القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل شامل لاختبار اللغة الصينية HSK

 

دليل شامل لاختبار اللغة الصينية HSK 



اذا كنت تبحث عن السفر للعمل او للدراسة في الصين فإن تلك من أفضل القرارات التي سوف تتخذها في حياتك ، خاصة وأن تعلم اللغة الصينية من أسهل اللغات التي يمكنك تعلمها .

وفي هذا المقال سنستعرض لك اختبار الكفاءة باللغة الصينية HSK والذي يؤهلك للعمل في الصين والتواصل مع شعبها حيث ان هناك بعض الشركات التي تطلب من موظفيها اجتياز اختبار HSK 4  اي المستوى المتوسط على الأقل .

 

محتويات المقال

1- ما هو اختبار HSK

2- من يمكنه التقديم للاختبار

3- اين يمكنك القيام بهذا الاختبار

4- مواعيد التقدم لاختبار HSK

5- لماذا عليك التقدم للاختبار

6- الفرق بين اختبار HSK القديم والجديد

7- ما هي أقسام اختبار HSK

8- كم من الوقت تحتاج للنجاح في اختبار HSK

9- ما هي عدد المفردات التي تحتاجها لتتجاوز كل مستوى من مستويات الاختبار

10 التحضير لاختبار HSK



ما هو اختبار HSK ؟

HSK هو اختصار (Hànyǔ Shuǐpíng Kǎoshì) أي هو الاختبار القياسي لكفاءة اللغة الصينية لغير الناطقين بها مثل الطلاب الأجانب والصينيين المغتربين. ويقيم قدرات المتحدثين الصينيين غير الأصليين في استخدام اللغة الصينية في حياتهم اليومية والأكاديمية والمهنية. تدار HSK من قبل Hanban، وهي وكالة تابعة لوزارة التعليم الصينية. يتكون HSK من اختبار كتابي واختبار شفوي يتم إجراؤهما بشكل منفصل. لكن، ما المعلومات التي تحتاجها لهذا الاختبار؟ تابع معنا:

 

من يمكنه التقديم للاختبار؟

هذا الاختبار متاح لغير الناطقين باللغة الصينية من الطلاّب أو الموظفين، أو حتى للصينيين المقيمين خارج الصين وليس هناك أيّ شروط أو محدّدات للمتقدمين. إن كنت تدرس اللغة الصينية وترغب في معرفة مستواك فيها، فهذا الاختبار هو الخيار الأنسب لك.

 

اين يمكنك القيام بهذا الاختبار ؟

كما ذكرنا سابقا أن يمكن اجتياز اختبار HSK سواء كان ورقيا أو عبر الانترنت ولكن ليس معني عبر الانترنت إنك يمكن التقدم للاختبار من المنزل ولكن يجب التوجه إلى مراكز معتمدة ورسمية للتقدم لاختبار HSK وهناك الكثير من المراكز المعتمدة للتقدم لاختبار HSK

 

واذا كنت من مصر فيمكنك اداء الاختبار في مركز كونفيشيوس بجامعة القاهرة او جامعة قناة السويس .

 

مواعيد التقدم لاختبار HSK؟

يُعقد اختبار الكفاءة باللغة الصينية عدّة مرّات خلال السنة، إذ يتمّ مع بداية كلّ عام تحديد مواعيد عقد الامتحان والتي تكون موحّدة في كل المراكز المنتشرة حول العالم. يمكنك الاطّلاع على هذه المواعيد من خلال زيارة الموقع الرسمي لاختبارات اللغة الصينية.

 

لماذا عليك التقدم لاختبار HSK؟

يعتبر من الاختبارات الهامة للطلاب الراغبين الالتحاق بإحدى الجامعات الصينية حيث أغلب تلك الجامعات تتطلب تجاوز تلك الامتحان حتي مستوي السادس منه , وذلك لأن مستوى اللغة الصينية في الجامعات الصينية يكون أعلى من هذا المستوى في اختبار HSK ومع ذلك كثير من الجامعات تطلب ان تتجاوز المستوى السادس كحد أدني للقبول في تلك الجامعات .

وكثير ايضاً من الشركات الصينية تضع شرط تجاوز اختبار HSK من إحدى الشروط للقبول في الوظيفة خاصة للأجانب .

