القائمة الرئيسية

الصفحات

                         ملخص كتاب رقائق القرآن

ملخص كتاب رقائق القرآن
ملخص كتاب رقائق القرآن
الكتاب ده مهمته يقربنا من القرآن ويشرح لنا الآيات بطريقة بسيطة وسلسة تستصيغها الأذهان، فيُبين لنا معاني الايمان والتدين التي يستعرضها القرآن، ويصف لنا يوم القيامة وما تتبعه من أهوال، كما أنه استفاض في وصف حال المؤمن والمنافق ولم يتوانى في محاربة مدعي فكر التجديد ممن ينشرون افكارهم بين شباب اليوم. الدروس المُستفادة من الكتاب:
 
مقتطفات من كتاب رقائق القرآن
رقائق القرآن صيد الفوائد
أبواب كتاب رقائق القرآن
كتاب رقائق القرآن قراءة
رقائق القرآن اقتباسات
فوائد كتاب رقائق القرآن
رقائق قرآنية

 الدرس الأول:

 الموت قريب منا ولا يوجد غير كتاب الله حتى يذكرنا بإقترابه؛ فالنعمل من أجل آخرتنا قبل أن يبلغنا الأجل.
 

 الدرس الثاني: 

على الرغم من رحمة الام بإبنها والأب بإبنه وخوفهما عليهم فرحمة الله أكبر وهذا ما يجسده حديث الرسول صلى الله عليه وسلم مع المرأة ورغم رحمة البشر فإنهم يوم القيامة يتمنون الفدية بإبنائهم خوفا من دخول النار من هول العذاب الذي يروه!. 
 

الدرس الثالث:

 ينشغل الإنسان بملهيات الدنيا وينسى أن يوم الحشر قريب وأن الله حذرنا من اقترابه في العديد من الآيات، كما أن الله صور لنا صورة البشر وهم مذهولين عند خروجهم من القبر ورؤية أهوال يوم القيامة حتى أن القلوب تصبح خالية من شدة الفزع، كما أن القيامة تأتي بغتة والله وضح لنا أنه ارسل الرسل لينذرونا بيوم التلاق. فالقرآن اكثر كتاب سماوي يذكر الناس باليوم الآخر .
 

 الدرس الرابع:

 قلوبنا تتأرجح بين قسوة ولين وقد تصل قسوة القلوب لدرجة يكون فيها الحجر الصلب افضل منها حتى أن الله في وصفه برر أن الحجر يتشقق وتخرج منه المياه لكن هنالك قلوب اقسى من الحجر وقد تصل لدرجة عدم التضرع لله في حال الازمات. وقد يصل الامر تأزما إلى تحريف الايات والشرائع من اجل ان توافق هواه، الحل هو الرجوع إلى الله وكتابه وكثرة ذكر الله كما كان الانبياء والصالحون يفعلون.
 

مقتطفات من كتاب رقائق القرآن
رقائق القرآن صيد الفوائد
أبواب كتاب رقائق القرآن
كتاب رقائق القرآن قراءة
رقائق القرآن اقتباسات
فوائد كتاب رقائق القرآن
رقائق قرآنية

 الدرس الخامس:

 لم يعد الناس يهتمون بالصلاة كإهتمامهم بأمور الدنيا وقد يتحسر أحدهم من تأخره عن الدوام ولا يتحسر عن تأخره في اداء صلاة الفجر.
 

 الدرس السادس:

 الله أخبرنا أن صلاة المنافق هي التي يؤديها متأخرة عن وقتها وإذا قام لها كان كسولا ولم يذكر الله فيها فعلينا الحذر من هذة الصلاة!.
 

 الدرس السابع:

 في قيام الليل لذة غابت عنا نحن المسلمين بإتباع وصايا الغرب والتشبه بهم، الله سبحانه وتعالى اشاد في اياته بكثرة قيام الرسول وصلاته بالليل مع اصحابه وذكر اقواما صالحين كانو قليلا من الليل ما يهجعون. القرآن يدعونا للتقرب إلى الله بالقيام.
 

 الدرس الثامن:

 النفاق ليست حالة قلبية لا ندركها، وليس كل منافق يقف مع نفسه ويقرر أن يُصبح هكذا لكنه يظهر في الأقوال والأفعال، وقد يصبح المرء منافقا بمعتقداته التي تُخالف الدين والتي لا يرى فيها شيئا فالصحابة مثلا كانو يصفون من يتأخرون عن الصلاة بأن صلاتهم هي صلاة نفاق! فكيف إذا رأوا حالنا؟!.
 

 الدرس التاسع:

التسبيح وذكر الله سبب من اسباب الرضى النفسي وقد كان الانبياء يكثرون من التسبيح حتى الجمادات تسبح الله حقيقة وليس مجازا فقد كان الصحابة يسمعون تسبيح الطعام وإذا تأملنا الايات التي تدعو المرء لذكر الله لعلمنا عظمته وأثره على النفوس.
 

 الدرس العاشر:

 إن اقوى الناس هم من يتوكلون على الله في كل شيء والتوكل على الله هو مقياس لمدى ايمان المؤمن بربه كما أنه يعصمنا من سلطة الشيطان الذي يسعى لإغوائنا وتزيين المعاصي في اعيننا حتى تغدو من طبيعة حياتنا! كما أن للتوكل مرتبتان: نتوكل على الله في كل حين بمقتضى ألوهيته وهذا التوكل من معايير الإيمان، والتوكل في الأمر الخاص وهو بعد العزم على شيء وقد ذكر القرآن هذا النوع كثيرا. التعريف الشامل والمختصر للتوكل هو: انشغال الجوارح بالاسباب، وإنشغال القلب بالله!.
 

 الدرس الحادي عشر:

 كلما تعاظم اليقين في قلب العبد تنزلت عليه الرحمات، واليقين هو اعظم وصف من اوصاف التدين. كما أن النبي وصف الاحسان بأن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تراه فإنه يراك والإحسان هو اعلى مراتب الدين!.
 

 الدرس الثاني عشر:

 على المرء أن يحذر من كلمة قالها في مجلس فسار عليها الناس أو فعلا فعله وحث عليه غيره فساد بين الناس ليجد يوم القيامة صحيفته مليئة بسيئات لم يرتكبها وإنما هي أوزار حملها عن غيره لأنه كان مساعد لنشرها فهل تقدر على حملها حقا؟!. انصحكم بقراءته ❤


والدرس الاخير ليك انك تعرف شخصيتك علشان بمعرفتك القران تقدر تكون ناجح ومميزبشكل خاص من هنا: 
اكتشف شخصيتك باختبار تحليل الشخصيه والنتيجه فوريه https://bit.ly/3ogN8IG 

تعليقات