قد يعجبك

كيفيه تحميل برنامج Microsoft Excel

 كيفيه تحميل برنامج Microsoft Excel


هنتعرف علي كيفيه تحميل برنامج Microsoft Excel

كيفية تنزيل برنامج Excel على الكمبيوتر

تحميل برنامج xlsx للكمبيوتر

تحميل برنامج Excel 2020

تحميل برنامج Excel 2019 باللغة العربية مجانا

بحث عن برنامج Excel واستخداماته

Microsoft Excel

تحميل برنامج Excel 2018 باللغة العربية مجانا

طريقة تحميل

يعد برنامج مايكروسوفت إكسيل أحد أهم برامج الجداول الإلكترونية، والتي يمكنك أن تستعملها لإدارة البيانات وتحليلها، ويمكنك تحميل برنامج الإكسيل والبدء باستخدامها بكل سهولةٍ مع تطبيق الشروحات التي سوف نقدمها لك في هذه المدونة، عبر سلسلةٍ من المقالات، وقد ظهر برنامج الإكسيل في بداية الأمر كبرامج مالية، ثم تطورت إلى برامج مالية ومِحاسبية خاصة بإجراء الحسابات المالية.

تحميل برنامج الإكسيل من الإنترنت

من الممكن استخدام مواقع تحميل البرامج المجانية من أجل تحميل برنامج الإكسيل، أو من خلال شراء نسختك التي تُفضِّلها من أي إصدارٍ لبرنامج الإكسيل.

تحميل برنامج إكسيل من سي دي

من الممكن شراء نسختك لأي إصدارٍ ترغب به من برنامج الإكسيل من أي محل بيع للبرامج الإلكترونية، وطريقة تحميل برنامج الإكسيل سهلة للغاية، يتم اتباع تعليمات السي دي عنها وتنصيبه.

برنامج Microsoft Excel

∆الشريط(The Ribbon) هو شريط من الأزرار والأيقونات التي تقع فوق منطقة العمل التي تم تقديمها لأول مرةٍ مع كافة برامج Microsoft Office 2007 

∆الشريط محل القوائم وأشرطة الأدوات الموجودة في الإصدارات السابقة من Excel.

∆فوق الشريط عددٌ من علامات التبويب، مثل الصفحة الرئيسية، إدراج، وتخطيط الصفحة . النقر على علامة تبويب وعدد من المجموعات التي تعرض الأوامر الموجودة في هذا الجزء من الشريط.

تطورات برنامج Microsoft Excel

في نهاية السبعينات ظهر برنامج VISI CALAC، ثم جاء برنامج (LOTS 1.2.3) في الثمانينات، ثم دخلت مايكروسوفت في 1982 ببرنامج MULTIPALNE، وأخيرً وصل ما يُسمى بالإكسيل.

وكانت النسخة الأولى عام 1987م، وحتى وصل إلى الإصدار الحالي 2016.

وكانت الإصدارات كالتالي

- صدار EXCEL 2

- إصدار EXCEL 3.

- إصدار EXCEL 4.

- إصدار EXCEL 5.

- إصدار EXCEL 95.

- إصدار EXCEL 97.

- إصدار EXCEL 2000.

- إصدار EXCEL 2002.

- إصدار EXCEL 2003.

- إصدار EXCEL 2007.

- إصدار EXCEL 2010.

- إصدار EXCEL 2013.

- إصدار EXCEL 2016.

واجهة البرنامج

:وفيما يلى تقسيم لهذه الواجهة لكى نوضح المُسميات.

∆ هى أيقونة الأوفيس، والتى من خلالها تستطيع أن تقوم بالوظائف الأكثر أهمية فى البرنامج، وهى فتح ملف جديد، حفظ الملف، طباعة، ….إلخ.

∆ هى شريط الوصول السريع Quick Access Toolbar، وتُختصر إلى QAT، وتجد بها الأيقونات كثيرة الإستخدام، وذلك من وجهة نظر المُستخدم، وهى قابلة للتعديل من حيث الإضافة والحذف.

∆ هى جزء من الـTittle Bar، ونجد به اسم الملف الجارى العمل به.

∆ هى (من اليمين لليسار)، أوامر غلق البرنامج Close، أو عمل تصغير لمساحة البرنامج على الشاشة Maxmize، أو إنزال البرنامج فى الـTaskbar، وتُعرف بـMinimize (من أساسيات أى برنامج).

∆  هى القوائم الخاصة بالبرنامج Ribbons -إن صحّ التعبير-، ومنها تستطيع أن تؤدى ما ترغب به (بشرط أن تعرف مكان الأمر!)، وهذه القوائم يُضاف إليها عدة قوائم أخرى عند تحديد مُجسم معين، مثل الأشكال البيانية ستُضاف قائمة الـDesign وLayout وFormat.

∆ مثل 4، ولكنها هذه المرة تخصُّ الملف المفتوح وليس البرنامج، ونجد هناك أمرًا جديدًا هو Help، ومنه تستطيع أن تحصل على المساعدة فى التعامل مع البرنامج، (عليك بتجربة استخدام خاصية المساعدة وستجد أنها مفيدة فعلًا).

قائمة Home في برنامج الإكسيل

يمكن تعريف القائمة على عدة تعريفات كالتالي:

1» هى القائمة الرئيسية Home Ribbon وتتكون من عدة مجموعات للأوامر.

