القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقه عمل دراسة جدوى لمشروعك خطوه بخطوه


 طريقه عمل دراسة جدوى لمشروعك خطوه بخطوه 

قبل أن تفكر في موعد بدء مشروعك أو مراحل التنفيذ ، تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى لفكرتك أو مشروعك ، سواء كانت فكرتك مجرد مشروع صغير أو مشروع صغير أو مشروع كبير به فكرة كبيرة. الاستثمار. 

يحتاج الجميع إلى إجراء دراسة جدوى ، لكن الجوانب التي يجب دراستها فقط في دراسة الجدوى تختلف من حجم مشروع إلى آخر. 

في هذا الدليل سوف نناقش بالتفصيل إجابة السؤال "كيفية عمل دراسة جدوى"

، وسنقوم قدر الإمكان بتغطية أهم جوانب إجراء دراسات الجدوى بطريقة بسيطة.

حتى يتمكن الجميع من فهم الفكرة وتطبيقها لضمان جدوى مشروعهم القادم. 

أهمية إجراء دراسة جدوى: دراسة الجدوى يمكن أن تجيب على أسئلة مهمة للغاية تحميك من نسبة كبيرة من أعمال المشروع التي قد تفشل لاحقًا. 

فمثلا:

هل سيكون مشروعك مربحاً؟ هل مشروعك ممكن؟ هل اختيار سوق العمل هو الاختيار الصحيح؟ هل هي بيئة صحية لنمو مشروعك أو فكرتك؟ كل هذه الأسئلة وغيرها تضع مشروعك تحت المجهر ، لتكتشف ربحية مشروعك ونجاحه قبل البدء في التنفيذ وهدر للمال والجهد والوقت. 

باختصار شديد ، تقودك دراسة الجدوى إلى الإجابة اللازمة على السؤال: هل يجب أن أستمر في هذا المشروع ، أم يجب أن أستبعد فكرته من الأساس؟

يوصي خبراء ريادة الأعمال دائمًا بإجراء الأجزاء المهمة من دراسة الجدوى الخاصة بك بغض النظر عن حجم المشروع ، حتى لو كانت فكرتك تميل إلى أن تكون أكثر بدءاً.

هل يمكنني عمل جدوى بنفسي؟ نعم ، يمكنك ذلك ، وسنوجهك خطوة بخطوة لإنشاء دراسة جدوى بسهولة في هذه المقالة. 

لكن يوصي العديد من رجال الأعمال ؛ إذا كان رأس المال الخاص بك يزيد عن 2 مليون جنيه إسترليني ، فمن الأفضل أن تذهب إلى متخصص في دراسات التنفيذ لأن المتخصص سوف يعطيك دراسة جدوى مفصلة بناءً على الخبرة الصحيحة والعملية. 

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تطلب المساعدة من متخصص في حالة المشاريع الرأسمالية الكبيرة:

المتخصص هو وظيفته وبالتالي يمكنه القيام بذلك بكفاءة ومهنية. 

يمتلك المتخصص في إجراء دراسات الجدوى خبرة عملية نتيجة تجاربه السابقة. 

سيكون الأخصائي محايدًا وموضوعيًا وسيمنحك دراسة جدوى حقيقية لمشروعك وفقًا للأرقام ، دون تحيز. 

سيقدم لك الأخصائي دراسة جدوى احترافية بكل التفاصيل ويوضح أنك لم تفكر بها. 

المبلغ الذي ستدفعه مقابل خدمة دراسة الجدوى لا يقارن بالخسائر التي قد تخسرها في حال كان المشروع غير مؤهل ، ولا يقارن بالمكاسب المحتملة في حالة المشروع (لأنك هنا ستحقق بداية قوية على أساس صحيح وفق دراسة مهنية لمشروعك). 

إذا كانت لديك مشكلة في العثور على محترف موثوق به لإجراء دراسة جدوى لمشروعك ، فلا بأس لأنه في نهاية المقالة ، سأقدم لك حلاً ممتازًا. 

في حال كنت ترغب في تنفيذ الجدوى بنفسك ، فلا تقلق ، فالبيان أدناه سيمنحك كل ما تحتاجه لإجراء دراسة جدوى لمشروعك على الأساس الصحيح. لذا استمر في القراءة. 

