القائمة الرئيسية

الصفحات

                     افضل 10  طرق  للمذاكرة والتعلم 

افضل 10  طرق  للمذاكرة والتعلم

اكيد سمعت عن الكلمات دى

طرق المذاكرة الفعالة للجامعة
أفضل 10 نصائح للمذاكرة
طريقة المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان
طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة
طرق المذاكرة الصحيحة
طرق المذاكرة الفعالة PDF
استراتيجيات المذاكرة
طرق غريبة للمذاكرة

 ◀️أزاي تسمع أي حاجة بسرعة وتخلص أي حاجةبتسمعها في وقت قياسي👌، وأذاي تذاكر بشكل أفضل 

🔵أيه المقصود بإنك تسمع بشكل أسرع ❓

المقصود بيها بإنك تسرع من أي حاجة بتسمعها فتخلص الحاجة بشكل أسرع لو فيديو أو محاضرة أو أي حاجة صوتيه ◀هتقولي بس أنا لو سرعت الحاجة مش هفهم🙆 هقولك: أنت لما تتعود على كدا هيبقا شئ عادي جدًا والحقيقة إن متوسط عدد الكلمات اللي بيتكلمها الإنسان في الدقيقة هي 125كلمة والكلمات اللي أصلًا بيستوعبها الإنسان تقريبًا400كلمة في الدقيقة يعني أحنا عقلنا بيستوعب أكتر ما بنسمع ولذلك أنت هتخدم العقل لما تسمع حاجة بسرعة 💁‍ لإنك لما تسمع حاجة ببطء العقل هيشرد بسبب البطء أما لما تسرع فالعقل هيركز تركيز شديد 🤸

💭هتقولي طب مانا هعوز إني أكتب حاجات في النص وأسجل 🙆هقولك عادي جدًا وقف الفيديو وأكتب محنا كدا كدا وأحنا بنسمع ببطء بنوقف ونكتب بس لما تسمع بسرعة وتكتب أثناء ما بتسمع عمره مهيكون ذي لما تسمع ببطء وتكتب ببطء، بس بجد الفكرة دي هتساعدك جدًا وهتلاقي نفسك بتنجز. 

⚪طريقة تسريع الفيديوهات في أول كومنت🎯

                             ***********

◀️أزاي بقا تذاكر بشكل أسرع❓

🔷طريقة الSQ3R

معنى الأختصار

(survey, question, read, recite, and review)

 الطريقة دي قدمتها جامعة أوهايو وبيعتبروها طريقة مثالية للمذاكرة و القراءة وحفظ المعلومات اللي هتقرأها. 

🔵خطوات طريقة SQ3R 

1ـ survey (استعرض) 📖

الأستعراض وهو إنك تتصفح الكتاب يعني تشوف الفهرس، عناوين الفصول والموضوعات، وتبص على الجداول والرسومات، والخطوة دي بتاخد من 3دقايق ل5دقايق وفايدتها إنها بتخلي عقلك متشوق للحاجة اللي هتقرأها أو اللي هتبدأ تذاكرها 👌وهتخلي عقلك يستفسر عن حاجات وده بيخلينا نروح للخطوة التانية . 

                         ـــــــــــــــــــــــــــــ

2ـ Question (اسأل) ❓

أنت هنا هتحط أسألة من خلال التصفح اللي عملته والحاجات اللي خلت عندك فضول إنك تتعرف عليها ذي مثلًا تسأل نفسك يعني أيه كذا وهقدر أطلع ب أيه من الفصل ده وهكذا... وتكتب الاسئلة في ورقة وتخليها معاك📄

                       ــــــــــــــــــــــــــــــ

3ـ Read (اقرأ) 📚

ابدأ بقا بالقراءة الفعلية ركز في الكلام المكتوب علم على الحاجات اللي عايز تفتكرها أو الحاجات اللي مش فاهمها كويس، متنساش بقا الأسئلة اللي كتبتها في الخطوة التانية ودور على إجابتها وأنت بتقرأ، وبعد الخطوة دي هتحس إنك فهمت بشكل واضح. 

                      ــــــــــــــــــــــــــــــ

4ـ Recite (أجب وسمع) 📝

وفي الخطوة دي بقا أنت هترجع للورقة اللي سجلت فيها الأسئلة في الخطوة التانية وتجاوب على الأسئلة بدون فتح الكتاب يعني من مخك ◀️طلاب المدارس بيبقا برضو عندهم كتب خاصه بالأسئلة ممكن يرجعولها برضو ويحلو فيها كتدريب على نوعيات الأسئلة 💁‍

                   ـــــــــــــــــــــــــــــــ

5ـ Review (راجع) 📕

هتراجع الفصل مرة تانية وأكيد فيه أسئلة معرفتش تجاوبها من اللي كنت كاتبها في الخطوة التانية وحاولت تحلها في الخطوة الرابعة فهتدور عليها وأنت بتراجع، ومتنساش تراجع على المعلومات دي كل فترة علشان متنسهاش واستخدم تقنية التكرار المتباعد اللي كلمتك عنها في الpost اللي فات ولو عندك أي سؤال أو استفسار ممكن تسأل حد يكون فاهم وعارف وهنا أضمنلك إنك هتذاكر بشكل أسرع وهتفهم بإذن الله ✔️🎯💡

الكثير من الطلبة يشتكون من أنهم يقضون وقتاً طويلة في الدراسة والتحضير للامتحانات، لكنهم يتفاجؤون في النهاية انهم حصلوا على درجات منخفضة ومتدنية، ولا تناسب المجهود الكبير الذي بذلوه في المذاكرة. وكثير من الطلبة يشعرون بالحزن والاستياء عندما يرون ان هناك طالب ما لا يذاكر كثيراً ويحصل على درجات اكثر منهم، 

مما يجعلهم قد يهملون المذاكرة اما بسبب الأحباط او الشعور بالملل، او لتدني دافعيتهم للدراسة. لذلك يتساءل العديد من الطلبة والأسر عن الأسباب التي تؤدي إلى عدم تحقيق التفوق الدراسي على الرغم من المذاكرة لساعات طويلة، والآخرين يحصلون على درجات مرتفعة وهم لا يبذلون جهد كبير مثلنا، مما قد يجعل الطالب يساور ويسال نفسه:

 هل نسبة ذكائي منخفضة عن الآخرين ؟ وهل قدرتي على الفهم ضعيفة ؟ هل احتاج لزيادة عدد ساعات المذاكرة ؟ أسئلة كثيرة سنجيب عنها وسنقوم بشرح طرق المذاكرة الفعالة من أجل تحقيق التفوق الدراسي بالأضافة إلى العديد من النصائح المميزة لمذاكرة أفضل. المحتويات عرض

 أولاً: 10 طرق للمذاكرة الفعالة والناجحة :- 

1- ابدأ المذاكرة، بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم :- حتى ولو آية صغيرة، ثم قل الدعاء المأثور “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وانت تجعل الحزن أن شئت سهلاً”، فالقرآن يهيئك نفسياً وجسدياً للمذاكرة.

 2- عند المذاكرة اتبع هذه النصائح معاً :-

 الجلوس في مكان هادئ ذو انارة مناسبة. هيء نفسك للمذاكرة جيداً باختيار الوقت المناسب لبدء المذاكرة. لا تذاكر وانت جائع أو وانت متخم بالطعام. لا تقم بالجلوس في وضع استرخاء بل قم بالمذاكرة وانت في وضع الانتباه، فلا تذاكر وانت نائم فهذا يجعلك تنام بالفعل. 

3- تلخيص الدرس :-

 تلخيص المعلومات الواردة في الدرس، هذا من شانه أن يقلل عدد الصفحات المطلوب دراستها والتي يتم الرجوع اليها عند انتهاء الحفظ والمراجعة. فتوفر بذلك على نفسك الوقت والجهد، كما انها تترك في نفسك اثراً ايجابياً عندما تجد نفسك قد انتهيت من تلخيص أحدى المواد، ويمكنك أن تتبع أحدى الطرق الآتية للتلخيص : الطريقة النصية: هي الكتابة بشكل نثري نسخة من الدرس. الطريقة الهيكلية: وهي عن طريق استخدام عدد من الكلمات المفردة والمختصرة مع ترتيبها في قائمة، بحيث تكون مقسمة إلى مجموعة من العناوين الرئيسية والفرعية. الخرائط الذهنية: عن طريق وضع ملخص للدرس بطريقة رسم خرائط واشكال هندسية كالدائرة والمربع والمستطيل.

 4- عملية الحفظ :-

 هي الجزء الأهم في عملية المذاكرة، فهي التي تبقى المعلومات ثابتة وراسخة في الذهن ويمكن ان تتم عملية المذاكرة عن طريق احدى هذه الطرق : طريقة التكرار وهي تتم عن طريق تكرار المعلومة لأكثر من مرة ويمكن ان يكون التكرار شفهي أو كتابي حسب الطريقة الأنسب لكل طالب. طريقة التخيل: وفي هذه الطريقة يعمل الطالب على رسم صورة ذهنية لما يريد ان يقوم بحفظه، وعند تكرار هذه الصورة لعدة مرات فإن المعلومة تترسخ في الذهن.

 5- المراجعة :- 

لا تنتهي عملية المذاكرة عند حفظك للمعلومة أكثر من مرة والحل عليها، لكن يجب ان تقوم بعملية المراجعة لأكثر من مرة فهي التي تساعدك في تثبيت المعلومة وتذكرها بسهولة. ويمكن أن تقوم بطرح عدد من الأسئلة اثناء عملية المذاكرة، القيام بين الوقت والأخر بمراجعة المعلومات والأسئلة الهامة والتي قد قمت بتدوينها في السابق. 

6- عمل جدول زمني :- 

يجب عليك أن تقوم بعمل جدول زمني للمذاكرة، وقم بتقسيم الوقت حسب كل مادة، فالمادة التي تحتاج إلى وقت أكثر وتركيز أكثر للمذاكرة يفضل أن تقوم بالبدء بها، وكذلك عليك أن تقوم بوضع دفتر خاص للملاحظات وتدوين المعلومات الأكثر أهمية في هذه المادة. اقرأ ايضاً :- كيف تحفز نفسك على المذاكرة 

7- الراحة بين المذاكرة :- 

يجب عليك ان تقوم بإعطاء نفسك مدة من الراحة من 10 إلى 15 دقيقة بعد الانتهاء من مذاكرة مادة وقبل ان تقوم بالبدء في مذاكرة مادة أخرى. وحتى اثناء فترة المراجعة للمادة الواحدة من المفيد أن تقوم بأخذ فترة من الراحة لمدة 5 دقائق كل نصف ساعة حسب طاقتك، وذلك من اجل تجديد النشاط والهمة. 

8- عدم مذاكرة المواد المتشابهة على التوالي :- 

لا تقم بمذاكرة مادتين متشابهتين على التوالي حيث أن ذلك يسبب في النسيان السريع، فلا تذاكر الإنجليزي بعد الفر نساوي وكذلك الكيمياء مع الفيزياء فهذا يسبب التشويش والتداخل بين المعلومات فمن المفضل أن تفصل بين المواد في المذاكرة وتنوع بين المواد المطلوبة. 

9- التركيز على المعلومات والعناوين الرئيسية :-

 قم بالتركيز على المعلومات الرئيسية والفرعية للدرس لأنها توضح الأفكار الرئيسية، مع الاستنتاجات والتطبيقات، وقم بوضع أسئلة للعناوين واقرأ الدرس قراءة سريعة دون التوقف عند أي كلمة أو جملة. 

10- وضع جدول زمني للمراجعة :- 

عند اقتراب الامتحانات قم بوضع جدول زمني للمراجعة حسب جدول الامتحانات، أي عليك ان تبدأ بمذاكرة المادة التي اقترب موعد الامتحان المخصص لها في البداية وهكذا حسب ترتيب الجدول. 