2 » هى مجموعة الأوامر، والتى تُسمى Font والتى تشتمل على عدة أوامر.

- أولها: الأمر Bold

لذلك إذا وجدت أن عملية معينة كالتالى Home » Font » Bold فهذا معناه أنك ستذهب للقائمة Home، وفى مجموعة الأوامر Font ستختار الأمر Bold، فى بعض الأحيان ستجد أن الأمر كالتالى Home » Clipboard » Paste » Paste Special، وهذا معناه أن الأمر الذى ستضغط عليه فى هذه الحالة Paste سيظهر منه قائمة بها عدة أوامر،  ستختار منها الأمر Paste Special.

كما هو موضّح بالصورة التالية:

1» الـName Box، وهى توضح الخلية المحددة /الخلية النشطة Active Cell، ولاحظ أنه فى حالة تحديد نطاق Range، فإن الخلية التى بدأت منها بعملية التحديد ستكون هى الخلية النشطة.

2» الـFormula Bar، وبه تظهر محتويات الخلية النشطة سواءً كانت هذه المحتويات نص أو معادلة، وفى حالة المعادلات فإن ما سيظهر بالـFormula Bar هو المعادلة، لكن فى الخلية ستظهر نتيجة المعادلة.

كما هو موضّح بالصورة التالية


الصوره السابقة بأكملها توضّح مساحة العمل فى برنامج الإكسيل، وتشتمل مساحة العمل على الآتي:

1» رؤوس الصفوف، وكما نرى يوجد لدينا 1048576 صف.

2» الصف Row، وهو يمثل القطاع العرضى فى مساحة العمل.

3» رؤوس الأعمدة، وكما نرى يوجد لدينا 16384 عمود.

4» العمود Column، وهو يمثل القطاع الطولى فى مساحه العمل.

5» الخلية Cell، هى ما ينتج عن تقاطع العمود مع الخلية، ولكل خلية اسم مُميز لا يتكرر، ويكون هذا الاسم مكونٌ من حرف العمود متبوعًا برقم الصف مثل الخلية A1.

6» النطاق Range، وهو يمثل مجموعة من الخلايا [لاحظ أن الخلية وحدها تُمثل نطاقًا].

أوراق العمل Worksheets

يتكون الملف الواحد Workbook من عدة أوراق Sheets، وكما يظهر فى الصورة السابقة أن الملف به 3 أوراق عملٍ، وهذا هو الوضع الإفتراضى

وعدد الأوراق قابل للزياد وللنقص

الصوره التالية تعبر عن شريط الحالة في البرنامج، أو ما يُعرَف بالـStatus Bar، ويوجد به الآتي:

1» الـ Zoom لكى تقوم بتكبير وتصغير محتويات مساحة العمل، ولكن مساحة العمل تظل ثابتةً.

2» الـWorkbook Vieew، أوضاع صفحة العمل من حيث إظهار الهوامش أو العمل فى الوضع العادى، وكذلك ضبط حدود الصفحات عند الطباعة.

3» زر Record Macro.

4» الوضع الحالى، وتُظهر العملية الحالية التى تقوم بها، فإذا كنت تقوم بكتابة شيءٍ فى خلية ما سيظهر بها Enter بدلًا من Rady.

ان الدوال أو المعادلات فى الإكسيل هى إحدى نقاط القوة فى البرنامج، وبفهمك لوظائف الدوال فأنت تُزيد من قدرتك فى التعامل مع البرنامج والقدرة على أداء أعمالك بواسطة الإكسيل بسرعة وسهولةٍ.

إن البيانات التى تُدخلها فى الخلية قد تكون نصوصًا أو أرقامًا وتواريخ أو معادلات، ولكى يستطيع الإكسيل التمييز بين النص العاديّ والمعادلات، فلا بُد من كتابة علامة = قبل المعادله أو علامة @، فبكتابتك لإحدى هاتين العلامتين أنت تُبيّن للإكسيل أن محتويات الخلية ستكون مُعادلة.

=2*6

وبتفعيل المُدخلات ستجد أن النتيجة ظهرت لك مباشرة = 12، وعند تحديد الخلية A1 ستجد أنها تُظهر القيمة 12، ولكن فى الـFormula Bar ستجد المعادلة مكتوبةً. 

نتمنى أن تكون المقالة قد وضّحت ماي عن برنامج الإكسيل وأفادت الجميع في تحميل برنامج الإكسيل.
أسرة احترف الإكسيل
x

وتعتبر أولى المعادلات التى يستطيع أى شخص عملها هى العمليات الرياضية الأساسية، الضرب (*)، أو القسمة (/)، أو الجمع (+)، أو الطرح (-)، كأنك تعمل على آلة حاسبة. حتى تحسب حاصل ضرب 2 * 6، عليك بكتابة المعادلة التالية فى الخلية A1 مثلًا:

تعرفنا علي كيفيه تحميل برنامج Microsoft Excel

كيفية تنزيل برنامج Excel على الكمبيوتر
تحميل برنامج xlsx للكمبيوتر
تحميل برنامج Excel 2020
تحميل برنامج Excel 2019 باللغة العربية مجانا
بحث عن برنامج Excel واستخداماته
Microsoft Excel
تحميل برنامج Excel 2018 باللغة العربية مجانا
طريقة تحميل

أقوي برنامج للتعديل علي PDF مجاني اوفلاين ✅
https://bit.ly/3ERNxGh

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -