قد يعجبك

كورس شامل في تعلم لغة البايثون من الصفر –تحميل مجاني من يوديمي

 

كورس شامل في تعلم لغة البايثون من الصفر –تحميل مجاني

عمليات البحث ذات الصلة
تعلم لغة بايثون pdf
تعلم لغة البايثون من الصفر إلى الاحتراف pdf
مدة تعلم لغة البايثون
ملخص أوامر بايثون pdf
تطبيقات لغة بايثون
استخدامات لغة بايثون
بايثون بالعربي
اكواد لغة بايثون pdf

أهمية تعلم لغة البايثون للمبتدئين:

أصبحت لغة البايثون python هي اللغة الأكثر إنتشاراً بين المبرمجين حول العالم، نظراً للعديد من الأسباب ومنها:

تحتاج لجهد وكلفة أقل في حالة بدء إطلاق منتج معين لشركة ناشئة:

فهي على عكس java و ++C تحتاج لخطوات أقل، مما يجعلها الحل الأمثل للبدء في تأسيس شركة أو عمل ما.

كما يمكن أن تستخدم كحل مساعد لإنشاء تطبيقات مركبة تقوم بالعديد من المهام، التي من شأنها الترويج للمنتج الخاص بشركتك الناشئة.

ويمكن أيضاً الإعتماد عليها للترويج للفكرة الخاصة بشركتك من خلال إنشاء مواقع الويب أو تطبيقات الهاتف الذكي.

وتعتمد على الأكواد الخاصة بها، والتي تتسم بالمرونة وسهولة الإستخدام، مما يوفر عليك تكلفة تعيين المبرمجين الأعلى سعراً حتى تساعد في نجاح المنتج الخاص بك أو الفكرة.

معظم الشركات الكبرى الناجحة على المستوى العالمي تستخدم البايثون:

فالشركات المشهورة عالمياً مثل: ياهوو، نوكيا، ناسا، موزيلا، ديزني و اي بي ام يعتمدون على لغة البايثون لما تتمتع به من مرونة وسهولة الإستخدام.

كما أنه شركة جوجل إعتمدت على لغة البايثون، بل وأصبحت من أكثر اللغات المفضلة بالنسبة لها، لذلك فهي دائماً ما تحتاج للعديد من الخبراء المحترفين في لغة البايثون لإنشاء التطبيقات التابعة لها.

يُعتمد عليها في تطوير الذكاء الإصطناعي وصناعة الروبوتات:

أصبحت لغة البايثون من أكثر اللغات المستخدمة من قِبل المطورون والباحثون، فهي اللغة المفضلة للأبحاث الخاصة بعلوم الكمبيوتر؛ لما تتميز به من سهولة الإستخدام والمرونة التي يحتاجها الباحثون لتطوير عمليات الذكاء الإصطناعي.

إستخدامها في Raspberry Pi من قِبل الأطفال ذوي المهارة البرمجية:

فالكثير من الأطفال من ذوي المهارة والموهبة في مجال البرمجيات يعتمدون على لغة البايثون لإبتكار الروبوتات والآلات والمعدات، بالإضافة للعديد من الأجهزة الأخرى مثل آلات الراديو.

كما أنها اللغة المستخدمة في إنشاء المشاريع الصغيرة DIY، والتي لا تحتاج فيها للخبراء من المبرمجين ومطوري البرامج.

بالإضافة لإستخدامها في أجهزة الـ Raspberry Pi المتميزة، والتي تقوم بنفس مهام الحاسوب، بينما تتميز بحجمها المتناهي الصغر.

تطوير مواقع الويب في وقت قياسي ونتيجة مبهرة:

يمنحك تعلم لغة البايثون الفرصة لتطوير مواقع الويب وتصميمها بالإضافة لتطبيقات الهاتف الذكي، حيث أنها تمنحك العديد من الإطارات الخاصة بتطوير مواقع الويب بسهولة.

وقد أصبحت الإطارات التي تعتمد عليها البايثون أكثر إنتشاراً وتطوراً، فهي تعمل بكفاءة أعلى من المواقع التي تعتمد على لغة الـ php، حيث أنها توفر الكثير من الوقت نظراً لقلة عدد خطواتها، كما انها تعمل بسرعة كبيرة بالإضافة لكونها أكثر ثباتاً.