ثانياً: 9 نصائح لمذاكرة فعالة في الأسابيع الأخيرة قبل الامتحان :- 

هل تتسأل دائماً عن كيفية المذاكرة الفعالة وما قواعدها في هذه الجزئية سنخبرك بأهم النصائح من أجل مذاكرة فعالة وناجحة :

 1. نظم وقتك جيداً من خلال جدول المراجعة. 

2. راجع دروسك بهمة ونشاط وقم بتقسيم المادة إلى عدد من الأجزاء والفصول حتى يسهل عليك الانتهاء من مراجعتها. 

3. حاول ان تطلع على عدد من الامتحانات السابقة وان تحل الكثير من النماذج حتى تتعود على طريقة الامتحان والوقت المناسب لإجابة كل سؤال.

 4. لا ترهق نفسك كثيراً في اليوم الذي يسبق الامتحان، وينصح فيه بالراحة الذهنية حتى لا تصاب بالتشتت.

 5. كن مطمئناً متفائلاً واضعاً التفوق والنجاح هدف أمامك وكن واثقاً ان الله عز وجل لن يضيع اجرك أو جهدك. شاهد أيضاً :- طرق المذاكرة الصحيحة والفعالة 

6. تعرف جيداً على نمط الأسئلة التي من المتوقع أن تأتي في الامتحان واجتمع زملائك وحاول تخمين محتوي الامتحان وقم بسؤال اصدقائك المجتهدين عن الأشياء الهامة في المنهج والمتوقعة. 

7. قبل يوم الامتحان خذ قسطاً كافياً من النوم ولا تقم بالسهر كثيراً أو عدم النوم حتى صباح يوم الامتحان. فهذا خطأ لأنك تذهب إلى الامتحان وانت مجهد ومشتت وبالتالي فإن تركيزك يكون اقل كثيراً. 

8. ولا تذهب إلى الامتحان من دون إفطار فقد تتعرض للتعب والهبوط خلال الامتحان. ويضيع الوقت منك فاحرص على اكل ولو قطعة كيك. 

9. اطلب من الأب والأم أن يقوما بالدعاء لك. 

ثالثاً: 7 نصائح فعالة خلال لجنة الامتحان :-

   1. اقلب الورقة عند استلامها لمدة نصف دقيقة أو دقيقة قبل ان تنظر اليها وحتى يزول عنك التوتر والقلق نهائياً.

 2. سم الله وابدأ بالدعاء وقم بقراءة الأسئلة والتعليمات بدقة شديدة ثم اجلس بشكل مريح ومعتدل.

 3. إذا واجهك سؤال صعب في بداية الامتحان لا تقف عنده كثيراً حتى لا تضيع وقت عند سؤال واحد. وانتقل إلى السؤال الذي يليه ثم بعد الانتهاء من إجابة كل الأسئلة قم بالرجوع اليه مرة أخرى. شاهد أيضاً :- كيفية عمل جدول للمذاكرة اليومية لكل المراحل

 4. لا تقلق عندما ترى الطلبة الآخرين يقومون بتسليم أوراقهم فليس هناك جائزة لمن ينتهي اولاً بل خذ وقتك بالكامل وخذ الوقت الكافي للإجابة والمراجعة. 

5. لا تعتمد على الغش أو التركيز مع اصدقائك، بل كن واثقاً في نفسك وفي قدراتك الذهنية وأنك مستعد جيداً.

 6. عند الانتهاء من الإجابة عن كل الأسئلة، تأكد من إجابتك وقم بالمراجعة لأكثر من مرة فقد تكون نسيت جملة أو اختيار أو معنى وهكذا. 

7. وفي النهاية نسأل الله تعالى أن تستفيدوا من هذا المقال وأن تحصلوا على اعلى الدرجات.

سلام بقا ♥🌷

دعاء القناوي

author-img
نسعي بإذن الله لمساعدة الجميع وتوفير بيئة تعلم متميزة لاكتساب مهارات مايكروسوفت اوفيس بمنهج معتمد والمهارات السلوكية وتطوير الذات وايضا تعلم المهارات الحياتية الازمه لعقل سوى ومطور وايجاد الوظيفه المناسبه للجميع وتلبيه احتياجات الجميع باذن الله

تعليقات