القائمة الرئيسية

الصفحات

مهارات تنظيم وإدارة الوقت

 مهارات تنظيم وإدارة الوقت

دائمًا توجد لدى الإنسان الكثير من المهام التي لا يستطيع أن يؤديها في الوقت المتاح الذي يمتلكه، مثل المهام الشخصية، أو المهنية، أو التطويرية، أو العلمية، أو حتى الترفيهية، وينقضي الكثير من الوقت دون أن ينجزها، ويرجع ذلك لعدم وجود إدارة أو تنظيم لوقته لأداء مهامه وزيادة فعاليته وإنتاجه.

سنتعرف في هذا المقال على:

  • مفهوم تنظيم وإدارة الوقت

  • أهداف إدارة الوقت

  • مهارات ادارة تنظيم الوقت

  • كيفية ادارة الوقت

مفهوم تنظيم وإدارة الوقت

هي عملية تخطيط وتنظيم المهام والتحكم الواعي في الوقت الذي يقضيه الشخص لكي يؤدي مهامه في الوقت المحدد لزيادة كفائته وإنتاجيته.

أهداف إدارة الوقت

لا تهدف إدارة الوقت إلى تنظيم المهام فقط، ولكنها ترتب هذه المهام بطريقة منظمة حسب الأولوية، وتنفيذها حسب الأولوية أيضًا، فكثيرًا ما يجد الشخص أن أمامه العديد من المهام التي لا يتسع لها الوقت إذا قام بتنفيذها بطريقة عشوائية، فالعبرة هنا أن يقسمها ويضعها ضمن جدول زمني محدد ويرتبها وينفذها حسب الأولوية في أهميتها.

فمثلا إذا كان لديك عدة مهام وبدأت في تنفيذها وإذا أتيح لك وقت زمني قصير بين مهمتين كبيرتين يمكنك في هذا الوقت القصير أن تؤدي مهمة صغيرة.

مهارات ادارة تنظيم الوقت

توجد العديد من المهارات اللازمة لتنظيم الوقت، ومنها:

1. التنظيم:

يتيح لك التنظيم أن تكون على دراية كافية بمهامك والتوقيت اللازم لإتمام هذه المهام، ويعتمد ذلك على وجود مفكرة أو تقويم أو ما شابه ذلك بحيث يسهل الوصول إليه ومعرفة الخطوة التالية التي ستتخذها في مهامك اليومية.

2. الأولوية:

تقييم الأولويات وترتيبها هو مهارة أساسية لإدارة وقتك، فالأمر هنا لا يخضع لقوانين معينة بل يتسم بالمرونة، فمثلا يمكنك إنجاز المهام القصيرة قبل الطويلة، أو المهام الأبسط ثم الأكثر تعقيدا، أو المهام العاجلة قبل الآجلة أو كما تراه مناسبًا لك.

3. تحديد الهدف:

تحديد الهدف هو أول ما يمكن أن تتخذه لتحقيق أهدافك فلا يمكنك بلوغ أهدافك بالنظر إلى قمة الهرم فقط، ويتم ذلك عن طريق تقسيم المهام الطويلة إلى مهام أقصر وأبسط وتحديد وقت زمني لإتمام كل هذه المهام.

4. التخطيط:

هو ركن أساسي في عملية إدارة وقتك، فهو ضروري لرسم مسار يومك.

كيفية ادارة الوقت

يمكن إدارة الوقت عن طريق الوسائل التالية:

1. الخرائط الذهنية:

يفضل الكثيرون تقسيم مهامهم وإدارة وقتهم عن طريق تفريغ أفكارهم في خرائط ذهنية، وأداء المهام واحدة تلو الأخرى، وتوجد عدة تطبيقات تساعد على تصميم الخرائط الذهنية، ويمكنك استخدام برنامج MS PowerPoint ليساعدك على ذلك.

2. المفكرات:

يمكنك كتابة ما تشاء في مفكرة لتساعدك في الاطلاع على المهام التي تنوي أن تؤديها، وتوجد العديد من التطبيقات على الهاتف المحمول مثل تطبيق keep ويمكن أيضًا ربط هذا التطبيق بحسابك وتحديث المفكرة إذا جدَّ جديد.

3. التقويم:

إذا كانت لديك العديد من الاجتماعات والمقابلات فأنت تحتاج إلى تقويم يذكرك بقرب معاد الاجتماع أو حين يحين موعد هذا الاجتماع، ويمكنك استخدام تقويم Google Calendar للمساعدة على ذلك.

  تعرفنا في هذا المقال على:

  • مفهوم تنظيم وإدارة الوقت

  • أهداف إدارة الوقت

  • مهارات ادارة تنظيم الوقت

  • كيفية ادارة الوقت

يمكنك قراءة تعزيز الثقة في النفس من هنا.

تعليقات