ومن أشهر إطارات لغة البايثون والأكثر إستخداماً: Django و Flask، فالعديد من المواقع الشهيرة مثل Instagram و Pinterest و BitBucket و New York Times يعتمدون على لغة البايثون في تطوير مواقع الويب خاصتهم.

لذا إذا كنت بحاجة للبدء في العمل بمجال البرمجة الويب وتصميم المواقع، فعليك بتعلم لغة البايثون وإحترافها.

روابط التحميل

https://gomycode.com/EG-EN/product/coding-with-python?utm_term=python%20programming%20classes&utm_campaign=SEA%7CSearch%7CEG%7CHM%7Cdata&utm_source=adwords&utm_medium=ppc&hsa_acc=5376939631&hsa_cam=17623270747&hsa_grp=138306762437&hsa_ad=607435886052&hsa_src=g&hsa_tgt=kwd-299134967748&hsa_kw=python%20programming%20classes&hsa_mt=b&hsa_net=adwords&hsa_ver=3&gclid=CjwKCAjw4c-ZBhAEEiwAZ105RW_d95AdCmzZbfJ3-SIGi1-9SzpKNn90YiCjW9aSZuOAMA_ezVftGRoCCj0QAvD_BwE


اهم تجميعه كورسات وماتيريال لطلبه وخريجين كليه تجارة اضغط هنا https://bit.ly/3s1jEyN


عمليات البحث ذات الصلة

تعلم لغة بايثون pdf

تعلم لغة البايثون من الصفر إلى الاحتراف pdf

مدة تعلم لغة البايثون

ملخص أوامر بايثون pdf

تطبيقات لغة بايثون

استخدامات لغة بايثون

بايثون بالعربي

اكواد لغة بايثون pdf

أصل التسمية


اشتق اسم بايثون من الفرقة الكوميدية البريطانية مونتي بايثون نتيجة لتأثر فان روسم بمشاهدة عروضها أثناء عمله على تطوير اللغة. تظهر مونتي بايثون من حين لآخر في شيفرة بايثون البرمجية وثقافتها. على سبيل المثال، السبام والبيض هي المتغيرات ما وراء البنية الأكثر شيوعاً في أدب لغة بايثون عوض متغير فو وبار التقليدي. يلاحظ أيضًا أن وثائق بايثون الرسمية تحيل إلى المشاهد القصيرة التي قدمتها فرقة مونتي بايثون.

تستخدم البادئة باي- (بالإنجليزية: Py-)‏ للإشارة إلى أي شيء مُتعلِّق بهذه اللغة. على سبيل المثال، تنفيذات بايثون ومكتباتها مثل باي جايم ربط برمجي لإس دي ال ببايثون، باي كيوت وباي جتك اللذان يربطان كلاً من كيوت وجتك ببايثون.

نبذة تاريخية


جايدو فان روسم في مؤتمر أوسكون 2006
بدأ التفكير في إنشاء لغة بايثون أواخر الثمانينيات من القرن العشرين من طرف جايدو فان روسم في معهد الرياضيات والمعلوماتية بهولندا كخليفة للغة البرمجية اي بي سي (والتي بدورها مستوحاة من سيتل). وأرادوا منها بأن تكون قادرة على معالجة الحالات الاستثنائية والتفاعل مع نظام التشغيل أميبا. بالمقابل، لم يبدأ تنفيذ الفكرة حتى ديسمبر 1989.

تحمّل فان روسم مسؤولية إدارة المشروع منفردًا، وذلك بصفته المطور الرئيسي، حتى 12 يوليو 2018، عندما أعلن عن "إجازته الدائمة" من مسؤولياته كدكتاتور بايثون الخيري لمدى الحياة، وهو اللقب الذي منحه له مجتمع بايثون ليعكس التزامه طويل الأمد بصفته صانع القرار الرئيسي للمشروع. وهو يشارك الآن في القيادة عضوًا في مجلس التوجيه المكون من خمسة أشخاص.

