قد يعجبك

اهم 10 فوائد لتطوير الذات

                    اهم 10 فوائد لتطوير الذات

استحالة الوسائل إلى أهداف

مِن الأمور الخطيرة التي تُضيع الأوقات والجهود في غير نتيجة حقيقية (فضلًا عما تُحدِثُهُ مِن نتائج كارثية) هي استحالة الوسائل إلى أهداف في ذاتها.

 

يعني بدلًا مِن أن نجعل القراءة/مشاهدة المساقات/الالتحاق بالدورات وسيلة للوصول إلى المعلومة التي هي بدورِها وسيلة لحل مشكلةٍ ما، جعلنا القراءة/مشاهدة المساقات/الالتحاق بالدورات هدفًا في ذاتِه، فأضحت النتيجة أننا نركز على كم كتابٍ/مساقٍ/برنامجٍ نقرأ ونشاهد ونلتحق به، لا كم مشكلةٍ نسعى لحلِّها، أو كم عادةٍ سيئةٍ تخلصنا منها، أو أخرى حسنةٍ اكتسبناها، أو كم مهارة أتقنَّا، أو كم فنٍّ تعلَّمنا... إلخ.

 

وبدلًا مِن أن نجعل المهنة والتكسب وسيلة لجني المال الذي هو بدوره وسيلة لأهداف أخرى (أو هكذا ينبغي أن يكون)، جعلنا المهنة والتكسب هدفًا/غاية في ذاتِه فأضحى يأكل كل وقتِنا وبِتنا نُقصِّرُ في الأهداف التي مِن أجلها نجني المال.

 

وبدلًا مِن أن نجعل الانتشار والشهرة وسيلة لإيصال رسالة حسنة جعلناها هدفًا في ذاتِها، فأضحت النتيجة أن كلَّ مَن هبَّ ودب أضحى له وجودًا على منصات التواصل، وكذلك الأشخاص الذين نلتمس فيهم خيرًا -وهم كذلك إن شاء الله- حينما انحرفت هذه البوصلة تنزَّلوا لأسلوب "التريند" من أجل المشاهدات؛ فالانتشار الآن أضحى هدفًا لا وسيلةً كما ينبغي أن يكون، وهذا له نتائج كارثية جُلُّنا يراها الآن.

والأمثلة في هذا الباب كثيرة.

ولا ضيرَ في كثرة المطالعة والقراءة والتعلم، ولكن هذا ليس الهدف الرئيس، وإنما كثرة القراءة والمطالعة لازم من لوازم حسن الفهم والاتقان، فهي -وإن كانت أمرًا محمودًا- إلا أنها ليست هدفًا في ذاتِها، ولكن بقدر اجتماع كثرة القراءة والمطالعة والمشاهدة مع حسن الفهم والإتقان يكون الكمال؛ إذ حسن الفهم والاتقان هو الأصل، أو هكذا ينبغي أن يجعله كل شخص لديه بوصلة واضحة وينزل الأمور منازلها.

 

وكذا لا ضيرَ في كثرة المال إذ كثرة المال قوة لا بد منها، ولكن الضير كل الضير في نسيان الهدف الذي من أجله شرعنا ابتداءً في جمع هذا المال، فضلًا عن أن ننسى أن المال وسيلة أصلًا لا هدفًا في نفسه!

 

وأيضًا لا ضير في الانتشار وحسن الوجود على منصات التواصل، ولكن الضير كل الضير في أن يتصدر من ليس أهلا لذلك، أو أن ينسى المتصدرُ هدفَه الأساسي الذي من أجله تصدَّر، أو أن يجعل الانتشار هدفًا في ذاتِه فيستخدم أساليب لا تليق بشرفِ ووقار ما يُقدِّم من علم فقط لأجل تحقيق الشهرة والانتشار.

الخلاصة:

إذا تفكر المرء في الأسباب الحقيقية لهذه الإشكالات لوجد أنها ما كانت لتكون إذا أحسن المرء وضع الأمور في مواضِعها، فلا تتخطى الوسائلُ رتبةَ كونها وسائل، ولا تدنوا الأهدافُ عن مكانتِها كأهداف.

 

نسأل الله التوفيق والسداد والهداية، ونعوذ به من استحالة الوسائل إلى أهداف.

 

ورقات لطيفة جدا جدا جدا في معاني الصبر، لا سيما الصبر على التعامل مع الناس أو الصبر عليهم إذا ظلمونا أو وقع علينا منهم شيء.

 

من أجمل ما قرأتُ في هذا المعنى على الإطلاق

-  أبرز التحديات التي ستواجه الشخص عالي الهمة

—فكرة الثبات

—التعامل مع ضغوط الأعمال

—التبصر بالهروب النفسي من المذاكرة والتحصيل إلى المشاريع العلمية الأخرى (الهروب من الواجبات إلى النوافل)

- نصائح وومضات عملية للموازنة والتوفيق بين المشاريع

—قم بما عليك ولا عليك

—انتبه للمرحلة العمرية التي تمر بها

—ضرب جذور القوة والتمكين في الأرض "لا تستعجل فتحرق نفسك ومرحلتك"

لطفى احمد الطوخى

اهم تجميعه كورسات وماتيريال لطلبه وخريجين كليه تجارة اضغط هنا 

عمليات البحث ذات الصلة

عناصر الانضباط الذاتي

مهارات الانضباط الذاتي

أهمية الانضباط

مفهوم الانضباط الذاتي

الانضباط في الحياة

دوره الانضباط الذاتي

ما هو الانضباط الذاتي

خطوات الانضباط الذاتي

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -