القائمة الرئيسية

الصفحات

 كيف تمارس مهارة القراءة السريعة؟


هنتعرف علي ....

معيار القراءة السريعة قراءة الكثير من الكلمات والجمل

القراءة السريعة تعني

كيفية القراءة السريعة مع التركيز

كورس تعلم القراءة السريعة

القراءة السريعة مع الاستيعاب الكامل pdf

اختبار القراءة السريعة

تعلم القراءة السريعة في 10 أيام

مما يساعد على إجادة القراءة السريعة

كيف تمارس مهاره القراء السريعه 

في عصر التكنولوجيا الذي ننتمي إليه، أصبحت المعلومات كثيرة ومتجددة وذلك من مصادر مختلفة كالمواقع الإلكترونية والكتب والمجلات تعطيك الثقة بنفسك وتمنحك الكفاءة فى الحياة العملية وتجعلك مسئولاً عن قراراتك.

ما هي القراءة السريعة؟

القراءة السريعة هي التعرف السريع على الجمل، وهو ما يزيد من سرعة عملية القراءة، غير أن هذا لا يعني إهمال فهم المقروء بمعناه المكتمل، فمبدأ القراءة السريعة يقوم على عنصرين أساسيين وهما السرعة و الاستيعاب ومع التغير التكنولوجى الذى يجد كل يوم،فأنت بحاجة إلى أن تظل على دراية ومعرفة بأحدث الأخبار والمعلومات والاتجاهات، التى يتحتم معها الإطلاع على العديد من البيانات والمعلومات التى تقدم شرحاً لهذه المتغيرات والقراءه السريعه.

قياس سرعة القراءة السريع

كيف نميز بين القارئ السريع و البطيء؟ على العموم ترتبط سرعة القراءة بمحتوى النصوص واستيعاب المقروء مثال إذا انتهت الفترة المحددة (عشرة دقائق مثلاً) توقف عن القراءة فوراً و تصبح أبطأ بنسبة 25٪ على شاشة الكمبيوتر أو الهاتف مقارنةً مع الورق.

كيف تقرأ بسرعة؟

على الرغْم من اختلاف تقنيات القراءة السريعة إلا أنها تشترك في عنصر أساسي واحد، وهو عدم نطق كل كلمة تقرأها، فحين تقرأ ولو صامتًا يتردد صوت الكلمات المنطوقة سرًا داخل رأسك فهناك العديد من الدورات الخاصة بتعلم مهارات القراءة السريعة على الإنترنت.

تقنيات القراءة السريعة

أولًا: معاينة النص

يقدم لنا المقطع الدعائي حول الفيلم فكرة مبدئية واضحة عن مضمونه،كذلك الأمر بالنسبة للنص ووبالمثل فإن معاينة النص قبل قراءته يؤهلك للحصول بسرعة على فهم لما أنت على وشك قراءته.

ثانيًا: خطط بحكمة

وراء كل قراءة هدف محدد، هناك من يرغب في إثراء رصيده المعرفي ومن يرغب في إيجاد معلومة محددة أو اكتشاف أسلوب التأليف لك القراءة بشكل انتقائي استيعاب النِّقَاط الرئيسية للعديد من النصوص وتوفير الوقت والمجهود.

ثالثًا: كن يقظًا

تتطلب القراءة السريعة تركيزًا كبيرًا من أجل الفهم اعمل على تقليل الضوضاء الخارجية، والتشويش، والمقاطعات، وعليك أن تكون يقظًا حين تتداخل الأفكار مع ما تقرأ.

رابعًا: لا تقرأ بصمت

عملية نطق الكلمات في رأسك في أثناء القراءة من أكبر العقبات التي تعترض طريقك في زيادة سرعة القراءة فبتعويد عينيك على قراءة هذا العدد من الكلمات، ستضمن القراءة السريعة للنص.

خامسًا: ضع هدفًا

امنح نفسك هدفًا يتمثل في عدد معين من الصفحات لقراءتها كل يوم زيادة إدراكك لوظائف عينيك وعقلك لمساعدتك على استخدامهما بصورة أكثر فعالية عند القراءة أو المذاكرة.

سادسًا: استخدم قلمًا

كم من مرة كررت قراءة نفس السطر بعد أن انتهيت منه أو تجاوزت سطرًا مواليًا بسبب انزلاق عينك عن مسارها وهو ما يفرض استخدام قلم من أجل تتبع الكلمات والسطور

سابعًا: طور قاموسك

تصور نفسك وأنت تقرأ ثم تصادف كلمة لا تدرك معناها، حتى لا يضيع بتفاصيل الترجمة والبحث عن معاني الكلمات والفحوى العام كل هذا يسبب إبطاء وقت قراءتك وهو ما يفرض عليك إثراء رصيدك من المفردات و المفاهيم.

تعرفنا علي ...

معيار القراءة السريعة قراءة الكثير من الكلمات والجمل
القراءة السريعة تعني
كيفية القراءة السريعة مع التركيز
كورس تعلم القراءة السريعة
القراءة السريعة مع الاستيعاب الكامل pdf
اختبار القراءة السريعة
تعلم القراءة السريعة في 10 أيام
مما يساعد على إجادة القراءة السريعة

الاشتراك في مقراه الحرمين الشريفين المميزه مجانا 
https://bit.ly/30zWBRk

تعليقات