أُصدرت النسخة الثانية من يايثون (بايثون 2.0) في 16 أكتوبر 2000 مع العديد من الميزات الجديدة الرئيسية، بما في ذلك تحديد دوري (حلقي) وجامع القمامة ودعم يونيكود.

أُصدرت النسخة الثالثة من بايثون (بايثون 3.0) في 3 ديسمبر 2008.وكانت مراجعة رئيسية للغة لكنها ليست متوافقة بالكامل مع الإصدارات السابقة. من ميزاتها الرئيسية : الحمل العكسي في سلاسل إصدار بايثون 2.6.x  و2.7.x. تتضمن إصدارات بايثون 3 وظيفة 2to3، التي تعمل تلقائيًا (جزئيًا على الأقل) على ترجمة كود (التعليمات البرمجية) بايثون 2 إلى بايثون 3.

حددت نهاية صلاحية بايثون 2.7 في البداية عام 2015 ثم أُجل إلى عام 2020 خشية عدم إمكانية نقل مجموعة كبيرة من التعليمات البرمجية الموجودة بسهولة إلى بايثون 3.

في يناير 2019، انتخبت نواة بايثون النشطة من المطورين بريت كانون، نيك كوغلان، باري وارسو، كارول فايلينغ وفان روسم لتشكيل الأعضاء الخمسة "للمجلس التوجيهي" لقيادة المشروع.

مميزات بايثون
تعد بايثون لغة برمجية سهلة نسبيا بالمقارنة مع جافا وسي++ إضافة إلى أنها لغة برمجة متعددة الأنماط الفكرية (برمجة متعددة البرادايم). تدعم البرمجة كائنية التوجه والبرمجة المهيكلة بشكل كامل، كما تدعم بايثون البرمجة الوظيفية والبرمجة جانبية المنحى (بما في ذلك عن طريق البرمجة الوصفية والكائنات الوصفية "خاصةً الطرق"). يمكنها أيضًا دعم العديد من الأنماط الفكرية الأخرى عن طريق الامتدادات، بما في ذلك التصميم بالعقود والبرمجة المنطقية.

دعم للبرمجة الوظيفية
زيادة على ذلك، فتصميم بايثون يقدم بعض الدعم للبرمجة الوظيفية في تقاليد ليسب. فلدى بايثون وظائف (دوال) filter، reduce، map. كما تتوفر على اشتمال القائمة والقواميس والمجموعات وتعبيرات المولد. تحتوي المكتبة القياسية على وحدتين (itertools وfunctools) التي تنفذ أدوات وظيفية مستعارة من هاسكل وإم أل المعيارية.

سهلة التعلم
تعتبر بايثون لغة سهلة للغاية لتبدأ بها في تعلم البرمجة. بايثون تحتوي تراكيب سهلة بشكل غير معتاد، كما سبق ذكره. فبايثون تسعى جاهدة إلى بناء قواعد نحوية أبسط وأقل تشويشًا مع منح المطورين خيارًا في منهجية البرمجة الخاصة بهم. على النقيض من شعار بيرل «هناك أكثر من طريقة للقيام بذلك»، فإن بايثون تتخذ الشعار «يجب -ويفضل- أن تكون هناك طريقة واحدة واضحة للقيام بذلك» فلسفةً للتصميم. كتب أليكس مارتيلي، وهو زميل في مؤسسة بايثون للبرمجيات ومؤلف كتاب "بايثون"، أن «وصف شيء ما بأنه 'ذكي' لا يعتبر مجاملة في ثقافة بايثون».

حرة ومفتوحة المصدر
بايثون هي مثال على البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر. بعبارات بسيطة، يمكنك بحرية توزيع نسخ من هذه البرمجيات، وقراءة الشيفرة (الكود) المصدرية، والقيام ببعض التغييرات عليها واستخدام أجزاء منها في برمجيات حرة جديدة، فالبرمجيات الحرة تقوم على مبدأ المجتمع الذي يتشارك في المعرفة.

