أخر الاخبار

اثبات المبيعات ومردودات ومسموحات المبيعات

 اثبات المبيعات ومردودات ومسموحات المبيعات


اثبات المبيعات ومردودات ومسموحات المبيعات


هنتعرف في مقالنا انهارده على


الفرق بين مردودات المبيعات ومرتجعات المبيعات
مردودات المشتريات pdf
مردودات المبيعات مدين ام دائن
قيد مردودات المبيعات مع الضريبة
تكلفة مردودات المبيعات
مردودات المبيعات في شجرة الحسابات
معالجة مردودات مبيعات سنوات سابقة
مردودات المبيعات بالانجليزي


اثبات المبيعات ومردودات ومسموحات المبيعات

اثبات المبيعات ومردودات ومسموحات المبيعات


مردود المبيعات والمشتريات في ظل نظام الجرد الدوري

يتم تحديد فترة زمنية معينة من خلال هذا النظام يتم منها عمل الجرد على البضائع، ويتم منها تحديد البضاعة الموجودة فعليًا بالمخزن.

ولهذا السبب فإن المنشآت التجارية، التي تتبع هذا النظام، فلا تحتاج إلى إمساك السجلات، والدفاتر التجاري. ويتم منها تحديد سعر التكلفة للبضاعة بنهاية الفترة الزمنية، ويتم بطريقة حساب الموجود فعليًا في بداية الفترة المحاسبية. وما تم عليه من إضافة للمخزون السلعي أثناء الفترة الزمنية المحاسبية، ويخصم ما تبقى من مخزون سلعي في نهاية الفترة المحاسبية. وبالرغم من السهولة الظاهرة في تطبيق هذا النظام إلا أنه لا يمكن المنشأة من معرفة البضاعة، وتكلفتها إلا في نهاية الفترة الزمنية المحددة، من الجرد الدوري.

عملية الشراء في الجرد الدوري

هو ما يحتاج إليه في الجرد الدوري عند شراء البضاعة، فعند شراء بضاعة، يطلق عليه حرف ح مدين وح دائن البنك أو الخزينة. وعلى حسب عملية وأسلوب الشراء المتبع، وحسب البضاعة، التي يتم شراؤها لإعادة بيعها يطلق عليه المشتريات. أما الأصول الموجودة من البضاعة فيضاف مدينًا من الأصل الذي تم شراؤه، فعند شراء بضاعة أخرى يطلق عليها المشتريات، أما شراء أصل أخر، فيطلق عليه الأصل المشتري.

مردود المشتريات

في بعض الأحيان، تقوم المنشأة في شراء بعض البضائع التي يكون بها عدد من العيوب أو التلف. ويتم اكتشاف ذلك بعد الشراء أثناء معاينتها وجردها، كما في أحيان أخرى تكون البضاعة مختلفة عن الوصف، الذي تم الاتفاق عليه، ويتم التصرف في تلك البضاعة عن طريق أمرين: الأول وهو يتم رد تلك البضاعة إلى البائع الأصلي له، وفي تلك الحالة يتم تسجيل البضاعة، في سجل مردودات المشتريات. الثاني وهو يتم عن طريق الاتفاق بتخفيض ثمن تلك البضاعة التي تم شراؤها، ويكون ذلك عن طريق تنازل البائع، عن بعض ثمن تلك البضاعة. ولا يتم إرجاع البضاعة في تلك الحالة للبائع، ويطلق على المبلغ، الذي تم تخفيضه مسموحات مشتريات.

وقد يفتح له حساب مستقل في ذلك:

ونضرب مثالًا في ذلك

كأن تقوم المنشأة في تاريخ 5\5 بشراء بضاعة من محل فلان، ويكون قيمة البضاعة 40000 ألف جنيه. وفي يوم 12\5 اكتشفت المنشأة بعض العيوب في تلك البضاعة أو أنها غير مطابقة للمواصفات. التي تم الاتفاق عليها، وتبلغ قيمة البضاعة غير المطابقة 8000 جنيه. واتفق الطرفان على رد بضاعة تبلغ قيمتها 3000 جنيه وباقي البضاعة التي تم شراؤه تخفض بنسبة 30 بالمائة من القيمة الفعلية له تجنبًا لردها، وفي تلك الحالة نقيد تفصيل ما حدث في دفتر اليومية عملية البيع.

فعند انعقاد عملية البيع يتم تسجيل البضاعة، التي تم بيعها في دفتر الدائن، أما بالنسبة للطرف المدين. فيتم تقيد الحالة الخاصة به علي حسب أسلوب الدفع الخاص به، من حيث السداد بشيك أو نقدًا أو من الحساب البنكي له. مثال لذلك كأن تقوم المنشأة في يوم 5\5 ببيع بضاعة بمبلغ 25000 جنيهًا، وحصل على سعرها بمبلغ 1000 بشيك. والباقي يسدد عن طريق الحساب للمنشأة، ويتم قيده في سجل الدائن والمدين

مردود البيع والشراء في نظام الجرد المستمر

تحتفظ المنشأة أو الشركة في نظام الجرد المستمر، بجميع السجلات، يدون بها بالتفصيل المخزون السلعي. وفي أي وقت خلال الفترة الزمنية، ومن خلال هذا النظام يتم تكلفة البيع مع كل عملية بيع، ويعتبر هذا النظام يحقق الرفاهية عن غيره من نظام الجرد الدوري. ويعتبر نظام الجرد المذكور يقدم معلومات تفصيلية عن المخزون السلعي للبضائع، ويوضح تكلفة البضاعة دون الحاجة لانتهاء الفترة الزمنية. ويقيد في هذا النظام كافة عمليات البضاعة في المخزون السلعي، ومن ثم يكون ح المخزون السلعي مدينًا، بقيمة المشتريات، ومصروفات نقل المشتريات. كما يجعل دائنًا بقيمة المردودات ومسموحات المشتريات والخصم المكتسب، ويجعل دائنًا بقيمة البضاعة، التي تم بيعها. كما يحدث عملية بيع ومدينًا، كما كان في حالة مردودات البيع، فهو نظام متكامل لسجل المنشأة

عملية الشراء

حيث يحدد نظام شراء البضاعة المشتريات والمخزون السلعي من البضاعة، التي تم شراؤها من قبل. ويحدد الطرف الدائن على حسب طريقة الشراء، من حيث نظام الدفع بالشيك أو نقدًا أو بالأجل. وأن المخزون السلعي يستخدم عند شراء البضاعة فقط، وعند شراء أصل آخر يتم تسجيل اسم المشتري.

مردود ومسموحات البضاعة

عندما يقوم المشتري برد البضاعة أو عندما يتمكن على تخفيض قيمة السلعة المباعة. بسبب عدم مطابقته للمواصفات التي تم الاتفاق عليها، ويجعل المخزون السلعي دائنًا بقيمة ما تم قيده من مردودات أو المسموحات. وكما ذكرنا يتم تحديد الطرف الدائن على حسب الطريقة المتبعة في عملية الشراء، سواء كان نقدًا أو على الحساب الخاص بك أو بشيك.

ولنضرب مثلا في ذلك

في يوم 5\5 قامت الشركة بشراء بضاعة بقيمة 25000 جنيه، وكان ذلك من قبل الموردين بالشركة. وقامت بسداد مبلغ 15000 جنيهًا والباقي على الحساب، ثم ردت البضاعة من قبل الشركة بقيمة 2000 جنيه. ويتم تسجيل القيود، التي تمت في عملية البيع في سجل قيادات الشركة.

عملية البيع

ويكون نظام الجرد المستمر في عملية البيع بأسلوب قيدين يكون الأول، منهما إثبات عملية البيع على الطريقة التي بها البيع، سواء كان بشيك أو نقد أو عن طريق الحساب. والقيد الأخير يكون بكتابة التكلفة المتعلقة بالبضاعة المباعة، وتخفيض فلان المخزون السلعي، يجعل منه دائن.

مردود ومسموح البيع

في نظام الجرد المستمر عندما يقوم العميل برد البضاعة، أو يتمكن من أن يحصل على تخفيض خاص بها لبعض العيوب أو عدم توافر المواصفات. فيتم إثبات كل ذلك في دفتر اليومية، فيكتب في القيد الأول القيمة الخاصة، بالمسموحات أو المردودات. ثم يسجل في القيد الثاني تخفيض تكلفة البضاعة المباعة، وورود الزيادة على المخزون السلعي.

ولنضرب مثلًا لذلك

فعندما تقوم الشركة في يوم 5\7 ببيع بضاعة إلى عميل معين، وتكون قيمة المبيعات 35000 جنيه، وتكون تكلفة البضاعة 29 ألف جنيه. وفي يوم 8\7 رد العميل بضاعة بقيمة 3000 جنيه وتكلفتها 2400 جنيه ففي تلك الحالة، يتم إثبات عملية البيع ومردودات البيع على السلع في دفتر اليومية، ودفتر المنشأة.


اثبات المبيعات ومردودات ومسموحات المبيعات


وتقدروا تشوفوا فيديو الشرح من خلال اللينك ده




اثبات المبيعات ومردودات ومسموحات المبيعات


اتعرفنا في مقالنا انهارده على


الفرق بين مردودات المبيعات ومرتجعات المبيعات
مردودات المشتريات pdf
مردودات المبيعات مدين ام دائن
قيد مردودات المبيعات مع الضريبة
تكلفة مردودات المبيعات
مردودات المبيعات في شجرة الحسابات
معالجة مردودات مبيعات سنوات سابقة
مردودات المبيعات بالانجليزي


ولو عايز تعرف أكتر عن أفضل تطبيق لتعليم القرآن للأطفال إضغط هنا 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-