قد يعجبك

اثبات المشتريات ومردودات ومسموحات المشتريات

 اثبات المشتريات ومردودات ومسموحات المشتريات




اثبات المشتريات ومردودات ومسموحات المشتريات

هنتعرف في مقالنا انهارده على

مردودات المشتريات 
ماهي مردودات ومسموحات المشتريات
مردودات المشتريات مدينة ام دائنة
مردودات المشتريات بالانجليزي
قيد مردودات المشتريات مع الضريبة
مردودات المشتريات في الدليل المحاسبي
ماهي مردودات المبيعات
تكلفة مردودات المبيعات


اثبات المشتريات ومردودات ومسموحات المشتريات

اثبات المشتريات ومردودات ومسموحات المشتريات


عادة ما يكون لدى المنشآت التجارية مخزون من البضاعة المتاحة للبيع للعملاء، ويسمى المخزون الموجود في بداية القترة المحاسبية مخزون أول المدة Beginning Inventory كما يسمى المخزون الموجود في نهاية الفترة المحاسبية مخزون آخر المدة Ending Inventory ولأن بداية فترة محاسبية جديدة تعتبر في نفس الوقت نهاية فتره سابقة، وبالتالي يكون مخزون نهاية فترة معينة هو نفسه مخزون بداية الفترة التالية.

ولحصر المخزون وتحديد ما هو متوافر منه وما تم بيعه فعلا وتحديد تكلفة البضاعة المباعة يوجد نطامين لجرد المخزون هما: نطام الجرد الدوري ونظام الجرد المستمر. وتختلف المعالجة المحاسبية للعمليات الخاصة بالبضاعة باختلاف النطام الذي تعتمد عليه المنشأة في جرد المخزون وتحديد تكلفة البضاعة المباعة.

أولاً: العمليات الخاصة بمردودات ومسموحات المشتريات والمبيعات في ظل نظام الجرد الدوري:

تقوم المنشآت التي تتبع نظام الجرد الدورى بإجراء جرد فعلي للمخازن في نهاية كل فترة محاسبية وذلك لتحديد كمية المخزون السلعي الموجود في المخازن في نهاية هذه الفترة ولذا فالمنشآت التي تتبع هذا النظام لا تحتاج إلى الاحتفاظ بسجلات مستمرة وتفصيلية عن المخزون، حيث تقوم هذه المنشآت بتحديد تكلفة البضاعة المباعة في نهاية الفترة المحاسبية فقط، ويتم ذلك عن طريق تحديد قيمة المخزون السلعي في بداية الفترة المحاسبية ثم إضافة قيمة ما تم شراؤه خلال الفترة المحاسبية على أن يخصم من مجموعهما قيمة ما تبقى من مخزون في نهاية الفترة.

وعلى الرغم من أن هذا النظام يتميز بسهولة التطبيق العملي وانخفاض تكلفة تطبيقه بالنسبة للمنشأة، إلا أنه يؤخذ عليه أنه لا يمكن للإدارة من الحصول على معلومات عن تكلفة البضاعة المباعة إلا في نهاية الفترة المحاسبية فقط بعد إجراء الجرد الفعلي للمخازن.

1- عمليات الشراء:

يتطلب نظام الجرد الدوري عندما تقوم المنشأة بعملية شراء بضاعة جعل ح/ المشتريات مدين وح/ الخرينة أوالبنك والدائن حسب طريقة الشراء.

وتجدر الإشارة إلى ح/ المشتريات يستخدم فقط للبضاعة التي يتم الحصول عليها بغرض إعادة بيعها، أما الأصول التي تحصل عليها المنشأة بغرض استخدامها فتسجل بجعل حساب الأصل الذي تم شراؤه مدينأ، بمعنى أنه عند شراء بضاعة يستخدم مصطلح ح/ المشتريات. أما عند شراء أي أصل آخر فيذكر اسم الأصل المشترى.

2- مردودات ومسوحات المشتريات:

في بعض الأحيان بعد شراء البضاعة واستلامها وفحصها يكتشف المشترى وجود بعض العيوب بها أو أن بعضها غير مطابق للمواصفات، وفي هذه الحالة قد يتم أحد أمرين

 الأول: رد هذه البضاعة إلى البائع وبالتالي تسجل في دفاتر المشترى مردودات مشتريات

 الثاني: ينفق الطرفان على تخفيض قيمة البضاعة المشترة بمعنى أن يتنازل البائع عن مبلغ معين من قيمة البضاعة ولا يتم ردها، وفي هذه الحالة يسمى مبلغ التخفيض أو المبلغ الذي تنازل عنه البائع إلى المشتري مسموحات مشتريات.

وبصفة عامة يفتح حساب مستقل لمردودات ومسموحات المشتريات يجعل دائناً بقيمة أي مردودات أو مسموحات تتم خلال الفترة.