لغة برمجة عالية المستوى
عندما تكتب البرامج في بايثون، لا داعي للاهتمام بالتفاصيل دقيقة المستوى مثل إدارة الذاكرة التي يستخدمها برنامجك فبايثون تستخدم نظام أنواع (برمجي) ديناميكي ومزيجًا من التحديد الحلقي ومجمع القمامة والمحدد الحلقي (الدوري) لإدارة الذاكرة. كما تتميز أيضًا بتحليل الاسم الديناميكي (الربط المتأخر)، والذي يربط الطريقة وأسماء المتغيرات أثناء تنفيذ البرنامج.

محمولة
نظرا لطبيعتها البرمجية مفتوحة المصدر، فهي تعمل في العديد من المنصات. كل ما يكتب من برامج بايثون يمكن أن يعمل على أي من هذه المنصات دون أن يتطلب ذلك أي تغييرات على الإطلاق إذا كانت دقيقة بما فيه الكفاية لتجنب أي خصائص تعتمد على نظام بعينه.

يمكن استخدام بايثون على لينكس، ويندوز، فري بي ‌إس ‌دي، ماكينتوش، سولاريس، أو إس/2، أندرويد. والعديد من أنظمة التشغيل الأخرى.

كائنية التوجه
تدعم بايثون البرمجة الإجرائية وكذلك البرمجة الكائنية. في اللغات إجرائية التوجه، يتمحور البرنامج حول الإجراءات أو الدوال التي ليست سوى قطع من البرامج يمكن إعادة استخدامها. وفي اللغات كائنية التوجه، يتمحور البرنامج حول الكائنات التي تجمع بين البيانات والوظائف (الطرق). وبايثون لغة قوية جدا وأيضًَا تبسيطية للقيام بالبرمجة الكائنية خاصة عند مقارنتها بلغات مثل سي++ أو جافا.

قابلة للامتداد
بدلاً من دمج جميع وظائفها (طرقها) في نواتها، صممت بايثون لتكون قابلة للامتداد بدرجة كبيرة. هذه الوحدة النمطية المدمجة جعلتها شائعة بشكل خاص كوسيلة لإضافة واجهات قابلة للبرمجة إلى التطبيقات الحالية. تنبأت رؤية فان روسم للغة أساسية صغيرة مع مكتبة قياسية كبيرة ومترجمة (مجمّعة) قابلة للتوسيع بسهولة مستفيدة من أخطاء آي بي سي، التي تبنت النهج المعاكس.

فلسفة بايثون
لخصت فلسفة اللغة الأساسية في وثيقة زن بايثون (بيب 20)، والتي تتضمن حِكم مثل:

الجميل أفضل من القبيح.
الصريح أفضل من الضمني.
البسيط أفضل من المُركّب.
المُركّب أفضل من المعقد.
قابلية القراءة مهمة.
يسعى مطورو بايثون جاهدين لتجنب التحسين السابق لأوانه، ويرفضون التصحيحات للأجزاء غير الحرجة من تطبيق (تنفيذ) سي بايثون المرجعي الذي من شأنه أن يوفر زيادات هامشية في السرعة على حساب الوضوح. فعندما تكون السرعة مهمة، يمكن لمبرمج بايثون نقل الوظائف (الدوال) الحساسة زمنياً إلى نماذج التمديد المكتوبة بلغات مثل سي، أو باستخدام باي باي، وهو مترجم (مجمّع) آنيّ. سييثون متاح أيضًا، والذي يترجم نص بايثون لنص بلغة سي ويقوم بإجراء استدعاءات واجهة برمجة التطبيقات (API) مباشرة على مستوى اللغة سي إلى مفسر بايثون.

أحد الأهداف المهمة لمطوري بايثون هو الحفاظ على المتعة في الاستخدام. ينعكس هذا في اسم اللغة - تكريمًا لمجموعة بريطانية للكوميديا السيريالية مونتي بايثون - وفي المناهج المرحة أحيانًا للبرامج التعليمية والمواد المرجعية، مثل الأمثلة التي تشير إلى البريد العشوائي والبيض (من الألبوم المشهور لمونتي بايثون) والاستعاضة عن ذلك بفو بار القياسية.

النحو (بناء اللغة) والدلالات

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -