أخر الاخبار

أنواع التسويق

 أنواع التسويق

سنتعرف في هذا المقال على:

  • أفضل أنواع التسويق

  • التسويق التقليدي

  • التسويق الخارجي

  • التسويق الداخلي

  • التسويق الرقمي

  • التسويق الالكتروني عبر محركات البحث seo/sem

  • التسويق عبر المحتوى

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

  • التسويق عبر المؤثرين

  • التسويق عبر الفيديو

  • التسويق الصوتي

  • التسويق السياقي

  • تسويق العلامة التجارية

  • التسويق الخفي

  • التسويق بالعمولة

  • التسويق من خلال العملاء

يمكن القول أن التسويق الرقمي بدأ في التسعينات حيث كان البريد الإلكتروني منتشرًا في أوساط خريجي الجامعات، وقتها أطلقت  AT&T لافتتها الإعلانية الأولى، وبدأت إدارة علاقات العملاء CRM في الازدهار، وبعدها بدأ التسويق في التطور وظهرت أنواع أخرى أكثر فعالية

أفضل أنواع التسويق:

تتعدد أنواع التسويق المختلفة فهي لا تقتصر على ما سنذكره فحسب، ولكن العالم كل يوم في تطور جديد، وتتجدد طرق التسويق يوميًا بل تتجدد كل لحظة، فتظهر طرق جديدة مختلفة ومبتكرة للتسويق، وسنذكر البعض منها في هذا المقال.

1. التسويق التقليدي:

هو الترويج عن علامة تجارية معينة على أي قناة من القنوات التي كانت موجودة قبل ظهور الإنترنت، ولأن الوصول إلى الإعلانات والمعلومات لم يكن سهلًا، فقد اعتمدت طرق التسويق التقليدية على الأساليب الخارجية مثل الإعلانات المطبوعة، والتلفزيون، واللوحات الإعلانية.

2. التسويق الخارجي: 

هو الترويج التدخلي مثل الإعلانات التي تكون بواسطة التلفزيون، والإعلانات المطبوعة، والاتصالات الهاتفية، ورسائل البريد الإلكتروني، وكل هذه الطرق تتيح للعلامة التجارية أن تقوم بالتسويق لنفسها عن طريق نشر رسالتها لجميع المستهلكين سواء كانوا بحاجة إلى خدماتها أم لا.

3. التسويق الداخلي:

يهتم التسويق الداخلي بجذب العملاء نحو العلامة التجارية، وتستخدم غالبية أساليب التسويق الداخلي طرق التسويق الرقمي حيث تسهل على المستهلكين أن يقوموا بالبحث عن المنتج عبر الإنترنت وشرائه، ويركز على نشر التجارب ذات التأثير الإيجابي على الأشخاص وأعمالهم لجذب العملاء المحتملين لموقع الويب بمحتوى ذي قيمة، وبمجرد وصولهم لموقع الويب يمكنك التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني والدردشة والمدونات ومقاطع الفيديو وتقديم الحلول لمشكلاتهم واحتياجاتهم، وبالتالي سيطور هذا من عملك وسيقوي الرابطة مع عملائك إذا وجدوا فيك مستشارًا وخبيرًا في حل مشكلاتهم.

4. التسويق الرقمي:

يتم فيه الاستفادة من الإنترنت الذي لم يكن موجودًا من قبل، وذلك للوصول إلى الجماهير بطرق جديدة عبر محركات البحث، ووسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني.

5. التسويق الالكتروني عبر محركات البحث seo/sem:

يشتمل التسويق عبر محركات البحث SEM جميع الأنشطة المتبعة لضمان ظهور منتجاتك على صفحات نتائج البحث SERPs، ويتم استخدام نوعًا من هذا التسويق عبر محركات البحث وهو (تحسين محرك البحث SEO) و(نتائج الدفع لكل نقرة PPC) لصفحات نتائج البحث المدعومة؛ لتظهر منتجاتك كأفضل نتيجة للعميل عندما يكتب كلمة رئيسية معينة عندما يبحث عن منتج معين بواسطة الإنترنت.

6. التسويق بالمحتوى:

يعد بمثابة أداة أساسية للتسويق الرقمي والداخلي، لأن المحتوى هو الذي يسمح لجمهورك وكذلك محركات البحث مثل جوجل بالعثور على المعلومات التي يحتاجونها على الويب، ويحدث ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والمدونات، والمحتوى المرئي، والكتب الإلكترونية، والندوات عبر الإنترنت.

7. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

وذلك عبر منصات التواصل الاجتماعي للترويج عن علامتك مثل فيسبوك وانستقرام ولينكدن.

8. التسويق عبر الفيديو:

يتم فيه تحميل فيديو بسيط على موقعك ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

9.التسويق الصوتي:

حيث يستفاد فيه من المتحدثين الأذكياء مثل أمازون أليكسا للإجابة على أسئلة الأشخاص حول المواضيع التي تهمهم.

10. التسويق عبر المؤثرين:

يتم فيه الاستفادة من الجمهور المتابع للمؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن يجب أولا مراعاة مجال تخصص المؤثر وحجم جمهوره.

11. التسويق السياقي:

يستهدف المستخدمين عبر الإنترنت بإعلانات مختلفة حسب سلوك تصفحهم على الإنترنت والبيانات التي جمعتها الشركة من العميل.

12. تسويق العلامة التجارية:

يعمل على تشكيل اتصال عاطفي مع الجمهور من خلال القصص والفكاهة والإبداعات بحيث يكون للعلامة التجارية أثر إيجابي في ذهن المستهلك.

13. التسويق الخفي:

يتم ذلك عندما تستخدم مشهورين للترويج عن منتجك دون أن يدرك المستهلك أنك تقوم بالتسويق للمنتج، فيتحدث المشهور عن منتجك وفوائده دون الإفصاح عن أنه في الواقع إعلان خفي لهذا المنتج.

14. التسويق بالعمولة:

يقوم فيها المسوق بالتسويق لمنتج لعميل آخر على منصات التواصل الاجتماعي أو عبر محركات البحث ومقابل كل عملية بيع تتم يتقاضى المبلغ المتفق عليه من صاحب المنتج.

15. التسويق من خلال العملاء:

يتم فيها التسويق من خلال العملاء الذي اشتروا منتجك وتحويلهم إلى دعاة بنشر تجربتهم للعامة للترويج لمنتجك.

تحميل ٥٠ قالب مجاني علي الاكسيل


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-