3- عمليات البيع:

عند بيع بضاعة يتم فتح حساب مستقل للمبيعات يجعل دائناً بقيمة البضاعة المباعة ويتوقف الطرف المدين على الطريقة التي تمت بها عملية البيع نقداً أو بشيك أو على الحساب. وجدير بالذكر أن ح/ المبيعات يستخدم فقط عند بيع البضاعة، أما عند بيع أي أصل آخر فيسجل اسم الأصل.

4- مردودات ومسموحات المبيعات:

بعد بيع البضاعة وتسليمها للمشتري قد يكتشف المشتري أن بعض من هذه البضاعة غير مطابق للمواصفات المتفق عليها، وفي هذه الحالة يتم الاتفاق بين البائع والمشترى على أحد أمران

 الأول: يقوم المشتري برد هذه البضاعة إلى البائع وتسمى في هذه الحالة مردودات المبيعات.

الثاني: عدم رد هذه البضاعة المبيعة على أن يتنازل البائع عن مبلغ معين من قيمة هذه البضاعة، وفي هذه الحالة فإن قيمة التخفيض الذي حصل عليه المشترى يسمى مسموحات مبيعات.

وبصفة عامة تقوم المنشأة البائعة بفتح حساب يسمى ح/ مردودات ومسموحات المبيعات ويجعل هذا الحساب مديناً بأي مردودات أو مسموحات مبيعات.

ثانياً: العمليات الخاصة بمردودات ومسموحات المشتريات والمبيعات في ظل نظام الجرد المستمر:

في ظل نظام الجرد المستمر تحتفظ المنشأة بسجلات تفصيلية نوضح بشكل مستمر كمية وتكلفة المخزون السلعي في اي وقت خلال الفترة المحاسبية، ويتم حساب تكلفة البضاعة المباعة عقب كل عملية بيع، ويمكن القول أن هذا النظام يحقق رقابة أفضل على المخزون السلعي مقارنة بنظام الجرد الدوري، كما أنه يوفر الكنير من المعلومات عن المخزون وتكلفة البضاعة المباعة دون الحاجة للانتظار حتى نهاية الفترة لحين إجراء الجرد الفعلي.

ويتطلب نظام الجرد المستمر تسجيل كل العمليات المتعلقة بالبضاعة في ح/ المخزون السلعي، ومن ثم يجعل ح/ المخزون السلعي مديناً بقيمة المشتريات ومصروفات نقل المشتريات كما يجعل دائناً بقيمة مرودات أو مسموحات المشتريات والخصم المكتسب، ويجعل دائناً بتكلفة البضاعة المباعة كلما حدثت عملية بيع ومديناً في حالة حدوث مرودات مبيعات.

1- عمليات الشراء:

يقنضي نظام الجرد المستمر عند شراء بضاعة جعل ح/ المخزون السلعي مدينا بقيمة البضاعة المشتراة، ويتحدد الطرف الدائن حسب طريقة الشراء نقداً أوبشيك أو بالآجل. وجدير بالذكر أن ح/ المخزون السلعي يستخدم عند شراء بضاعة فقط، أما عند شراء أي أصل آخر فيسجل اسم الأصل المشترى.

2- مردودات ومسموحات المشتريات:

إذا قام المشتري برد بضاعة أو حصل من البائع على تخفيض في قيمة البضاعة بسبب عدم مطابقتها للمواصفات بجعل ح/ المخزون السلعي دائناً بقيمة هذه المردودات أو المسموحات، وبتحدد الطرف الدائن في ضوء الطريقة المتبعة نقداً أو بشبك أو على الحساب.

3-عمليات البيع:

يقتضي نظام الجرد المستمر عند بيع بضاعة إجراء قيدين، القيد الأول إثبات عملية البيع حسب الطريقة التي تمت بها العملية نقداً أو بشيك أو بالأجل، أما القيد الثاني فيتعلق بإثبات تكلفة البضاعة المباعة وتخفيض ح/ المخزون السلعي بجعله دائناً.

أ- مرودات ومسموحات المبيعات:

في ظل نظام الجرد المستمر عندما يقوم أحد العملاء برد بضاعة أو يحصل على تخفيض في قيمتها لوجود عيوب بها، فإنه يتم إثبات مردودات أو مسموحات المبيعات بإجراء قيدي يومية، يسجل في القيد الأول قيمة المردودات أو المسموحات، ويتم في القيد الثاني تخفيض تكلفة البضاعة المباعة وزيادة المخزون السلعي بتكلفة هذه المردودات أو المسموحات.


اثبات المشتريات ومردودات ومسموحات المشتريات


وتقدروا تشوفوا فيديو الشرح من خلال اللينك ده




اثبات المشتريات ومردودات ومسموحات المشتريات


اتعرفنا في مقالنا انهارده على

مردودات المشتريات 
ماهي مردودات ومسموحات المشتريات
مردودات المشتريات مدينة ام دائنة
مردودات المشتريات بالانجليزي
قيد مردودات المشتريات مع الضريبة
مردودات المشتريات في الدليل المحاسبي
ماهي مردودات المبيعات
تكلفة مردودات المبيعات


لو عايز تعرف أكتر عن دالة HLookup في الاكسيل  إضغط هنا


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -