القائمة الرئيسية

الصفحات

تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني

  تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني

في هذا المقال سنتعرف على:

  • تحسين محركات البحث seo

  • أهمية تحسين محركات البحث

  • كيفية تحسين محركات البحث

  • كيفية جعل الموقع يظهر في محركات البحث

إذا كنت مسوق إلكتروني وفي بداية عملك، فإنك في المكان الصحيح حتى تتعلم كيف تجعل موقعك أو متجرك الإلكتروني يتصدر نتائج البحث وخاصة إذا لم يكن لديك المال الكافي للاستعانة بأحد خبراء التسويق.

فليس من الكافي إنشاء المتجر الإلكتروني وتتركه لمحركات البحث التي قد تصدره من بين باقي المواقع وتتحكم في كيفية ظهوره للجمهور.

وإليك خطوات بسيطة عليك معرفتها حتى ينجح موقعك أو متجرك في أن يتصدر نتائج البحث:

1. دراسة وتحليل الموقع خاصتك:

هذه الخطوة مهمة جدا إذا كنت ترغب في تطبيق استراتيجية السيو SEO حتى يظهر متجرك أو موقعك في الصفحات الأولى لنتائج البحث، ويوجد صفحات محددة تساعدك في دراسة الموقع لتجنب أي أخطاء مثل صفحات Not found أو أخطاء Meta tag أو Meta description وتقوم بتسجيل هذه الأخطاء وتطلب المساعدة من المبرمجين للقيام بإصلاح هذه الأخطاء. ويمكن الاستعانة بأدوات معينة لمساعدتك وتحسين موقعك، مثل: SEMrush و Moz.

2. دراسة منافسيك:

هذه الخطوة توفر لك الكثير من الوقت والجهد في معرفة الطريق الذي ستسير عليه لتحسين محركات البحث أو السيو الخاصة بموقعك، فتقوم بدراسة المنافسين ودراسة مواقع الويب الخاصة بهم ومعرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها والفجوات والأخطاء الموجودة عندهم.

كل هذا ستتعلم منه كيفية إنشاء متجر إلكتروني متطور وكيف تسوق له بشكل سليم.

3. البحث عن الكلمات الرئيسية:

هذه الكلمات هي الركيزة التي من خلالها تستطيع الوصول إلى المستهدفين أو المحتملين، فهي حلقة الوصل بينكم، وبواسطة هذه الكلمات واستخدامها بشكل سليم سوف يظهر متجرك بسرعة لأي مستخدم يبحث عن هدفه بهذه الكلمة.

ولهذا يجب دراسة وفهم العميل جيدا ومعرفة ما يبحث عنه فعلى سبيل المثال: إذا كانت تمتلك متجرا للأجهزة الكهربائية فعليك معرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الجمهور للبحث عن هذه الأجهزة، وطريقة بحثهم، وخصائص بحثهم هل يبحثون عن أغلى أم أرخص أم أفضل.

ومن المواقع التي تسهل عليك معرفة كل ما يخص هذه الكلمات الرئيسية موقع SEMrush وهو من أهم المواقع التي لا يستغني عنها أي شخص مختص في ال SEO وأي شخص يرغب في تحليل ودراسة متجره وموقعه.

وأيضًا موقع Google keyword planner هو من المواقع التي لا يمكن الاستغناء عنها في معرفة الكلمات المفتاحية الخاصة بمجالك وكل ما يبحث عنه العميل وساعدك في أن تعرف keyword volume لكل كلمة.

تعد Moz من أهم الأدوات في التسويق الإلكتروني وكل ما يختص بالـ SEO وتحسين محركات البحث، ويوفر الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الجمهور المستهدف ليصل إلى منتجاتك وخدماتك.

تعد uber suggest من أكثر الأدوات التي تساعدك في معرفة كل الكلمات الرئيسية المرتبطة بنشاطك ومجال موقعك وما يستخدمه الجمهور حتى يصل إليك، وما يستخدمه المنافسون حتى يظهروا في الصفحات الأولى لمحركات البحث.

4. كتابة Meta tags:

بعد كل هذه الخطوات السابقة التي تحدثنا عنها، حان وقت العمل على الموقع بشكل مفصل مثل وضع SiteMap وهي خريطة الموقع بالنسبة لك كأخصائي SEO فتقوم بتحديد عدد الأقسام الرئيسية والفرعية وكتابة Meta tags و Meta description و Meta Title لهذه الأقسام وستستخدم الكلمات الرئيسية التي تحدثنا عنها التي يستخدمها الجمهور عند البحث عن المنتج أو الخدمة المقدمة لهم.

5. تحسين المحتوى content optimization: 

في هذه الخطوة يمكنك كتابة مقالات احترافية عن النشاط التجاري الخاص بك وعن اهتمامات جمهورك المستهدف والمحتمل، يمكنك قبل البدء في تحديد نوع وشكل المحتوى أن تبحث عن ما يقدمه المنافسين وتحاول تقديم ما هو أفضل منهم.

فتتعلم كيف يكتب المنافسون المقالات وتربط المقالات ببعضها من خلال الروابط الداخلية internal links بحيث تجعل المستخدم يقضي وقتا أطول في الموقع، وتقلل من خلالها الـ Bounce rate وتستطيع فتح فرص الـ Rank لمتجرك بشكل أسرع في الصفحات الأولى لمحركات البحث.

6. الروابط الخلفية Backlinks:

يمكن من خلالها نشر موقعك عبر مدونات ومواقع متعددة فيقومون بالإشارة إليك لتظهر كواحد من المقترحات الجيدة عندما يبحث أحد المستخدمين عن نشاطاتك، ليظهر لشريحة كبيرة من الجمهور المحتمل، ويمكنك تحقيق ذلك أيضا عن طريق كتابة تعليق في المواقع والمدونات المختلفة وتترك رابط متجرك أو موقعك في هذا التعليق.

تعرفنا في هذا المقال على:

  • تحسين محركات البحث seo

  • أهمية تحسين محركات البحث

  • كيفية تحسين محركات البحث

  • كيفية جعل الموقع يظهر في محركات البحث

تحميل 100 قالب مجاني على الوورد قابلة للتعديل


تعليقات