هناك نوعان من دراسات الجدوى ، وهما دراسة جدوى أولية ودراسة جدوى مفصلة ، وسنشرح كل منهما بالتفصيل:

أولاً ، دراسة جدوى أولية ، غالبًا ما تكون مفضلة في المشاريع عالية الاستثمار ، والعمل البحثي السريع الذي يهدف إلى إصدار حكم أولي. هل يجب عمل دراسة جدوى تفصيلية لهذا المشروع أم سيتم رفض الفكرة من البداية؟

بمعنى آخر ، تهدف دراسة الجدوى الأولية إلى الحصول على أدلة وأدلة على أن هذا المشروع يمكن أن يكون ناجحًا ، وبالتالي تقرر إجراء دراسة جدوى مفصلة. 

عندما يُظهر البحث الأول نجاح المشروع ، يمكننا بدء البحث التفصيلي لتوفير الوقت والجهد وربما المال. 

لذلك يوصي الخبراء بالبدء بدراسة جدوى قبل القيام بذلك بالتفصيل. 

ثانيًا: دراسة الجدوى التفصيلية:

 تشتمل دراسة الجدوى التفصيلية على 6 أنواع أساسية أو 6 أجزاء أساسية قابلة للتحويل ، يجب دراسة كل منها بالتفصيل ، أي:

دراسة الجدوى التسويقية ، دراسة الجدوى الفنية ، دراسة الجدوى المالية ، دراسة الجدوى القانونية ، دراسة الجدوى الاقتصادية ، دراسة الجدوى البيئية والاجتماعية. في الجزء السفلي من المقالة ، سوف نستعرض جميع أجزاء دراسة الجدوى التفصيلية ، ثم في كل فصل ، سنطرح الأسئلة الرئيسية التي يجب البحث عنها قبل البدء في مشروعك. 

1. كيفية إجراء دراسة جدوى تسويقية تتحدث بإيجاز عن السوق الذي ستعمل فيه وبعضها يلخصها في دراسة من 6 عناصر ، وهي:

تعرف على المنافسين لمنتجك أو خدمتك. 

تعرف على سعر منتجك الذي تقدمه لسوق الأعمال (يمكنك رؤية ومعرفة إرشادات التسعير). 

تعرف على شريحة العملاء المستهدفة لمشروعك ومزاجه. 

تعرف على حجم الطلب على منتجك أو خدمتك في السوق بشكل عام. 

تحقق بنفسك من حجم العوائد المربحة. 

تعلم وحدد طرق العرض التي يمكن أن تجعل مشروعك ناجحًا. 

من المهم إجراء دراسة جدوى أولية للتأكد من عدم وجود عقبات كبيرة في طريق الفوز بالمشروع. 

قدم إشارات البداية لنجاح فكرة المشروع ثم ابدأ بدراسة تفصيلية للمشروع. 

تحديد المصادر التي يمكن من خلالها جمع المعلومات اللازمة لإجراء البحث التفصيلي وتحليلها. 

يمكن استخدامه للتمييز بين الأفكار لمشاريع مختلفة مع توفير الجهد والوقت ، وبالتالي تقليل عدد أفكار المشاريع غير المجدية. 

كيفية إجراء دراسة جدوى أولية يمكننا تقسيم خطوات عمل دراسة الجدوى الأولية إلى مرحلتين:

الخطوة الأولى لإجراء دراسة الجدوى الأولى ،

والتي يمكنك من خلالها طرح هذه الأسئلة والحصول على إجابات دقيقة وموضوعية لها:

هل المشروع لا يتوافق مع القانون أو السياسة العامة للدولة التي سيقام فيها المشروع؟ هل هناك أي قيود حكومية على مشروعي أو فكرتي؟ كيف يعمل أو يحل؟ ما هي التكلفة؟ على سبيل المثال ، قيود الاستيراد والتصدير في بلدك. 

هل توجد أي قيود بيئية على مشروعي أو فكرتي؟ على سبيل المثال ، توفير المواد اللازمة أو توفير جودة معقولة للعملاء بسعر معقول في السوق. 

هل الفكرة أو المنتج لا يساعد في حل مشكلة أو تلبية حاجة؟ ما حجم المنافسة في هذا السوق وما مدى قوتها؟ الشركات الكبيرة جدا؟ ما هي عوامل الخطر أو المشاكل التي يمكن أن تواجهها فكرتي أو مشروعي في المستقبل؟ (ما هي السيناريوهات المتوقعة وكيف تنوي حلها أو تجنبها؟) المرحلة الثانية من دراسة الجدوى الأولى والتي تحتاج فيها إلى طرح هذه الأسئلة وتقديم إجابات موضوعية ومعتمدة لهذه الأسئلة:

هل للمنتج أو الفكرة الخاصة بي سوق قائم؟ هل من المحتمل أن يزدهر هذا السوق في المستقبل؟ من هم المنافسون؟ وما هي أسعارها؟ هل لدي ميزة سعرية تنافسية بعد ضمان الجودة المطلوبة من قبل العملاء المستهدفين؟ هل حجم الطلب المقدر لهذا المنتج في السوق ضمان للربح بعد دفع التكاليف المطلوبة؟ هل أحتاج إلى إجراء تغييرات أو إضافات لمنتج أو فكرتي؟ ما العناصر التي يجب توفيرها؟ حتى يتم تنفيذ الفكرة أو المنتج؟ هل يمكنني توفيره وأين يمكنني الحصول عليه وكيف؟ هل أحتاج إلى صفحة مشروع؟ ما هي المواقع المقترحة وتكاليفها؟ ما هي التكلفة المقدرة للمعالجة؟ ما هي التكلفة التقديرية المتوقعة لإنشاء المشروع وتصنيع المنتج؟ ما هي الارباح المتوقعة ثم الارباح المقدرة؟ كم من الوقت سيستغرق تنفيذ الفكرة وهل هذا هو الوقت المناسب لي؟ بعد الإجابة على هذه الأسئلة وتسجيلها ، يجب عليك إنشاء التقارير المصغرة التالية:

وصف موجز لخصائص المنتج وسعره التقديري وشرح للمنافسين في السوق وأسعارهم مع بيان طبيعة ومستوى المنافسة وكيف يتوقع ازدهار السوق. 

وصف موجز لعوامل الإنتاج التي يجب توفرها وتكلفتها للوصول إلى العميل. 

تكاليف المشروع المقدرة والإيرادات المتوقعة ثم الأرباح. 

ثانيًا: دراسة الجدوى التفصيلية: 

تشتمل دراسة الجدوى التفصيلية على 6 أنواع أساسية أو 6 أجزاء أساسية قابلة للتحويل ، يجب دراسة كل منها بالتفصيل ، أي:

دراسة الجدوى التسويقية ، دراسة الجدوى الفنية ، دراسة الجدوى المالية ، دراسة الجدوى القانونية ، دراسة الجدوى الاقتصادية ، دراسة الجدوى البيئية والاجتماعية. في الجزء السفلي من المقالة ، سوف نستعرض جميع أجزاء دراسة الجدوى التفصيلية ، ثم في كل فصل ، سنطرح الأسئلة الرئيسية التي يجب البحث عنها قبل البدء في مشروعك. 

1. كيفية إجراء دراسة جدوى تسويقية تتحدث بإيجاز عن السوق الذي ستعمل فيه وبعضها يلخصها في دراسة من 6 عناصر ، وهي:

تعرف على المنافسين لمنتجك أو خدمتك. 

تعرف على سعر منتجك الذي تقدمه لسوق الأعمال (يمكنك رؤية ومعرفة إرشادات التسعير). 

تعرف على شريحة العملاء المستهدفة لمشروعك ومزاجه. 

تعرف على حجم الطلب على منتجك أو خدمتك في السوق بشكل عام. 

تحقق بنفسك من حجم العوائد المربحة. 

تعلم وحدد طرق العرض التي يمكن أن تجعل مشروعك ناجحًا. 

ثانياً قم بدراسة المنتج:

ما هي مزايا وعيوب منتجي أو خدمتي؟ هل هناك ميزة كبيرة لمنتجي؟ من هم العملاء المستهدفون وكيف يمكنني تكييف منتجي مع احتياجاتهم وتوقعاتهم؟ وكيف سيتناسب هذا مع مزاجهم الشخصي؟ ما هي الفوائد التي سيحصل عليها العميل من شرائه مني؟ ما الميزات التي يحتاجها العملاء المستهدفون في سوق العمل الخاص بي؟ هل للمنتج الخاص بي ميزة مختلفة عن المنافسة؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فما الذي يمكنك تقديمه لجذب العملاء والاحتفاظ بهم؟ هل منتجاتي أو خدماتي مناسبة ومناسبة لسوق اليوم وعملاء اليوم؟ هل المنتج أو الخدمة الخاصة بي هي الاختيار الصحيح للعملاء؟ بالإضافة إلى ذلك ، قم بدراسة التكليف للأسئلة التالية:

هل سعر المنتج الخاص بي مناسب للجمهور المستهدف؟ ما هي سياسات التسعير التي سأتبعها؟ هل يتناسب السعر مع أسعار المنافسين في السوق؟ هل يمكن لواقع السوق أن يسمح بسعر منتجي؟ هل الربح من البيع بهذا السعر هو تكلفة المنتج ويحقق لي ربحًا؟ هل السعر مناسب للعرض أو الخصم مع السعي لتحقيق هامش ربح أو أي خسارة على الأقل؟ قاعدة العملاء؟ في نهاية اليوم ، حاول دائمًا أن تكون مرنًا مع خطة التسعير الخاصة بك ، وأن تكون دائمًا على استعداد للتغيير والمسح والانفتاح على أسعار السوق والعروض الخاصة ، لتظل قادرًا على المنافسة والبقاء في السوق. التغيير السريع كعالمنا اليوم.

3. الدعاية والإعلان أجب وتعلم الأسئلة التالية:

كيف تقدم منتجك للعملاء؟ ما نوع الإعلانات والإعلانات التي ستستخدمها للوصول إلى عملائك؟ ما هي تكلفة تسويق منتجاتك؟ من سيضع علامة عليك؟ إذا كنت ستقوم بالتسويق ، فما هي المهارات التي ستبدأ في التعلم والتعلم؟ تذكر دائمًا الطرق الإعلانية التي تستخدمها اليوم ، فستوقف الفعالية أو تنقصها عاجلاً أم آجلاً ، سواء كنت تعرف أسباب تغيير النتائج أو كنت لا تعرف السبب. حالة السوق المتغيرة اليوم. 

لذلك ، يجب أن تكون على اطلاع دائم بكل ما هو جديد في مجالك وفي مجال التسويق ، وأن تتابع منافسيك وتجدد أساليبك الإعلانية باستمرار ، ومن الواضح أنك بحاجة إلى استخدام التسويق الرقمي لتسويق مشروعك. 

4. المكان هل سأكون راضيًا عن التواجد الإلكتروني لمنتجي ، أم سأستقبل طاقم عمل أو كليهما؟ كيف سأختار فريق عمل أو منصات وصول للعملاء؟ هل الموقع مناسب للمنتج وسعره؟ ما هو حجم المنافسة في المنطقة؟كيف يمكنني الدخول في المنافسة معهم وهل العملاء في هذا المجال أو المنصة مهتمون بخدماتي أو منتجي؟الأشخاص هذا العنصر يعلم الموظفين والعملاء:

الفريق الأول:

هل ستحتاج موظفين أو موظفين؟ كم؟ ما هي مهاراتهم المطلوبة؟ من أين ستحصل عليهم؟ هل يجب أن تمنحهم التدريب؟ أين وكيف ستتلقى هذا التدريب؟ هل ستقوم بتعيين مبتدئين أو محترفين؟ ثانياً العملاء:

من هم العملاء المثاليون لخدمتك أو منتجك؟ ما هو جنسهم؟ الفئة العمرية؟ قوتهم الشرائية؟ من أين أحصل عليهم وعلى أي منصات توجد أو في مناطق إقليمية؟ ما هو حجم المبيعات المتوقع من هؤلاء العملاء وبالتالي النسبة التقديرية للأرباح المتوقعة؟ 6. العملية ما هي العمليات أو الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها للوصول بمنتجك إلى شكله النهائي؟ ما هي الخطوات التي ستتبعها حتى يصل المنتج للعميل بشكل دائم؟ 7. الموقع ما هي عيوب المنافسين التي يمكنني تجنبها أو حلها؟ كيف سيرى العميل منتجي؟ ما هو الانطباع الذي أريد أن يتركه العميل على منتجي أو خدمتي؟ ماذا سأقدم للعميل حتى يغادر المنافسون ويتعاملون معي؟ ما هي السمة التسويقية التي يمكنني الوثوق بها؟ كيف يمكنني توصيل العملاء معي وما الذي سأقدمه لهم للقيام بذلك. كيف سيتم تغليف منتجاتي؟ ما نوع الموظف الذي أحتاجه مناسبًا للعملاء. ما هو الانطباع الذي سأحاول خلقه في قلوبهم وعقول العملاء؟ 2. كيفية إجراء دراسة الجدوى الفنية كما ذكرنا في بداية المقال ، ليس من الضروري تطبيق جميع أنواع عناصر دراسة الجدوى على كل مشروع ، حيث يختلف الأمر من مشروع لآخر ومن فكرة إلى أخرى. 

لذا ، استمر في قراءة المقال وأجب عن الأسئلة والنقاط التي تحتاجها في مشروعك ، ثم سجل جميع الإجابات التي جمعتها بطريقة منظمة تسهل عليك معالجتها. 

أشهر مكونات أبحاث الجدوى الفنية:

1. التنسيب هنا تقوم بفحص موقعك بدقة أكبر. 

ما هو الأفضل لمشروعك في اختيار الموقع هل تختاره بناءً على قرب العملاء؟ أو بالقرب من المواد الخام؟ أو بالقرب من العمال والموظفين؟

كل هذا يتوقف على نوع المشروع الذي لديك ومن الأفضل له متابعة البحث. على سبيل المثال ، صوت الآلات مرتفع والمنطقة سكنية ، مما قد يسبب مشاكل للسكان. 

هل سيحتاج المكان إلى تصميم داخلي؟ من سيفعل ذلك وماذا سيكلف؟

بمجرد أن تستقر في المكان الصحيح ، احسب تكاليف المكان وتسليمه. 

2. هل ستحتاج موظفين وموظفين؟ من هم وكم عددهم ، وهل هم خريجون جدد أم محترفون؟ ما هي نسبة رواتبهم التي ستتدربها؟ كم يكلف؟ لا تنس تحديد الهيكل التنظيمي لموظفيك ، على سبيل المثال مهمة التسويق والمهام الإدارية ومهمة كل موظف لديك.

3. الآلات والمعدات ما هي الآلات أو الأدوات التي تحتاجها؟ هل ستختار أدوات جديدة أم مستعملة؟ ما هي تكلفة الشراء؟ ما هي الأماكن المناسبة للصيانة المتوقعة والتكلفة خاصة بالنسبة للمستخدم؟ هل الأدوات والآلات مناسبة لتغيير التكنولوجيا؟ هل من السهل الحصول على أجزاء الصيانة لهم؟ انتبه لهذه النقاط بعناية ، فالكثير من المشاريع تفشل بسبب عدم وجود صيانة مناسبة أو نفقات صيانة غير متوقعة. 

4. كيف سيعد التصميم الداخلي للمشروع مكان العمل؟ أو للعميل؟ كم يكلف؟

على سبيل المثال مشروع مساحة عمل مشتركة أو عيادات وما إلى ذلك. حاول أن تعتمد على راحة العميل ، يمكنك اللجوء إلى فنان تصميم داخلي محترف. 

إذا كان مشروعك صناعيًا ، فحاول التأكد من أن المساحة مناسبة للمعدات والمساحة ، وتأكد من انخفاض النفقات المطلوبة حتى يتم إزالة المنتج النهائي. 

5. تحديد الحجم والقدرة الإنتاجية ما هي أقصى طاقتك الإنتاجية في وقت معين؟ على سبيل المثال ، شهر أو سنة. 

تحتاج إلى تعيين الحد الأقصى للإنتاج الذي يمكنك إنتاجه أو شرائه في فترة معينة حتى تكون على دراية بالحد الأقصى الذي يمكنك تحقيقه وحتى موازنة ذلك مع نفقات الإعلان ونفقات المشروع الأخرى. 

على سبيل المثال ، هناك متاجر على الإنترنت تدفع الكثير من الإعلانات بينما لا تمتص طاقتها الإنتاجية مقدار الطلب ، وينتهي بك الأمر بخسارة أموال على الإعلانات. 

ومن أهم أسباب تحديد الطاقة الإنتاجية تحديد نقطة المساواة. 

هذه هي النقطة التي يكون فيها حجم الأرباح مساويًا لحجم التكاليف والمصروفات ، وفي هذه المرحلة أنت لا تربح أو تخسر ، ولكن فوق نقطة التوازن تربح وتقل الخسارة. 

1. التنسيب هنا تقوم بفحص موقعك بدقة أكبر. 

ما هو الأفضل لمشروعك في اختيار الموقع هل تختاره بناءً على قرب العملاء؟ أو بالقرب من المواد الخام؟ أو بالقرب من العمال والموظفين؟

كل هذا يتوقف على نوع المشروع الذي لديك ومن الأفضل له متابعة البحث. على سبيل المثال ، صوت الآلات مرتفع والمنطقة سكنية ، مما قد يسبب مشاكل للسكان. 

هل سيحتاج المكان إلى تصميم داخلي؟ من سيفعل ذلك وماذا سيكلف؟

بمجرد أن تستقر في المكان الصحيح ، احسب تكاليف المكان وتسليمه. 

2. هل ستحتاج موظفين وموظفين؟ من هم وكم عددهم ، وهل هم خريجون جدد أم محترفون؟ ما هي نسبة رواتبهم التي ستتدربها؟ كم يكلف؟ لا تنس تحديد الهيكل التنظيمي لموظفيك ، على سبيل المثال مهمة التسويق والمهام الإدارية ومهمة كل موظف لديك. 


3. الآلات والمعدات ما هي الآلات أو الأدوات التي تحتاجها؟ هل ستختار أدوات جديدة أم مستعملة؟ ما هي تكلفة الشراء؟ ما هي الأماكن المناسبة للصيانة المتوقعة والتكلفة خاصة بالنسبة للمستخدم؟ هل الأدوات والآلات مناسبة لتغيير التكنولوجيا؟ هل من السهل الحصول على أجزاء الصيانة لهم؟ انتبه لهذه النقاط بعناية ، فالكثير من المشاريع تفشل بسبب عدم وجود صيانة مناسبة أو نفقات صيانة غير متوقعة. 

6. المواد الخام من أين تحصل على المواد اللازمة لمنتجك؟ ما المواد؟ هل توجد مصادر بديلة؟ كيف يتم نقل المواد الى مكان العمل وما هي تكلفتها؟ هل تحتاج الى مستودع؟ كيف ستحفظ؟ هل تحتاج موظفين لهذا؟ ما تكلفتها 3. كيفية إجراء دراسة الجدوى المالية تنقسم الجدوى المالية إلى قسمين: التكاليف والإيرادات

أولاً: التكلفة وهي المقدار اللازم لاقامة المشروع ومتابعة الإنتاج به. 

هناك ثلاثة أنواع من التكاليف:


تكاليف البناء. التكاليف الرأسمالية. تنقسم تكاليف التشغيل بدورها إلى تكاليف ثابتة ومتغيرة أولاً: حساب التكاليف الجزئية


هذه تكاليف تدفعها مرة واحدة فقط ولا يتم تعويضها ، على سبيل المثال. ب. رسوم إنشاء الأعمال التجارية أو التراخيص القانونية


ما هو حساب التكلفة الأساسية لمشروعك؟

ثانياً: تكلفة رأس المال

هذه هي الأصول التي تشتريها ، مثل الآلات التي يمكنك تداولها أو بيعها في المستقبل مقابل مبلغ أقل. 

