة فالنصيحة الآن بعشر أمثالها لأن عملك إن اعتمد على تقنيات قديمة وأساليب قديمة سيعد قديمًا في نفس اليوم الذي تنهيه فيه، لهذا تابع دائمًا جديد مجالك واقرأ لمن يعملون به حتى ولو ظننتهم اقل خبرة منك.

4. نظّم وقتك ولا تتجاهل الساعة

اليوم هو ثروتك، ببساطة الوقت هو جزء هام جدًا مما تملك، أنت تملك المهارة، وتملك الوقت، وهذه عوامل كافية لتجعلك تتفوّق في مجالك أو حتى تخترع مجال جديد إن جاز التعبير

فعملية إدارة الوقت تمثل عاملًا مهمًا فى منع الشركة من السقوط فى الهاوية، وتمنع العامل من الشعور بالعجز أو إساءة الإستغلال الذى يدفعه لترك العمل أو عدم الإهتمام بالجودة المطلوبة.ماذا أنهيت؟ ماذا تبقى لك؟ وإن كان هذا النظام يزعجك، اعمل بنظام المهام، أي حدد لنفسك مثلًا خمس مهام ستنجزهم اليوم، ومهما حصل انجزهم، لا تنَم قبل أن تُنهي ما عليك، هذا نفسيًا سيٌريحك وسيقصي عنك الإحساس المرير بالتقصي.

5. لا تضع سقفًا لك

دائمًا لا تضع لنفسك سقف ولا تحدد لطريقة نقطة نهاية طالما كنت قادرًا على المشي لخطوة إضافية، هنا أتحدّث عن من يملّون سريعًا أو يتركون عملهم بعد إتمام عدد معين من المشاريع رغم أن هناك وقت أمامهم يكفي لوضع خطة عسكرية لاحتلال المريخ الحياة علمتني، وعلمت الكثير، علينا أن نُخفّض سقف التوقعات المرتفع، خشية الخذلان والانزلاق في وحل خيبة الأمل طالما هناك وقت هناك عمل هناك إنجاز ما ينتظر أن ينهى بيديك، لا تضع لنفسك حدودًا ولا تكتفي حينما تمل، اكتفي حينما تكتفي.

6. مهارات إضافية لتحقيق الاحترافية في العمل

المهارات الإضافية وبلا شك ستساعدك على إنجاز المزيد والأهم أنها ستساعدك على رفع جودة عملك وتحقيق الاحترافية في العمل، وهو ما نسعى إليه بلا شك إن كنت راغبًا في العمل عن بعد مثلاً، ستكون مهارات الكتابة والتواصل الكتابي من أهم المهارات التي عليك أن تمتلكها، إن كان للمرء رصيد، أو قيمة، فستكون معظم قيمته في مهاراته ومواهبه، وباقي قيمته فيما ينجزه بمهاراته ومواهبه، وهي إنتاجيته بالطبع، وكلامي هذا إن عكس شيئًا فسيعكِس الأهمية الجمّة للمهارات الإضافية بجانب مهارتك التي تعمل بها بالفعل، فما هي تلك المهارات؟

7. كن على قدر الحدث

كن على قدر الحدث هو تعبير لغوي يدل على أهمية التناسب بين قدراتك وحتى نواياك والعمل الذي ستقوم به، لهذا دائمًا عليك الوثوق في مهاراتك ونفسك إلى أبعد حد، المهارة الواجب تطويرها وبشدة هي التأقلم وتحمُّل الضغط، احرص أن تكون كذلك نموذجاً في سلوكك وأخلاقك داخل العمل وخارجه فكن صادقاً في قولك دائماً،إنها أعمالك ثم إشعر بما تريد أن تشعر به، لا بأس، لكن وقت العمل مقدس، ومهارة التحمُّل مقدسة لأبعد حد، لهذا دائمًا درِّب نفسك على التحمُّل وانس التذمُّر.

8. افصل بين حالتك النفسية وعملك

الحياة صعبة نعلم ذلك، وكل يوم نسمع أخبارًا سيئة، وكل يوم يحدث لنا جديد ما في البيت من مشاكل عائلية لمرض أحد أفراد الأسرة وتستهدف الفكرة الشركات التي ترغب في متابعة الحالة النفسية لموظفيها الذين يعملون من المنزل كل هذه العوامل وغيرها الكثير تساهم وبشدة في تغيير حالتك المزاجية وحالتك المزاجية بدورها تؤثر على تحقيق الجودة والاحترافية في العمل.

9. القراءة وأثرها على الاحترافية في العمل

القراءة غذاء الروح كما تعلمنا منذ الطفولة، غذاء الروح؟ يبدو تعبيرًا غريبًا بعض الشيء لكنّي كلما أتقدّم في العمر كلما أقتنع به أكثر، فالقراءة تلهمك، تزيدك خبرة، وتدخلك في عوالم كثيرة دون تصريح دخول، هنا أتحدث عن مهارة أو عادة مثل القراءة المنتظمة إن كنت كذلك، فلا تقلق، لستَ الوحيد الذي يعاني، ومعاناتك ليست أبدية، إذ يسعُك مع بعض الالتزام وبوجود رغبة حقيقية في التطور أن تحسّن مهاراتك القراءه  فصل من كتاب ما يوميًا على سبيل المثال، ويالحظك لو قرأت بالإنجليزية وبدأت في زيادة حصيلة كلماتك وتدرّبت أكثر على لغة العالم الحديث، هذا في حد ذاته إنجاز جديد لك.

كيف تحقق التميز في العمل الحر؟

هناك أمران يؤثران بالغ التأثير على حيواتنا، وهما المهارات والعادات، فلو بحثنا في الأمر سنجد أن عاداتك مسؤولة عن رسم صورتك والتحكم فيما أنت عليه وفيما ستكون عليه، أما المهارات فهي محركك، يمكنا تقسيم المهارات لتجارية وعاطفية.. إلخ.فمازال يتحدث بعض الناس عن العمل الحر على الإنترنت بنوع من الارتياب والتردد، فما هي مميزات العمل الحر التي قد تدفعك إلى ترك وظيفتك بنظام الدوام الكامل لتتحول إلى موظف حر ومستقل يعمل لحسابه شخصي لكن المهارات التي يهم ذِكرها الآن هي المقالات المتعلقة بالعمل الحر، مهارات أساسية مثل التصميم، البرمجة، التسويق ومهارات إضافية مثل التعامل مع العميل والإقناع وهي بالطبع ما تساعد في عمل المهارة الأساسية التي تُكسبك رزقك، يتضح من هذه النقطة شيءٌ هام، أن المهارات هي وزنك في هذا العالم، هي التي بإمكانها رفعك لدرجة أعلى. كيف يمكن للمهارات أن تُطوَّر؟ وما هي المهارات الإضافية الواجب توافرها لدى كل مستقل؟

تنظيم الوقت والأعمال.

تنظيم الوقت مهارة هامة بالنسبة للكل إنسان، لكنها تتناسب جيدًا مع العمل الحر، مهارة تنظيم الوقت واجبة التواجد لدى الجميع كثيرون يحدثون أنفسهم بتلك الكلمات والأسئلة في بداية ساعات العمل، والتي قد يشعرون أنها لن تكفي للانتهاء من أعمالهم المكلفون بها، والنتيجة مزيد من التوترلكن إن قارنا حجم تلك الأعمال التي ستُنهيها بتلك التي تتِم إن نظمت وقتك ورتبت جدول أعمالك سنجد أن الفرق رهيب، فقط ابدأ في تنظيم وقتك، ابدأ في صُنع العادة بالتدريج، يوم ثم الثاني ثم الثالث. 

التعامل مع العملاء..

تعاملك مع عملائك فن في حد ذاته، طريقة مراسلتك إياهم، سرعة الرد، إهتمامك بالتفاصيل.. إلخ، مهارة التعامل مع العملاء أو مهارة التعامل مع الأناس الآخرين بشكل عام تستحق التطوير والاهتمام،ومن خلال الوصول إلى جمهورك المستهدف، وتلبية احتياجاته بطرق سليمة تجعلك الخيار الأول والأفضل بالنسبة إليه.عليك أن تتعامل فقط بلطف، لا تزد في الكلام ولا ترد بكلمة واحدة، الذكاء العاطفي من أهم أنواع الذكاء، والذكاء الكلامي كذلك، على كل تصرفاتك أن تكون ذكية ولا تترك مجالًا لأحد العملاء بأن يتخذ عليك خطئًا.

تسويق الذات..

هناك مستقلون كثيرون في سوق العمل لا يتمتعون بالمهارة الفذة، لكنهم معروفون، وهذا يأتي لهم بزبائن ومشاريع وهذا الأمر قد يسيء إلى سمعتك. فآخر ما تريده هو أن تبدأ ببناء هويتك الشخصية وحضورك على شبكات التواصل الاجتماعي،هكذا تسوق ذاتك، تصبح معروفًا في مجالك، وعلي أن أذكر أنك لن تصبح معروفًا جدًا إلا بعملك وجودته، هاتين النقطتين أهم من كل شيء آخر.

أعلاه ذكرت أمثلة لبعض المهارات التي تُسهِّل العمل الحر، ما من شيءٍ سهل بالطبع لكنها تجعل الأمر ألطف، وتجعل النتائج أفضل، لكن لا يجب علينا أن نُغفل المهارة الأساسية مهما حصل، فهي أساس كل شيء وما كان كل ما سبق إلا وسائل مساعدة، كيف إذًا تُطوِّر مهارتك الأساسية؟

التدريب المستمر..

سواء هناك مشاريع أمامك أو لا لا تبقى عاطلًا، استمر في التدرُّب كما لو كنت ستعمل بعد أسبوع في مايكروسوفت، عليك ألا تُقاطع التدريب المستمر على مهارتك الأساسية أبدًا، لأنك كلما تدربت كلما اشتدت مهارتك أجل هناك تدريب عادي وتدريب مستمر . فعندما تتعلم مثلا العزف على البيانو فانت تركز في بادىء الأمر وتناضل حتى تستطيع فهم النغمات وتحاول التحكم في اصابعك حتى تضغط على الزر المناسب في التوقيت المناسب ومع تكرار التدريب تجد نفسك تعزف بسلاسة وسهولة ولا تحتاج للتركيز بعد استمر في التدرُّب حتى تصل لمرحلة الإعجاز.

القراءة في مجالك..

بعضنا بمجرد ما يبدأ في الاحتراف، ينصرف عن القراءة والبحث مثل ذي قبل ويبدأ في العمل، فيجد نفسه يكرر نفس طريقة العمل في كافة المشاريع، وهو ليس بأمر إيجابي بالطبع، يجب عليك ومهما بلغت درجة احترافك أن تبحث عن جديد تتعلمه، كتجربة شخصية مع القراءة , حينما كنت صغير كان والدي يأمراني بترك الحاسب و أخذ الكتاب أفضل لي لكن أصريت و كنت اهمل القراءة بالفعل لأني لم أكن أدرك حينها أهميتها سواء في النشر على الفيسبوك، الكتابة في مدونتك، كتابة التعليقات أو المشاركات في المواقع والشبكات المتنوعة احرص دائمًا على سلامة حرفك، ووضوح كلماتك وسهولة وصول ما فيها من معان وتذكر أن كل فعل تتخذه على الويب سيساهم في تكوين صورة عامة أو انطباع عنك وتحقيق الاحترافية في العمل، لذلك احرص على ألا تترك أثرًا تتعب في محوه لاحقًا.

تعرفنا علي الاحترافيه في العمل .

كيف تطلب حقك من مديرك

كيف تجعل صاحب العمل يرى امكانياتك

قيمة الشخص تحددها أفعاله

كيف تجعل الناس تحبك وتحترمك

ما الذي يحدد قيمة الشخص

ثلاث حركات تجعل الناس تهابك

كيف تخيف الناس بشخصيتك

كيف يُعجب بك الناس

تحميل احدث ٢٠ قالب لكتابه السيرة الذاتية
https://bit.ly/31RAbf0

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-