القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة : تخلص من القلق الآن

 

ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة : تخلص من القلق الآن  



كتاب دع القلق وابدأ الحياة هو كتاب من تأليف الكاتب الأمريكي ديل كارنيجي، وهو من أكثر الكتب مبيعاً في العالم فقد بيع منه أكثر من 16 مليون نسخة حول العالم وترجم إلى العديد من اللغات، وأطروحة الكتاب الرئيسية هي كيفية اكتساب الأصدقاء في ضوء النظريات الحديثة في علم النفس.

 

محتويات المقال

عن الكاتب

الفصل الأول عش في حدود يومك

الفصل الثاني اتبع وصفة ويليس كاريير السحرية

الفصل الثالث ما الذي ستجنيه من القلق

الفصل الرابع أهمية تحليل المشاكل

الفصل الخامس اهزم القلق قبل ان يهزمك

الفصل السادس غير من سلوك الحياة التي تعيشها

الفصل السابع مفاهيم تكريس السعادة والسلام

 

عن الكاتب

ديل كارنيجي، هو كاتب ومحاضر أمريكي ولد في ماريفيل بولاية ميسوري عام 1888، وقدم دورات مشهورة في مجال تطوير الذات، والبيع، وتدريب الشركات، والخطابة العامة، التواصل مع الآخرين،

 

وصف نفسه بأنه فتى ريفي بسيط، ورغم أنه كان مزارعا فقيرا إلا أنه تمكن من الحصول على التعليم في كلية المعلمين الحكومية في وارنسبورغ، وعمل بعدة وظائف بسيطة بعد الكلية مثل بيع الصابون ولحم الخنزير لشركة (أرمور)

 

في عام 1911 ترك المبيعات من أجل تحقيق حلمه في أن يصبح محاضرا في الجامعة، وبالفعل تمكن من تحقيق حلمه وقدم أول دورة في عام 1912، وحقق نجاحا كبيرا ومع حلول عام 1914 كان يكسب 500 دولار.

 

حقق شهرة أكبر بعد نشر كتابه الأول كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، الذي نُشر لأول مرة عام 1936 وكان من أكثر الكتب مبيعا على نطاق واسع ولا يزال يتمتع بشعبية حتي اليوم.

 

كتب سيرة أبراهام لنكولن بعنوان لينكولن المجهول، بالإضافة إلى العديد من الكتب الأخرى.

 

الفصل الأول عش في حدود يومك

بمعنى ألا تسمح للإمور بأن تقلقك فإن كان الأمر بالماضي فقد انتهى فلا تدعه يفسد حاضرك وإن الأمر بالمستقبل لا تفكر به كثيرا وتكدر صفوك فيا رفيقي أحسن لحاضرك فإن صار ماضيا سيفرحك و إن أتاك أمر مستقبل فلن يقلقك.

 

الفصل الثاني اتبع وصفة ويليس كاريير السحرية

قدم ويليس كاريير وصفة سحرية للقضاء على القلق وهي :

اسأل نفسك : ما اسوأ ما يمكن ان يحدث لي ؟

هيئ نفسك لقبول اسوأ الاحتمالات .

اشرع في انقاذ ما يمكن انقاذه .

اطرح على نفسك تلك الاسئلة وتلاحظ انك كنت تضخم الامور بشكل مبالغ فيه .

 

الفصل الثالث ما الذي ستجنيه من القلق ؟

تذكر أن دائما أن القلق داء يهتك روحك وصحتك لذلك قلله إلى أن تزيله كليا من حياتك. فالقلق يؤثر على أداء الجسم و كما أوضحت دراسة (مايو كلينيك) أن هناك أمراض مرتبطة القلق والتوتر وهي أمراض القلب، القرحة و إرتفاع ضغط الدم. لم يختصر القلق على الأمراض الجسدية بل يؤدي إلى الجنون أيضا. لقد عرفت نتائجه الآن فهلّا ابتعدت عنه.


الفصل الرابع أهمية تحليل المشاكل

هناك حكمة تقول المشكلة التي تعرف تفاصيلها هي مشكلة محلولة. لتحل أي مشكلة إجمع حقائقها وكأنك تبحث عنها لشخص آخر لتكون أقل تأثرا بها ثم حلل هذه الحقائق و اتخذ قرارك و نفذه واقعيا.

 

الفصل الخامس اهزم القلق قبل ان يهزمك

أدرك علماء النفس أنه محال أن ينشغل العقل بأكثر من أمر في آن واحد. لذلك عليك بالعمل والانشغال به حتى لا تعطي القلق فرصة لتتسرب لعقلك. امنع نفسك من الانشغال بالأمور التافهة والتفت لما هو أهم. استعن بالحقائق والإحصائيات لطرد مخاوفك من أمر معين والذي لا تأكيد محكم لحدوثه. الأمور التي لابد منها اصبر لها حتى تمر ومن ثم إبدأ من جديد.

 

الفصل السادس غير من سلوك الحياة التي تعيشها

باختصار انت نتاج أفكارك فعليك بالتغيير إلى طريقة بناءة لتساعد نفسك وتوفر لها سبل السعادة، عليك أيضا يا رفيق التحلي بالروح الإيجابية وتغيير عواطفك كفكرة قد تبدو غير سهلة لكن بالسعي للتغير ستنجح بسرعة فإن تصرفت بسعادة ستكون سعيدا حقا بسبب تناغم جسدك وروحك.

 

الفصل السابع مفاهيم السعادة والسلام

كن طيبا مسالما لا تسعى للانتقام ممن أساء إليك فقط تجاهلهم وانتبه لحياتك العظيمة. عندما تقدم عطاءا لأحد ما استشعر فرحته فسيسعد قلبك بذلك ولا تنتظر شكرا ومدحا من أحد يكفيك ذلك الشعور. دائما انظر للحياة بإيجابية تذكر عطايا الله لك بدل من أن تتذكر نقصك. ابحث عما يميزك وكن أنت، عليك الإبتعاد عن الإعتيادية و التشبه بالآخرين. دائما فكر في مشاكلك السابقة لا لتقلق بسببها و لكن لتبني نفسك من جديد بإيجاد حلول لها، حوّل المحن لمنح لتطور نفسك أكثر.

 

اخيراً عزيزي القارئ ان كتاب دع القلق وابدأ الحياة يقدم العديد من الطرق للتغلب على القلق وعيش حياة رائعة، ويوضح كيفية التعامل مع المواقف المختلفة التي يمكن أن تثير قلق الشخص .

 

يمكنك ايضاً قراءة هذا المقال من هنا .


تعليقات