ما هي العقارات التي يجب عليك شراؤها وما هي تكاليفها؟

ثالثا: تكاليف التشغيل

هذه هي التكلفة التي يتطلبها وصول منتج أو خدمة إلى العميل. 

هناك نوعان ، ثابت ومتغير:


1. تكاليف التشغيل الثابتة

عليك أن تدفع ثمنها سواء ربحت أم لا ، مثل إيجار القطعة ورواتب عمال الصيانة والضرائب. 

ما هي تكلفة مشروعك؟

2. تختلف تكاليف التشغيل

وهي تختلف حسب حجم العمل والإنتاج ، ويمكنك إدخال أرقام تقريبية لحسابها. 


على سبيل المثال ، فواتير الكهرباء والمياه والغاز والغرامات وأجور الساعة الإضافية للعمال والمواد الخام وما إذا كنت بحاجة إلى عمل مؤقت أم لا. 


أضف كل هذه التكاليف ، رأس المال الأولي ، رأس المال وتكاليف التشغيل ، والعدد الذي تم الحصول عليه هو التكلفة الإجمالية للمشروع. 

ملاحظة مهمة:

يوصي العديد من الخبراء ورجال الأعمال بتوفير 6 أضعاف تكاليف التشغيل في الشهر الأول ، وهو ما يكفي تقريبًا لمدة نصف عام.

في الواقع ، هذه الفترة هي فترة دراسة واختبار لمشروعك ، لذلك يجب أن تكون الأموال متاحة لمساعدتك على المضي قدمًا حتى لو لم يكن هناك ربح في الأشهر الستة الأولى من المشروع. 

العديد من المشاريع عالقة بسبب عدم قدرتها على توفير تكاليف التشغيل خلال وردية عملها الأولى. 

ثانيًا: حساب الدخل هو نتاج مضاعفة سعر المنتج في العدد التقديري للمنتجات المزمع إنتاجها بناءً على دراسات سابقة. 

السعر الذي سبق تحديده من فحص جدوى توقعات التسويق والمبيعات والإنتاج من البحث الفني. 


ينقسم الدخل تقريبًا إلى:

الإيرادات التشغيلية: هي الإيرادات من بيع المنتج أو الخدمة الرئيسية لمشروعك. 

الإيرادات الإضافية: هذا هو ما يمكنك الحصول عليه كنتيجة لخدمة فرعية تقدمها ولا تكون في الأساس من نشاط مشروعك. 

بعد حساب الإيرادات المقدرة ، قم بخصم مصاريف التشغيل "المحسوبة مسبقًا" من الإيرادات. 

بالطبع يجب أن تكون الإيرادات أعلى من تكاليف التشغيل لكسب مشروعك وتقييمه. 


ومع ذلك ، إذا كنت تحت نقطة التعادل ، فمن الأفضل عدم تولي الفكرة من نقطة الصفر والبحث عن فكرة أخرى أو تغيير الفكرة بطريقة تجعل مستوى ربحك أعلى من نقطة التعادل. 

يُنصح أيضًا بمحاولة طلب المساعدة بشكل دائم من الخبراء أو العاملين في مجالك ، لأن العديد من المشاريع تفشل بسبب نقص الخبرة الكافية. 

لذلك ، حاول البحث مرارًا وتكرارًا من مصادر جمع المعلومات الصحيحة والعاملين في الميدان لتجنب الأرقام والتدابير الوهمية قدر الإمكان. 

لا تقلق فلن أنسى ما وعدتك به وهو وضع مصدر موثوق به واحترافي للحصول على دراسة جدوى احترافية بسعر مناسب في حال كان هذا خيارك

لقد بحثت ووجدت محترف عربي في فيفر يقدم هذه الخدمة على أكمل وجه وها هو رابط الخدمة. 

اهم تجميعه كورسات وماتيريال لطلبه وخريجين كليه تجارة اضغط هنا https://bit.ly/3s1jEyN

عمليات البحث ذات الصلة

كيفية عمل دراسة جدوى pdf

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بالتفصيل والشرح

نموذج دراسة جدوى excel

أنواع دراسة الجدوى pdf

دراسة الجدوى المالية للمشروع pdf

دراسة جدوى اقتصادية

دراسة جدوى جاهزة

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا


تعليقات