كما ان الحصول على شهادة HSK وخاصة بمستوي عالي يكون تأشيرة دخول والعمل في الصين .

 

 الفرق بين اختبار HSK القديم والجديد

تم إدخال تجديدات على اختبار HSK قبل عدة سنوات حيث خرجت نسخة جديدة والتي قام عليها مجموعة من خبرات اللغويات وعلم النفس والتربية حيث أصبح اختبار HSK اسهل اختبار في اللغة الصينية . كما أن الاختبار القديم كان يحتوى على بعض المفاهيم والكلمات الغير شائعه في الاختبار القديم .

في النسخة الجديدة أصبح التركيز أعلي على الكتابة باللغة الصينية .

 

ما هي أقسام اختبار HSK؟

ينقسم اختبار الكفاءة الصينية إلى 6 مستويات حيث يعد المستوى الأول أدناها والمستوى السادس أعلاها، وأمّا عن أقسام الاختبار نفسه فهي كالتالي:

المستويان الأول والثاني HSK 1، HSK2: يتكون هذان المستويان من قسمين فقط وهما الاستماع والقراءة. حيث يبلغ عدد أسئلة كلّ قسم في المستوى الأول 20 سؤالاً، أمّا في المستوى الثاني، فيبلغ عدد أسئلة الاستماع 35 سؤالاً وعدد أسئلة القراءة 25 سؤالاً.

المستويات من الثالث إلى السادس HSK 3 - HSK 6: تتكون هذه المستويات من ثلاثة أقسام، الاستماع، القراءة والكتابة. وتتطلب من المتقدمين أن يمتلكوا مهارات قويّة في التعبير والتواصل باللغة الصينية حتى يتمكّنوا من تجاوز هذه المستويات بنجاح.

 

كم من الوقت تحتاج للنجاح في هذا الاختبار؟

قبل الخضوع لاختبار HSK يجب عليك الاستعداد والدراسة جيدا قبلها ويعتمد الدراسة على التواصل باللغة وممارستها ويمكن تقسيم المدة الزمنية اللازمة لتجاوز الاختبار كما يلي : 

3- 5 شهور من التدريب والدراسة المتواصلة باللغة الصينية مدة كافية لاختيار المستوى الاول والمستوى الثاني حيث يمكن بعد تلك الفترة القيام بمحادثة بسيطة عن الحياة اليومية وتكوين جملة بسيطة شائعه باللغة الصينية .

مدة من سنة إلى سنتين وهي مدة كافية لتجاوز المستوي الثالث والرايع حيث يمكنك بعد تلك الفترة مناقشة العديد من المواضيع والتحدث المطلق والعفوي باللغة الصينية .

مدة من 4 – 5 سنوات من التدريب المتواصل يساعدك على تعزيز لغتك الصينية وتجاوز المستويات المتقدمة من اختبار HSK والتي تطلب وقت كبير للاعتياد على اللغة والتحدث بها بطلاقة واستخدامها في سياق الحياة الاجتماعية والاكاديمية والمهنية .

 

عدد المفردات التي تحتاجها لتجاوز كل مستوى من اختبار HSK

المستوى الأول يتطلب 150 مفردة .

المستوى الثاني يتطلب 300 مفردة .

المستوى الثالث يتطلب 600 مفردة .

المستوى الرابع يتطلب 1200 مفردة .

المستوى الخامس يتطلب 2500 مفردة .

المستوى السادس اكثر من 5000 مفردة .

 

كيف يمكنك التحضر لاختبار HSK؟

هناك العديد من الطرق والوسائل التي تساعدك في التحضير لاختبار HSK مثل :

 

الالتحاق بدورات تدريبية في اللغة الصينية عبر الإنترنت أو مركز معتمدة ومن اشهر المراكز المعتمدة مركز طلال أبو غزالة المنتشر في العديد من الدول العربية .

التطلع على الكثير من المصادر في تعلم اللغة الصينية عبر الانترنت .

الدخول على موقع China Education Center والذي يسمح لك تحميل اختبارات ومواد وتدريبات تساعدك على اجتياز مستويات الاختبار .

الاستعانة بالمحتوى في موقع معهد كونفوشيوس في أتلانتا .

 

 

يمكنك البدء في التحضير للاختبار اذا كنت ترغب بالسفر او العمل في الصين .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات