أخر الاخبار

استضافة الويب web hosting

 استضافة الويب web hosting

يبدو موضوع استضافة الويب أو web hosting أمرا معقدا، لكن من سهولة الإنترنت ومع التطور السريع للمواقع الالكترونية والتقدم التكنولوجي أصبح موضوع الاستضافة أمرا غير معقدا، وسنتعرف عليه في هذا المقال.

سنتعرف في هذا المقال على:

  • ماذا يعني استضافة الويب؟

  • ما الفرق بين الدومين و الاستضافة؟

  • أنواع الاستضافة

  • ما الفرق بين الاستضافة العادية واستضافة ووردبريس؟

ما هي استضافة الويب؟

إذا أردت إنشاء موقعا إلكترونيا فإنك تحتاج إلى الحصول على اسم أو عنوان النطاق لكي يكتبه المستخدمون الذين يريدون الوصول إلى موقعك الإلكتروني في خانة البحث على جوجل، وخادم لتخزين الملفات الموجودة في موقعك الإلكتروني بما في ذلك من صور وفيديوهات ونصوص الـ HTML وقوالب CSS.

 يستقبل هذا الخادم طلبات الزيارة التي يطلبها المستخدمون الذين يبحثون عن موقعك ويرد عليهم بعرض موقعك الإلكتروني عليهم، وهذا الخادم توفره خدمات استضافة الويب.

ما الفرق بين الدومين والاستضافة؟

توفر خدمات الاستضافة خادما وهو عبارة عن جهاز حاسوب قوي يخزن فيه كل ملفات موقعك الالكتروني وأيضًا بعض خدمات الاستضافة قد توفر الدومين مجانًا والدومين هو عنوان موقعك الإلكتروني الذي يكتبه المستخدمون في شريط البحث على جوجل للوصول لموقعك الإلكتروني.

أنواع استضافة الويب

في السابق لم يكن هناك سوى نوع واحد من استضافة الويب وهو الاستضافة المخصصة، أما في وقتنا الحالي ظهر العديد من أنواع الاستضافات الأخرى التي لها مزاياها وسنذكرها في ما يلي:

أولا الاستضافة المخصصة

هذا النوع من استضافة الويب يوفر لك خادمًا كاملا وحرية في استخدام المساحة التخزينية له وقدرات الذاكرة والمعالج، وله مميزات مثل استقبال عدد كبير من الزيارات وحرية التصرف في الخادم وفي لوحة التشغيل الخاصة به.

هذا النوع من الاستضافات ملائم للشركات الكبيرة التي تستقبل عدد كبير من الزوار وتحتاج إلى التطور المستمر، لكنها قد تكون غير مناسبة للمبتدئين أو أصحاب المواقع الصغيرة وهذه من أبرز عيوبها وهي ارتفاع التكاليف التي قد تبلغ 100 دولار شهريا، والحاجة إلى متخصص فني في إدارة الموقع الإلكتروني بالإضافة إلى متابعة الخادم وتحديث أنظمته وإغلاق ثغراته الأمنية، لذا فأنت في حاجة إلى مبرمج وهذا ما سيزيد تكلفة موقعك الإلكتروني.

ثانيا الاستضافة المشتركة

بسبب ارتفاع تكاليف الاستضافة المخصصة ظهرت الاستضافة المشتركة وهي عبارة عن مشاركة عدة مواقع مشتركة في خادم واحد وبالتالي لا تحتاج إلى تكاليف باهظة لإدارة موقعك وخاصة إذا كان موقعك لا يتلقى زيارات كثيرة وحاجته إلى التوسع محدودة، وتبلغ تقريبا تكلفة الاستضافة المشتركة حوالي ما بين 2 إلى 15 دولار شهريا، وتلجأ الشركات الصغيرة لهذا النوع من الاستضافة.

ثالثا الاستضافة السحابية

تعد الاستضافة السحابية نوعا من أنواع الاستضافة المشتركة لكنها تعتمد على عدد من الخوادم المرتبطة عبر السحابة، ولها قدرات تخزينية أكبر وتتيح لأصحاب المواقع القدرة على توسعهم بسهولة حسب احتياجاتهم والانتقال إلى خوادم أخرى بدون أن يحدث انقطاع أو تشويش على الخدمة، وكل ذلك بتكلفة منخفضة.

رابعا استضافة ووردبريس

تعتمد ثلث المواقع الإلكترونية اليوم على الووردبريس وبسبب ذلك انتشرت استضافة الووردبريس وهي سهلة الاستخدام وتتولى الشركة المضيفة إدارة الخادم، وتستطيع التركيز على كتابة المحتوى.

خامسا الاستضافة الافتراضية

هي مزيج من الاستضافة المشتركة والاستضافة المخصصة، فهي تتيح لأصحاب المواقع الاشتراك في خادم واحد فقط ولكن عدد المشتركين أقل من عدد المشتركين في الاستضافة المشتركة، وكل مشترك يستطيع تثبيت نظام التشغيل الخاص به كما لو كان خادمه الخاص، وهذه الاستضافة ملائمة للشركات التي جاوزت احتياجاتها الاستضافة المشتركة.

تعرفنا في هذا المقال على:

  • ماذا يعني استضافة الويب؟

  • ما الفرق بين الدومين و الاستضافة؟

  • أنواع الاستضافة

  • ما الفرق بين الاستضافة العادية واستضافة ووردبريس؟

أفضل طرق البحث على جوجل

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-